الرئيسية / ابل / ساعة ابل 3 Apple Watch : مراجعة شاملة

ساعة ابل 3 Apple Watch : مراجعة شاملة

جاءت ساعة ابل 3 الذكية الجديدة بسرعة معالج أعلى من الإصدار السابق، ولكن مع بعض المميزات الجديدة التي تستحق منا أن نلقي عليها بعض الضوء – وخصوصًا إذا أردت أن تترك هاتفك في المنزل لأي سببٍ كان وتذهب بعيدًا!

تحظى ساعة ابل 3 الآن بخاصية LTE Connectivity، فأصبح الآن مإمكانك أن تظل متصلًا بهاتفك من خلالها – أينما كنت – بدون الحاجة للهاتف، مما يجعل هذه الساعة الجديدة جهازًا مستقلًا عن الأيفون خاصتك ونقلة مميزة في عالم ساعات ابل الذكية.

سعر ساعة ابل 3

 سعر-ابل-ووتش-3

سعر ساعة ابل الأولى Apple watch عند إطلاقها بدأ من 349 دولار أميريكي، وبيعت بعدها ابل وتش 2 بسعر يبدأ من 369 دولار أمريكي. أما ساعة ابل 3  فقد جاءت بسعر يبدأ من 329 دولار أميريكي للإصدار بدون اتصال LTE، ولكن لا يزال يمكنك الاستمتاع بخاصية GPS ومقاومة الماء وبسعر أقل من ذي قبل.

ولكن إذا كنت تبحث عن إصدار LTE connectivity فيرتفع السعر ليبدأ من 399 دولار أميريكي، وهو أعلى سعر مبدئي لساعات ابل الذكية حتى الآن.

ولكن للأسف – حتى الآن – لا يمكنك الاستمتاع بخاصية اتصال LTE في أيٍ من الدول العربية، وذلك لأن هذه الميزة الجديدة تحتاج لدعمها من شركات الإتصال المحلية. والجدير بالذكر أنه قد تم تطبيق رسوم شهرية على المستخدمين لخاصية اتصال LTE في ساعة ابل 3 من قِبل شركات الإتصالات بسعر يتراوح بين 5 جنيه استرليني في المملكة المتحدة و10 دولار أميريكي في الولايات المتحدة شهريًأ.

أما عن تاريخ الإصدار، فلقد تم الإعلان رسميًا عن سلسلة ساعة ابل 3 في 15 سبتمبر 2017، وتمت إتاحتها للبيع في الأسواق بتاريخ 22 سبتمبر الماضي.

ويتزامن تاريخ إصدار ابل ووتش 3 مع إطلاق WatchOS 4 في 19 سبتمبر2017، مما يعني أن الساعة الجديدة تأتي مع أحدث إصدار من نظام للتشغيل من ابل. مما يعني أن العديد من الميزات الجديدة وتجربة أفضل مع Siri ستكون متاحة للمشترين على الفور.

حلت ساعة ابل 3 محل ساعة ابل 2 – ولم يعد بإمكانك الآن شراء ساعات أقدم من ابل، ولكن إن لم تكن مهتمًا بميزة الإتصال الجديدة LTE يمكنك شراء إصدار GPS فقط من الساعة الأحدث؛ حيث قامت الشركة بطرح الإصدارين معًا هذا العام.

التصميم

ساعة ابل 3

أما عن ناحية التصميم، فلا تتوقع الكثير من الفرق بين ابل واتش و ابل واتش 2 و ابل واتش 3 – فجميعهم يأتون بنفس التصميم المربع. ولا وجود للتصميم الدائري الذي تساءلنا عن إمكانية توافره قبل الإعلان رسميًا عن ابل وتش 3.

لذلك إن لاحظت إختفاء ساعات ابل 3 من أرفف المعارض والمحلات؛ هذا لأنها قد حصلت على نفس الهيكل والمظهر الخارجي الخاص بالإصدارات السابقة، فغالبًا لن تلاحظ الفرق.

شاشة أوليد 1.65 بوصة لا تزال الأفضل في سوق الساعات الذكية، ولكن لا تزال تحتاج إلى رفع الشاشة لرؤية الوقت “Raise to wake” بدلًا من عرضه على الشاشة بشكل مستمر. بالطبع هي ميزة جيدة؛ فأنت فقط تقوم برفع معصمك لترى الوقت! ولكن أرى أنه من الأفضل هو أن تنظر بعينيك فقط لتعرف كم الساعة دون الحاجة لتحريك ذراعك.

ربما يكون الحفاظ على التصميم خبرًا سارًا لسبب واحد؛ هو أنه لن يكون هناك إكسسوارات جديدة يجب عليك شراؤها مرة أخرى إذا أردت استبدال ساعة ابل القديمة خاصتك بالإصدار الجديد؛ فلا شيء أسوأ من سوق إكسسوارات الأجهزة الجديدة!. بالطبع هنالك الأسوأ في الحياة، ولكن ربما نتفق على أنها مزعجة قليلًا.

