الرئيسية / ساعات ذكية / جالكسي ووتش: مراجعة كاملة لساعة سامسونج الجديدة

جالكسي ووتش: مراجعة كاملة لساعة سامسونج الجديدة

Last updated on 16/08/2018

كشفت سامسونج في أحدث مؤتمر صحفي لها عن هاتفها الجديد جالكسي نوت 9 بجانب ساعتها الذكية الأحدث على الإطلاق جالكسي ووتش (وليس جير اس 4)، لتخلف ساعة جير اس 3 ، مما يجعلنا نتحمس إلى متابعة سوق الساعات الذكية في هذا العام، خصوصا أن ابل تستعد للإعلان عن ساعتها الذكية الجديدة من الجيل الرابع Apple Watch Series 4، والتي ينتظرها الكثيرون بشدة، ولكن يا ترى لمن ستكون الأفضلية في هذا العام؟

لكن دعونا اليوم فقط اليوم نتعرف على مواصفات ساعة جالكسي واتش الجديدة مع مراجعتها ومقارنتها بأحدث إصدارات الساعات الذكية في الأسواق.

سعر جالكسي ووتش

samsung-galaxy-watch

  • الإصدار الأول: بقياس 42 ملم، وألوان الأسود والذهبي الوردي، وهو متاح بسعر 329 دولار أمريكي.
  • الإصدار الثاني: بقياس 46 ملم، مع اللون الفضي، وهو متاح بسعر 349 دولار أمريكي.

مواصفات ساعة Galaxy Watch

  • التصميم: دائرية.
  • الأبعاد: 49 × 46 × 13 ملم.
  • الوزن: 63 جرام.
  • مقاومة المياه: معيار IP68 لمقاومة المياه حتى 50 متر.
  • لوحة الشاشة: Super AMOLED
  • حجم الشاشة: 1.2 أو 1.3 بوصة.
  • جودة الشاشة: 360 × 360 بكسل.
  • نظام التشغيل: Tizen OS 4.0.
  • المعالج: Exynos 9110.
  • الذاكرة العشوائية (الرامات): 1.5 جيجابايت (لنسخة الـ LTE) و 768 ميجابايت (لنسخة الـ BTT).
  • ذاكرة التخزين الداخلية: 4 جيجا.
  • البطارية: 472 مللي أمبير.
  • تصميم دائري يعمل باللمس مع حواف قابلة للدوران.
  • هيكل يتميز بمتانة وجودة عالية بمعيار الصلابة العسكرية MIL-STD-810G.
  • مقاومة المياه حتى 50 متر.
  • جودة الشاشة عالية.
  • نظام تشغيل رائع.
  • معالج ثنائي قوي بسرعة عالية تصل إلى 1.15 جيجاهرتز.
  • دعم شرائح اتصال e-SIM.
  • بطارية ضخمة بمتوسط استخدام عشوائي لمدة 72 ساعة.
  • مساحة التخزين الداخلية قليلة.
  • لا تأتي إلا بلون واحد وخو الرصاصي بالنسبة لحجم 46 مم.

الهيكل والتصميم

جالكسي ووتش

تأتي ساعة سامسونج جالاكسي بإصدارين في الشكل، وهما:

  • الإصدار الأول: الإصدار الخاص بذوي الأيدي الصغيرة أو النساء، ويأتي بحجم 42 ملم، مع شاشة بقياس 1.2 بوصة، ويتميز بلوني الأسود والذهبي الوردي.
  • الإصدار الثاني: وهو الإصدار الأكبر، ويأتي بحجم 46 ملم، وشاشة بقياس 1.3 بوصة، وتأتي بلون فضي لامع فقط ولو أني كنت أحب اللون الأسود في الساعات مما يجعلني مترددا في شرائها.
  • الاصدار الثالث: وهو مشابه للاصدار الثاني مع دعمه لشبكات الاتصال ولكن هذا الموديل سيتوفر في نهاية السنة.

جاءت الساعة بتصميم متين حاصل على شهادة الجودة والصلابة العسكرية MIL-STD-810G، وهي أول ساعة ذكية من سامسونج تحصل على هذه الشهادة، كما أنها تتمتع أيضًا بمعيار كبير لمقاومة المياه والغبار حتى 50 متر عمق، وهي نفس قدرة التحمل لساعة ابل واتش 3 وأفضل كثيرل من جير اس التي لم تكن مخصصة للسباحة لفترات طويلة.

