الرئيسية / جوالات / ايفون 8: 3 مزايا لم أكن أتوقعها في هاتف ابل الجديد

ايفون 8: 3 مزايا لم أكن أتوقعها في هاتف ابل الجديد

Last updated on 22/08/2017

مع بدء تساقط ورق الشجر كل خريف، ينتظر عشاق شركة ابل تقديمها لهاتف ايفون جديد، هذه السنة قدمت شركة ابل هاتف ايفون 8 الذي تعول عليه الشركة للمنافسة بقوة في سوق الهواتف الذكية الذي يضم عدة منافسين أقوياء، لعل من أبرزهم ترسانة سامسونج المتمثلة في سامسونج اس 8، سامسونح اس 8 بلس، وجالكسي نوت 8، والتي تتميز بتصميم رائع يركز على إفساح المجال أمام الشاشة للبروز مع نسبة شاشة لجسم الجهاز تصل إلى 84% في المئة، وهو ما تسعى ابل لمقارعته بتصميم جديد مشابه وعدد من الميزات الجديدة. في هذه المراجعة سنجيب على جميع الاسئلة التي من الممكن ان تخطر على بالك

مع بدء تساقط ورق الشجر كل خريف، ينتظر عشاق شركة ابل تقديمها لهاتف ايفون جديد، هذه السنة قدمت شركة ابل هاتف ايفون 8 الذي تعول عليه الشركة للمنافسة بقوة في سوق الهواتف الذكية الذي يضم عدة منافسين أقوياء، لعل من أبرزهم ترسانة سامسونج المتمثلة في سامسونج اس 8، سامسونح اس 8 بلس، وجالكسي نوت 8، والتي تتميز بتصميم رائع يركز على إفساح المجال أمام الشاشة للبروز مع نسبة شاشة لجسم الجهاز تصل إلى 84% في المئة، وهو ما تسعى ابل لمقارعته بتصميم جديد مشابه وعدد من الميزات الجديدة. في هذه المراجعة سنجيب على جميع الاسئلة التي من الممكن ان تخطر…

مراجعة ايفون 8

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

نقلة نوعية كبيرة من شركة ابل لتقدم لنا افضل ما وصلت اليه

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

  • تصميم إبداعي مقاوم للمياه ويدعم الشحن اللاسلكي
  • أداء سريع مع سلاسة نظام iOS 11

  • سعر مرتفع للغاية

ايفون 8 كم سعره؟

ايفون 8

إذا كانت أسعار هواتف ايفون السابقة تعد مرتفعة، فسيكون سعر هاتف ايفون 8 مرتفعًا جدًّا، فمع التصميم الجديد الذي قدمته ابل، والتغيير الذي عرفه السوق مؤخرًا برفع سامسونج لأسعار هواتفها الجديدة التي يصل إلى 950 دولار في هاتف جالكسي نوت 8، يأتي هاتف ايفون 8 بدوره بسعر مرتفع للغاية يبلغ 999 دولار، وهو سعر طبيعي بالنسبة لمتابعي المجال التقني الذين بدأوا بالفعل بالتعود على موجة رفع الأسعار التي قد لا تكون مرتبطة بميزة معينة أو تصميم معين، إنما بتجربة الاستخدام الكاملة لجهاز ما.

ايفون 8 موعد نزوله؟

الكل يسأل عن ايفون 8 متى ينزل؟ صراحة لا أحد يعرف ولكن تشير التكهنات الى انه سيتم الاعلان عنه رسميا اما يوم 22 سبتمبر او 23 سبتمبر

تصميم ايفون 8

ابل ايفون 8

 

