الرئيسية / جوالات / جديد موتورولا ايدج بلس: وحش المواصفات

جديد موتورولا ايدج بلس: وحش المواصفات

Last updated on 05/06/2020

يعتبر هاتف  “موتورولا ايدج بلس” أول هاتف رائد من شركة موتورولا منذ 4 أعوام تقريبا، وجاء بأفضل وأقوى المواصفات؛ الشاشة رائعة و منحنية وثلاث كاميرات خلفية المستشعر الأقوة منهم ياتي بدقة 108 ميغابكسل مع دعم لتقنيات الجيل الخامس بفضل معالج سناب دراغون 865 وبطارية 5000 مل أمبير تدوم لغابة يومين. هذا المواصفات وغيرها جعلت من الجهاز منافسا قويا للشركات الثقيلة مثل آبل، سامسونج، زهواوي و ون بلس وغيرهم.

مراجعة موتورولا ايدج بلس

الشكل والتصميم
الشاشة
الأداء والمعالج
قدرات الكاميرا
البطارية

التقييم النهائي

العتاد في هذا الهاتف من الصعب إيجاد منافس له في هذا السعر

تقييم المستخدمون: 2.85 ( 1 أصوات)

موتورولا ايدج + سعره

موتورولا الجديد

وبمناسبة إطلاق موتورولا لهاتفها الجديد ايدج بلس في السعودية والإمارات، سأنشر اليوم مراجعتي للهاتف بعد اختباره بشكل مكثف للتعرف على التقنيات والمزايا التي أضافتها الشركة العريقة لجهازها الرائد لعام 2020، فهل يستحق الجهاز سعره المقدر بألف دولار أم لا، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذه المراجعة التي يمكنك أيضا مشاهدتها تحت على قناتي في اليوتيوب.

التسجيل المسبق مفتوح لغاية 10 يونيو  ويأتي مع هدية مجانبة: شاحن لاسكلي وسماعة لاسلكية بسعر  3780 ريال سعودي

تصميم موتورولا ايدج بلس

موتورولا ايدح بلس

يأتي الهاتف بتصميم أنيق وبشاشة قياسها 6.7 بوصة منحنية بدرجة 90 درجة مئوية في الأطراف أطلقت الشركة عليها اسم (Endless Edge) تغطي حوالي 95% من واجهة الهاتف وتعطي هذه الشاشة تجربة رائعة وحماسية من حيث مشاهدة الفيديو أو الألعاب خصوصا مع ترددها العالي 90 هرتز ويعيبها فقط حساسيتها للمسات الغير مقصودة أحيانا و التي تحدث بين الفينة والأخرى. دقة الشاشة FHD+  بواقع 1080 x 2340  تدعم البصمة تحت الشاشة وتحتوي على ثقب صغير يحوي كاميرا السيلفي التي جاءت بدقة 35 ميجابكسل. وبسبب هذه الشاشة المائلة  ستلاحظ صغر حجم أزرار التحكم بالصوت في الجهة اليمنى ووجودهم في مكان علوي غير مألوف نسبيا ويمكن تمييز زر الطاقة عن طريق ملمسه الخشن. ويحتوي الجهاز أيضا على سماعة ستيرو واحدة بالأسفل وواحدة أعلى الشاشة كما يدعم الهاتف مدخل 3.5 مم للسماعات الخارجية على غير العادة بينما توجد من الخلف كاميرات الهاتف الثلاثة ويوجد أسفلها علامة الشركة التجارية المميز، ولأن الخلفية زجاجية، فالهاتف يدعم الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي ولكنه غير مضاد للماء والغبار وأنما للزذاذ فقط.

الأداء

 

يأتي الجهاز بمواصفات وإمكانيات قوية جدا تنافس أقوى الهواتف الرائدة لسنة 2020 من سامسونج، هواوي و ون بلس و شاومي غيرها. الجهاز يأتي بأحدث معالجات كوالكوم سناب دراغون 865 الجيل الخامس مع ذاكرة عشوائية (رام) 12 غيغابايت من نوع LPDDR5 وذاكرة داخلية من نوع UFS3.0 بسعة 256 غيغابايت والجهاز لا يدعم إضافة مساحة تخزين عن طريق الذواكر الخارجية MicroSD. كما يأتي الجهاز ببطارية قدرتها 5000 مل أمبير تعتبر الأكبر في هواتف الجيل الخامس  مناصفة مع هاتف سامسونج جالسكي اس 20جالسكي اس 20 الترا. الشاحن المزود في العلبة يأتي بقدرة 18 وات ويعتبر بطئ نسبيا مقارنة بالمنافسين اذ يحتاج إلى حوالي ساعتين لشحن البطارية بالكامل من الصفر. والجيد في الأمر أن الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط واللاسلكي العكسي بقدرة 5 واط.

