الرئيسية / جوالات / (Huawei P20) هواوي بي 20 تحفة هواوي لعام 2018

(Huawei P20) هواوي بي 20 تحفة هواوي لعام 2018

تم الإعلان عن هاتف هواوي بي 20 يوم 27 مارس 2018، ويأتي هذا الهاتف كتحديث للإصدار السابق منه “Huawei P10“. وعلى الرغم من القفزة في الترقيم من 10 إلى 20، إلا أن الهاتف يبدو وكأنه مُستوحى من تصميم ايفون X، ومن خلال مقالنا اليوم سنُلقي نظرة شاملة على الهاتف الجديد لنرى ما الجديد الذي قدمته لنا شركة هواوي في هاتفها الجديد.

سعر هواوي بي 20

أعلنت شركة هواوي عن هاتفها الجديد هواوي بي 20 يوم 27 مارس الماضي، بالإضافة لذلك، فقد تم الإعلان بشكل رسمي عن سعر الهاتف، حيث سيكون 649 يورو (حوالي 800 دولار أمريكي)، وهو بذلك يُعتبر سعر مُناسب نوعاً ما إذا ما قمنا بمقارنته بهاتف ايفون اكس، الذي يبدأ سعره من 1000 دولارا أمريكيا. أما هن الأسعار في المنطقة العربية فلم يعلن عنها بعد وسنوافيكم بها حال ضدورها.

التصميم

هواوي بي 20

 

عندما نتحدث عن تصميم هاتف هواوي بي 20 الجديد، فبكُل تأكيد يُمكننا ملاحظة التغير الكبير الذي طرأ عليه، حيث أصبح للهاتف الآن ظهر زجاجي مُزدوج بسُمك 6.65 ملم مُحاط بإطار معدني، والذي رُبما قد تعتقد أنه أقل أناقة من الإصدار السابق P10 ذو الظهر المعدني بالكامل. ولكن على النقيض تماماً، إذ أن الظهر الزجاجي يجعل من الهاتف أكثر ثباتاً عندما تقوم بإمساكه بيديك.

أما عن حواف الهاتف فهي معدنية مع وجود تقوسّات زجاجية لأسفل باتجاه تلك الحواف، وتبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع للهاتف 9:18.7، وهي تقريباً النسبة نفسها لأغلب الهواتف التي تم إصدارها في عام 2018م.

وتُحاول شركة هواوي أن تحافظ على واجهة الهاتف الأمامية كاملة دون حواف تغطي الشاشة، ومع ذلك فلا يزال هُناك شريط أسود سميك في أسفل الهاتف، والذي يحتوي على ماسح بصمة الأصابع، والذي أرى أنه كان سيكون من الجيد لو تم وضع قارئ البصمة على ظهر الهاتف، الأمر الذي سيوفر مساحة للواجهة الأمامية للشاشة من جهة، وسيُضفي نظرة جمالية للهاتف من جهة الأمام.

نُلاحظ كذلك في تصميم الهاتف غياب منفذ سماعة الرأس 3.5 ملم. كذلك نجد أن مدخل السماعة غير مقاوم للمياه، الأمر الذي يعني أنك ستحتاج لاستخدام جهاز “Dongle  دونجل” والذي يتم توصيله بمنفذ USB-C أسفل الهاتف في حال إن أردت استخدام سماعات الرأس مع هاتفك تحت الماء.

ونلاحظ زر الصوت للهاتف على جانبه مُشابه من ناحية الحجم تقريباً لهاتفي ايفون X وهاتف سامسونج جلاكسي S9، بينما الظهر يحتوي على كاميرا مُزدوجة وفلاش بأسفلهُما.

أما فيما يتعلق بألوان هواوي بي 20، فهي مُلفتة للنظر، وإن كُنت أفضل اللون الذهبي، والذي عندما تنعكس عليه أشعة الشمس، فسيُعطي بريقاً ولمعاناً، ومع ذلك فلا زال بإمكانك الاختيار بين اللون الأسود، الأزرق، الذهبي الوردي، ولون “ألشفق”.

العتاد

هواوي p20

تم استعمال مُعالج من نوع “كيرين 970“، وهي النُسخة الأحدث للمُعالجات من شركة كيري

ن، والتي سبق وأن تم استخدامها في هاتف “هاواوي ميت 10 برو“، والتي أظهرت نجاحاً كبيراً ولاقت إعجاب العديد من  المستخدمين، وفي الحقيقة نُقطة موفقة من الشركة لاستعمالها نفس المُعالج الذي أثبت نجاحه سابقاً.

 والمُعالج هو ثماني النواة، أربعة منهُم من نوع كورتكس إكس A73 بسرعة 4 جيجا هرتز، وأربعة آخرين من نوع كورتكس إكس ِA53 بسرعة 1.8 جيجا هرتز. أما فيما يتعلق بالذاكرة العشوائية (الرام) فهي بحجم 4 جيجا بايت، والتي أرى أنها يجب أن تكون أكبر قليلاً ( 6 أو 8 جيجا بايت) كما رأينا في هاتف ون بلس 5 تي، ولكن رُبما نجد الشركة تأخذ تلك النقطة في عين الاعتبار في اصدارتها القادمة.كما أن الهاتف يأتي مُزوداً بسعة تخزينية بحجم 128 جيجا بايت، ولا يوجد معها خيارات أخرى (أي لا يوجد سماحية لدعم سعة تخزينية أكبر من ذلك)،

الشاشة

 شاشة هواوي p20

يأتي هاتف هواوي بي 20 الجديد بشاشة من نوع IPS LCD كبديل عن AMOLED المُستخدم في هواتف ايفون إكس، وهاتف سامسونج جلاكسي S9، وتأتي الشاشة بدقة 2244*1080 بكسل وجودة “”Full HD، وبحجم 5.8 إنش، وهو مُتوسط أحجام الشاشات المُستخدمة في آخر إصدارات الهواتف المُختلفة هذا العام، ومع ذلك فإن شاشة الهاتف الجديد تُعد طويلة بما فيه الكفاية ولكنت ليست الأعرض بالتأكيد.

