الرئيسية / جوالات / مراجعة شاملة لهاتف ال جي في 30 اس ( LG V30S ThinQ)

مراجعة شاملة لهاتف ال جي في 30 اس ( LG V30S ThinQ)

انتهى معرض MWC 2018 وجلب لنا معه بعض الهواتف الجديدة وكذلك بعد الأجهزة المحسنة، وقد قامت شركة إل جي بالإعلان عن هاتف ال جي في 30 اس وليس هاتف LG G7 كما كان يتوقع البعض، وقد جاءت النسخة الجديدة بلونين جديدين وهما الأزرق والرمادي، بالإضافة إلى زيادة في سعة الذاكرة العشوائية الخاصة بالهاتف لكي تصبح 6 جيجابايت (رام) بدلًا من 4 جيجابايت (رام) في النسخة العادية، كما تم جاءت الذاكرة الداخلية للهاتف بإصدارين الأول بحجم 128 جيجابايت، والثاني بحجم 256 جيجابايت، وسوف نقوم خلال هذا المقال بعمل مراجعة لهذه النسخة المحسنة.

تصميم ال جي في 30 اس

ال جي في 30 اس

يأتي هاتف ال جي في 30 اس مع هيكل زجاج في الواجهة الأمامية والخلفية، أما بالنسبة لجوانب الهاتف فهي مصنوعة من الألومنيوم، كما يأتي الهاتف بأبعاد 151.7 × 75.4 × 7.3 مليمتر، وبوزن 158 جرام، وبالنظر إلى الواجهة الأمامية للهاتف نجد أنها تحتوي على الشاشة التي تأتي بقياس 6 بوصة، وهي تحتل مساحة 81.2 % من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، مقارنة بهاتف Samsung Galaxy S9 والذي تحتل الشاشة الخاصة به مساحة 83.6 % من حجم الواجهة الأمامية، وهاتف Apple iPhone X والذي تحتل الشاشة الخاصة به مساحة 82.9 % من حجم الواجهة الأمامية، وهي تأتي مع الأبعاد الجديدة للشاشة 18 : 9 طول إلى عرض، وفي أعلاها تتواجد الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجابكسل، كما نلاحظ وجود سماعة المكالمات بجوارها، بالإضافة إلى مستشعر proximity والذي يجعل الشاشة تنطفئ عند تقريب الهاتف من أذنك أثناء المكالمات الهاتفية، كما يوجد زر القائمة الرئيسية مدمجًا في الشاشة وبجواره زر المهام المتعددة وزر العودة للخلف.

أما بالنسبة لأجهزة الاستشعار فقد جاء الهاتف مع أجهزة استشعار بصمة الأصابع والباروميتر والتسارع والجيروسكوب، والـ proximity والبوصلة ومستشعر خاص بالألوان، وقد حصل الهاتف على معيار IP68 لمقاومة المياه والأتربة، هو ما يمكنه من الصمود تحت الماء لمدة 30 دقيقة كاملة حتى عمق متر ونصف.

أما بالنسبة للواجهة الخلفية فهي تحتوي على الكاميرا الرئيسية والتي تأتي بعدسة مزدوجة، الأولى بدقة 16 ميجابكسل، والثانية بدقة 13 ميجابكسل، وهي تتواجد بشكل بيضاوي في منتصف أعلى الواجهة، وعلى يمينها يتواجد فلاش LED أحادي يساعدها على التصوير في الإضاءة المنخفضة، كما يتواجد مستشعر بصمة الأصابع أسفلها، ثم اسم الهاتف بأسفل مستشعر البصمة.

الجانب الأيمن من الهاتف يحتوي على منفذ شريحتي الاتصال من حجم نانو، كما يمكن إضافة بطاقة التخزين الخارجية مكان إحدى شريحتي الاتصال، كما أصدرت الشركة نسخة أخرى من الهاتف تدعم تشغيل شريحة اتصال واحدة، بالإضافة إلى منفذ خاص ببطاقة التخزين الخارجية، أما بالنسبة للجانب الأيسر فهو يحتوي على إثنين من الأزرار التي تتحكم في درجة الصوت، كما تحتوي الجهة السفلية من الهاتف على منفذ USB من نوع C، بالإضافة إلى منفذ للميكروفون وسماعات الرأس التقليدية والسماعة الخارجية. يأتي الهاتف بلونين هما الأزرق والرمادي البلاتيني.

