الرئيسية / جوالات / مراجعة ميزو برو 7 (Meizu Pro 7)

مراجعة ميزو برو 7 (Meizu Pro 7)

لقد استطاعت شركة ميزو العودة بقوة إلى سوق الهواتف الرائدة من خلال هذا الهاتف الرائع فبعد تقديمها لهاتف Pro 5 الرائد تراجعت الشركة عند تقديمها الجيل التالي Pro 6 و Pro 6 Plus وبدا الشك يتملكنا في أن الشركة قد تتخلى عن تصنيع الهواتف الرائدة. ولكن لحسن الحظ ابهرت الشركة المستخدمين عندما اعلنت عن هاتف ميزو برو 7 هاتف بشاشتين و كاميرا مزدوجة بمفهوم جديد وفكرة مبتكرة تميزه عن باقي أقرانه ومما يدعو للفخر ما قمت به شركات الهواتف الصينية في الاعوام الاخيرة استطاعت بفضل تقديمها لهواتف من كافة الفئات وباسعار منافسة ان تصل واحدة من بينها وهي شركة هواوي لتكون من بين اكبر ثلاثة مصنعين للهواتف النقالة في العالم وليست شركة ميزو ببعيدة عن هكذا مثال فبالرغم من ان الشركة ليست بحجم شركة هواوي الا انها قدمت هذا الهاتف الرائد الملئ بالمميزات و يمكنك شرائه بسعر الهواتف المتوسطة مع حصولك علي تجربة مماثلة لهواتف Flagship .

التصميم

جوال-ميزو-برو-7

إول ما سيلاحظه المستخدم هي الشاشة الثانوية للوهلة الاولي يمكنه ان يلاحظ ان ميزو برو 7 مشابه لسابقه Pro 6 وهذا ليس بنقطة الضعف فتصميم Pro 6 جميل وسيسعد من سيقرر شراء الهاتف فسيلاحظ تصميم هاتف معدني بجسم Metal Unibody باطراف وجوانب توفر مسكة جيدة . وأول شيء يمكن للمستخدم ملاحظته عندما يمسك بالهاتف هو متانة ودقة بناؤه فلم تبخل شركة ميزو علي الهاتف في مواد التصنيع. فالمواد المصنوع منها الهاتف تساعد المستخدم في الشعور بأنه فعلا من الفئة الرائدة . فالجسم المعدني ليس فقط أنيقا ولامعا ولكن في الحقيقة ملمس الهاتف ناعم اكثر مما تتوقع مما يجعل مسكة الهاتف أكثر راحة لليد. وعلي الجانب الآخر هذا يجعله أكثر قابلية للانزلاق من اليد لذلك ينصح بوضع حافظة كالتي تأتي مع صندوق الهاتف لمنع انزلاقه . علي عكس الكثير من الهواتف الرائدة الحالية لا يتمتع الهاتف بأي حماية ضد الماء او الغبار ولا يمكن شحن الهاتف لاسلكيا بسبب جسمه المعدني  . تشتهر شركة ميزو بزر القائمة الرئيسية الذي يمكن من خلاله التحكم في وظائف الهاتف مع تزويده بقارئ لبصمة الاصبع لزيادة الامان ويمكن للمستخدمين من خلال هذا الزر الذهاب للقائمة الرئيسية بالسحب عليه لأسفل او يمكنهم الرجوع للخلف بالضغط عليه مرة واحدة ويمكنهم الذهاب لشاشة تعدد المهام عند السحب لاعلي من احدي جانبي الشاشة.

الشاشة الرئيسية

ميزو برو 7

يتمتع هاتف ميزو برو 7 بشاشة بمقاس 5.2 بوصة بدقة Quad HD Super AMOLED. الوان الشاشة رائعة وكما سيلاحظ المستخدم فشاشات الاموليد تتميز بتشبع الالوان و باللون الأسود الغامق وبزوايا رؤية ممتازة وباختصار فهي من افضل الشاشات في هذه الفئة السعرية. حجم الشاشة مناسب مما يجعل مشاهدة الفيديوهات وتصفح الانترنت متعة خاصة لدي المستخدم. لا تتوفر ميزة Always On Display علي الشاشة الرئيسية لوجود الشاشة الثانوية التي تقوم بنفس الوظائف و تعرض لك آخر الإشعارات والوقت والتاريخ.

