الرئيسية / جوالات / هاتف Viwa X5: أرخص جوال في مصر بتقنية 4G

هاتف Viwa X5: أرخص جوال في مصر بتقنية 4G

في ظل إرتفاع الأسعار الهواتف مؤخرًا في السوق المصري، أدى ذلك إلى إيجاد بدائل إقتصادية و بمواصفات مناسبة تُمثل خيار مُمتاز لمن يريد شراء هاتف ذكي بتكلفة منخفضة.  وأحد تلك الهواتف هو فيوا اكس 5 (Viwa X5) الصادر حديثًا من شركة فيوا و الذي حاز على تقدير جيد من قِبل المستخدمين، لكن هل يستحق الشراء فعلاً أم هناك خيارات أفضل و بنفس التكلفة؟ ستجد الإجابة في السطور التالية.

في ظل إرتفاع الأسعار الهواتف مؤخرًا في السوق المصري، أدى ذلك إلى إيجاد بدائل إقتصادية و بمواصفات مناسبة تُمثل خيار مُمتاز لمن يريد شراء هاتف ذكي بتكلفة منخفضة.  وأحد تلك الهواتف هو فيوا اكس 5 (Viwa X5) الصادر حديثًا من شركة فيوا و الذي حاز على تقدير جيد من قِبل المستخدمين، لكن هل يستحق الشراء فعلاً أم هناك خيارات أفضل و بنفس التكلفة؟ ستجد الإجابة في السطور التالية. مميزات فيوا اكس 5 عيوب فيوا اكس 5 السعر متوفر في السوق المصري بسعر 1765 جنيه مصري على موقع سوق دوت كوم مع شحن مجاني او من جوميا بسعر 1695 جنيها مصريا.…

مراجعة فيوا اكس 5

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

ارخص هاتف في مصر بتقنية 4G و Fingerprint

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مميزات فيوا اكس 5

·      شريحتي إتصال داعمتان للجيل الرابع.

·      أندرويد مارشميلو 6.0 خام.

·      خاصية النقر لفتح الشاشة وغلقها.

·      أداء متميز بسعر إقتصادي.

عيوب فيوا اكس 5

·      عدم توفر طبقة حماية للشاشة.

·      الكاميرا بجودة مقبولة فقط.

·      سعًة تخزين منخفضة.

السعر

متوفر في السوق المصري بسعر 1765 جنيه مصري على موقع سوق دوت كوم مع شحن مجاني او من جوميا بسعر 1695 جنيها مصريا.

 

مراجعة هاتف Viwa X5

التصميمفيوا اكس 5

 بالرغم من كون الهاتف من الفئة الإقتصادية إلا أنّ ذلك لم يطغى على التصميم بشكل كبير، فالهيكل خليط بين مادتي المعدن و البلاستيك حيث الغطاء الخلفي القابل للإزالة من المعدن الخفيف لكن الجزء العلوي و السُفلي من البلاستيك لإلتقاط إشارة مزود الشبكة لديك، بينما باقي أجزاء الهاتف من البلاستيك بما في ذلك الإطار.

 ولا تتوفر أي حماية للجهة الأمامية حيث سيتعين عليك شراء طبقة حماية من الزجاج و وضعها بدلاً من الطبقة البلاستيكية الموضوعة، و لا تتهاون في ذلك لحماية الشاشة من الكسر عند السقوط، و من الجيد أن نرى تصميم دائري للحواف و إنحناء الإطار للأمام والخلف مما يوفر راحة كبيرة أثناء الاستخدام.

بالنظر إلى التصميم فهو جيد و مناسب للتكلفة، ففي الجهة الخلفية تتواجد الكاميرا الأساسية و أسفلها فلاش أُحادي، و في المنتصف ستجد مستشعر البصمة  و بالأسفل شعار شركة VIWA X5. و مُكبر الصوت في الجهة الخلفية أسفل الشعار و هو في مكانه الصحيح بالنسبة لهاتف إقتصادي.