الشاشة أتت بمميزات جديدة من ناحية الوضوح وتباين الألوان كما أنها أكثر سطوعاً وألوانها واقعية وجميلة، ولكن ان كنت تفضل شاشة AMOLED فهاتف هواوي P20 Pro هو ما تبحث عنه إذا.

نظام التشغيل

وعندما نتحدث عن نظام التشغيل لهاتف Huawei P20، فإننا نجد أن الهاتف يدعم نظام تشغيل أندرويد أوريو إصدار 8.1، حيث ستجد بالهاتف الإصدار الأحدث منه “EMUI“، والجدير بالذكر أن التحديث أو الإصدار الحديث -إن صح التعبير- EMUI  يُقدم بعض التحسينات الطفيفة للمُستخدم عن الإصدار السابق.

الكاميرا

كاميرا-هاتف-هواوي-بي-20

 

ظلت كاميرات الهواتف التابعة لشركة هاواوي رائدة من ناحية الأداء والجودة منذ بداية شراكتها مع شركة “ليكا “Leica، إذا ما الجديد في هاتف P20 ؟! حسناً يبدو أن شركة هواوي قد أضافت بعض المزايا الجديدة الرائعة للأجهزة والبرامج سيان، وهذا كُله من أجل جعل كاميرا هاتف P20 هي الأفضل على الإطلاق، وذلك كما حسب ما أكدت شركة DXO MARK المسئولة عن اختبار استشعار الكاميرا، حيث أكدت أن المزايا التي كان مُخطط لإضافتها للتحسين من جودة الكاميرا وأدائها قد تحققت في الهاتف الجديد.

فعندما ننظر للكاميرا الخلفية، فسنجد كاميرا مُزدوجة مع عدسة أساسية بدقة 12 ميجا بكسل، مصحوبة بعدسة ثانوية أحادية اللون بدقة 20 ميجا بكسل، وتتميز العدسة الأساسية بفتحة 1.8/f، بينما العدسة الأحادية تأتي بفتحة 1.6/f، إذا أن العدسة الأحادية اللون تُساعد المُستخدم على التقاط صور أفضل في الإضاءة الخافتة، أما الكاميرا الأمامية (كاميرا السيلفي)، فنجد أنها بدقة 24 ميجا بكسل وتأتي بفتحة 2.0/f، مع مُستشعر ضوئي من نوع CMOS.

الكاميرا الامامية هواوي بي 20

تتميز الكاميرا كذلك بقدرتها على استخدام الحركة البطيئة الفائقة، والتي يتم استخدامها في هاتف سامسونج جلاكسي S9 بلس، حيث تقوم بالتقاط 960 إطاراً خلال الثانية الواحدة، كذلك نجد أن كاميرا الهاتف يُمكنها التعرُف على 19 هدفاً أو مشهداً في نفس الوقت، وهذا تطور جيد ملحوظ في الكاميرا الخاصة بالإصدار الجديد لهواتف شركة هواوي.

البطارية

أما عندما نتحدث عن بطارية الهاتف، فالبطارية قوية جداً ويتم شحنها سريعاً وبأمان تام، حيث تبلغ سعة البطارية 3400 مللي أمبير في الساعة، وهو أمر جيد أن شركة هواوي استجابت في الإصدار الجديد لمُقترحات المُستخدمين والتي طالبت بعد إصدار P10 أن يتم زيادة سعة البطارية من جهة لكي تستمر لأطول فترة مُمكنة، وأن يتم زيادة سرعة إعادة شحنها من جهة أخرى، هو ما تحقق في بطارية الهاتف، حيث كانت سعة البطارية في إصدار P10 السابق 3200 مللي أمبير في الساعة.

باختصار، فإن هاتف هواوي بي 20 أسعدنا ببعض المزايا الرائعة التي أضيفت به مثل المعالج الخاص به من نوع 960، الظهر الزجاجي المُحاط بإطار معدني بعد أن كانت الإصدارات السابقة ذات ظهر معدني بالكامل، كذلك التطويرات والتحديثات في الكاميرا الخاصة بالهاتف. وبالمثل، فهُناك بعض الأمور التي ننتظر من شركة هواوي أن تُضيفها في إصداراتها القادمة مثل إضافة منفذ للذاكرة الخارجية وسعة الذاكرة العشوائية والتصميم المضاد للماء.

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام وكاتب في صحيفة الشرف الأوسط. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

جالكسي اس 9

سامسونج جالكسي اس 9 (Galaxy S9):أهو أفضل هاتف في 2018؟

سامسونج اس 9 هاتف جالكسي الجديد بمواصفات قوية وكاميرا هي الأفضل فهل يستحق الهاتف سعره و كيف يقارن بسابقه جالكسي اس 8 وهاتف ايفون 10؟