الرئيسية / جوالات / iPhone X ايفون اكس 10: هل يستحق 1000 دولار!؟

iPhone X ايفون اكس 10: هل يستحق 1000 دولار!؟

بعد الكثير من التسريبات والتأويلات التي دائما ما اعتدنا عليها سنويا مع اقتراب كل مؤتمر لشركة ابل والسياسة التشويقية التي دائما ما كانت تنتهجها الشركة للتسويق لأحدث منتجاتها. هاهي في 13 من شهر سبتمبر الجاري تعلن رسميا على هاتف ايفون اكس او ايفون 10 الجديد والذي جاء احتفالا منها بمسيرة 10 سنوات كاملة من اليوم الذي أعلن في ستيف جوبز عن أول ايفون.

وكما كان منتظرا من قبل عشاق الايفون جاء الهاتف الجديد بالعديد من المميزات التي من شأنها أن تعيد لشركة ابل هيبتها خاصة أمام هواتف سلسلة الجالكسي من خلال العديد من الخاصيات الجديدة والمبتكرة التي ستجدها عزيزي القارئ بالتفصيل فيما تبقى من هذه المراجعة

بعد الكثير من التسريبات والتأويلات التي دائما ما اعتدنا عليها سنويا مع اقتراب كل مؤتمر لشركة ابل والسياسة التشويقية التي دائما ما كانت تنتهجها الشركة للتسويق لأحدث منتجاتها. هاهي في 13 من شهر سبتمبر الجاري تعلن رسميا على هاتف ايفون اكس او ايفون 10 الجديد والذي جاء احتفالا منها بمسيرة 10 سنوات كاملة من اليوم الذي أعلن في ستيف جوبز عن أول ايفون. وكما كان منتظرا من قبل عشاق الايفون جاء الهاتف الجديد بالعديد من المميزات التي من شأنها أن تعيد لشركة ابل هيبتها خاصة أمام هواتف سلسلة الجالكسي من خلال العديد من الخاصيات الجديدة والمبتكرة التي ستجدها عزيزي القارئ…

مراجعة ايفون اكس

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

محاولة ابل الافضل للرجوع للقمة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

سعر ايفون اكس

ايفون-10-x

كما عودتنا شركة ابل Apple دائما في السنوات الأخيرة بالارتفاع الجنوني لأسعار هواتفها الذكية فعلى الرغم من أن بعض التسريبات كشفت بأن التكلفة الإنتاجية لهاتف ايفون 10 قدرت بـ 412.75 دولار. إلا أن الهاتف جاء سعره انطلاقا من 999 دولار مواكبا لموجة الارتفاع التي شهدها سوق الهواتف الذكية هذا العام على غرار سعر جالكسي نوت 8 والذي بلغ 950 دولار.

ايفون اكس سيكون متوفر للطلب المسبق ابتداءا من 27 أكتوبر القادم كما سيتاح رسميا في الأسواق العربية في يوم 3 نوفمبر وتحديدا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت.

التصميم

تصميم ايفون اكس

كما كان منتظرا جاء هاتف ايفون 10 الجديد كنقلة نوعية كبيرة عن سابقيه في سلسلة هواتف ايفون، فهو جاء بإطار معدني وواجهتين أمامية وخلفية مصممتين كليا من الزجاج المقوى بالنحاس والفولاذ والذي اعتبرته ابل الأقوى من نوعه في كل الهواتف الذكية الموجودة في السوق. هذا الاعتماد على الزجاج جاء أيضا ليسهل من دعم الهاتف لتقنية الشحن اللاسلكي ومواكبة لسامسونج التي اعتمدت على هذه التقنية لأول مرة في سنة 2015 في هاتف جالكسي اس 6.