لا وجود لأي منافذ خارج الجهاز فيما يخص شريحة الإتصال و كارت الذاكرة المتواجدتين أسفل الغطاء الخلفي، حيث يتوفر لك منفذان لشريحتي إتصال و منفذ آخر لكارت الذاكرة، على الجانب الأيسر تتواجد أزرار التحكم بالصوت من البلاستيك أيضًا و زر الطاقة. الجهة الأمامية لا تحتوي أيضًا على شىء مميز فقط سماعة المكالمات، مستشعر التقارب، الكامير الأمامية  و أزرار التنقل أسفل أسفل الشاشة و هى غير مُضيئة لذلك يجب الإعتياد عليها في الظلام، كما لا تتوفر لمبة LED للإشعارات.

أعلى هاتف فيوا اكس 5 ستجد منفذ 3.5 مم لسماعة الأذن، و في الأسفل منفذ Micro USB المُعتاد و بجانبه ميكروفون للتسجيل والمكالمات، و كان من الأفضل وضع مُكبر الصوت بالأسفل لكن لتوفير تكلفة التصنيع تواجد بالخلف.

إجمالاً، التصميم جيد مع بعض التحفظات ذكرناها سابقًا، الهاتف متوفر باللونين الذهبي و الوردي.

الشاشة شاشة-viwa-x5

تباعًا عند الحديث عن هاتف من الفئة الإقتصادية فذلك يعني شاشة من نوع IPS LCD و التي توفر معادلة جيدة بين الجودة والتكلفة (تشبع ألوان متوسط، زوايا رؤية متوسطة عند إمالة الهاتف ستختفي الصورة من الجانب بعض الشىء، سطوع متوسط مما يعني أن أشعة الشمس ستشكل حاجب للرؤية تقريبًا)، الشاشة في Viwa X5 بحجم 5 بوصة و بدقة HD و أبعاد 1280 x 720 بيكسل و كثافة بيكسلات 300 بيكسل لكل بوصة. و الشاشة جيدة من حيث الاستجابة و في مواقف نادرة قد لا تستجيب من المرة الأولى.

مواصفات Viwa X5 والأداءViwa X5

المواصفات كافية لإتمام المهام اليومية بشكل جيد، فالمعالج هو ميديا تيك MTK6535 ذو الأربعة أنوية و بتردد 1.2 جيجاهيرتز بالرغم من أنّ عُلبة الهاتف تذكر تردد 1.5 إلا أنّ ذلك غير صحيح. تحتوي الرقاقة على مُعالج رسومي Mali 920، و كذاكرة عشوائية فهى بحجم 1 جيجابايت، و مساحة تخزينية محدودة بحجم 8 جيجابايت.

الأداء من خلال المواصفات السابقة محدود حقيقًة فهو كافي فقط لأداء المهام الأساسية مع بعض التطبيقات (فيس بوك، ماسنجر، واتس اب، يوتيوب و جوجل كروم) و أنصحك بالإعتماد على ,,فيس بوك لايت‘‘ لكون الرام الفارغ هو 250 ميجابايت فقط و باستخدام تطبيق فيس بوك الكامل سستجد بطىء في الاستجابة بسبب استهلاك حجم كبير من الرامات.

و من جهة الألعاب فلا تطمع في أكثر من ممارسة ألعاب خفيفة فقط لسببين، الأول هو المُعالج الرسومي الغير قادر على تشغيل ألعاب برسوميات مرتفعة، و الثاني لحجم مساحة التخزين المنخفض حيث ستبقى لك 3 جيجابايت فقط و التي يذهب نصفها بوجود تطبيقات التواصل و مع بعض الصور إنتهت المساحة، مما يعني وجود شراء كارت ذاكرة خارجي و تعيينه كوحدة تخزين أساسية و ذلك متاحة في نظام أندرويد مارشميلو لحسن الحظ  بشرط دعم التطبيقات للتثبيت على كارت SD و غالبية الألعاب تدعم ذلك كلعبة Asphalt 8 و التي تعمل على أقل جودة فقط.

