الرئيسية / تابلت / مراجعة سيرفس برو 4 Surface Pro و مقارنته بـ ايباد برو؟

مراجعة سيرفس برو 4 Surface Pro و مقارنته بـ ايباد برو؟

ربما أنت تتسائل هل يستحق الجهاز اللوحي الجديد من شركة مايكروسوفت سيرفس برو 4 الشراء؟ و هل من الممكن أن يحل محل اللابتوب الخاص بي حاليًا؟ وهل هو أفضل من ايباد برو؟ و ما المميزات التي سيقدمها لي؟ عدة تساؤلات سنجيب عليها في هذه المراجعة التفصيلية التالية لجهاز Surface Pro 4 .

ربما أنت تتسائل هل يستحق الجهاز اللوحي الجديد من شركة مايكروسوفت سيرفس برو 4 الشراء؟ و هل من الممكن أن يحل محل اللابتوب الخاص بي حاليًا؟ وهل هو أفضل من ايباد برو؟ و ما المميزات التي سيقدمها لي؟ عدة تساؤلات سنجيب عليها في هذه المراجعة التفصيلية التالية لجهاز Surface Pro 4 . مميزات سيرفس برو 4 عيوب سيرفس برو 4 موديلات Surface Pro 4 توجد 3 فئات مختلفة من السيرفس برو تقسّم على حسب نوعية المعالج. معالج Intel Core M بسعة تخزين 128GB و RAM 4GB معالج Intel Core i5 بسعة تخزين 128GB و RAM 4GB أو سعة تخزين 256GB و RAM…

مراجعة سيرفس برو 4

الشكل والتصميم
الشاشة
الأداء
سعة التخزين
عمر البطارية

التقييم النهائي

أفضل تابلت ويندوز 10 في العالم

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

مميزات سيرفس برو 4

  • تصميم رائع و شاشة أكبر و أوضح
  • لوحة مفاتيح تحسنت بشكل كبير عن السابق، و كذلك قلم Surface

عيوب سيرفس برو 4

  • لوحة المفاتيح تُباع بشكل منفصل، مما يجعل الجهاز مرتفع التكلفة
  • الإصدارات منخفضة المواصفات و التي تعمل بمعالج Intel Core M لا يعتمد عليها في الأداء القوي
  • عمر البطارية كان من الممكن أن يكون أفضل من المتاح حاليًا

موديلات Surface Pro 4

توجد 3 فئات مختلفة من السيرفس برو تقسّم على حسب نوعية المعالج.

  • معالج Intel Core M بسعة تخزين 128GB و RAM 4GB
  • معالج Intel Core i5 بسعة تخزين 128GB و RAM 4GB أو سعة تخزين 256GB و RAM 8GB
  • معالج Intel Core i7 بسعة تخزين 256GB و RAM 8GB أو سعة تخزين 512GB و RAM 16GB

سعر سيرفس برو 4

السعودية: تبدأ أسعار سيرفس برو 4 بمعالج Intel M من 3250 ريال وتصل حتى 7700 ريال لإصدار i7.

الامارات: تبدأ أسعار سيرفس برو 4 بمعالج Intel M من 5899 درهم وتصل حتى 9700 درهم لإصدار i7.

مصر: تبدأ أسعار سيرفس برو 4 بمعالج Intel i7 من 14000 جنيه وتصل حتى 16000 جنيه لإصدار i7.

الجهاز/عنصر المقارنةSurface Pro 4iPad Pro
المعالجIntel M, i5, i7A9x
RAM4GB, 8GB, 16GB4GB
نظام التشغيلWindows 10 ProiOS 9
التطبيقاتجميع التطبيقات والبرامج الكاملةيدعم فقط تطبيقات App Store
حجم الشاشة12.3 انش12.9 انش
المنافذUSB3, Mini Display Port, MicroSDLightning Port
الذاكرة الداخلية128GB, 256GB, 512GB32Gb, 128GB
لوحة المفاتيحتأتي مع لوحة لمس (فأرة)لا تأتي بلوحة لمس Touch Pad
زواية ميلان الشاشةتوجد عدة زوايا لإنحناء الشاشة حسب رغبة المستخدمتدعم زاوية رؤية واحدة فقط
الفلميأتي بممحاة في نهاية القلملا يأتي بممحاة مدمجة
الوزن784 جرام712 جرام

نظام التشغيل

يأتي جهاز مايكروسوفت سيرفي برو 4 بويندوز 10 برو الداعم للمس، مما يمكنك من تحميل وتشغيل كافة البرامج والتطبيقات التي اعتدت عليها ابتداء من حزمة مايكروسوفت اوفيس إلى تطبيقات ادوبي فوتوشوب وغيرها.

