الرئيسية / جوالات / جوال هواوي نوفا و نوفا بلس: مراجعة شاملة

جوال هواوي نوفا و نوفا بلس: مراجعة شاملة

Last updated on 19/02/2017

في الربع الأخير من عام 2016 شهدنا نشاط مكثف لشركة هواوي من خلال إطلاقها لعدّة هواتف، آخرهما هاتفي نوفا و نوفا بلس و اللذان يندرجا تحت قائمة هواتف الفئة المتوسطة و التي تتميز بها الشركة بشكل رائع، لكن بوجود عدّة هواتف أخرى شبيهة بها ما الذي يدفعك لشراء أحد الهاتفين؟هذا ما سنتعرف عليه من خلال المراجعة التالية.

في الربع الأخير من عام 2016 شهدنا نشاط مكثف لشركة هواوي من خلال إطلاقها لعدّة هواتف، آخرهما هاتفي نوفا و نوفا بلس و اللذان يندرجا تحت قائمة هواتف الفئة المتوسطة و التي تتميز بها الشركة بشكل رائع، لكن بوجود عدّة هواتف أخرى شبيهة بها ما الذي يدفعك لشراء أحد الهاتفين؟هذا ما سنتعرف عليه من خلال المراجعة التالية. السعر يباع هواوي نوفا بلس بسعر 350 دولارا في موقع امازون بينما يبلغ سعره حوالي 1200 ريال من سوق.كوم  وحوالي 1100 درهم من سوق.كوم الامارات و تقريبا 6000 جنبه من سوق.كوم مصر. مراجعة هاتفي هواوي نوفا و نوفا بلس التصميم من الوهلة الأولى قد…

مراجعة هواوي نوفا

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أحد أفضل جوالات الفئة المتوسظة في السوق

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 1 أصوات)

  • مواصفات الجوال قوية جدا
  • عمر بطارية طويل
  • تصميم رائع  وأنيق
  • بطارية غير قابلة للإزالة
  • سعر مرتفع نسبيا

السعر

Huawei-Nova.jpg

يباع هواوي نوفا بلس بسعر 350 دولارا في موقع امازون بينما يبلغ سعره حوالي 1200 ريال من سوق.كوم  وحوالي 1100 درهم من سوق.كوم الامارات و تقريبا 6000 جنبه من سوق.كوم مصر.

مراجعة هاتفي هواوي نوفا و نوفا بلس

التصميم

مقارنة هواوي نوفا ونوفا بلس.jpg2

من الوهلة الأولى قد يتشتت ذهنك بين تصميم هاتفي هواوي نوفا و نكسس 6P المُصنع من قبل نفس الشركة أيضًا، حيث تم إعتماد ذات التصميم تقريبًا لكلا الهاتفين مع بعض الإختلافات هنا و هناك.

و منها الشاشة الأصغر حجمًا بمقاس 5 بوصة مقارنًة بمقاس 5.7 بوصة في النكسس 6 بي، أضف إليها قدرة هواوي المذهلة على تقليص الإطار الأسود المحيط بالشاشة الأمر الذي يؤدي إلى شعورك بإمتلاك هاتف أصغر حجمًا في راحة يدك! و هُنا نسبة الشاشة إلى الهيكل ككُل 76% و هى نسبة ممتازة جدًا.

و بذكر الهيكل فهو مصنوع من المعدن بالكامل كحال معظم هواتف الشركة مع إنحناء على طول الإطار الخلفي نحو الشاشة و بسماكة 7.1 مم، مما يعني راحة أفضل عند الاستخدام.

و من الخلف لا يوجد سوى مستعشر البصمة، و أعلاه إطار باللون الأبيض أو الأسود و بداخله الكاميرا الخلفية الغير بارزة و تلك نقطة هامة جدًا و بجانبها فلاش الأحادي فقط، و بالرجوع لنكسس 6 بي فسنجد ذلك الإطار بارز قليلاً إلى الأمام مقارنًة بالإطار المسطح في نوفا.

و من الأعلى و الأسفل توجد خطوط غير ظاهرة بشكل كامل، و هى الأنتينا أو لاقط الشبكة، و على الجانبين ستجد نفس المنافذ المُعتادة حيث تقع أزرار التحكم بالصوت و زر الطاقة على الجانب الأيمن، و منفذ شريحتي الإتصا على الجانب الأيسر.

Huawei-Nova-Plus

أما الجهة الأمامية فأعلاها الكاميرا و بجانبها مستشعر التقارب و الضوء، و سماعة المكالمات و لمبة الإشعارات، و مُغطاة بطبقة من الزجاج تضفي جمالية على التصميم.