ولكن مهلًا! هناك تغيير طفيف في التصميم؛ نقطة حمراء على قمة التاج الرقمي تشير إلى أنك تقتني أحدث ساعات ابل.

الشاشة كسابقاتها، الشكل ذاته وكذلك نفس band connector  – ومن المثير للإعجاب أن ابل أدخلت الكثير من التكنولوجيا للساعة الجديدة دون زيادة سمك الشاشة عنها في ابل ووتش 2، في حين أن تحديثات التصاميم في بعض الأجهزة الأخرى – عادةً – ما تُشعرك بأنه قد حدث تطور كبير!

اتصال LTE

مكالمة ابل ووتش 3

القدرة على أن تكون متصلًا مع ابل ووتش الجديدة دون الحاجة إلى أن تكون مربوطًا بهاتفك سيكون أمرًا مثيرًا، ولكن هل سيحظى باهتمام الكثير من المستخدمين؟

قامت ابل بدمج خاصية اتصال LTE في وتش 3 ببراعة – حيث يمكنك تعطيل البيانات من مركز التحكم، وكذلك تم تخصيص مكان في الشاشة لتوضيح قوة الاتصال، بالإضافة إلى أنه لا يزال يمكنك التنقل باستخدام GPS.

ولكن من الممكن أن يكون هذا مكلفًا نوعًا ما؛ وذلك بناءً على مكان تواجدك، فلا تزال بعض الدول تحد من إمكانية استخدام أكثر من جهاز على نفس الرقم وهذا بالطبع سيكون تكلفة إضافية على مقني ابل وتش 3 ذات خاصية اتصال LTE .

وفي مايو الماضي قدمت LG نفس التقنية في ساعتها الرياضية LG Watch Sport، وقد كلفت المستخدم في الولايات المتحدة من 5$ إلى 10$ شهريًا … وقد تم محاكاة هذه القيمة مع ابل ووتش بتكلفته 10 $ في الولايات المتحدة و 5 جنيه استرليني في المملكة المتحدة كما أوضحنا سابقًا.

وعلى الرغم من ذلك، فلا تتيح لك الساعة خاصية التجوال Roaming، حيث أنه يمكنك الاستمتاع بخاصية اتصال LTE في بلدك الأم فقط؛ وهذا يعني أنك لا تزال بحاجة إلى حمل هاتفك الخاص معك في عطلتك وأنت تركض وتستمتع بوقتك على الشاطئ. مخيب للآمال أليس كذلك؟

تحديث طفيف آخر، “مقياس الارتفاع الجوي” وهو ما يعني أن ابل وتش 3 يمكنها أن تخبرك إذا ما كنت تتجه صعودًا أوهبوطًا على الدرج بفعالية أكثر. وعلى الرغم من أن هذه الميزة تستخدمها بعض الساعات المنافسة منذ فترة ولكنها إضافة جيدة على كل حال.

كما أنها حصلت على معالج جديد أقوى ثنائي النواة، يوفر سرعة تشغيل أعلى وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة. من الصعب معرفة ما إذا كنت ستلاحظ اختلاف كبير في سرعة الأداء وذلك لأن أداء ابل وتش 2 كان – بالفعل – سريعًأ جدًا – لكنها بالتأكيد ستكون تجربة أفضل لمقتني ابل ووتش الأولى، والتي – حتمًا – ستحتل ابل وتش 3 مكانها على أرفف المحلات.

ولكن هل كل ما سبق سيكون كافيًا لجعل الناس يرغبون في الترقية إلى ابل وتش 3 الجديدة؟ أن تكون قادرًا على الذهاب للركض وتضل متصلةً بالهاتف والتنقل دون أيفون هو حقًا شيء جيد، خاصةً إذا ما كان يمكنك الاستماع إلى أغانيك الخاصة من متجر موسيقى ابل أثناء سيرك. ولكن الفرق في السعر بين الإصدارين ربما يُقلق البعض أكثر؛ وخصوصًا إن كانوا سيقومون أيضًا بشراء هاتف iPhone X باهظ الثمن!

البطارية

ابل واتش 3

لا تزال ابل تدعي أنك سوف تحصل على حوالي 18 ساعة لفترة الشحن الواحدة – والتي سوف تستغرق 90 دقيقة للوصول إلى 80٪، ثم 30 دقيقة أخرى للوصول إلى 100٪ – ومن ذلك يمكنك أن تتوقع أنها ستصمد حوالي 10 ساعات من العمل وخمس ساعات على نظام تحديد المواقع أو أربع ساعات على نظام تحديد المواقع واتصال LTE، تقريبًا كما في ابل وتش 2.

وعلى الرغم من أنك سوف تحصل على ساعة واحدة للمكالمات في إصدار LTE، فمن غير المرجح أن تستخدم الساعة بانتظام لإجراء المكالمات بدلًا من الهاتف الخاص بك.

