الرئيسية / جوالات / نوكيا 7.1 الهاتف الإقتصادي الرائد لعام 2018 (Nokia 7.1 Review)

نوكيا 7.1 الهاتف الإقتصادي الرائد لعام 2018 (Nokia 7.1 Review)

أعلنت شركة HMD عن مجموعة هواتف جديدة مؤخرا كان من أهمها نوكيا 7.1 الذي يستهدف الفئة الاقتصادية المتوسطة ويوفر تجربة اندرويد الخام، وأداء يفوق الكثير من الأجهزة المنافسة في هذه فئته السعرية. وسنتعرف في هذا المقال عن أهم خصائص ومزايا وعيوب الهاتف وهل بالفعل سيكون ملك الهواتف الاقتصادية في عام 2018.

سعر نوكيا 7.1

نوكيا الجديد

يبلغ سعر الهاتف حوالي 350 دولارا من على أمازون و 1200 ريال من سوق.كوم السعودية و حوالي 1100 درهم من سوق.كوم الإمارات.

التصميم

كغيره من الهواتف المتوسطة لا ينفرد هاتف نوكيا 7.1 بالتصميم العصري كالذي نراه في الهواتف الرائدة، ولكن في فئته نجد أن تصميمه يعطيك انطباعا بأنك تمسك هاتفا رائدا ومميزا حيث جاء مصنوعا بالكامل من الزجاج مع حواف من الألمنيوم اللماع. وفي الواجهة نجد حافة سفلية عريضة بينما في أعلى الجهاز نجد Notch الذي اعتدنا عليه منذ أن أغلنت آبل عن جهازها ايفون x. ويحتوي الهاتف من الجهة الأمامية أيضا على سماعة المكالمات وكاميرا أمامية للسيلفي، عابها عدم امكانيتها للتعرف على الوجه. بينما في الخلفية نجد الكاميرتين وقارئا لبصمة الأصبع وشعاري نوكيا Nokia واندرويد وان (AndoidOne) المميزين. وعلى الجهة اليمنى نجد زرا الطاقة والصوت، بينما خلت الجهة اليسرى من الأزرار ولا يوجد بها إلا درج الشريحة الذي يحتوي أيضا على مكان للذاكرة الخارجية من نوع (MicroSD). أما في الجهة العليا سنجد الميكروفون ومنفذ 3.5 ملم للسماعات الخارجية، بينما في أسفل الهاتف يوجد منفذ الشحن يو إس بي من نوع سي (USB – C) والسماعة الخارجية. ولتخفيض التكلفة، فالجهاز لا يعد مضادا للماء ولا للأتربة،كما أنه لا يدعم الشحن اللاسلكي رغم أن خلفتيه مصنوعة من الزجاج. أيضا لاخظت عيبا في الجهاز من خلال استعمالي له و هو سهولة انزلاقه من الجيوب أو من الأسطح غير المستوية، بالإضافة إلى أنه يعد مغناطيسا لبصمات الأصابع التي عادة ما تملأ حسمه بالكامل بمجرد استعمالك له لبضع ثوان.

الشاشة

نوكيا 7.1

أتى الهاتف بشاشة من نوع LCD وبقياس 5.84 بوصة وبدقة 1080×2280 بيكسل وبكثافة 432 بيكسل لكل بوصة. وعند الاستخدام، وجدت أن الشاشة كانت جذابة وساطعة وممتازة جدا أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو أو التحقق من البريد الإلكتروني أو القراءة لفترات طويلة. وربما العيب الوحيد الذي لاحظته هو صعوبة رؤيتها  تحت ضوء الشمس القوي كونها من نوع LCD. ويعد نوكيا 7.1 أول هاتف يتم إطلاقه من شركة HMD باستخدام تقنية بيور ديسبلاي سكرين، (PureDisplay screen)، التي تمكنها عرض صور بجودة HDR10 بل و يمكنها ترقية محتوى SDR إلى HDR أثناء المشاهدة.