الشاشة الثانوية

الشاشة-الخلفية-جوال-ميزو-برو-7

وتعتبر هذه الخاصية المبتكرة الميزة الاكثر وضوحا في الهاتف ويمكنها ان تكون ايضا السبب الرئيسي لاطلاعك علي هذه المراجعة. توجد هذه الشاشة الصغيرة في الخلف في أعلى الهاتف على اليسار وهي بحجم 1.9 بوصة ومن نوع أموليد. اذا ماذا تفعل هذه الشاشة بالتحديد ؟ حسنا توفر الشاشة ثلاث قوائم أساسية للمعلومات يمكن للمستخدم الاختيار من بينها وهي الوقت والطقس وعداد الخطوات. قوائم الطقس وعداد الخطوات تتوافر بايقونات ملونة وهي لفتة لطيفة من الشركة. عداد الخطوات مميز ودقيق ولكن فقط عندما يكون الهاتف في يدك اما اذا وضعته في جيبك مثلا فلا يوفر نفس الدقة المطلوبة. إذا اراد المستخدم يمكنه السحب لاعلى او لاسفل علي الشاشة من اي قائمة معلومات تظهر له وضعية Viewfinder ومن هناك يمكنه التقاط الصور باستخدام الكاميرات الخلفية مما يتيح له صور سيلفي بدقة ووضوح افضل اذا وضعت بجانب صور السيلفي من الكاميرا الأمامية مما يلبي احتياجات مدمني صور السيلفي فيمكن اعتبار هذا الهاتف من افضل الهواتف في هذا الجانب فبدلا من التقاط صور سيلفي بدقة 8MB كهاتف النوت 8 او 7MB في الايفون 10 هنا يمكنك التقاط السيلفي بالكاميرا الاساسية وبدقة 12 MB. تعرض الشاشة الثانوية ايضا اخر الاشعارات ويمكن للمستخدم التحكم بالموسيقي أو معرفة نسبة البطارية عند الشحن. تنشط الشاشة الثانوية عندما تقوم بقلب الهاتف او يمكنك الضغط عليها لمرتين  لايقاظها.

الأداء

ميزو برو 7

اختارت ميزو لهاتفها معالج 10nm Deca-core MediaTek Helio x30 معالج رائد بعشرة انوية ويعتبر Pro 7 Plus هو الهاتف الوحيد المشهور الذي يستخدم هذا المعالج وهو المعالج الرائد لدي ميدياتك لعام 2017.سيلاحظ المستخدم ان الجهاز في الاستخدام اليومي سلس الاداء فبالإضافة للمعالج القوي يحتوي  الهاتف علي 6GB من الرام وذاكرة من نوع UFS 2.1 مما يعطي الهاتف سرعة  دون اي تقطيع كما ستلاحظ اذا قارنته بالجلاكسي S8 تفوق Pro 7 قليلا عند فتح التطبيقات والقوائم علي S8.

العتاد

تصميم-ميزو-برو-7

يدعم ميزو برو 7 استخدام شريحتي اتصال من نوع Nano ويوفر دعما للجيل الرابع من الشبكات. لا تتوفر امكانية اضافة ذاكرة خارجية للجهاز وتأتي النسخة الأساسية بمساحة 64GB وهي كافية لمعظم المستخدمين اما اذا اعتقدت انك تحتاج لمساحة أكبر يمكنك الذهاب لنسخة 128GB. من الغريب أن ميزو ازالت تقنية NFC من الهاتف. ربما لم تكن هناك مساحة كافية داخل الجهاز لإضافة هوائى NFC بعد اضافة الشاشة الثانوية او لدى الشركة إحصائية تدل على عدم احتياج المستخدمين لها. بغض النظر عن الأسباب يمكن القول أن بعض المستخدمين سيفتقدون هذه الميزة خاصة عند الدفع الإلكتروني.عند سماع الموسيقي سيلاحظ المستخدم ان السماعة الخارجية للهاتف جيدة للغاية وتعتبر نقلة عن الجيل السابق فهي عالية كفاية دون اي تشويش. كما يتحتوي الهاتف على منفذ 3.5 لسماعات الأذن مزود بتقنية 32 Hi – Fi مما يجعل الصوت الناتج من مخرج سماعة الأذن واضح وقوي كما تتوقع.

الكاميرا

سيلفي-ميزو-برو-7

يمتلك Pro 7 Plus نفس مستشعر الكاميرا الخاص Pro 6 Plus وهو مستشعر من سوني IMX386 بدقة 12 ميجا بكسيل الكاميرا الاساسية ٌٌ RGB والكاميرا الثانوية Monochrome  هناك بعض التنازلات عن الجيل السابق حيث لا يتواجد Laser Autofocus كما تم تبديل الدائرة التي تحتوي على عشر فلاشات بفلاش مزدوج ولا يتواجد في الكاميرا مثبت بصري حقيقي ولكن EIS مثبت بصري الكتروني مما ينتج عنه احيانا بعض الاهتزاز في الصور. الكاميرا الاضافية بنفس المواصفات ولكن تملك عدسة monochrome والتي تساعد في خروج الصور بدقة أعلى. سيلاحظ المستخدم ان توليد الألوان في الصور الملتقطة ممتاز والتفاصيل واضحة وهذا ما تتوقعه من هاتف رائد . بفضل الكاميرا المزدوجة يمكن للهاتف التقاط صور مع عزل الخلفية. ميزة البوكية Bokeh تنتج صور رائعة اكثر احترافية مثل كاميرات DSLR ولكن في بعض الاحيان لا يكون العزل في الصور بالدقة المطلوبة. وللأسف الصور في الإضاءة المنخفضة ليست بالجودة التي يتمناها المستخدم. بعض الصور تفتقد التفاصيل ولكن يمكننا القول انها متوسطة المستوى.