وكان من أبرز ما احتفظت به سامسونج من سياساتها التصميمية هو الهيكل الدائري الخاص بالساعة، تمامًا كما جاء في ساعة سامسونج جير 3 الأخيرة، والذي يأتي بإطار دائري قابل للدوران، من أجل القيام بعدد مختلف من المهام المتعددة، وقد جاءت الساعة بخامات من الاستانلس ستيل القوي. تتميز أساور الساعة بجودة عالية وخامات تصنيع متينة، ويمكنك الاختيار فيما بينها وتبديلها وشراء أساور جديدة بخامات وأشكال وأحجام مختلفة كما تشاء، لأن قطع غيارها ستكون متوفرة بسهولة في الأسواق.

الشاشة

ساعة-سامسونج-الجديدة

لم تقم سامسونج بالعديد من التطورات في حجم شاشة اللمس للساعة الجديد سامسونج جالكسي، فهي تأتي مع شاشات صغيرة الحجم للأسف تتراوح بين 1.2 و 1.3 بوصة، حيث تشبه تمامًا ساعة سامسونج جير 3 الأخيرة، مما يعطي الفرصة لساعة ابل واتش 3 أن تتفوق على كليهما بحجم شاشاتها الأكبر الذي يأتي بقياس 1.65 بوصة.

أما بالنسبة لجودة الشاشة، فقد كانت نقطة أيجابية تمامًا في صالح الشاشة، حيث تأتي بجودة 360 × 360 بكسل، وكثافة ألوان حوالي 392 بكسل لكل بوصة، مما يعني دقة وجودة عالية وعمق شديد للألوان، وهو ما نتوقعه دائمًا من لوحات الـ Super AMOLED الخاصة بسامسونج، كما أنها تتميز بطبقة حماية كورنينج الغوريلا DX+ لمقاومة الخدش، وخاصية Always-on display التي تسمح بعرض بعض المحتويات على الشاشة حتى أثناء غلقها.

ولكن إن نظرنا إلى شاشة ابل واتش 3 سنجد أن أبزر الاختلافات بينها وبين ساعة سامسونج جالاكسي، أنها مزودة بحساس لقوة اللمس، وهو ما يسمى بالـ 3D Touch الذي يقوم بتحديد قوة معينة لكل ضغطة يمكنك من خلالها القيام بعدد مختلف من المهام، وهذا ما تعوض عنه سامسونج بالإطار الدائري القابل للدوران.

نظام التشغيل

جالكسي واتش

ما زالت سامسونج محتفظة بنظامها التشغيلي الرائع Tizen للساعات الذكية، والذي يعتبر من أفضل الأنظمة عالميًا لإدارة وتشغيل الساعات الذكية وينافسه على هذه المكانة نظام WatchOS من ابل، أما نظام تشغيل Wear OS من جوجل، فما زال يحتاج للعديد من الدعم والاهتمام حتى يصل إلى مستويات هذه الأنظمة..

وقد قامت سامسونج بزيادة دعم نظامها التشغيلي لعدد أكبر من التطبيقات كتطبيق سبوتيفاي الذي يسمح للساعة بحفظ وتشغيل ملفات الصوت على الذاكرة الداخلية مباشرة، ويأتي النظام التشغيلي باختصارات سلسة تدعم سهولة التنقل والتصفح بين التطبيقات والإعدادت عبر سحب الشاشة لأعلى أو لأسفل أو لليمين واليسار، كما أنها تدعم عدد كبير جدًا من الواجهات التشغيلية التي تسمح بتغيير شكل الساعة على حسب الأذواق المختلفة. وتدعم الساعة المساعد الصوتي الرائع بيكسبي Bixby الذي سيحل محل اس فويس S Voice التعيس الذي رأيناه في جير اس 3.

العتاد

ساعة-سامسونح-واتش

تدعم الساعة البلوتوث والـ LTE أو الـ 4G (مع نهاية العام) بشكل تلقائي للحصول على التنبيهات دون الحاجة للاتصال مع الهاتف، كما أنها تدعم الاتصال بشبكات الواي فاي من خلال معيار شبكات الجيل الثاني 802.11 b/g/n.

