الرئيسية / جوالات / شاومي مي 6 Xiaomi Mi: مراجعة شاملة

شاومي مي 6 Xiaomi Mi: مراجعة شاملة

مضى 7 سنوات على تواجد هواتف شركة شاومي في الأسواق لكن عمليًا يُمكن القول أننا حصلنا – أخيرًا -على هاتف به أغلب المواصفات التي طالما تمناها مُحبو الشركة و بتكلفة منافسة للهواتف الرائدة، و ذلك من خلال هاتف شاومي مي 6 (Xiaomi Mi 6) بتصميم عصري مميز و معالج سناب دراجون 835 و ذاكرة كبيرة و كاميرتين من الخلف والافضل من هذا و ذاك سعره المنافس مقارنة بالهواتف الرائدة في السوق. لنُكمل الحديث في السطور التالية.

  • مُعالج رائد و تصميم مُبهر و جودة تصنيع متينة
  • تكلفة منخفضة
  • مستشعر بصمة بسرعة البرق

  • لا وجود لمنفذ خاص لسماعة الأذن
  • الكاميرا بحاجة إلى التحسين في الإضاءة المنخفضة

سعر شاومي Mi 6

xiaomi mi 6

يباع الجوال بسعر 360 دولار للإصدار الأساسي (مادة الستانليس ستيل، مساحة 64 جيجابايت)، و 435 دولار لإصدار Mi 6 Premium (مادة السيراميك، مساحة 128 جيجابايت، 18 قيراط ذهب حول الكاميرا و إطار باللون الذهبي).

يباع الجوال بالسعودية بحوالي 2200 ريال من سوق.كوم و بحوالي 2100 درهم من سوق.كوم الامارات

مراجعة هاتف Xiaomi Mi 6

 

التصميم

الوان-شاومي-mi-6.jpeg

إختصارًا يمكن القول أخيرًا أننا حصلنا على تصميم مذهل لهاتف من تصنيع شركة شاومي جدير بمنافسة تصميمات الهواتف الرائدة ناهيك عن جودة تصنيع متينة قلما نراها في الهواتف هذه الأيام و بالأخص الإصدار المُميز ,,Xiaomi Mi 6 Premium Edition‘‘ و الذي يُعد تحفة فنية و سنتحدث عنه لاحقًا.

 و تفصيلاً و بدءًا بجودة التصنيع فهاتف شاومي Mi 6 يمتلك إطار من معدن الستانليس ستيل الخفيف، النحيف و القوي و معزز بطبقة لامعة تضفي رونقًا خلابًا على التصميم. أما الجهة الخلفية و الأمامية فهى مغطاة بطبقة من الزجاج اللامع المقاوم للخدوش و الصدمات و ذلك بالنسبة للإصدار الأساسي بلونيه الأبيض و الأسود. أما إصدار شاومي مي 6 Premium بلونيه الأزرق الياقوتي و الأسود يتمتع بهيكل من مادة السيراميك اللامعة و التي تعطي شعور بالرفاهية و الأناقة فضلاً عن متانة أفضل للهيكل لكن مع زيادة بسيطة في الوزن.

و نقطة أخيرة، هى مقاومة الهيكل للماء و الخدوش لكن ليس بالمعيارية التي  تمكنك من الغوص به تحت الماء أو وضعه تحت الماء بل مقاوم لسكب الماء عليه فقط، و كذلك الزجاج الخلفي لا يلتقط بصمات الأصابع بكثرة كما في هاتف Galaxy S8.

و إنتقالاً للتصميم فمن الأمام الهاتف يحوي بعض الشبه من هاتف HTC 10 و خاصًة بوجود زر الرئيسية المدمج بداخل مستشعر البصمة أسفل الجهة الأمامية بشكل جمالي محفور داخل الهيكل متماشيًا مع التصميم و على جانبيه زري التنقل ,,للخلف و القائمة‘‘ مضيئان بشكل لم نعهد عليه حيث يشكلان نقطتان مضيئتان كما لو أنهما لؤلؤ! و بالأعلى تتواجد الكاميرا الأمامية و بجانبها سماعة المكالمات و إضاءة التنبيهات الغير قابلة للتعديل إلا من خلال تطبيق متوفر في المتجر. و بينهما شاشة بحواف نحيفة غير ظاهرة سواء الإطار الخاص بالشاشة أو إطار الهيكل المحيط بها و الذي ينحني للجهة الخلفية مقابلاً الجهة الخلفية المنحنية أيضًا مما يوفر راحة كبيرة عند الاستخدام.