الهيكل والتصميم

سيرفس برو 4

يبدو أن شركة مايكروسوفت تتبع خطي شركة سامسونج في نمطية التصميم، فجميع الإصدارات المختلفة للتابلت بنفس التصميم لا إختلاف فقط سوى في المواصفات، و من ناحية جودة التصنيع فالهيكل تم صنعه من مادة المغنسيوم القوية والتي تعطي مظهر ممتاز للجهاز.

و إذا نظرنا للخلف ستجد أن شعار Surface تم إستبداله بشعار مايكروسوفت باللون الفضي والمصنوع من مادة الكروم، كما ستجد أيضًا حامل قوي لحمل التابلت لاستخدامه في عدة أوضاع مختلفة، و أسفل ذلك الحامل ستجد منفذ لقراءة كروت الذاكرة الخارجية SD والتي من خلالها يمكنك زيادة المساحة التخزينية بجانب هارد SSD.

و على الجانب الأيمن ستجد منفذ USB 3.0 ومنفذ USB آخرلشحن الجهاز و من المؤسف أنه لا يتوفر منفذ USB-C، لكن من الجيد توفر منفذ Mini لتوصيل شاشة خارجية و هى ميزة ممتازة في حالة استخدام التابلت في وضع اللاب توب، و ربما يمثل منفذ USB 3.0 خيار جيد للكثيرين لكونه متوافق مع كافة الأجهزة الأخرى، و على الجانب الآخر ستجد منفذ لتوصيل سماعات الرأس بحجم 3.5 مم.

و في حالة أنك تبحث عن جهاز خفيف الوزن فالجهاز لن يحقق امالك هنا فهو يزن 786 جرام و هو وزن كبير نسبيًا، لكن يمكن التغاضي عنه نظرًا لحجم الجهاز ومواصفاته، لكن لن تشعر بذلك الوزن فسوف تشعر بالسعادة أثناء التنقل بالجهاز و العمل عليه ولن تواجه أية مشكلة في استخدامه في أي وضعية.

الفرق بين مايكروسوفت سيرفس برو 4 والايباد برو هو أن السيرفس عبارة عن لابتوب صغير بينما ايباد ليس إلا تابلت كبير 

الشاشة

شاشة سيرفس برو 4

تمثل الشاشة ميزة قوية في جهاز سيرفس برو 4 ، فهى بحجم 12.3 بوصة  و تعمل باللمس، كما أنها تتبع نفس خطى الإصدار السابق Pro 3 لكن بشاشة أكبر بنسبة 0.3 بوصة و كذلك الأبعاد ففي الإصدار الرابع أصبحت 2,160×1,440،كما أن كثافة البيكسلات زادت من 216 إلى 267 لكل بوصة، مما يعني أن دقة الشاشة أفضل من جهاز iPad Pro.

كما أن الألوان أفضل بشكل كبير، فجميع التفاصيل واضحة بدرجة مرضية جدًا، كما أنها حساسة للضغط و اللمس لدرجة أنك لن تشعر قد لمست الشاشة من الأساس، وأيضًا عند استخدام القلم فلن تجد أية صعوبة في استخدامه فيكفي تمرير القلم على الشاشة بشكل خفيف جدًا لكي يتم رسم خط على سبيل المثال.

لكن الشاشة الصغيرة قد تشكل عائق أمامك عند استخدام الجهاز في وضع اللابتوب، لذلك يمكنك الاستعانة بشاشة خارجية ذات حجم كبير، والجدير بالذكر أن ويندوز 10 يدعم جميع أحجام الشاشات المختلفة مهما كان حجمها.

قلم 4 Surface Pro

قلم سيرفس برو 4

بتصميم فضي رائع وهيكل قوي عن السابق يعتبر قلم سيرفس برو 4 تحفة فنية يتزين بها حاملها، و ذلك لكونه يتمتع بمستويات ضغط تصل إلى 1024 مستوي مختلف، و بطارية من نوع AAA القوية، لكن من المؤسف انه لا يوجد مؤشر ينبهك لحالة البطارية، لذلك إذا كنت ستستخدم القلم بكثرة فعليك ببطارية احتياطية جانبك للطوارئ.

و بالطبع أنا لست فنان أو مصمم، لكن القلم مذهل بشكل كبير سواء في الرسم، التصميم أو الكتابة، فحساسية الشاشة والقلم يشكلان ثنائي رائع يتراقصان على أنغام سيمفونية عذبة، و حتى أصغر الخطوط ستستطيع رسمها بواسطة ذلك القلم.

لكن في حالة استخدامك له لتدوين الخواطر فلن تجد أمامك سوى برنامج OneNote المتوافق معه بشكل كامل، و هو يعمل مع باقي البرامج أيضًا لكن OneNote هو الأفضل

كما أن الأزرار الموجودة على القلم تعمل كإختصارات سريعة أو كمؤشر فأرة صغير بين يديك، فعند الضغط على الزر الرئيسي سيعمل كزر الفأرة الأيمن وسيظهر لك قائمة منسدلة، و عند الضغط عليه لفترة أطول سيمكنك من تحديد نص معين ونسخه، أما في مقدمة القلم ستجد زر يعمل كممحاة لمسح ما قمت بكتابته أو رسمه (غير موجود في قلم ابل ايباد برو) و يمكنك تخصيص كثافة الجزأ الذي يتم مسحه من خلال ذلك الزر.