الشاشة

كاميرا ال جي v30 s

جاء هاتف ال جي في 30 اس مع شاشة من نوع P-OLED، بدقة 1440 × 2880 بكسل، وبكثافة 537 بكسل في البوصة الواحدة، وهي محمية بطبقة عازلة من زجاج كورنينج الغوريلا من الإصدار الخامس، لذلك نجد أنها مقاومة للخدوش والصدمات بصورة جيدة للغاية، وهي داعمة لخاصية اللمس المتعدد للشاشة بصورة جيدة مما يجعل الهاتف مناسب لمحبي الألعاب، كما أنها تقدم درجة رائعة في تشبع الألوان بحيث تظهر الصورة بشكل أقرب للواقع، وهي قادرة على عرض الصور والنصوص تحت أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى قدرة كبيرة على عرض الصور من مختلف الزوايا.

الشاشة تدعم تقنية Always-on display والتي تسمح بعرض حالة البطارية والوقت وغيرها من الأشياء الأخرى عندما تكون الشاشة مغلقة، كما تدعم الشاشة تقنيات عرض Dolby Vision و الـ HDR10. كما يستخدم الهاتف واجهة مستخدم من إصدار LG UX 6.0+ وهي مريحة للغاية في الاستخدام.

الأداء

شاشة ال جي v30 s

يأتي ال جي في 30 اس مع شرائح معالجة ثمانية النواة من نوع  Qualcomm MSM8998 Snapdragon 835 مقسمة إلى معالج أول رباعي النواة بتردد 2.45 جيجاهرتز Kryo، بالإضافة إلى معالج ثانٍ رباعي النواة كذلك بتردد 1.9 جيجاهرتز، وبمقارنته بهاتف Samsung Galaxy S9 نجد أن هاتف سامسونج يأتي مع شرائح معالجة من نوع Qualcomm SDM845 Snapdragon 845 ثمانية النواة وهي أفضل من شرائح المعالجة الموجودة في هاتف إل جي.

تعمل شرائح المعالجة جنبًا إلى جنب مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 6 جيجابايت (رام) وهو ما يجعل الهاتف يقدم أداءًا أسرع من النسخة العادية بكثير، حيث يستطيع فتح التطبيقات والتنقل بينها بسرعة كبيرة دون أن يواجه الهاتف أي بطء، كما يأتي الهاتف مع معالج رسوميات من نوع Adreno 540 وهو ما يساعد الهاتف على تشغيل الألعاب بكفاءة عالية سواء كانت ألعاب عادية أو ذات مستوى رسوميات عالية، أما بالنسبة للذاكرة الداخلية فهي تأتي بإصدارين، الأول بحجم 128 جيجابايت، والثاني بحجم 256 جيجابايت، وهي مساحة جيدة للغاية لتحميل الكثير من مقاطع الفيديو والصور والألعاب والتطبيقات التي تريدها، ونعتقد أنك لن تكون بحاجة لإضافة بطاقة تخزين خارجية، ولكن في حالة أردت ذلك فالهاتف يدعم إضافة بطاقة تخزين خارجية تصل إلى 2000 جيجابايت (2 تيرابايت).

نظام التشغيل

يعمل هاتف ال جي في 30 اس بنظام تشغيل أندرويد من إصدار نوجا 7.1.2، وقد أثار هذا الأمر استغراب الكثيرين، فقد كان من المتوقع أن يتم ترقية نظام التشغيل الخاص بالهاتف إلى الأندرويد الثامن (أوريو) بسبب المميزات الكبيرة التي يتيحها هذا التحديث مثل تنظيم وصول الإشعارات إلى الهاتف، والمحافظة على بطارية الهاتف بصورة أفضل من السابق، كما تم إضافة نوع خط جديد يشبه المستخدم في هواتف شركة آبل تحت اسم سان فرانسيسكو.