أما بالنسبة لواجهة الاستخدام فيأتي بواجهة شبيهة بالأندرويد الخام مبينة على أحدث إصدارات الأندرويد 10 وتمتاز بالعديد من المزايا المتقدمة التي تحسن من تجربة المستخدم أثناء الاستعمال اليومي للهاتف. فيمكن على سبيل المثال تشغيل الكاميرا من خلال هز أو تحريك الهاتف يمنة ويسرة وأيضا تشغيل الكشاف الضوئي بتحريك الهاتف لأعلى وأسفل.

الأمر الذي أثار إعجابي في الهاتف هو أداءه العالي خصوصا في الألعاب الثقيلة فحتى بعد لعبي به لفترات طويلة، حافظ الهاتف على درجة حرارة منخفضة بأداء سلس عكس المنافسين الذين عادة ما يسبب اللعب الثقيل المتواصل تكوين حرارة عالية تجعل حتى من مسك الهاتف أمرا صعب المنال.

الكاميرات

كاميرا موتورولا ايدج بلس

وبالنسبة للكاميرات، فيأتي الهاتف مزوداً بثلاث عدسات: الرئيسية بمستشعر سامسونج ذو دقة 108 ميغابيكسل تدعم تثبيت الصورة البصري (Auto Focus) وهي نفس العدسة الموجودة في هواتف سامسونغ غالكسي اس 20 الترا وشاومي مي 10 برو.  العدسة الثانية عريضة وواسعة جدا بدقة 16 ميجابيكسل، والثالثة للتقريب 3 مرات تقري بصري بدقة 8 ميغابيكسل، ويمكن للهاتف تصوير فيديو بدقة 4k في خطوة منها لمنافسة الأجهزة الرائدة في التصوير كـ«جالكسي إس 20» و«هواوي بي 40 برو» وايفون 11 ويدعم الهاتف أيضا التصوير بدقة 6k الغير مألوفة والتي لم نرها إلا في هذا الجهاز من قبل. أمّا كاميرا السيلفي فجاءت بدقة 25 ميغابيكسل تدعم التثبيت الرقمي وتصور فيديو بدقة 1080 بواقع 30 إطار في الثانية. وبصفة عامة فالصور التي التقطتها  بكاميرا الهاتف كانت جيدة جدا في معظم الظروف والأحوال ولو أن معالجة الصور تحتاج إلى تحديث لتسفيد من هذا المستشعر الجبار.

الخلاصة

motorola edge plus

يعتبر هاتف موتورلا ايدج بلس من أقوى الهواتف الرائدة من ناحية العتاد في عام 2020، ويكفي القول بأن مواصفاته لا تبعد كثيرا عن هاتف سامسونج اس 20 الترا الذي يعتبر أحد أقوى الأجهزة في العالم إن لم يكن أقواها. الهاتف يمتاز بتصميم عصري واستغلال جميل لجسم الجهاز، وبطارية تصمد ليومين بالاستعمال الخفيف وكاميرا ذات مستشعر خيالي، ينقصها فقط تطبيق كاميرا يستطيع استغلال قدرات هذا المستشعر الاستغلال الأمثل. أما من ناحية الواجهة فتتميز بالخفة والسلاسة ولا يعيبها إلا بعض الاشياء البسيطة من خلال استخدامي له، كعدم وجود خيار لتفعيل خاصية التعرف على الوجه في اعدادات الحماية وأيضا عدم إمكانية تسجيل الشاشة بالفيديو وأن طريقة اقفال تطبيقات الخلفية معقدة بعض الشيء. من عيوب التصميم التي ربما تشكل عائقا لبعض المستخدمين هو أن الهاتف لا يدعم إلا شريحة اتصال واحدة ولا يقبل ذواكر MicroSD الخارجية. وللراغبين بشراء الهاتف فالهاتف متوفر في الإمارات والسعودية بسعر 999 دولار حوالي 3999 ريال سعودي والذي يعتبر سعرا مناسبا مقارنة بالمنافسين لو استثنينا ون بلس 8 برو الغير متوفر رسميا في أسواقنا العربية إلا في الكويت إن لم تخني الذاكرة

ما رأيكم إذا في الهاتف، هل يستحق سعره أم أنه مبالغ فيه؟.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

Iphone SE 2020

ايفون SE 2020 – نقاط القوة و الضعف

و أخيرا أيفون تصدر جهازها iPhone SE 2020  من الفئة المتوسطة و بمواصفات جيدة مقابل …