الرئيسية / جوالات / مراجعة شاومي ريدمي نوت 5 (Xiaomi Redmi Note 5)

مراجعة شاومي ريدمي نوت 5 (Xiaomi Redmi Note 5)

لقد أصبحت هواتف شركة شاومي الصينية تمثل تجربة عالية الجودة لنظام أندرويد بميزانية محدودة، حيث بات من المستحيل التغلب على الشركات الصانعة الصينية الصاعدة خاصة وإن كُنت تعيش في سوق تغطيها الشركة. ولعل هاتفي ريدمي نوت 5 & ريدمي نوت 5 بلس دليلاً قوياً على ذلك، خاصة بعد أن نقوم بعمل مراجعة شاملة لكليهُما اليوم.

سعر ريدمي نوت 5

ريدمي نوت 5

تم الكشف عن هاتفي ريدمي نوت 5  خلال الحدث الذي أقامته الشركة في 7 ديسمبر الماضي عام 2017، و أعلنت شركة شاومي في الحدث أن هاتف ريدمي نوت 5 سيكون مُتاحاً في السوق ابتداء من 120 دولار أمريكي لموديل 16 جيجابايت، بينما الموديل الآخر سعة 32 جيجا بايت سيكون سعره 136 دولار أمريكي.

 التصميم

الوان-ريدمي-نوت-5

نجد أن شركة شاومي ابتعدت في هاتف Xiaomi Redmi Note 5 عن التصميم الأحادي، حيث كان الإطار يجمع بين الخلفية المعدنية والأمامية مع وجود إطار بلاستيكي أعلى وأسفل الهاتف مع توفير مساحة كافية لاستقبال إشارات لاسلكية غير متقطعة، بينما نجد أن الجزء الأكبر من العُمق لازال من الألمونيوم.

كذلك نجد أن زجاج هاتف شاومي نوت 5 قوي ومتين من نوع “غوريلا” الغني عن التعريف، ونسبة العرض إلى الارتفاع به هي 18:9، الأمر الذي يجعله يظهر بمظهر عصري وأنيق. بينما نجد أن الجزء الخلفي يحتوي على الكاميرا الخلفية وكذلك قارئ بصمة الأصابع، والذي يعمل بشكل دائم دون توقف أما فيما يتعلق بأزرار هاتف شاومي 5، فنجد على الجانب الأيسر فتحة بطاقة SlM، وكذلك بطاقة MicroSD، أما على اليمين فنجد زر الطاقة في الأعلى بحجم وتصميم مُناسب.

أما بالحديث عن هاتف Xiaomi Redmi 5 plus فنجد أنه قد تم إجراء بعض التغييرات النسبية مُقارنة بهاتفها السابق “نوت 4” والذي كان نسخة مُشابهة تقريباً للإصدار السابق منه “نوت3″، حيث نجد أن الشركة قامت بزيادة مساحة عرض الشاشة، الأمر الذي أعطاها شكلاً ومظهراً جديداً نسبياً عن الإصدار السابق.

وعندما نقوم بقلب هاتف شاومي 5 بلس، سنلاحظ تطابقه نسبياً مع الإصدار السابق منه “ريدمي نوت 4“، حيث أن الأجزاء العلوية والسفلية مصنوعة من البلاستيك، بينما القطعة المركزية مصنوعة بكاملها من المعدن، كذلك نجد تطابق تصميم الأزرار والفتحات به كما هو الحال مع هاتف شاومي 5 باستثناء وجود فتحة مزدوجة تسمح لك بالاختيار بين وضع شريحة ثانية أو بطاقة MicroSD، كذلك فإن الهاتفين متوافرين بعدّة ألوان منها الأسود، الأزرق، الوردي والذهبي.