و من الأسفل ستجد منفذ USB فئة C و التي بدأت في الظهور بدايًة من هاتف هونر 8، و على الجانب الأيمن منه ستجد مكُبر الصوت و لا أثر للمنفذ الآخر على الجانب الأيسر كما إعتدنا حيث تم وضع الميكروفون بداخل السماعة.

بالنسبة لهواوي نوفا بلس فالأمر مختلف تمامًا من حيث التصميم فنلاحظ أن كلا الهاتفين متشابهين من الأمام و الأسفل لكن من الخلف فالتصميم مختلف تماما عن هواوي نوفا ويشبه تقريبا تصميم هاتف ميت 8 كالكاميرا المربعة الشكل و البارزة في منتصف الجهة الخلفية و تلك نقطة ضعف مقارنةً بتواجدها في أعلى يسار هاتف نوفا بشكل غير بارز كما أشرنا سابقا. كما يأتي الهاتف بشاشة 5.5 بوصة لكن أيضًا لن تواجه أية صعوبة في استخدامه بسبب التصميم النحيف و الحواف المنحنية.

و بشكل عام، تصميم الهاتفين مختلف تمامًا، و الأفضل هو نوفا بفضل انسيابية و روعة التصميم، حيث ستشعر معه كما لو أنك تحمل هاتف من الفئة الراقية، لكن أنصحك بضرورة شراء كفر شفاف أو ما تراه مناسبًا لكلا الهاتفين و ذلك لكون الهيكل سيتعرض لخدوش عند تعرضه لصدمات شديدة و ذلك حال جميع الهواتف من الفئة المتوسطة.

الشاشة

هواوي نوفا بلس

هواوي نوفا و نوفا بلس، يتوفران بشاشة ذات دقة Full-HD أي 1080p فئة IPS LCD كغالبية هواتف الشركة، و بكثافة بيكسلات 441 بيكسل لكل بوصة لهاتف نوفا، و 401 لهاتف نوفا بلس و ذلك لتقليل استهلاك البطارية بسبب الشاشة كبيرة الحجم. بالنسبة للحجم فهو 5 انش لـ Huawei Nova و 5.5 انش لهاتف Huawei Nova Plus

أما عن أداء الشاشتين، فلا إختلاف حيث يتشابهان في تشبع و تباين الألوان الجيد و السطوع كذلك، لكن تحت أشعة الشمس ستتمكن من الرؤية بوضوح لكن ليس بالشكل الكافي، و لن تجد أية مشاكل تذكر في الاستخدام اليومي ولا تنسى أنهما هواتف من الفئة المتوسطة.

النظام

جوال هواوي نوفا اندرويد

من المؤسف أن نرى إصدار المارشميلو 6.0.1 ما زال هو الإصدار الأساسي لهاتفي نوفا، لكن ذلك بسبب الإعلان المُبكر عن الهاتفين قبل توافر نظام أندرويد نوجة 7.0 بشكل رسمي على جميع الهواتف الصادرة حديثًا، و الجدير بالذكر أنّ هاتف LG V20 هو أول هاتف تم إطلاق بإصدار 7.0 منذُ أيامٍ قليلة مضت.

و بمنظور آخر سيتم تحديث النظام بلا شك بحلول نهاية العام، و صراحًة لا أدري كيف سيتم التوفيق بين واجهة EMUI البعيدة تمامًا عن نظام الأندرويد الخام و بين مميزات أندرويد نوجة 7.0، و ذلك لا يعني أنها سيئة بل العكس فهى ممتازة جدًا من ناحية الاستقرار و التصميم و الخدمات المفيدة و الهامة التي توفرها، و هى حاليًا متوفرة بإصدار 4.1 و سيتم تحديثها إلى إصدار 5.0 مع التحديث القادم للنظام.

و لاجديد يستحق الإشادة به من حيث النظام و الواجهة فهما كما إعتدنا عليهم في جميع هواتف هواوي الأخرى.

العِتاد والأداء

معالج هواوي نوفا

يبدو أنّ الشركة تنوي التخلي عن إصدارات 16 جيجابايت، حيث بدأت بالفعل بإعتماد مساحة 32 جيجابايت كمساحة أساسية في الهواتف الصادرة حديثًا، و منها نوفا و نوفا بلس حيث تتوفر بتلك المساحة فقط لا أكثر و لا أقل، مع وجود منفذ لإضافة ذاكرة خارجية بسعة قصوى 128 جيجابايت بجانب شريحة الإتصال، أي أنك ستحصل على توليفة تتكون من شريحة إتصال و كرت ذاكرة أو شريحتي إتصال كما هو الحال مع جالكسي اس 7.

و أيضًا تم رفع سقف الذاكرة العشوائية للهواتف من الفئة المتوسطة لتصل إلى 3 جيجابايت بدلاً من 2 جيجابايت أي أنّ كلا الهاتفين حصلا على ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت، و لا نية لتوفير إصدارات أخرى بمواصفات أعلى لمنطقة شرق آسيا.

