الرئيسية / ساعات ذكية / مراجعة لساعة سامسونج جير اس 3 – Samsung Gear S3

مراجعة لساعة سامسونج جير اس 3 – Samsung Gear S3

Last updated on 24/07/2017

حرب طاحنة تدور بين الشركات الكُبرى من أجل الفوز بلقب الساعة الذكية الأفضل للعام، لكن الأمر ليسّ بتلك السهولة فللحصول على ذلك اللقب يجب أن توفر للمستخدمين ساعة ذكية بخصائص و خدمات مفيدة و فريدة بجانب جمال التصميم و روعته، فهل نجحت شركة سامسونج بساعتها الجديدة جير اس 3 في ذلك؟!.

ذلك ما سيتم اكتشافه من خلال مراجعة الإصدار الجديد لساعة سامسونج Gear S3 بإصدارتها المختلفة ’’Gear S3 Classic و Gear S3 Frontier‘‘، و مقارنتها مع خليفتها السابقة جير S2.

ساعة جير s3

  • بطارية بسّعة ضعف الإصدار السابق
  • تصميم سويسري كلاسيكي
  • توافق خدمة سامسونج باي مع تقنيتي NFC و MST
  • إطار متحرك سلس للتحكم

  • هيكل بحجم 46 مم غير مناسب للجميع
  • الإصدار الكلاسيكي لا يدعم شبكات الجيل الرابع
  • التصميم ذو طابع رجالي أكثر منه للسيدات

سعر سامسونج جير اس 3

تباع ساعة جير اس 3 فرونتير في سوق السعودية بمبلغ 1199 ريال بينما تباع Classic بمبلغ 1175 ريالا، بينما تبدأ أسعار الساعة في سوق الامارات حوالي 1250 درها. يمكنك أيضا شراء الساعة من امازون حيث تتوفر بأسعار مختلفة.

مواصفات ساعة سامسونج جير S3

التصميم

عندما يتعلق الأمر بشراء الساعات بغض النظر عن نوعيتها، فأول ما يُأخذ بعين الإعتبار هو التصميم و الذي يتغير كثيرًا هُنا مقارنًة بالإصدار السابق سامسونج جير S2، حيث تتوفر الإصدارات المختلفة للإختيار من بينها ’’إصدار جير S3 كلاسيك بتقنيتي البلوتوث و الواي فاي، و الإصدار الرياضي باسم Gear S3 Frontier و الذي ينقسم إلى إصدارين الأول بنفس التقنيات السابقة و الآخر يتفوق بدعمه لشريحة الإتصال بسرعة 4G‘‘.

و جميع الإصدارات تتمتع بأساور قابلة للنزع و التغيير كالساعات التقليدية، حيث تتوفر أساور بحجم 22 مم بأشكال و أنواع مختلفة من شركة سامسونج و بعض الشركات الأخرى.

ساعة سامسونج جير اس 3 فرونتير وكلاسيك

و بالنظر إلى جير اس 3 كلاسيك ستجد أنها إصدار مُحسن من الإصدار السابق؛ و مقارنًة بالإصدارات الحالية منها فهى تتميز بهيكل من الستانلس ستيل القوي بالرغم من أنّ الإطار الدائري المحيط بالشاشة يوحي بأنه مصنوع من البلاستيك بسبب المادة المستخدمة في الطلاء تمامًا كما حدث مع هاتف LG G5، و في منتصف الهيكل يوجد إطار دائري متحرك بتصميم من المعدن بوظائف مختلفة، و على الجانب ستجد زري التحكم و يعملان بالضغط.

أما الإصدار الرياضي Frontier Gear S3، فهو موجه بشكل خاص للرياضين و بالأخص ’’للمستكشفين‘‘ على حد قول شركة سامسونج، و يتميز بالتصميم الرياضي العصري و هيكل أكبر بقليل، بجانب الإطار المتحرك الذي تم رفعه إلى أعلى الهيكل بدلاً من منتصفه، و على الجانب يوجد نفس الزرين لكن بتصميم مسطح و زخرفة كلمسة جمالية و سهولة في التحكم أيضًا، و لا وجود للإطار ذو الشكل البلاستيكي.

ساعة سامسونج جير اس3 فرونتير

و الجدير بالذكر أنّ جميع الإصدارات مقاومة للماء و الغبار بمعيارية IP68 تمامًا كالإصدار السابق، و تم إخضاعها لعوامل شديدة البرودة و أخرى ساخنة، بالإضافة إلى تعريضها للصدمات و الإهتزازات القوية و أثبتت قوة تحملها العالية حيث لم تظهر أية تشنجات أثناء الاستخدام، و معيارية IP68 تمكنك من إرتداء الساعة تحت الماء بعُمق 1.5 متر و لمدة 30 دقيقة فقط، لذا فهى غير مهيئة للغطس تحت الماء إلى عُمق كبير.

