الرئيسية / جوالات / مراجعة ZTE Axon M أول هاتف بشاشتين !!

مراجعة ZTE Axon M أول هاتف بشاشتين !!

حاولت ZTE في هذا الهاتف ان تتبني فكرة بناء هاتف قابل للطي باضافة شاشة اضافية للخلطة . بينما يمكن ان يعني هذا الضعف في انجاز الاعمال او الاستمتاع بميزات الهاتف او تشغيل الالعاب ليست القصة بالسهولة التي تبدو عليها . بالتاكيد فأي نظرة متفائلة لمستقبل الهواتف وما يمكن أن تكون قادرة علي إنجازه في المستقبل تصطدم بمشاكل وعقبات تواجهنا مع الهواتف الحالية حاولت ZTE في هذا الهاتف ان تعطينا رؤيتها في ما تستطيع الهواتف ان تصل اليه يوما ما .

مواصفات الهاتف

ZTE-Axon-M-اعلان

في الحقيقة مواصفات الهاتف لا ترقي ان تكون لهاتف من هذا العام ولكن المستخدم العادي لن يلاحظ ذلك لان الهاتف يقوم بكل المهام المطلوبة كما يجب فالمعالج هو نفسه الذي كان يوفر الاداء السلس والسريع علي اجهزة مثل البكسيل 1 و 1+ 3t. فالمعالج من شركة كوالكوم وهو السنابدراجون 821 مع 4GB من الرام مساحة الهاتف الداخلية  64GB كما يوجد مكان  للذاكرة الخارجية و بطارية بحجم 3.180 mAh . وبالرغم من ان المستخدم لديه هذا العام العديد من الاختيارات لهواتف يمكن حتي ان تحتوي اكثر من 6GB ومعالج كوالكوم الاحدث السنابدراجون 835 فاختيار ZTE للعتاد كان جيدا وسيقوم بما تحتاجه  .
الشاشة : كلا الشاشتين بمقاس 5.2 بوصة من نوع TFT LCD بدقة 1920 × 1080 وبكثافة بكسلات تبلغ 426 ppi طبقة حماية من نوع كورننج جوريلا جلاس من الجيل الخامس .

التصميم والشاشة

ZTE-Axon-M-شاشتين

يتمحور تصميم الهاتف حول كونه قابل للطي ومن النظرة الاولي يستطيع المستخدم ان يلاحظ التشابه الواضح بينه وبين جهاز Nintendo DS المخصص للالعاب . فبدلا من ان تكون شاشة الهاتف في الداخل عند طيه هنا الامر مختلف فالشاشة تظل الي الخارج . عند فتح الهاتف تظهر لنا اهم ميزة فيه شاشتين بقياس 5.2 بوصة من نوع IPS وبدقة Full HD . استخدام الشاشتين معا ينتج عنه شاشة اكبر بقياس 6.75 بوصة تقريبا كشاشات الاجهزة اللوحية . ويمكن ان يلاحظ المستخدم ان الشاشتين ليستا بالجودة المطلوبة أو ان هناك بعض التاخير في الشاشة الثانية للحاق بما يتم عرضه علي الشاشة الرئيسية ولكن ذلك لا يفسد التجربة فالهاتف فعلا مثير للاهتمام. لا يمكن الحديث كثيرا عن الجوانب الاخري من الهاتف فالابرز هنا هما شاشاتي الهاتف . حتي مكان الكاميرا الوحيدة في الهاتف يتواجد باعلي الشاشة الرئيسية . باعلي الجانب الايسر من الشاشة الرئيسية تتواجد كل الازرار الرئيسية بينها الزر الذي يشغل وضعية التلفاز مما يسمح بعرض محتوي واحد علي الشاشتين . كما يمكنك عرض اي برامج تليفزيونية علي شاشة واحدة واستخدام الاخري في المهام المختلفة ففكرة الهاتف الرئيسية هي كيفية استخدامه لانجاز مهام عدة في وقت واحد . يمكن لوضعية التلفاز ان تعرض اي فيديوهات من Youtube او Netflix مما يتيح لنا متابعة اخر الفيديوهات علي شاشة كبيرة دون حمل عناء كبر حجم الجهاز ففكرة طيه وفرت في المساحة وجعلته قابلا للتنقل بصورة اكبر واسهل من الاجهزة اللوحية وهنا تكمن عبقرية الفكرة . بوجود كل الازرار علي اليسار وقابلية الهاتف للطي من الجانب الايمن فان المستخدمين الذين يستخدمون يدهم اليسري سيشعرون باريحية اكبر عند استعمال الهاتف . استخدام الهاتف عند غلق الشاشة الثانية بيد واحدة ليست مشكلة ولكن عند فتح قفل الهاتف باستخدام اليد اليمن الامر صعب و يتطلب استخدام الاصبع الاوسط للوصول لزر الطاقة حيث يتواجد قارئ البصمة ولكن مع الاعتياد علي الامر سيصبح اكثر سهولة ويمكن التضحية قليلا للاستمتاع بما يقدمه Axon M . بالتاكيد لم نري اي حافظات للهاتف الي الان لكي تساعد في التحكم بالهاتف او تضيف بعض الحماية فيجب الحذر من سقوطه لان اي حادثة ولو بسيطة يمكن ان تؤدي لكسره.