خلفية شاومي 6

نزولاً لأسفل الهاتف ستجد منفذ USB-C و سماعة واحدة جهة اليمين و الأخرى جمالية فقط و بداخلها ميكروفون المكالمات، ولا وجود لمنفذ 3.5 مم لسماعة الأذن للأسف! كما في الايفون 7 حيث يتوفر بداخل عُلبة الهاتف وصلة خاصة لتوصيل جاك السماعة بمنفذ USB-C. و ذلك هو إتجاه العديد من الشركات حاليًا حيث سيتم الإعتماد على منفذ USB-C كمنفذ موحد مستقبلاً لجميع الهواتف عاجلاً أم آجلاً.

و بالنظر للجهة الخلفية نجد تصميم بسيط مُريح و جذاب للناظرين حيث تتمحور الكاميراتان الخلفيتان أعلى اليسار بشكل منفصل عن بعضهما و على يسارهما فلاش LED ثنائي، و بالأسفل يتواجد شعار شركة شاومي.

و من جهة أخرى ينفرد إصدار شاومي Premium Mi 6 بإطلالة فنية بنكهة الذهب تخطف الأنفاس و أقصد بذلك اللون الأزرق اللامع من مادة السيراميك و إطار باللون الذهبي يحيط بالهاتف، و في الخلف ذهب 18 قيراط يشكل إطار الكاميراتان الخلفيتان! بجانب شعار شاومي  باللون الذهبي بالجهة الخلفية و لا تقلق السعر سيدهشك كما هو مذكور بالأعلى.

 

المواصفات و الأداء

تصميم mi 6

فيما يخص مواصفات جوال Mi 6 فهى رائدة حيث ستحصل على الأفضل من كل شئ، بدءًا من أحدث و أفضل معالج متوفر ألا و هو سناب دراجون 835 المتوفر في هواتف قليلة ذلك العام منها LG G6 و هو معالج ثُماني الأنوية (أربع منها بتردد عالي للمهام الشاشة و استهلاك عالي للطاقة بتردد 2.4 GHz و الأخرى بتردد 1.9 GHz للمهام المُعتادة). ناهيك عن مُعالج رسومي قوي للغاية Adreno 540.

و تلك القوة العِتادّية تتسارع بذاكرة عشوائية مناسبة لعام 2017 بحجم 6 جيجابايت، أما المساحة التخزينية فهى تبدأ من 64 جيجابايت للإصدار الأساسي و 128 جيجابايت لإصدار Mi 6 Premium غير قابلة للزيادة عن طريق منفذ لذاكرة خارجية.

و فيما يخص الأداء فهو ممتاز و كافي لفترة تترواح من 3 إلى 5 سنوات تبعًا لتطور التطبيقات، و لا وجود لأي مشكلة في حرارة الهاتف و ستتمكن من تشغيل كافة الألعاب بأعلى جودة و بكل سلاسة. و لم نواجه أية تشنجات في النظام سواء أثناء التنقل بين التطبيقات أو النظام و ذلك بفضل مساحة الرامات الكبيرة و المُعالج القوي. فضلاً عن إمكانية تسجيل ممارساتك لألعاب الهاتف أو البث المباشر دونّ التأثير على أداء شاومي مي 6.

و بتسليط الضوء على أداء مستشعر البصمة فهو أفضل مسشتعر بصمة من الممكن أن تجده في هواتف 2017، حيث يتم فتح الهاتف مباشرة و في طرفّة عين فور لمس المستشعر في كل مرة من خلال 10 محاولات متتالية! و ذلك قلما نجده في الهواتف الرائدة حاليًا و بالأخص جلاكسي اس 8 بسبب مكان المستشعر الغريب.

الشاشة

شاشة-شاومي-مي-6

شاومي مي 6 يمتلك أحد أفضل الشاشات في عام 2017 لكن فيما يخص دقة 1080 و تناسب 16:9، حيث يأتي خلف الأجهزة الرائدة كسامسونج جلاكسي اس 8 فيما يخص دقة الشاشة، الألوان و الأبعاد و كان من الأفضل أن يتم إعتماد دقة 2K فنحن في عام 2017 الآن لكن فارق السعر يشفع لها، على أي حال الشاشة بحجم 5.15 بوصة فئة IPS LCD ذات الألوان الخلابة و زاوية الرؤية الممتازة و وضوح عالي للتفاصيل تحت أشعة الشمس أيضًا. و بداخل النظام يتوفر خاصية حماية الأعّيُن من الأشعة الزرقاء ليلاً لتنعم بنومٍ هادئ.

الكاميرا

كاميرا شاومي مي ٦

بالنسبة للخلفية، فيأتي جوال شاومي مي 6 بكاميرتين بدقة 12 ميجابيكسل الأولى بفتحة عدسة واسعة f\1.8 و الأخرى ضيقة f\2.4، مع خاصية التثبيت البصري OIS، فلاش LED ثُنائي و تقنية 2X Lossless Zoom للتكبير حتى مرتين دونّ أية فقد في جودة الصورة عن طريق الكاميرا الثانية كما في الأيفون 7 فضلاً عن التركيز الفوري عند التنقل بالكاميرا على الأجسام المختلفة.