و بالطبع الإصدار الكلاسيكي يتمتع بأساور من الجلد الفاخر القابلة للتغيير، أما الإصدار الرياضي فيتمتع بأساور رياضية من المطاط الفاخر أيضًا J و ذات طابع رياضي أصيل، العكس صحيح فبالإمكان تغيير السوار للنوع المفضل لديك من التشكيلة المتاحة السالف ذكرها.

و عند النظر من الجهة السفلية، ستجد نفس المستعشرات الخاصة باستشعار نبضات القلب، حساب السعرات الحرارية، الخطوات، GPS و خواص أخرى متعلقة بالرياضة، و على جانب الساعة يوجد منفذ للميكروفون و مكبر الصوت من أجل الاستماع للموسيقى، و إجراء المكالمات في الإصدار الداعم لشريحة الإتصال الإلكترونية E-Sim فقط.

و بعيدًا عن الفروقات الجمالية أو التصميم بمعنى أدق، فلا يوجد فرق جوهري بين إصدارات جير S3، فالفرق ينحصر في ’’إتصال 4G و فروقات في الوزن فقط تتراوح بين 57 و 62 جرام‘‘.

جير اس 3

و أخيرًا، كلا الإصدارين متوفران بحجم 46 مم و شاشة بحجم 1.3 بوصة مقارنًة بإصدار جير اس 2 ذو حجم 42 مم و 1.2 بوصة للشاشة، مما يعني أنها مناسبة بشكل أكبر للرجال ذو السواعد السواعد الكبيرة نسبيًا، فإذا كنت ممن ليسوا معتادين على إرتداء ذلك الحجم الكبير من الساعات فسوف تحتاج بعض الوقت للإعتياد على ذلك، و للأسف الكثير من السيدات قد يجدن صعوبة في التأقلم على ذلك حيث تنازلت عن الموضة عن مكانتها هُنا من أجل تقديم المزيد من الخصائص و الإمكانيات.

و في الحقيقية غالبية الساعات الذكية كبيرة الحجم، فقلّما نجد ساعة ذكية بمميزات ممتازة و بحجم صغير بسبب حجم البطارية و الشاشة.

جير اس3

ميزة رائعة تتمتع بها ساعات شركة سامسونج الذكية بدءًا من الإصدار الثاني S2، حيث تم تطويره و تحسينه في الإصدار الثالث Gear S3، بشكل يسمح لك بفعل المزيد من خلال تحريك ترس دائري فقط مثبت على ساعدك!، حيث تم دعمه من قِبل الكثير من التطبيقات المختفلة كتطبيق Nest للمنزل الذكي و الذي يسمح لك بالتحكم في درجة المنزل بتحريك الترس بشكل معين فقط، و المزيد من الخصائص المتاحة في النظام نفسه كالرد على المكالمات أو رفضها و التنقل بين التطبيقات و الواجهات.

شاشة Gear S3

سامسونج جير اس 3

أبعاد الشاشة هى 360 x 360 بيكسل، و كثافة بيكسلات 278 بيسكل لكل بوصة، و نسبة الشاشة إلى الهيكل هى 48.1%، و هى من فئة سوبر أموليد و داعمة لعدد 16 مليون لون و اللمس المتعدد، و معززة بطبقة حماية كورنينج جوريلا جلاس SR+؛ كما تمتع بتقنية Always-on المتوفرة في العديد من الهواتف حاليًا.

أي أنّ الشاشة تم تحسينها من جهة نسبة الشاشة إلى الهيكل، طبقة الحماية المُحسنة و زيادة بحجم 0.1 بوصة مقارنًة بإصدار Gear S2 الأفضل من حيث كثافة البيكسلات، لكن على أي حال الشاشة صغيرة و كثافة 278 كافية جدًا.

سامسونج جير S3: البطارية

بطارية ساعة جير اس 3

عندما يتعلق الأمر بالبطارية، فهى ترتبط إرتباط وثيق بحجم الشاشة بعلاقة طردية، و هو ما تم في ساعة سامسونج جير S3 من خلال زيادة حجم البطارية إلى 380 ملي أمبير مقارنًة بسعة 250 ملي أمبير لساعة جير اس 2، و بذلك الفارق الكبير في السعة تمكنت سامسونج من توفير 27% وقت استخدام أطول لمستخدميها، أي من 3 إلى 4 أيام استخدام للشحنة الواحدة حتى لو قمت بشراء الإصدار الرياضي Gear Frontier S3 الداعم لإتصال LTE أي 4G؛ و بالعودة لساعة جير S2 سنجد أنها تدوم ليومين أو ثلاثة فقط.

مما يعني، أنك ستحصل على عمر بطارية يوفر لك فترة استخدام طويلة داخل المنزل و خارجه، الأمر الذي يريح بالك للتركيز فقط على أداء التمارين الرياضية و الركد خارج المنزل دونّ الإنشغال ببطارية ساعتك الذكية، و هو جوهر ساعة جير S3.