العتاد

نجد أن هاتف Xiaomi Redmi 5 يأتي مع مُعالج من نوع “Snapdragon 450” التابع لشركة “كوالكوم”، وهو مُعالج ثُماني النواة، حيث تبلغ سرعة تردده 1.8 جيجا هرتز من نوع “كورتكس A53″، المعالج قوي ويعطي كفاءة جيدة عند استخدامه في الألعاب أو تصفح الإنترنت أو التنقُل حتى بين التطبيقات وهو لأول مرة يتم استخدامه في هواتف شركة شاومي الصيني، بينما المعالج الرسومي كان من نوع “Adreno 506″، والهاتف له إصدارين؛ الأول يأتي مع ذاكرة عشوائية بمساحة 2 جيجا بايت، وذاكرة تخزين داخلية بمساحة 16 جيجا بايت، بينما الإصدار الثاني يأتي مع ذاكرة عشوائية بمساحة 3 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين داخلية بمساحة 32 جيجا بايت، والهاتف يدعم بطاقة ذاكرة خارجية بتخزين يصل حتى 128 جيجا بايت.

أما عن هاتف Xiaomi Redmi 5 plus فهو يأتي مع مُعالج من نوع “Snapdragon 625” التابع كذلك لشركة “كوالكوم”، وهو ثُماني النواة بسرعة تردد 2.00 جيجا هرتز ومن نوع “كورتكس A53، كذلك فالهاتف يدعم تركيب بطاقة ذاكرة خارجية بسعة تصل حتى 128 جيجا بايت، وهُناك اصدارين منه؛ الأول يأتي مع ذاكرة عشوائية بمساحة 3 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية بمساحة 32 جيجا بايت، والاصدار الثاني يأتي مع ذاكرة عشوائية بمساحة 4 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية بمساحة 64 جيجا بايت.

الشاشة

 شاشة-ريدمي-نوت-5

أما عندما نتحدث عن شاشة شاومي ريدمي نوت 5 فهي بمقاس 5.7 بوصة وهي تمثل حوالي 75.9% من مساحة الواجهة الأمامية، وهي من نوع lps LCD وبدقة 1440*720 بكسل fullHD بمعدل كثافة يبلغ 282 بكسل لكل بوصة، بالإضافة إلى أن الشاشة تدعم خاصية “اللمس المتعدد”، وتُساعد دقة الشاشة الجيدة على المحافظة على تجربة سطوع مميزة في جميع ظروف الإضاءة لمُختلفة بما في ذلك سطوع الشمس.

أما بالحديث عن شاشة شاومي ريدمي 5 بلس فنجد أنها بمقاس 6 بوصة وتمثل حوالي 76% من مساحة الواجهة الأمامية للهاتف، وهي من نوع lPS LCD بدقة 1080*2160 بكسل بجودة FullHD، حيث يبلغ معدل كثافتها 403 بكسل لكل بوصة، كذلك فإن الشاشة تعطي تجربة سطوع أفضل وألوان أقرب للطبيعة تحت جميع ظروف الإضاءة المُختلفة بما في ذلك أشعة الشمس، وكلا الشاشتين مصنوعتين من الزجاج المضاد للخدش “كورنينج غوريلا”، الذي يُعد من أفضل طبقات الحماية في العالم.

النظام

نظام-تشغيل-ريدمي-نوت-5

يعمل هاتف Xiaomi Redmi 5 بنظام اندرويد نوجا 7.1.2 الذي أثبت كفاءته مع كافة الإصدارات الجديد لهواتف الشركات المُنافسة إلا أن الهاتف في نفس الوقت يدعم كذلك نظام التشغيل “أوريو 8.0” الجديد، وهو أحدث إصدار لنظام الأندرويد من شركة جوجل، كذلك تم استخدام نفس النظام في هاتف شاومي ريدمي 5 بلس مع كافة الخصائص تقريباً الموجودة في الهاتف الآخر.