وكما هو الحال مع معظم هواتف الفئة المتوسطة تحتوي على معالج سناب دراجون 625 ذو الثمانية أنوية و بتردد 2 جيجاهيرتز و معمارية تصنيع 14 نانومتر، كذلك هو الحال بالنسبة لنوفا و نوفا بلس.

و تلك الفئة من المعالجات تم تطويرها من أجل غرض واحد وهو أداء أفضل و مميزات كذلك، منها قدرة مذهلة على تحقيق توازن في استهلاك الطاقة بنسبة 36% استهلاك أقل للطاقة مقارنًة بمعالج 617 بجانب دعم تقنية الشحن السريع الإصدار 3.0، و قدرة على معالجة ملفات الفيديو بدقة 4K سواء أثناء التصوير أو المشاهدة، و معالجة أفضل للصور أثناء التصوير الليلي للصور و الفيديو، و دعم لشبكات 4G ولا ننسى معالجة رسومية جيدة جدًا، بفضل معالج أدرينو 506 المدمج بداخل الرقاقة.

بصفة عامة، فالأداء لا غبار عليه و خاصًة بعد زيادة الذاكرة العشوائية إلى 3 جيجابايت، و التي كانت نقطة ضعف في أداء بعض الهواتف المتوسطة الأخرى.

الكاميرا

مقارنة هواوي نوفا ونوفا بلس

تأتي كاميرا هاتف نوفا بدقة 12 ميجابيسكل، فلاش أحادي و تركيز تلقائي وما يميزها عن غيرها هو الأداء المبهر والصور النقية حتى في أماكن الإضاءة المنخفضة. بعض تجارب المحترفين أثبتت أن كاميرا هواوي نوفا التقطت صور أفضل بكثير من هاتف ابل ايفون 6S في الضوء الخافت حيث احتوت على تفاصيل دقيقة مع حجم ملفات صغير نسبيا. أما بالنسبة لهواوي نوفا بلس فجاء بكاميرا أفضل بعض بدقة 16 ميجابيكسل مع تقنية OIS المانعة للإهتزاز أثناء التصوير.

بالنسبة للفيديو فكلا الإصدارين يدعمان تصوير فيديو بدقة 4K و بسرعة 30 إطار في الثانية.

بالحديث عن الكاميرا الأمامية فجاءت بدقة 8 ميجابيكسل مع القدرة على تصوير فيديو بدقة 1080p كما أنها أظهرت جودة عالية حتى في الضوء الخافت حتى مع عدم وجود فلاش خاص بها.

خلاصة القول، أن كاميرا هواوي نوفا ونوفا بلس أبهرتا الجميع خصوصا لهاتف من الفئة المتوسطة.

البطارية

شحن هواوي نوفا

من المذهل أن نرى هاتف بحجم 5.0 بوصة كهاتف هواوي نوفا، يحتوي على بطارية بحجم 3020 ميلي أمبير، مقارنًة بالأيفون 6S ذو حجم 4.7 بوصة و الذي يتمتع ببطارية 1715 ميلي أمبير فقط!. و أثناء المؤتمر الذي تم الإعلان فيه عن الهاتف أشارت الشركة، عن إمكانية ممارسة لعبة بوكيمون جو حتى 5 ساعات متواصلة! و هو رقم ممتاز جدًا بالنسبة لهاتف بهذا الحجم.

 بالنسبة لهواوي نوفا بلس الكبير الحجم فجاء ببطارية أكبر بطبيعة الحال فهو يتوفر على بطارية بسّعة 3340 ميلي أمبير، و بنفس الأداء تقريبا مع عمر أطول نسبيا.

و كلا الهاتفين يدعما تقنية الشحن السريع من خلال منفذ USB Type-C، لكن كلا البطاريتين غير قابلتين للإزالة ولا يدعمان الشحن اللاسلكي.

شخصيا، أبهرتني شركة هواوي بهذين الهاتفين من الفئة المتوسطة، والتي لا أخفيكم سراً أنهما يكادان أن يتفوقا على أجهزة رائدة في المواصفات والعتاد. التصميم رائع و أنيق، الكاميرا ممتازة و عمر البطارية أكثر مما كنت أتوقع بكثير. أعتقد أن ما يعيب الجوال هو سعره العالي نسبيا خصوصا أنه يمكنك أن تشتري بسعره هاتف ون بلس 3 الهاتف الأول في العالم لهذه الفئة من الجوالات

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

htc-u11

اتش تي سي يو 11: وعادت HTC للقمة

مراجعة شاملة لجوال اتش تي سي يو 11 (HTC U11) الهاتف الرائد والمنافس القوي لأفضل هاتف اندرويد في 2017 بمواصفاته الجبارة وتصميمه الانيق