النظام%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d8%a8%d9%84-%d9%88%d8%a7%d8%aa%d8%b4-3

سوف تمتلك ابل وتش 3 نظام تشغيل WatchOS 4 المُعلن عنه مؤخرًا. وبالطبع يوجد العديد من الميزات الجديدة في هذا النظام الجديد حيث اشتمل على تحسينات في تطبيقات اللياقة البدنية وكذلك القدرة على إقران أجهزة بلوتوث أخرى، بالإضافة إلى العديد من الوجوه المميزة الجديدة.

وأيضًا ينبغي أن يساعد المعالج ثنائي النواة الجديد على تحسين أداء النظام، والتي أوضحت ابل أنه أسرع بنسبة 70٪ عما رأيناه في النماذج السابقة. ولم تذكر ابل بالتحديد ما هو اسم الرقاقة الجديدة، لكنها أضافت أن التكنولوجيا اللاسلكية الخاصة بها قد تم تعزيزها برقاقة W2 جديدة.

ابل وتش 2 أم ابل وتش 3؟

في الحقيقة هناك اختلافات طفيفة بين هاتين الساعتين، لدرجة أنه من الصعب أن نرى فرقًا واضحًا بخلاف اتصال LTE.

يمتلك جهاز ابل وتش 3 نقطة حمراء على التاج الرقمي لتميزه عن الإصدارات السابقة، وهو جزء صغيرة لا يتعدى سمكه الملليمتر يحمل في طياته تقنية جديدة رائعة.

خلاف ذلك، نفس السرعة، GPS، شاشة OLED واخلطهم معًا سوف تحصل على ابل وتش 3 الرائعة – حقًا لا يمكن أن تجد فرقًأ واضحًا باستثناء تلك النقطة الحمراء.

هناك كذلك مقياس الارتفاع الجوي لقياس ارتفاعك عن مستوى سطح البحر في أي وقت من الأوقات، وهي أداة مفيدة أثناء صعودك الدرج أو تتبع انحدار الطريق أثناء الجري. ولكن يظل اتصال LTE واحدًا من الاختلافات الرئيسية المميزة.

كما أنه يتمتع بمعالج قوي يمكنه العمل بشكل أسرع بكثير – وذكرنا مُسبقًا أنه يمكنك الحفاظ على البطارية لفترة أطول قليلًا – بدون اتصال خلوي بالطبع -. وكذلك أثناء الاختبار ذكرت ابل أن وتش 3 قادرة على العمل بشكل أسرع 1.7x مرة مقارنة مع نموذج 2016 وهذا رقم جيد كفاية.

سيري يمكنها – أيضا – أن تتحدث إليك على ابل وتش الجديدة، من خلال نفس مكبر الصوت الذي تتم المكالمات من خلاله.

وبالرغم من ذلك فابل وتش 2 في طريقها إلى النفاذ من الأسواق بعد أن أوقفت الشركة إنتاج الإصدارات القديمة، فإن كنت تود اقتناء واحدة فعليك أن تتصرف بسرعة قبل نفاذها من الأسواق وللأبد.

ابل وتش 1 أم ابل وتش 3؟

إذا كنت تود شراء ساعة ابل فإنك ستنحصر بين اختيارين فعليين، الأول هو ابل وتش 3 والثاني هو ابل وتش الأولى، والتي أُعلن عنها لأول مرة عام 2014 وتم اطلاقها في أوائل عام 2015.

هناك تفاوت كبير في المميزات والأداء .. ومن حيث السعر كذلك.

ساعة ابل 3 لديها اتصال LTE، نقطة حمراء على التاج الرقمي، ومقاومة للماء يمكن أن تأخذها معك للسباحة، وكذلك مكبر الصوت لتمكنك من سماع سيري وإجراء المكالمات.

يمكنك أن تتصل وترد على المكالمات، وتعرف على أي ارتفاع أنت، وتستخدم كذلك نظام تحديد المواقع ليتتبعك أثناء الجري وركوب دراجتك الخاصة، وكل هذه الوظائف تتم بشكل أسرع قليلًا.

ولكن ستكلفك ابل وتش 1 الآن حوالي 249$ وهذا أرخص كثيرًا من النموذج الأحدث.

وأخيرًا إذا كنت تبحث عن شاشة أخرى على معصمك، فإن ابل وتش 1 ستعمل على ما يرام، ولكن إن كنت تبحث عن الكثير من المزايا الرائعة أو حتى تريد أن تستمتع بصورة أفضل مع شاشة أكثر إشراقًا قم بالتحديث إلى ابل وتش 3 وبالتأكيد ستمنحك تجربة رائعة.

Comments

comments

عن Mohamed Shtifa

شاهد أيضاً

ساعة هواوي

كل ما تريد معرفته عن ساعة هواوي الذكية

هل تستحق ساعة هواوي الذكية أن تكون أفضل ساعات الاندرويد وير؟ ما هي ممبزاتها و عيوبها؟ وهل تستحق الثمن المدفوع لأجلها؟ ادخل لتعرف أكثر!