شاومي Mi  يتمتع بجودة تصوير ممتازة في الإضاءة الجيدة سواء في داخل المنزل أو خارجه حيث يمكنك إلتقاط صور شخصية بتأثير البوكيه (ضبابية في الخلفية و التركيز على الجسم المُراد تصويره) لكن عليك بالإبقاء على مسافة قريبة من الشخص أو الجسم حتى لا يتم وضع ضبابية عليه هو أيضًا! و من خلال الوضع الإفتراضي أو التلقائي للتصوير ستحصل على صور رائعة و كم جيد من التفاصيل لكن تباين الألوان من خلال الوضع التلقائي أقل جودة من الهواتف الرائدة كسامسونج جلاكسي اس 8. و بإمكانك تعديل إعدادت التصوير من خلال الوضع اليدوي لإلتقاط الصور كما تريدها أنت.

بينما في الإضاءة المنخفضة الجودة جيدة فقط حيث لا يمكن مقارنتها مع الهواتف الرائدة كهاتف LG G6 و اس 8، بسبب إنخفاض كبير في التفاصيل و كم أكبر من التشويش.

xiaomi-mi6-mobile-phone-6

بالنسبة للأمامية الجوال يحوي كاميرا واحدة فقط بدقة 8 ميجابيكسل ولا حاجة لوجود فلاش أمامي بالطبع فهى بدعة من الشركات، و هى قادرة على إلتقاط صور سيلفي رائعة لكن تبدوا غير طبيعية بعض الشىء عند تدقيق النظر بها بسبب الفلتر الخاص بالتصوير و من الأفضل تقليل تأثيره قليلاً، لكن في الإضاءة المنخفضة إنخفضت الجودة بشكل كبير.

الكاميرا الخلفية قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K بمُعدّل 30 إطار في الثانية بكل سلاسة لكن الأفضل التصوير بدقة 1080 لكون التثبيت البصري (منع الإهتزازات) أفضل في تلك الدقة، و إذا أردت تصوير أجسام سريعة كالسيارات فأنصحك بالإعتماد على دقة 720p بمُعدّل إطارات 120 في الثانية أو الإعتماد على نفس الجودة في التصوير البطىء من خلال هاتف شاومي مي 6. أما الكاميرا الأمامية قادرة على التصوير بدقة 1080p.

و بإختصار جودة الفيديو في Mi 6 هى الأفضل مقارنًة بجميع هواتف شاومي لكن مع تباين ألوان زائد قليلاً.

النظام

نظام xiaomi mi 6

حقيقًة تمتلك هواتف شاومي أحد أفضل الواجهات المتوفرة لنظام الأندرويد و ذلك من حيث التصميم ألا و هى MIUI 8 و العاملة بنظام أندرويد نوجا 7.1 و بالطبع الإصدار العالمي يتوفر على تطبيقات جوجل، و سينال إعجابك جمال التصميم و خفة أداء النظام للاستخدام اليومي و لن تواجه أية تشنجات.

البطارية

شاومي Mi 6 مزود ببطارية غير قابلة للإزالة بحجم 3350 ميلي أمبير، تُتيح لك استخدام حتى 5 ساعات للاستخدام الشاق (إلتقاط الكثير من الصور، تصوير فيديو 4K، تشغيل و تثبيت تطبيقات متعددة في الخلفية و تصفح الإنترنت) أو 6 إلى 7 ساعات للاستخدام المتوسط. و إن كنت غير راضٍ فبإمكانك الإعتماد على الشحن السريع المدعوم من قِبل مُعالج سناب دراجون 835 بإصدار 3.0 حيث يوفر لك شحن كامل البطارية من 0 إلى 100% في غضون ساعة و نصف فقط.

 

هاتف شاومي مي 6 أتى تصميم رائع و جودة تصنيع متينة و مواصفات رائدة لا غبار عليها و واجهة نظام خلابة و شاشة عالية الدقة و بطارية تدوم لنصف يوم مع خاصية الشحن السريع فتقييمي النهائي للجهاز انه بالفعل يستحق الشراء وأتوقع ان يكون احد افضل جوالات اندرويد لعام 2017

 

Save

Save

Save

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

ون-بلس-5

ون بلس 5 (OnePlus 5) أسرع وأقوى هاتف في العالم 2017

ون بلس 5 قاهر الاجهزة الرائدة بمعالج سناب دراجون وذاكرة 8 جيجا و ذاكرة داخلية 128 جيجا وبتصميم جميل والافضل من هذا وذاك سعره المناقس جدا