العتاد والأداء

عتاد نوكيا 7.1

يأتي نوكيا 7.1 بمعالج سنابدراغون 636 (Snapdragon 636) متوسط بمعيارية 14 نانومتر ثماني النواة و بتردد 1.8 غيغاهرتز مع شريحة عرض أدرينو 509 (Adreno 509). أما بالنسبة للذاكرة فيأتي بنسختين؛ الأولى برام 3 غيغابايت و32 غيغابايت للذاكرة الخارجية. أما الثانية فبـ رام 4 غيغابايت و64 غيغابايت للذاكرة الخارجية وللعلم يمكن إضافة ذاكرة خارجية عن طريق فتحة MicroSD لغاية 400 جيجابايت.
وعند اختبار أداء المعالج عن طريق تطبيق  (Geekbench 4) فإنه سجل نقاطا متوسطة (4751) و التي تعد نتيجة مقبولة، خصوصا إذا ما قارناه بأحد الهواتف المنافسة له مثل موتو جي 6 الذي سجل 4167 نقطة فقط.
أما بالنسبة لنظام التشغيل، فيعتمد كليا على نظام اندرويد وان، أو الاندرويد الخام، المبني على اندرويد أوريو 8، ليوفر تجربة سلسة وسريعة وتحديثا من جوجل باستمرار عكس الهواتف الأخرى التي تستعمل نسخ اندرويد معدلة. ومن المرجح أن تصل نسخة اندرويد باي (الإصدار التاسع من اندرويد) مع نهاية الشهر، التي بدورها ستزيد من سرعة أداء الجهاز وتقلل من استهلاكه للطاقة.

الكاميرا

كاميراا نوكيا 7.1

 

 

يأتي جوال نوكيا الجديد بكاميرا مزدوجة بالتعاون مع شركة كارل زايس (Carl Zeiss) المتخصصة في تصنيع أجود أنواع الحساسات، بواقع 12 ميغابيكسل للعدسة الرئيسية وبفتحة عدسة f/1.8 أما بالنسبة للعدسة الثانية فأتت بدقة 5 ميغابيكسل f/2.4. وتوفر الكاميرتين أداء عاليا في معظم الظروف، ولعل الفضل يعود بشكل كبير إلى التعاون مع كارل زايس حيث أن الشركة الألمانية لم تكتف بتوفير العدسات فقط؛ بل طورت خوارزميات متقدمة لمعالجة الصور لتظهر بهذا الشكل الرائع وخصوصا نمط البورتريه. ومن أحد أهم الأوضاع المتطورة الموجودة في خيارات الكاميرا وضع Bokeh الخاص بالعزل المباشر، مما يسمح لك باختيار درجة الضبابية التي ستحصل عليها في خلفية الصورة لإبراز العنصر الأساسي في الصورة بالطريقة المثالية. وبالطبع لن تكون الصور بجودة تلك الملتقطة بهواتف هواوي ميت 20 برو أو سامسونغ نوت 9  أو أبل ايفون xs، ولكنها جيدة جدا بشكل عام، وتصل إلى ممتازة عند التقاط الصور تحت أشعة الشمس.

البطارية

يأتي خاتف نوكيا 7.1 ببطارية قدرنها 3060 ملي أمبير/ ساعة كفيلة بتشغيل الهاتف لمدة يوم كامل مع الاستعمال العادي ويوم ونصف بالاستعمال البيسط. وتدعم هذه البطارية الشحن السريع عن طريق فتحة USB – C كما وفرت الشركة الشاحن السريع داخل العلبة وهذه النقطة تحسب للشركة بأن توفر هكذا مزابا لهاتف من الفئة المتوسطة. و بالفعل، فعندما اختباري للشحن، استطعت شحن الهاتف من 0% إلى 50% في حوالي 30 دقيقة.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

كفرات نوت 9

افضل جرابات و كفرات و اكسسوارات نوت 9

دائما ما أنصح بشراء كفرات و اكسسوارات الهاتف الذي ترغب بامتلاكه حتى قبل شراء الجهاز …