بالنسبة لمستشعر البصمة فهو مقبول حيث يكفيك وضع إصبعك بشكل جيد و سيتم فتح القفل في غضون ثانية، و من خلال 10 محاولات تم فتح القفل 6 مرات

الكاميرا

يتمتع فيوا اكس 5، بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل مع فلاش أحادي LED و خاصية التركيز التلقائي لضبط وضوح الصورة، لكن عمليًا الكاميرا مقبولة لا أكثر و لا أقل سواء في وضح النهار أو ليلاٍ و الذي تسوء الصور فيه بشكل كبير، و في كل الأحوال ستجد تشويش على الصور (نقاط صغيرة) بسبب معالج ميديا تيك من الفئة المنخفضة.

نأتي للكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجابيكسل، و هى متوفرة فقط في حالة وجود ضوء كافي و ستحصل على جودة مقبولة أما في الإضاءة المنخفضة فهى خارج الخدمة.

أما تصوير الفيديو فهو بجودة HD  سواء من خلال الكاميرا الأمامية أو الخلفية، ولا وجود لأي خصائص أخرى.

و الحديث السابق، يعني أن هاتف Viwa X5 غير موجه لمن يبحث عن هاتف بكاميرا جيدة لصور السيلفي على سبيل المثال، فالكاميرا مقبولة فقط، حيث وجب التنوية لتلك النقطة.

النظام

أندرويد مارشميلو 6.0 بنكهته الخام تقريبًا و هو أمر جيد، حيث لا توجد واجهة خاصة بالهاتف و إمتلاكك لإصدار مارشميلو في تلك الفئة السعرية ميزة ممتازة حيث غالبية الهواتف تأتي بإصدر لولي بوب 5.0، و الجدير بالذكر أنّ خاصية النقر مرتان على الشاشة لفتحها و غلقها متوفرة و بعض الإختصارات الأخرى كرسم حرف C لفتح الكاميرا و الشاشة مُغلقة، لكن يجب عليك تفعيل الإختصارات من داخل الإعدادات.

و أمر آخر وجب التنويه له، و هى تحديثات النظام فعند تشغيل الهاتف و إيصاله بالإنترنت، ستحصل على إشعار بوجود تحديث للنظام، و هو ما لا أنصحك بفعله بسبب وجود مشاكل في التحديث كتوقف البصمة و يمكنك إيقاف البحث عن تحديثات من خلال إعدادات الهاتف.

البطارية

الهاتف مُصمم ليكون هاتف ثانوي من خلال مواصفات مناسبة للتكلفة الإقتصادية، أي لا تتوقع بطارية تدوم لخمس ساعات! فبطارية فيوا اكس 5 بحجم 2000 ميلي أمبير قابلة للإزالة، لكن لا تدعم خاصة الشحن السريع بالطبع.

و كأداء فعلي ستحصل على مدة أقصاها 3 ساعات مع ضرورة خفض مستوى سطوع الشاشة و مع رفع السطوع ستحصل على ساعتين فقط، و في حالة استخدام الهاتف للمكالمات فقط فستحصل على 5 ساعات تقريبًا من المكالمات. و إن كنت تنوي استخدام الهاتف بشكل أساسي فستضطر إلى شحنه مرتان أو ثلاث يوميًا.

 

إن كت تبحث عن هاتف إقتصادي بتكلفة بسيطة لاستخدامه كهاتف ثانوي أو كهدية لأحد أبنائك، فهاتف فيوا اكس 5 خيارٌا جيد من حيث الأداء المقبول، تصميم مناسب، مستشعر بصمة، شريحتي إتصال داعمتان للجيل الرابع و كارت ذاكرة خارجي. أما إذا كنت تريد هاتف بتكلفة منخفضة و أداء و كاميرا جيدة فضلاً عن سعّة بطارية أكبر فعليك بزيادة الميزانية، بالإضافة إلى وجود هاتف Infinix Hot 4 Lite المنافس بنفس التكلفة و أفضل من حيث المساحة التخزينية، بطارية أكبر مرتين، كاميرا أفضل، شاشة أكبر، دعم لخاصية OTG و ناهيك عن التصميم الأفضل في رأيي.

Save

Save

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

جالكسي نوت 8

Galaxy Note 8 جالكسي نوت 8:لماذا سيكون جوالي في 2017

Last updated on 11/09/2017 يعتبر هاتف جالكسي نوت 8 من أكثر الهواتف انتظارا هذه السنة، …