ZTE-Axon-M-واجهة

يتواجد في هاتف ZTE Axon M مدخل لسماعات الاذن 3.5 كما ان ZTE وضعت مكبرات صوت بتقنية Dolby Atoms علي الهاتف وهي كافية لمشاركة مشاهدة الفيديو عند العرض بوضعية الخيمة علي الشاشتين . فهذه الوضعية هي احدي افضل ميزات الهاتف . فاذا قررت انت وشريكك مشاهدة نفس الفيديو من جانبين مختلفين فهذا هو الهاتف الوحيد القادر علي فعل ذلك . اذا ما هي الميزات الاخري للهاتف صاحب الشاشة المزدوجة ؟ كل هذه الميزات يمكن الوصول اليها بواسطة زر M الموجود علي شاشة الهاتف بالاسفل . يمكن للمستخدم اختيار الطريقة التي تناسبه لاستخدام الهاتف مثل اولا وضعية عدم طيه وتشغيل الشاشة اليسري فقط وثانيا يمكنه تشغيل الشاشتين وجعل كل شاشة مسؤولة عن تشغيل شئ مختلف او ثالثا وضعية تشغيل الشاشتين معا فيصبح الهاتف اقرب الي الاجهزة اللوحية فيمكنك استخدامه في القراءة او مشاهدة الفيديوهات .

الكاميرا

ZTE-Axon-M

لا يمتلك الهاتف سوي كاميرا وحيدة وتتواجد فوق الشاشة الرئيسية بدقة 20MP وهي في الحقيقة تفتقد لعدة اشياء لتنافس كاميرات الهواتف الرائدة من اهمها المثبت البصري ولكن يمكن الحصول علي صور جيدة عند الحاجة فهي ليست بالسيئة تماما . سيلاحظ المستخدم ان تطبيق الكاميرا يمتلك وضعيات متعددة منها علي سبيل المثال manual control وهذه اضافة لطيفة من ZTE  . مشكلة عدم وجود مثبت بصري تؤدي احيانا لالتقاط صور تعاني من بعض الاهتزاز . بالاضافة لذلك تعاني الكاميرا من مشكلة في dynamic range حتي مع تشغيل HDR . يظهر غياب المثبت البصري جليا في تصوير الفيديو فيظهر الاهتزاز بصورة ملحوظة عند تصوير 4K . اما الصور الملتقطة في ظروف الاضاءة المثالية ستنال اعجاب المستخدم بالتاكيد .

نظام التشغيل

شاشة-ZTE-Axon-M

تعدد المهام هو النقطة الاساسية والتي ركزت عليها ZTE هنا ولا نتكلم هنا فقط عن مشاهدة الفيديوهات وحسب . فمثلا يمكن للمستخدم مشاهدة اليوتيوب وتصفح البريد الالكتروني في ان واحد كما يمكنه فعل ذلك سواء كان الهاتف يعمل بالطول او العرض وضعية portrait -landscape . في الحقيقة مشاهدة الفيديوهات علي هذا الهاتف لها متعة خاصة كما ان توافر مساحة كبيرة في الشاشتين  يوفر راحة اكبر خاصة عند الكتابة .
واحدة من اكثر الامور متعة علي الهاتف هي الالعاب بحجم الشاشتين العملاق والتحكم السهل تصبح التجربة فريدة من نوعها وكما قلنا فالهاتف الي حد كبير يشبه اجهزة الالعاب  فاذا كنت من هواة الالعاب فلا تردد في اقتناءه . بالطبع سيلاحظ المستخدم الحواف التي تفصل شاشة الهاتف من المنتصف وهو امر مزعج في الحقيقة  التي تجعل تجربة الهاتف ليست مرضية بالشكل الكامل وبالطبع يخصم هذا الامر بعضا من رصيد الهاتف عند المستخدم ولعل الجيل القادم يستطيع حل هذه المشكلة فلننتظر ونري ماذا سيحدث.

البطارية

ZTE-Axon-M-من-الخلف

سيلاحظ المستخدم انه عند استخدام الهاتف بوضعية الشاشة الواحدة فمتوسط الاستهلاك حوالي 4 ساعات من screen on time وهذا معقول بالنسبة لهواتف هذه الايام . ولكن اذا استخدم الهاتف بالشاشتين معا فان متوسط الاستهلاك يهبط للنصف فيحصل المستخدم علي ساعتين الي ساعتين ونصف من استهلاك البطارية .

من الواضح ان كل الافكار المبتكرة تعاني في اجيالها الاولي من بعض المشاكل . الهاتف كفكرة سيبهر جميع المستخدمين ولكن علي ارض الواقع فان الامر مختلف هناك بعض التاخير في الاداء بسبب الشاشتين الهاتف يمتلك شاشة من الامام والخلف مما يعرضه للخدش طوال الوقت او الكاميرا المتوسطة الاداء ولكن اذا كنت من محبي تجربة الافكار الجديدة فستسعد كثيرا بالهاتف ويمكنك توقع الكثير من الجيل القادم .

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر.

شاهد أيضاً

iphone-xs-vs-xs-max-vs-xr-size

هل تستحق هواتف آبل ايفونxs الجديدة سعرها؟ مراجعة شاملة

Last updated on 14/10/2018بعد نهاية مؤتمر ابل 2017 ظهر بشكل واضح أن تصميم هاتف ايفون …