 الكاميرا

شاومي-ريدمي-نوت-5

يستخدم هاتف Xiaomi Redmi 5 كاميرا بجودة 12 ميجا بكسل، وقد استخدام به نفس مستشعر كاميرا هاتف شاومي ريدمي نوت 5 بلس، كذلك فإن الهاتفين يتشاركان نفس العدسة ذات 26 ملم وf/2.2، كذلك يتشارك كليهُما نفس خاصية “التركيز التلقائي” في الكاميرا.

حرصت كذلك شركة شاومي على تخفيض تكلفة هاتف شاومي 5، فتم الاستعانة بفلاش واحد فقط LED مع الكاميرا الخلفية بدلاً من الفلاش المزدوج. بالإضافة لذلك، مع وجود خاصية البانوراما، المؤقت الذاتي، التصيوبب، التجميل، الوضع الليلي، بالإضافة لإعدادات أخرى في الكاميرا ولا ننسى كذلك خاصية “توازن اللون الأبيض وخاصية التركيز التلقائي. كذلك فإن الكاميرا يُمكنها تسجيل 60 إطاراً في الثانية، ما يُعطينا جودة لتصوير فيديو ذات جودة مقبولة.

أما هاتف Xiaomi Redmi 5 plus فكما سبق وذكرنا أن يتشارك مع شاومي 5 في جودة الكاميرا وكذلك العدسة المستخدمة به، بالإضافة لخاصية التركيز التلقائي ومُستشعر الكاميرا، كذلك يتشارك الهاتفان في خصائص الكاميرا، وجودة الصورة في الهاتفين بشكل عام جيدة للغاية ومُفصلة، صحيح أننا كُنّا نريد أن نرى المزيد من التباين في الصور، ولكن رُبما يتم تعديل هذا في الإصدارات القادمة للشركة.

يمكنك تصوير فيديوهات بهاتف شاومي 5 بلس إما بجودة 2160 بكسل أو بجودة 1080 بكسل وبمعدل 30 إطاراً في الثانية أو يُمكنك اختيار خيار التصوير بمعدل 120 إطاراً في الثانية في حال إن كُنت تريد بعض التأثيرات البطيئة أثناء التصوير كما أن الهاتف بإمكانه إنتاج بعض مقاطع الفيديو الرائعة بجودة 4K.

البطارية

أما عن بطارية هاتف شاومي ريدمي نوت 5 فهي بسعة 3300 ملم أمبير في الساعة، ورُبما كانت أقل قليلاً من المُتوقع، ولكن مع ذلك فهي كافية لتشغيل الفيديوهات بشكل متواصل لمُدة 13 ساعة تقريباً، الأمر الذي يُعدّ مؤشراً ليس بسيئاً.

أما عن بطارية هاتف شاومي رديمي 5 بلس فهي بسعة 4000 ملم أمبير في الساعة، كما أنها تدعم الشحن العادي بمقياس 5فولت/2أمبير، الأمر الذي يُمكنك من شحن حوالي 29% من البطارية خلال نصف ساعة فقط من الشحن، كما أن يُمكنك استخدامها في تشغيل الفيديوهات على الهاتف بشكل متواصل لمُدة 14 ساعة ونصف، مما يوضح أن الأفضلية هُنا لبطارية شاومي 5 بلس.
وفي النهاية، نجد أن من مزايا شاومي ريدمي 5 هو أن تكلفته قليلة نسبياً عندما نُقارنه مع مزايا شاومي ريدمي 5 بلس، بينما شاومي ريدمي بلس تفوق عليه في سعة البطارية، كذلك في الإطار المعدني وجودة تصوير الفيديوهات وجودة وحجم الشاشة، بينما اشتركا الهاتفين في جودة الكاميرا وعدستها وخصائصها وأيضاً نظام التشغيل.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر.

شاهد أيضاً

iphone-xs-vs-xs-max-vs-xr-size

هل تستحق هواتف آبل ايفونxs الجديدة سعرها؟ مراجعة شاملة

Last updated on 14/10/2018بعد نهاية مؤتمر ابل 2017 ظهر بشكل واضح أن تصميم هاتف ايفون …