وتأتي الساعة بمعالج قوي للغاية من إصدار Exynos 9110، وهو ثنائي النواة يعمل بتردد 1.15 جيجاهرتز، ولم تعلن الشركة عن المعالج الرسومي الخاص بها، ولكن بشكل عام تقدم الساعة أدائًا سريعًا مع قدرة عالية على تشغيل الكثير من التطبيقات وفتح الملفات بسلاسة شديدة.

أما السعة التخزينية للساعة، فهي مناسبة لتسمح لك بتحميل عدد من المقاطع الصوتية والصور وبعض التطبيقات فقط، وقد جاءت بسعة 4 جيجا تمامًا كساعة سامسونج جير 3، ولكن عند مقارنتها بساعة ابل واتش 3 سوف تلاحظون الفارق الهائل بين مساحات التخزين الكبيرة التي تتيحها ابل والتي تبلغ 16 جيجابايت والتي أراها شخصيا الميزة الوحيدة التي تتفوق فيها ساعات ابل على سامسونج.

كما تدعم الساعة عددًا كبيرًا من المستشعرات الهامة كمستشعر التسارع والدوران والبارومتر، بالإضافة إلى استشعار ضربات القلب، والذي يكون مفيدًا للرياضيين.

الصحة واللياقة

ساعة جالكسي الرياضة

ساعة جالاكسي الجديدة توفر لك إمكانية مراجعة يومك قبل النوم، بما في ذلك وضعك الصحي والأنشطة التي قمت بممارستها، كما أنها تراقب أنماط النوم الخاصة بك والجيد في الأمر أنها تقوم بكل ذلك تلقائيا بدون أي تدخل منك. الساعة أيضا تقوم بالكثير من الأشياء التي تساعد الرياضيين كتعقب 40 تمرينًا مختلفًا منهم السباحة (ميزة جديدة لم تكن موجودة في جيير اس 3) بالإضافة إلى تتبع السعرات الحرارية ومعدلات السير يوميًا وكذلك معدل ضربات القلب ولا تكتفي الساعة بمراقبة ذلك بل إنها تقوم بتتبع مستوى التوتر العصبي Stress Level  وتنصحك بما يجب أن تقوم به لتخفيف هذا الضغط.

البطارية

تميزت الساعة حقًا ببطارية قوية للغاية من نوع ليثيوم أيون، وتأتي بسعة 472 مللي أمبير،  وهي بذلك تستطيع العمل لمدة 7 ايام وهو رقم خرافي ولكن بحسب استعمالي للجير اس التي لا تتعدى الثلاثة أيام فأي يوم إضافي سيكون إضافة ممتازة. بحساب متوسط الاستخدام العشوائي، وبهذه النقطة تتفوق سامسونج على نفسها وعلى ابل، فالساعة سامسونج جالاكسي جير 3 جاءت ببطارية بسعة 380 مللي أمبير، أما ابل واتش 3 تتيح بطارية بسعة 279 مللي أمبير يمكنها العمل لمدة 18 ساعة بحساب متوسط الاستخدام العشوائي.

الساعة أستطيع اعتبارها تحسينا بسيطا لساعة جير اس 3 الرائعة، ولعل أهم 3 فوارق هي عمر البطارية الأطول، والمساعد الصوتي بيكسبي وامكانياتها الكبيرة في متابعة 40 رياضة مختلفة مقارنة ب، 15 فقط بالنسبة للجير اس 3. عدا عن ذلك، لم تقدم سامسونج تلك الميزات الرهيبة لذلك الساعة ستكون افضل استثمار لأي شخص جديد على ساعات سامسونج أما بالنسبة لملاك جير اس 3، فربما أنصحهم بالانتظار النسخة الأحدث العام القادم ان أحيانا الله.

 

 

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

ساعة هواوي

كل ما تريد معرفته عن ساعة هواوي الذكية

هل تستحق ساعة هواوي الذكية أن تكون أفضل ساعات الاندرويد وير؟ ما هي ممبزاتها و عيوبها؟ وهل تستحق الثمن المدفوع لأجلها؟ ادخل لتعرف أكثر!