الهاتف بطول 14.36 سم وعرض 8 سم وسمك 7.7 سم ووزن 174 غرام، ويتميز أيضا بشاشة خالية من أي أزرار للتحكم وبجزء مقطوع في وسط أعلى الشاشة شبيه لما جاء في هاتف اسينشال، فهو يضم سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية وثلاثة مستشعرات ضوئية استغلتها الشركة في خاصية ماسح الوجه ثلاثي الأبعاد Face ID والذي وصفته الشركة بأن نسبة تعرضه للاختراق هي واحد من مليون شخص، وبهذا تكون قد استغنت عن ماسح بصمة الأصبع. كما استغلت نفس المستشعرات الضوئية والكاميرا الأمامية في في خاصية جديدة من نوعها أطلقت عليها اسم أنيموجي Animoji وهي عبارة عن جعل الايموجي يقوم بمحاكاة كل حركات الوجه لارساله على شكل فيديو مسجل بالصوت في تطبيق ابل للمراسلة الفورية  iMessage

جاء في أعلى الهاتف منفذ لتركيب شريحة الاتصال أما في الأسفل الميكروفون والمنفذ الموحد الذي استعملته الشركة ابتداءا من ايفون 7 بعد تخليها عن منفذ السماعات، هذا المنفذ مخصص لشحن الهاتف ولنقل مختلف البيانات بالإضافة إلى السماعات الخارجية. والتي هي أيضا جاءت بجودة ستيريو أعلى بـ 25% من الإصدارات السابقة. أما على اليمين فيوجد الزر الخاص بالطاقة وعلى اليسار زري التحكم في الصوت وفوقهما زر كتم الصوت.

 كما اعتمدت الشركة في ايفون اكس على مقاوم للماء والغبار بمعيار IP67 وهو نفسه الموجود في إصداراتها السابقة.

العتاد

ايفون 10

اعتمد هاتف ايفون X على المعالج الجديد لابل A11 Bionic وهو معالج سداسي النواة يمكنها العمل معا في نفس الوقت لإعطاء تجربة مستخدم مثالية، تأتي أربعة أنوية منها للمهام العادية كتصفح الانترنت وتطبيقات المراسلة الفورية أما النواتين الأخريين فهما للمهام الأكثر تعقيدا كالألعاب وهما أسرع بنسبة 25% من سابقيهما في نظام A10 Fision ونفس الشيء للأربعة الأخرى فمعدل أدائهم أكثر بـ 70% من مثيلاتهم في هاتف ايفون 7.

يأتي هاتف ايفون 10 بوحدة معالجة عصبية خاصة بتقنية التعرف على الوجه Face ID فهي تعمل على مقارنة الصور الملتقطة مع الصور المخزنة مسبقا. وعلى الرغم من الكبوة التي واجهت شركة ابل أثناء تقديمها للهاتف إلا أن الشركة أعلنت على كون الهاتف باستطاعته التعرف على الوجه حتى بتغيير الشكل كلبس قبعة أو قص الشعر وحتى في الأماكن المظلمة.

كما قامت الشركة بالاعتماد على معالج رسوميات لأول مرة من صناعتها بشكل كلي وهو يعتبر أسرع بـ 30% من سابقيه لإعطاء أداء رسومات أعلى بكثير.

الشاشة

نظام ايفون x

جاءت شاشة هاتف ايفون اكس بمقاس 5.8 انش أي أقل بكثير من حجم شاشة جالكسي نوت 8 التي تبلغ 6.3 انش. ولأول مرة توفر ابل في هواتفها شاشة من نوع أوليد OLED من تصنيع شركة سامسونج وهي بتقنية Super Retina HD بدقة 2436 1125 X أي بكثافة 458 بكسل في الانش الواحد وهي أعلى من تقنية Full HD. وبهذا أعطى هاتف ايفون 10 الجديد تجربة رائعة في ألوان الشاشة التي تميزت بواقعية أكبر خاصة للون الأسود وبنسبة تباين تصل إلى مليون إلى واحد.

لكن كعادة شاشات الايفون جاءت نسبة الشاشة من المساحة الإجمالية للهاتف مخيبة لعشاقه وقريبة لشاشة هاتف ال جي في 30 التي تصل نسبة الشاشة فيه إلى 81.2% فهي تقدر بـ 81%. شاشة ايفون 10 جاءت على عكس النقلة النوعية التي شهدتها مختلف الهواتف الذكية كالجالكسي 8 بلس الذي تغطي شاشته ما نسبته 84% من مساحة واجهة الهاتف، و شاومي مي ميكس 2 الذي تصل نسبة الشاشة فيه إلى 91.3% من مساحة الجهاز الكلية.