تخلت ابل بشكل نهائي عن زر التشغيل Home Button الذي كان يتمركز أسفل الشاشة في أجيال ايفون السابقة، لتنتقل لفلسفة تصميم جديدة تواكب من خلالها التطور الذي يعرفه سوق الهواتف الذكية على مستوى التصميم والذي تبنته بالفعل شركات مثل سامسونج و LG. واختارت ابل تقديم واجهة تغلب عليها مساحة الشاشة مع حيز صغير في الأعلى يحتوي على مستشعرات وكاميرا أمامية، مع وجود حواف على كل جانب من الشاشة بسُمك 4 ملم، زر تشغيل على الجانب الأيمن، وأزرار الصوت على الجانب الأيسر.
وطبعًا لا يحتوي الهاتف الجديد على مدخل سماعات كون الشركة قد تخلت عن هذا المدخل في الجيل السابق، قبل أن تتبعها عدة شركات مثل HTC في هاتفها HTC U11 على نفس النهج، لكن ابل أولت اهتمامًا لتجربة الصوت على الهاتف بتقديم مكبري صوت ستيريو: أحدهما يتمركز في الأسفل وآخر ضمن مكبر صوت المكالمات في الأعلى. كما اتجهت ابل لإحداث تغييرات على مستوى خلفية الجهاز بتقديم حيز كاميرا عمودي، يعيد طرح مشكلة بروز حيز الكاميرا كحدبة تشكل إزعاجًا للمستخدم عند وضع الهاتف على سطح مستوٍ، علمًا أن خلفية هاتف ايفون 8 مغطاة بالزجاج بدلًا من المعدن، نفس الشيء ينطبق على خلفيات جالكسي إس 8، إس 8 بلس، ونوت 8 التي تتميز بدورها بتصميم يعتمد على المعدن والزجاج.
وبعد عدة تكهنات تشير إلى أن ابل ستقدم قارئ بصمة مدمج في الشاشة، اختارت ابل التخلي عن قارئ البصمة وتوفير ميزة جديدة تتمثل في ميزة التعرف على الوجه بتقنية 3D، حيث ستعمل الميزة على التعرف على وجه المستخدم وفك قفل الجهاز بشكل تلقائي، مع عمل الميزة حتى في الأماكن المظلمة التي لا تحتوي على إضاءة كافية بفضل الكاميرا الأمامية التي تتميز بالأشعة تحت الحمراء، وهو ما يميز الميزة الجديدة مقارنة بميزة التعرف على الوجه 2D المتوفرة على هواتف سامسونج الجديدة.

العتاد

قدمت ابل هذه السنة هاتفها الجديد ايفون 8 بمعالج جديد يتمثل في معالج A11 القوي الذي يقدم أداءً سريعًا وسلسًا، مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، وهي نفس السعة التي تميز بها هاتف ايفون 7 بلس، ما يجعل تجربة الاستخدام بصفة عامة سريعة وسلسة، مع أداء سلس على مستوى تعدد المهام، كما يأتي الهاتف بذاكرة تخزين داخلية بسعة 256 جيجابايت. ومع تقديم ابل لتصميم ذو خلفية زجاجية، أصبح الهاتف يدعم الآن ميزة الشحن اللاسلكي بالإضافة إلى كونه مقاومًا للمياه والغبار بمعايير IP68.

الشاشة

بما أن تصميم هاتف ايفون 8 مرتكز بالأساس على الشاشة، فقد نجحت ابل في ضغط شاشة ذات حجم 5.8 بوصة ضمن الهاتف الذي يأتي بحجم كلي أصغر من حجم هاتف ايفون 7 بلس الذي يتميز بشاشة أصغر بحجم 5.5 بوصة، وهو نفس النهج الذي اتبعته سامسونج في هواتفها الجديدة التي تقدم شاشات ذات أحجام أكبر ضمن مساحة كلية أصغر مقارنة بالهواتف الأخرى ذات نفس الحجم، مستفيدة من تقليل حجم الحواف التي تستغل مساحة كبيرة في هاتف ايفون 7 بلس الذي لقي بالفعل انتقادات لاذعة بسبب حجمه المبالغ فيه.
واتجهت ابل لتمييز هاتفها الجديد بشاشة من نوع OLED بدلًا من شاشات LCD التي عهدناها في هواتف ايفون السابقة. وتقدم الشاشة ألوانًا سوداء عميقة، تباينًا جيدًا جدًا، زوايا عرض في المستوى، وسطوعًا ممتازًا.

