الرئيسية / جوالات / سامسونح جالكسي نوت 9 (Galaxy Note9) مراجعة الجهاز الأقوى 2018

سامسونح جالكسي نوت 9 (Galaxy Note9) مراجعة الجهاز الأقوى 2018

Last updated on 30/09/2018

تعد سلسلة هواتف Note هي الأقوى والأغلى من شركة سامسونج وقد قامت الشركة أخيرًا بالإعلان عن هاتفها الجديد جالكسي نوت 9 في مؤتمر جماهيرى كبير حضره العديد من الناس حول العالم، ولم يكن الكثير من الناس ينتظرون تغييرات كبيرة في هذا الهاتف، وذلك نظرًا لأن هاتف جالكسي اس 10 (أو جالكسي اكس)  سوف يصدر في بداية العام القادم ومن المنتظر أن تجرى عليه الكثير من التغييرات نظرًا لأنها السنة العاشرة لهذه السلسلة الكبيرة، ولكن على الرغم من ذلك جاء الهاتف مع الكثير من التغييرات الجميلة، وقد أصبح الهاتف أكبر بنسبة بسيطة للغاية، وقد تم تغيير مكان مستشعر البصمة ووضعه في مكان يسهل الوصول إليه عكس ما كان عليه في جالكسي نوت 8، كما أن لون القلم قد اختلف كذلك، فكل قلم سوف يأتي بلون مختلف عن لون نسخة الهاتف فمثلًا نسخة الهاتف باللون الأزرق يأتي معها قلم من اللون الأصفر وهكذا، و إذا قمت بالكتابة بهذا القلم سوف تكون الكتابة بنفس لون القلم وسوف نقوم خلال هذا المقال بمراجعة الهاتف الجديد لتروا عن قرب حجم التطور الذي تم على الهاتف.

مراجعة جالكسي نوت 9

الشكل و التصميم
المعالج و RAM
الشاشة
الكاميرا
البطارية

التقييم النهائي

أقوى جهاز على الساحة بدون منازع

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 3 ( 3 أصوات)

سعر جالكسي نوت 9

جالكسي نوت 9

النسخة الأولى من هاتف جالكسي نوت 9 والتي تأتي مع ذاكرة داخلية بحجم 128 جيجابايت سوف تتوفر بسعر 1000 دولار أمريكي ومتوفرة في موقع سوق.كوم بمبلغ 3599 ريال سعودي بينما تتوفر النسخة الأكبر من الهاتف والتي تأتي مع مساحة داخلية بحجم 512 جيجابايت بسعر 1250 دولار أمريكي تقريبًا أو 4499 ريال سعودي. أما في الامارات فيبلغ سعره حوالي 4599 درهم من سوق.كوم

التصميم

تصميم والوان نوت 9

لم يختلف تصميم سامسونج نوت 9 كثيرًا عن تصميم هاتف Samsung Galaxy Note8 فالهاتف يأتي مع نهايات مستديرة تساعدك على سهولة الإمساك بالهاتف، كما أن أبعاد الهاتف تغيرت تغير طفيف لن تلاحظه، الشيء المختلف في التصميم هو مكان مستشعر البصمة والذي تم نقله إلى أسفل الكاميرات التي جاءت بشكل أفقي ويسهل الوصول إليها. الواجهة الأمامية والخلفية للهاتف محمية بطبقة عازلة من زجاج كورنينج الغوريلا من الإصدار الخامس الذي يوفر حماية قوية ضد الصدمات والخدوش، بالإضافة إلى إطار معدني من الألومونيوم ما يجعل من الهاتف مضادا للماء والأتربة. الجانب الأيمن من الهاتف يحتوي على زر الطاقة، أما بالنسبة للجانب الأيسر فهو يحتوي على أزرار التحكم في درجة الصوت بالإضافة إلى زر المساعد لBixby.

الواجهة الأمامية توجد بها الشاشة وفي أعلاها تتواجد الكاميرا الأمامية بالإضافة إلى مستشعر ماسح قزحية العين ومستشعر القرب والضوء وكذلك سماعة المكالمات. الواجهة الخلفية للهاتف تحتوي على الكاميرا الخلفية المزدوجة بالإضافة إلى فلاش LED وبأسفلها يتواجد مستشعر بصمة الأصابع، وللعلم فيمكن فتح الهاتف بأكثر من طريقة وليس من خلال مستشعر البصمة فقط، باستخدام بصمة العين والتعرف على الوجه. في أسفل الهاتف يوجد منفذ USB من نوع C، بالإضافة إلى سماعة خارجية ومنفذ سماعات الرأس 3.5 مللى وأخيرًا القلم الخاص بالهاتف. بينما يوجد في أعلى الهاتف يوجد منفذ شريحتي الإتصال، بالإضافة إلى ميكروفون لمنع الضوضاء ومنفذ بطاقة التخزين الخارجية.