النظام

نظام ايفون 10 x

أما فيما يخص النظام فقد عملت ابل Apple على تحسين أحدث أنظمتها وهو iOS 11 بيتماشى مع شاشة الهاتف الجديدة الخالية من زر الرئيسية. فقد أجرت العديد من التغييرات على النظام فأصبح على مستعمل هاتف ايفون X السحب لأعلى لقفل الشاشة ونفس الشيء للخروج من أي تطبيق أو حتى للعودة للصفحة الرئيسية للهاتف. أما بالسحب لأعلى والتوقف في المنتصف يمكنك الوصول إلى أحدث التطبيقات وإدارة المهام، وللتنفل بين مختلف التطبيقات الموجودة في الهاتف عليك بالسحب لليمين وبالسحب إلى أسفل لفتح مركز التحكم. كما عملت ابل على تحسين مساعدها الشخصي Siri لمواكبة التطور الكبير الذي يشهده مؤخرا المساعد الشخصي الخاص بجوجل Google Assistant.

الكاميرا

ايفون اكس

يضم ايفون 10 كاميرا أمامية جديدة تأتي باسم True Depth وهي بدرجة وضوح تبلغ 7 ميجا بكسل وفتحة عدسة 2.2، ومن خلال دعمها لخاصية Face ID فهي تتمتع بتركيز تلقائي بالإضافة إلى خاصية تحديد العمق مما يسمح لها بالتقاط مجموعة كبيرة جدا من الألوان.

أما الكاميرا الخلفية فهي بعدستين تأتي كلتاهما بدرجة وضوح 12 ميجا بكسل، كما أن العدسة العلوية فتحة عدستها تبلغ 1.8 بينما السفلية 2.4. تتميز الكاميرا الخلفية لايفون 10 بإمكانية التقريب البصري إلى ضعفين وهي تقدم رسومات مذهلة بمعدل 240 إطار في الثانية بدقة Full HD وسرعة 60 إطار في الثانية بدقة 4K.

كما أدرجت ابل ميزة جديدة في خاصية تعديل الصور الملتقطة من خلال إمكانية عزل الوجه عن محيط الصورة وتعديل إضاءة الوجه مع إمكانية إرجاع أو تغيير المحيط.

البطارية

شحن-لاسلكي-ايفون-x

لم يفصح ممثلو شركة ابل في مؤتمرها يوم 13 سبتمبر أثناء تقديمهم لايفون 10 عن الكثير من المعلومات التي تخص بطارية الهاتف، إلا كونها تدعم الشحن السريع وغير قابلة للإزالة كسابقاتها بالإضافة إلى أنه يمكن اعتبارها أطول عمرا بساعتين من بطارية ايفون 7. كما أنها تدعم الشحن اللاسلكي من خلال شاحن يمكن شراؤه بشكل منفصل عن الهاتف، ويجدر الإشارة هنا إلى إمكانية شراء الشاحن من شركات أخرى بكفاءة أعلى ومميزات أكثر من الذي تقدمه ابل.

على الرغم من ارتفاع سعر ايفون اكس بشكل كبير إلا أنه جاء على غير العادة بمواصفات رائعة وخاصيات جديدة من شأنها إعادة هيبة الايفون في السوق والتي اهتزت مع وفاة ستيف جوبز.

فإضافة المستشعرات الضوئية وتطوير الكاميرا الأمامية لتطبيق تقنية التعرف على الوجه Face ID بالإضافة إلى تطوير خاصية انيموجي Animoji الرائعة والتي أعطت للايموجي نوعا من الحياة إلا أن مايعيبها هو أنها مقتصرة فقط على   iMessage .

الشاشة أيضا كان لها نصيب من هذه النقلة خاصة مع إلغاء زر الرئيسية لتأخذ حيزا أكبر من مساحة الهاتف هذا بالإضافة إلى استعمال ابل لشاشة من نوع اوليد OLED بتقنية Super Retina HD لأول مرة في هواتفها.

إلا أن النقطة السلبية في ايفون اكس هي اقتصار الشركة على استعمال نفس مقاول الماء والغبار في الإصدارات السابقة والذي جاء بمعيار IP67 بالرغم من كون رغبة عشاقه هي الانتقال إلى معيار أعلى أو على الأقل معيار IP68 لاعطاء أريحية أكبر للاستعمال في مختلف الظروف البيئية

.

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

جالكسي نوت 8

Galaxy Note 8 جالكسي نوت 8:لماذا سيكون جوالي في 2017

Last updated on 11/09/2017 يعتبر هاتف جالكسي نوت 8 من أكثر الهواتف انتظارا هذه السنة، …