بالرغم من القدرة على التقاط السيلفي من الكاميرا الخلفية بفضل الشاشة الثانوية ولكن تظل صور السيلفي الملتقطة من الكاميرا الأمامية والتي تأتي بدقة 16MP جيدة للغاية. ويمكن للكاميرا الامامية تسجيل فيديو بدقة 1080P مع قدرة الكاميرا الخلفية علي تصوير فيديو لغاية دقة 4K والفيديوهات الملتقطة بالكاميرا الخلفية ممتاز والالوان رائعة والتفاصيل واضحة. تطبيق الكاميرا سيبدو مألوفا وسهلا إذا كنت من مستخدمي هواتف ميزو من قبل. يوفر التطبيق التحكم السهل في ميزات الكاميرا مع بعض الأوضاع والفلاتر الاضافية. ويمكنك الفتح السريع لتطبيق الكاميرا حتي لا تفوت اي صورة بقيام المستخدم بالضغط مرتين علي زر القائمة الرئيسية.

نظام تشغيل ميزو برو 7

%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%aa%d8%b4%d8%ba%d9%8a%d9%84-%d9%85%d9%8a%d8%b2%d9%88-%d8%a8%d8%b1%d9%88-7

يأتي ميزو برو 7 بنسخة 7.1.1 نوجا ولكن بشكل مختلف عن الاندرويد الخام. فالهاتف يمتلك واجهة ميزو Flyme النسخة السادسة يمكنك ان تري أنه ليس مناسبا لجميع المستخدمين فاما تحبه او تكرهه ولكن يمكن أن يجده الباحثون عن شيء مختلف تصميمه وميزاته رائعة وجديدة . سيحب المستخدم التصميم النظيف للأيقونات والاضافات والحركات التي توفرها الواجهة. ستجد ايضا ميزة الأمان الإضافية التي توفرها ميزو في The Secure Payment Mode والتي توفر امان اكبر عند استخدامك لخدمات مثل Paypal و Wi-Fi network security scanning  لتامين اتصالك بالواي فاي.

البطارية

الخلفية-ميزو-برو-7

رفعت ميزو حجم البطارية عن الجيل السابق Pro 6 Plus من 3.400 إلى 3.500 في ميزو برو 7 بلس اجمالا كان استهلاك البطارية في Pro 6 Plus ممتازا فسيلمس المستخدم أداءا متشابها في هذا الجيل أيضا ويمكن مقارنة حجم البطارية مع بطارية S8+ والتي يشهد لها المستخدمين بالجودة بالرغم من ان هاتف سامسونج ياتي بشاشة اكبر بمقاس 6.2 بوصة مما يجعل استهلاك Pro 7 Plus اقل للبطارية نظرا لان شاشته اصغر في الحجم. في المتوسط الهاتف يحقق خمس ساعات ونصف من Screen on Time مع الاستخدام المتوسط خلال يوم. والخلاصة يمكن للمستخدم الحصول علي يوم كامل من العمل على الهاتف دون احتياجه لشحن البطارية في منتصف اليوم ومع الاستخدام الخفيف يمكنه الوصول ليوم ونصف. وعند احتياج البطارية للشحن سيلاحظ المستخدم ان الشاحن المرفق و المزود بتكنولوجيا خاصة للشحن السريع من الشركة mCharge 4.0 fast charging. يستطيع الوصول لنسبة 65 % خلال نصف ساعة والتي تعتبر سرعة شحن ممتازة حتى أنها أسرع من تقنية Dash Charge والموجودة في OnePlus 5.

يعتبر ميزو برو 7 من أكثر هواتف العام اثارة فلم توفر ميزو تجربة مستخدم مميزة فحسب ولكن اضافت اليها ميزة الشاشة الثانوية الفريدة. يستحق الهاتف سعره بواجهة مميزة ونظيفة وجودة بناء عالية ويعتبر الهاتف منافسا قويا لشاومي Mi 6 و ون بلس 5 تي. إذا كنت تبحث عن شئ مختلف ومميز فهذا الهاتف هو اختيارك الأمثل.

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام وكاتب في صحيفة الشرف الأوسط. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

ال جي v30 s

مراجعة شاملة لهاتف ال جي في 30 اس ( LG V30S ThinQ)

مراجعة شاملة لهاتف ال جي في 30 اس بكل التحسينات والمزايا الجديدة وهل يستحق الشراء أم الانتظار لهاتف ال جي جي 7