و يتم شحن البطارية بواسطة جهاز مُلحق بداخل عُلبة الساعة و هو شاحن لاسلكي يتم وضع الساعة عليه ليتم الشحن مباشرًة.

سامسونج جير S3: النظام و العِتاد

ساعة سامسونج جير اس 3 رياضية

النظام هو الأندرويد و لكن ليسّ أندرويد وير المملوك من قِبل شركة جوجل، بل نظام Tizen المطور من قِبل شركة سامسونج بإصداره الجديد 2.3.2 و في رأي الشخصي يعتبر أفضل من نظام Android Wear للعديد من الأسباب يطول شرحها هُنا، لكن لكل نظام مميزاته و عيوبه أيضًا.

و يتم التنقل بداخل النظام، من خلال الترس الدائري حول الساعة من الأعلى حيث يتم تحريكه يمينًا و يسارًا للتنقل بين التطبيقات و الخدمات المختلفة بالنظام، و العديد من الخواص الأخرى، و للرجوع للخلف قم بالضغط على الزر الجانبي أعلى اليمين و للرجوع للقائمة الرئيسية إضغط على الزر السُفلي، و لكلا الزرين خواص أخري كذلك يتم الوصول إليها من خلال الضغط المطول أو الضغط بشكل متكرر ثلاث مرات.

كما تستطيع الاستعانة بصوتك الرائع J لإصدار الأوامر الصوتية لتنفيذ مهام معينة من خلال مساعدك الشخصي S Voice.

أما من جهة العِتاد، فهو واحد لجميع الإصدارات، حيث يقبع معالج ثنائي النواة و بتردّد 1.0 جيجاهيرتز داخل ساعات جير اس 3، و ذاكرة عشوائية 768 ميجا بايت و مساحة تخزينية 4 جيجا بايت يتبقى منها 3 جيجا بايت تقريبًا، مما يوفر لك أداء متميز لا غبار عليه و غالبية الساعات الذكية كذلك و المشاكل المتواجدة هى مشاكل برمجية يتم إصلاحها بتحديث النظام فقط إن وجدت و دائمًا هناك مجال للتحسينات و التطوير بلا شك.

Samsung Pay

ساعة سامسونج جير اس 3 samsung pay رياضية

تم إصدار تلك الخدمة في طورها التجريبي من خلال الإصدار السابق Gear S2، و الآن هى مدعومة بشكل أوسع في العديد من البلدان الأجنبية  فقط و نأمل أن يتم دعمها في منطقة الشرق الأوسط، و آلية عمل تلك الخدمة هى الدفع من خلال تقنيتي NFC أو MST بدلاً من حمل بطاقتك البنكية معك و تعريضها للضياع أو السرقة، فلما لا تعتمد على ساعتك الذكية بالدفع من خلال ضغطة زر فقط، فكل ما تحتاج هو الضغط مطولاً على زر الساعة الجانبي العلوي لتفعيل الخدمة و إختيار البطاقة التي تريد الدفع بواسطتها ثم تقريب يدك بجانب ماكينة قراءة البطاقات البنكية ليتم الدفع سواء كانت تدعم تقنية NFC أم لا فتقنية MST متوفرة للماكينات القديمة.

و بعد الإنتهاء من استخدام الخدمة 10 مرات، سيتوجب عليك إعادة توثيق الإتصال بين الساعة الذكية و هاتفك مرة أخرى من خلال إدخال 4 أرقام سرية خاصة بك و ذلك من أجل غرض أمني فقط، و الذي يوفر لك أيضًا إمكانية تعطيل الخدمة بواسطة التطبيق سامسونج باي على هاتفك في حالة نزع الساعة أو سرقتها على سبيل المثال.

إذا كنت تمتلك الإصدار السابق و هو سامسونج جير S2 و تنوي الإنتقال للإصدار الجديد سامسونج جير S3، فالجديد الذي ستحصل عليه هو بطارية بسّعة أكبر، شاشة مُحسنة، تصميم أفضل لكن قد يختلف عليه البعض من حيث روعة التصميم، أما الإصدار الرياضي فهو داعم لشبكات الجيل الرابع و أفضل من حيث التصميم في رأي لكن يعيبه عدم قدرته على حبس أنفاسه تحت عمق 1.5 متر على عكس ساعة آبل الإصدار 2 و التي تصل إلى عُمق 50 متر!، أضف إلى ذلك حجم الساعة الكبير نسبيًا بالنسبة للسواعد النحيفة.

Save

Save

Save

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

الفرق بين اصدارات ساعة سامسونج جير اس 2

مراجعة ساعة سامسونج جير Samsung Gear S2 

مراجعة شاملة لساعة سامسونج جير اس 2 واحدة من أفضل الساعات الذكية لعام 2016 والمنافس الحقيقي لساعة ابل الذكية