النظام

يأتي هاتف ابل ايفون 8 بأحدث نسخة من نظام أجهزة ابل المحمولة iOS 11 الذي يتميز بعدد من التحسينات والميزات الجديدة. وكالعادة، عملت ابل على عدة تحسينات على المساعد الشخصي الخاص بها Siri والذي يلقى منافسة من طرف مساعد جوجل الشخصي Google Assistant ومساعد سامسونج الجديد Bixby الذي مازال في بداياته. وعرف مساعد ابل الشخصي تحسينات على مستوى الإجابة على الأسئلة المرتبطة بالسياق مع عدة تحسينات على مستوى الأداء والسرعة.
هذا وتوافقت تحديثات النظام مع التصميم الجديد، حيث عملت ابل على تضمين شريط الحالة في الجانبين الأيمن والأيسر المحيطان بالحيز الذي يحتوي على الكاميرا والمستشعرات أعلى الشاشة، حيث يتكامل شريط الحالة بشكل مميز مع التصميم الجديد. واستغلت ابل حجم الشاشة الكبير في إضافة قوائم وخيارات برمجية في الأسفل لتوفر تجربة استخدام في المستوى من خلال أزرار افتراضية تساعد المستخدم على التنقل بشكل سلس.

الكاميرا

يأتي هاتف ابل ايفون 8 بدوره بكامرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابكسل، شأنه شأن هواتف مثل جالكسي نوت 8 و OnePlus 5 ، كما يتميز الهاتف بتقنية التثبيت البصري OIS على كلتا العدستين الخلفيتين، سواء ذات الزاوية الواسعة أو telephoto، علمًا أن هاتف ايفون 7 بلس تميز بهذه التقنية على مستوى العدسة ذات الزاوية الواسعة فقط، في حين اتجهت سامسونج بدورها لتقديم تقنية OIS على كلتا العدستين الخلفيتين في جالكسي نوت 8.
فيما يخص الكاميرا الأمامية، وإلى جانب قدرات التعرف على الوجه التي ذكرناها آنفًا، ستدعم الكاميرا الأمامية تصوير فيديوهات بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، شأنها شأن الكامرتين الخلفيتين، علمًا أنها تأتي بدقة 7 ميغابكسل، وهي نفس الدقة التي قدمتها ابل العام الماضي في هاتفي ايفون 7 وايفون 7 بلس.

البطارية

يأتي هاتف ايفون8 الجديد ببطارية 2700mAh، والتي تقدم عمر بطارية ممتاز، حيث تستفيد كثيرًا من شاشة OLED التي تساهم في ترشيد استهلاك عمر بطارية الجهاز، مع دعم الهاتف كذلك لميزة الشحن السريع والشحن اللاسلكي لأول مرة.

عادت ابل إلى الواجهة عبر هاتف ايفون 8 بصفتها إحدى أبرز الشركات العالمية من حيث الابتكار، واعتقد شخصيا انه سيكون جوالا ناجحا في السوق بسبب هذه الثلاث مزايا التي لم اكن اتوقعها

  • التخلي عن زر الهوم والبصمة وتبني تقنية الشاشة الكاملة بدون حواف بتقنية التعرف على الوجه
  • الشحن اللاسلكي والشحن السريع عن طريق تقنية USB-C ولكن بنفس مخارج Lightning المعتادة
  • استعمال شاشات OLED (على الارجح من تصنيع شركة سامسونج !!!)

بالنهاية وكالعادة اذا كنت من مقتنيي جوال ايفون 7 فلا أعتقد انك بحاجة للتجديد بينما ان كنت تملك جوالا أقدم فربما خيار التجديد سيكون مناسبا أكثر. أيضا، لا يوجد ضرر في ان تلقي نظرة على هواتف اندوريد الرائدة كهاتفي المفضل  جالكسي نوت 8 بالاضافة إلى جالكسي اس 8، ال جي جي 6، سوني اكس زد اس، اتش تي سي يو 11، ون بلس 5 و غيرها .. دمتم بخير

.

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

Xiaomi-Mi-Max-كاميرا

شاومي مي ماكس 2: افضل فابلت تحت 250 دولارا في 2017

تعرف على شاومي مي ماكس 2 (ْXiaomi Mi MAX 2) اقوى فابلت تحت سعر 250 دولارا بشاشة 6.44 انش وبطارية تدوم يومين كاملين