الشاشة

شاشة-جلاكسي-نوت-9

تغير حجم الشاشة بمقدار ضئيل عن العام الماضي، فهي تأتي بحجم 6.4 بوصة في مقابل 6.3 بوصة لهاتف جالكسي نوت 8، كما تأتي بدقة 2960 × 1440 بكسل وهي من نوع Super AMOLED بكل تأكيد وتعرض الصورة بجودة QHD، وبكثافة 516 بكسل في البوصة الواحدة، وهذه الشاشة تحتل نسبة 83.4 % من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، وتأتي هذه الشاشة مع نسبة الأبعاد الجديدة للشاشة 18.5:9، كما أنها محمية ضد الصدمات من خلال الإصدار الخامس من زجاج كورنينج الغوريلا، وهي مقاومة للمياه والأتربة من خلال حصولها على معيار IP68 الذي يسمح للهاتف بالبقاء تحت سطح الماء لمدة ثلاثون دقيقة حتى عمق متر ونصف تقريبًا. كما تتمير الشاشة بخاصية Facewidgets التي تسمح لك بعرض الكثير من الأشياء على الشاشة عندما تكون مطفأة مثل حالة الطقس وجدول اليوم ومشغل الموسيقى والمنبه وغيرها من الأشياء الأخرى.

الأداء ونظام التشغيل

جالاكسي-نوت-9

الهاتف يأتي مع معالج Exynos 9810 ثماني النواة بتردد (4×2.7 GHz Mongoose M3 & 4×1.8 GHz Cortex-A55)، وهناك نسخة أخرى تستخدم معالج Snapdragon 845 ولكنها لن تكون متاحة للدول العربية، كما يعمل الهاتف مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 و 8 جيجابايت (رام)، كما يأتي مع معالج رسوميات من نوع Mali-G72 MP18، أما بخصوص الذاكرة الداخلية فقد تم زيادتها بصورة كبيرة فهي تأتي بإصدارين 128 و 512 جيجابايت، كما يمكن إضافة بطاقة تخزين خارجية تصل إلى 512 جيجابايت.  الهاتف به نظام تبريد جيد للغاية يستطيع خفض درجة حرارة الجهاز عند تشغيل الألعاب حتى تحظى بأفضل تجربة استخدام، وهذا النظام أفضل كثيرًا وأكثر فاعلية من نظيره الموجود في هاتف جالكسي نوت 8. الأداء بشكل عام لا غبار عليه فالهاتف سريع للغاية ويمكن تحمل الاستخدام الشاق، كما يمكنه فتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت دون أي مشكلة وذلك بفضل معالج قوي وذاكرة عشوائية كبيرة. الهاتف يأتي مع مستشعر لضربات القلب بجوار الكاميرا الخلفية وهو مفيد للغاية بالنسبة للرياضيين أو المهتمين بالصحة واللياقة البدنية بشكل عام.

بالنسبة لنظام التشغيل فيعمل الهاتف بنظام تشغيل أوريو 8.1، وقد وفر هذا النظام عدة مميزات مقارنة بنظام تشغيل نوجا الذي جاء مع هاتف جالكسي نوت 8 مثل ترتيب وصول الإشعارات للهاتف بعدما كانت تصل بشكل عشوائي سابقًا، كما حافظ على قوة البطارية لفترة أطول، ولم تعد التطبيقات التي تعمل في الخلفية مشكلة بالنسبة لطاقة البطارية كما كان في السابق، وغيرها من المميزات الأخرى، وبالتأكيد سوف يحصل الهاف على الإصدار التاسع من الأندرويد. كما توجد ميزة أخرة قامت بإضافتها سامسونج بخصوص تشغيل الهاتف كجهاز كمبيوتر على شاشة كبيرة فلن تكون بحاجة إلى لوحة الـ Dex الشهيرة حتى تقوم بمشاهدة محتويات الهاتف على الشاشة الذكية الخاصة بك، ويمكنك عمل ذلك بسهولة من خلال سلك HDMI فقطم مثل ما رأينا في هاتف هواوي ميت 10 من قبل ولكن هنا توجد العديد من التطبيقات التي تدعم الشاشات الكبيرة عكس تطبيقات هواتف هواوي.

الكاميرا

%d9%83%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%b1%d8%a7-%d8%ae%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b3%d9%8a-%d9%86%d9%88%d8%aa-9

 

المواصفات الخاصة بكاميرا هاتف سامسونج نوت 9 هي نفسها الموجودة في هاتف جالكسي اس 9 بلس فالهاتف يأتي مع كاميرا أمامية أحادية العدسة بدقة 8 ميجابكسل، مع فتحة عدسة F/1.7، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بعدسة مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل للعدسة الأولى بفتحة عدسة متغيرة F/1.5-2.4 وتتغير فتحة العدسة بحسب ظروف التصوير والإضاءة الموجودة، وهناك 12 ميجابكسل أخرى للعدسة الثانية وهي من نوع Telephoto والتي تعمل على التقريب البصري، كما تساعد على التقاط الصور بخاصية البورتريه عن طريق عمل العزل اللازم، وهذه العدسة تأتي بفتحة عدسة F/2.4.