لكن على عكس قلم شركة ابل الذي لا يوجد له مكان مخصص للحفظ، فإن مايكروسوف وفرت لقلم سيرفيس برو 4 مكان يحوي قطعة مغناطيسية على جانب الجهاز لحمله بطريقة أنيقة جداً.

لوحة المفاتيح

لوحة مفاتيح سيرفس برو 4

إذا كنت أحد الكتاب مثلي فسوف تندهش من روعة الكتابة على جهاز Surface Pro 4 ، فسرعة الكتابة و الشعور المريح للكيبورد هما السمة المميزة له، كما أنك لن تحتاج إلى التعود عليه فمبجرد وضع أناملك على اللوحة ستنطلق بالكتابة دون توقف، بالإضافة إلى أن التصميم الجذاب للكيبورد و الغطاء الخلفي الملحق به لحماية التابلت سيشعرانك بأنك تمتلك جهاز راقي فعلاً، لكن بسبب جهود مايكروسوفت في تصغير حجم الجهاز تم الاستعانة بكيبورد مصغر و ليس بالحجم الكامل أي تم حذف لوحة الأرقام الموجودة على الجانب ألأيمن، لكن ما يؤخذ على الشركة هو عدم توفر تلك اللوحة ضمن علبة الجهاز حيث يجب عليك شراؤها منفردة بمبلغ 120 دولار مما يزيد من تكلفة الجهاز.

مواصفات: Surface Pro 4  الأداء

اداء surface pro 4

قبل أن نذكر الأداء، يجب الإشارة إلى أنه يتوفر عدة إصدارات من التابلت تتنوع من حيث المواصفات “المعالج، المساحة التخزينية، الذاكرة العشوائية”، لكن نصيحتي إليك ابتعد تمامًا عن إصدار Intel Core M.

و الإصدار الذي يتم مراجعته هنا هو إصدار Intel Core i5، لكن إصدار i7 سيوفر لك أداء أفضل بالطبع من حيث منتجة وتعديل الفيديو، لكن الجميع سواسية من حيث المعالج الرسومي فمعالجات انتل يعتمد عليها في تشغيل الألعاب ولكن لن تكون بنفس جودة تشغيل على جهاز متخصص Gaming PC

لذلك الجهاز بشكل عام لتصفح المواقع، إدارة البريد، مشاهدة الفيديوهات بجودة عالية جدًا، لكن في بعض الأحيان يرتفع صوت مروحة التبريد عند الضغط على المعالج، لكن ذلك في حالة أنك تعمل على برامج تتطلب موارد مرتفعة كبرامج تعديل الفيديو، و في الغالب لن تسمع صوت الجهاز على الإطلاق فقط همس بسيط.

مواصفات Surface Pro 4 : المعالج الرسومي

معالج انتل 520 HD، و كما يعلم الجميع أن معالجات انتل غير مجدية في تشغيل الألعاب الحديثة والثقيلة، لكن يمكنك الإعتماد عليها في تشغيل ألعاب بسيطة لا تتطلب مواصفات مرتفعة.

عمر البطارية

بطارية سرفس برو 4

متوسط عمر البطارية هو 7 ساعات و 40 دقيقة، في حالة أنك تشاهد فيديو بدقة FULL HD كل نصف ساعة و على أقصي إضاءة للشاشة، و قد تزيد تلك المدة تبعًا لاستخدامك وأيضًا في حالة استخدام وضع توفير الطاقة فستزيد تلك المدة بالطبع.

لكن من المؤسف أن البطارية لا تدوم ليوم كامل لكون الجهاز متنقل ففي حالة استخدامك له في العمل فبكل تأكيد ستحتاج الشاحن بجانبك، و بمناسبة ذكر الشاحن فهو شاحن USB لعدم وجود منفذ شحن في الجهاز سوي ذلك، لكن الجيد هنا هو أنه يمكنك شحن هاتفك و تابلت Surface Pro 4 بنفس الشاحن.

إجابةً على سؤالك بالأعلى و هو هل تابلت Surface Pro 4 جدير بأن يحل محل اللابتوب الخاص بي؟ في الحقيقة إجابة ذلك نعم. التابلت هو في الحقيقة لابتوب حاولت مايكروسوفت أن تجعاه تابلت على عكس ايباد برو الذي هو أصلا تابلت حاولت ابل أن تجعل منه لابتوب.

فإن كنت تبحث عن بديل للابتوب فعليك بسيرفس برو 4 بينما ان كنت تبحث عن تابلت بمواصفات عالية، فربما عليك أن تقرأ مقال مراجعة ايباد برو

 

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.