الكاميرا

كاميرا ال جي v30 s

جاء الهاتف مع كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.2، وهي عدسة واسعة الزاوية، وهي تتميز بخاصية الكشف التلقائي عن الوجه، وعند التقاط الصورة سوف تضيء الشاشة لكي تحسن من جودة السيلفي الملتقط، كما تتميز الكاميرا بوجود خاصية الـ Beauty Shot والتي تحسن من صورتك عند التقاط الصورة وتبرز الأشياء الجميلة مع إخفاء العيوب.

أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بعدسة مزدوجة الأولى بدقة 16 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/1.6، والثانية بدقة 13 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/1.9، مع مستشعر بحجم 1/3.09، وفتحة العدسة الأولى جيدة للغاية وقد كانت أفضل فتحة عدسة في كاميرات الهواتف على الإطلاق حتى وصول هاتف Galaxy s9 الذي جاء مع فتحة عدسة f/1.5، لذلك فهي قادرة على تجميع قدر كبير من الضوء مما يجعلها تستطيع التقاط أدق التفاصيل، كما أن زجاج العدسة يقلل من تشتت الضوء مما يجعل الصورة تخرج بشكل واضح مع ألوان متوازنة، بالإضافة إلى فلاش LED أحادي يساعد على إبراز التفاصيل في الإضاءة الخافتة، كما تأتي الكاميرا مع تقنية الـ HDR والتي تقوم فكرتها على التقاط عدد كبير من الصور ثم تقوم بدمجهم معًا في صورة واحدة تكون أكثر واقعية وأقرب لما تشاهده بعينك، كما يوجد بها تقنية التكبير الرقمي حتى 8 مرات ” 8x” .

كما يوجد الوضع اليدوي للتحكم في ضبط سرعة الغالق الخاص بالعدسة، بالإضافة إلى موازنة اللون الأبيض، كما يمكن حفظ الصور بصيغة (JPEG + DNG)، كما يوجد بالكاميرا تقنية Graphy والتي من خلالها تستطيع تحديد صور كمرجعية تقوم بضبط إعداد الوضع اليدوي عليها، وهي تتمتع بدرجة دقة تصل إلى 4656 × 3492 بكسل (افتراضيًا)، وتستطيع هذه الكاميرا تصوير مقاطع الفيديو بجودة 4K بسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.

تتيح تقنية Point Zoom بتكبير أي منطقة محددة داخل الإطار الخاص بالصورة لمزيد من الثبات والتحكم، كما أنها قادرة على التصوير البطىء بجودة 1280 × 720 بكسل بسرعة 240 إطار في الثانية الواحدة.

كاميرا lg v30 s

الذكاء الاصطناعي

قامت شركة إل جي بجلب الكثير من التحسينات على مستوى الذكاء الاصطناعي مثل أداة Q Lens التي تقوم بربط الكاميرا الخاصة بالهاتف بموقع أمازون لتسهيل عمليات الشراء، كما طورت تقنية AI Cam وهي تقوم على جعل الكاميرا الخاصة بالهاتف في تطور مستمر ومع الوقت تستطيع التعرف على عناصر الصورة، كما أنها تقوم بضبط معدل السطوع وموازنة الألوان بشكل تلقائي بعد ذلك.

البطارية

جاء هاتف ال جي في 30 اس مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم بوليمر بسعة 3300 مللى أمبير، كما أنها تدعم تقنية الشحن السريع من الإصدار الثالث، والذي يمكن البطارية من الوصول إلى 50 % من سعتها خلال 36 دقيقة فقط، بالإضافة إلى دعمها لتقنية الشحن اللاسلكي السريع.

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام وكاتب في صحيفة الشرف الأوسط. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

سوني اكس زد 2

مراجعة شاملة لهاتف سوني اكس زد 2 ( Sony Xperia XZ2)

سوني اكس زد 2 أحدث هواتف سوني اكسبيريا الجديدة أتت بتصميم عصري أخيرا وبعض الترقيات على مستوى الأداء والمواصفات فنتعرف عليه أكثر