يمكنك التقريب البصري حتى مرتين وكذلك التقريب الرقمي حتى عشر مرات أثناء التصوير، كما يمكن تصوير مقاطع الفيديو بجودة تصل إلى الـ 4K بسرعة 60 إطار في الثانية الواحدة، كما أنه يمكنك تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الأمامية بجودة الـ QHD. الكاميرا بشكل عام تشبه كثيرًا الـ Samsung Galaxy S9 Plus حتى في ترتيب الأوضاع الداخلية مثل وضع البورتريه والبانوراما وما إلى ذلك. ا

لشركة اهتمت بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بصورة جيدة فأصبحت أفضل في التحكم في توازن الألوان، كما أن لها القدرة على معالجة الصور التي تم تصوير وبها بعض التشويش، فإذا قمت بتصوير شخص ما وكانت الصورة مشوشة فسيتكفل الذكاء الاصطناعي بمعالجة الصور، وبالطبع إذا كانت الكاميرا عليها بعض الأتربة سيقوم الذكاء الاصطناعي بمعالجة ذلك، كما أن الهاتف أصبح قادر على التعرف على الكثير من العناصر الموجودة في الصور مثل الأشجار والطيور وغير ذلك.

قلم S PEN الجديد

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

يعمل القلم ولأول مرة في سلسلة الـ Note بالبلوتوث لذلك فهو في حاجة إلى الشحن ولكن كيف يتم شحن القلم؟ قامت الشركة بالإجابة عن هذا السؤال بأنه إذا قمت بوضع القلم داخل الهاتف لمدة أربعين ثانية فقط سوف يستطيع القلم العمل لمدة نصف ساعة كاملة معك، كما أن القلم يؤدي مهام كثيرة مع الهاتف الجديد مثل أنه يعمل كجهاز تحكم للهاتف من خلال الزر الموجود فيه فعلى سبيل المثال إذا قمت بالضغط ضغطة واحدة مطولة سوف تفتح الكاميرا، وبعدها إذا قمت بضغطة واحدة يقوم الهاتف بالتقاط صورة، وإذا قمت بالضغط لمرتين سوف يتم فتح الكاميرا الخلفية بدلًا من الأمامية ويمكنك التقاط سيلفي من بعيد وغيرها من الاختصارات الكثيرة التي يقوم القلم بها في جميع تطبيقات سامسونج.وللعلم، فإن قلم S PEN مقاوم للمياه والأتربة مثل الهاتف تمامًا.

الصوتيات

صون سبيكر جلكسي نوت 9

تم استخدام سماعات إضافية ستيريو من أجل تجربة صوت أفضل من الموجودة في هاتف جالكسي نوت 9 وهي تعمل بتقنية الـ Dolby Atmos وهي نفس السماعات الموجودة في هاتف جلكسي اس 9 بلس وبنفس الجودة العالية. كما لم يتم الاستغناء عن منفذ 3.5 التقليدي الخاص بسماعات الرأس كما رأينا في هاتف ايفون 10 وغيره من الهواتف الرائدة الأهرى وما زالت شركة سامسونج تقف ضد التيار فيما يتعلق بهذا الأمر.

البطارية

تم زيادة سعة البطارية الخاصة بالهاتف كثيرًا فهاتف جالكسي نوت 9 يأتي مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم أيون بسعة 4000 مللى أمبير، وهي تدعم خاصية الشحن السريع من الإصدار الثاني وكذلك خاصية الشحن اللاسلكي السريع.  البطارية سعتها أكبر بـ 700 مللى أمبير من هاتف جالكسي نوت 8 الذي تم إصداره العام الماضي، كما أنها أكبر كذلك من جالاكسي اس 9 بلس بـ 500 مللى أمبير.

 

هاتف سامسونج جالكسي نوت 9 هو بلا شك أقوى جوال في السوق حاليا ولا يضاهيه في المواصفات أي جهاز آخر، خصوصا أنه يأتي يمعالج جبار، ذاكرة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت وذاكرة عشوائية سعة 8 جيجابايت وبطارية 4000 مل أمبير ساعة. حتى هاتف ايفون xs max الذي يتعبر أقوى جوالات ابل لم يصل إلى هذه المواصفات بعد، فتحية لسامسونج على هذه التحفة الفنية التي قدمتها لنا.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

جرابات ايفون xs

أفضل اكسسوارات و جرابات و كفرات ايفون xs لعام 2018

مع كل إطلاق لهاتف جديد تبدأ كبرى الشركات التقنية في التسابق لتقديم أحدث ما لديها …