الرئيسية / كمبيوتر و لابتوب / مراجعة شاملة لـ MateBook X Pro هواوي ميت بوك اكس برو

مراجعة شاملة لـ MateBook X Pro هواوي ميت بوك اكس برو

أطلقت هواوي جهازها اللابتوب الجديد هواوي ميت بوك اكس برو ميت بخصيصاً ليتنافس مع أجهزة اللابتوب الرائدة مثل ابل ماك بوك و مايكروسوفت سيرفس فهل كانت هذه الخطوة صحيحة وهل يستطيع هذا اللابتوب النجاح في منافسة أجهزة سيطرت على السوق لعدة سنوات؟ دعونا نتعرف عليه أكثر لنحكم عليه.

  • شاشة ممتازة بحواف صغيرة
  • تصميم رائع
  • مكونات داخلية قوية

  • مكان الكاميرا الذكية كان “عصريا” ولكن لا يزال غير مناسبا

من الواضح أن هناك القليل من التحسينات في الجهاز مقارنة بـ MateBook الأصلي تجعل من ميت بوك اكس برو  هذا تطوراً ممتازاً عن نظيره الأول. ويمكن القول إن الجهاز ليس مثالياً، ولكنه يعد خطوة أقرب نحو الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر المحمول في الوقت الحالي، ولهذا السبب، ينبغي الإشادة بشركة هواوي.
وبفضل نجاح الكمبيوتر المحمول الأولMateBook X ، تقدم هواوي حاسوبها المحمول الثاني للتنافس المباشر مع مجموعة أجهزة الكمبيوتر المحمول MacBook  و MacBook Pro  من Apple  وسيرفس بوك ويستحق طموح شركة Huawei الإعجاب، وفي حين أن البعض قد يرفض أهداف هواوي في منافسة شركات راسخة وناجحة، إلا أن الحقيقة أن النجاح الذي حققه حاسوبها المحمول الأول يعني أنه لا ينبغي لنا أن نتسرع في تجاهل هذه المحاولة الجديدة.

سعر هواوي ميت يوك اس برو

كشفت شركة هواوي أن جهاز هواوي ميت بوك اكس برو سيبدأ بسعر حوالي 1850 دولارًا أمريكيًا، لأدنى إصدار من المواصفات، في حين سيرتفع السعر إلى حوالي 2350 دولارًا أمريكيًا للابتوب الأعلى بالمواصفات.

بدأ MateBook X  الأصلي بسعر  1،570 دولار أمريكي، لذلك كنا على حق في توقع ارتفاع السعر بسبب المكونات المحسنة. لكن ما يزال الحصول على جهاز ميت بوك اكس برو يمثل تحديًا أيضًا، لذا نأمل أن تزيد شركة Huawei  من تدفق الجهاز في الأسواق وتعزّز من توفر هواوي ميت بوك اكس برو في متاجر التجزئة.

العتاد

عناد ميت بوك اكس برو

تبدأ اختلافات المكونات، وتحديدًا في الولايات المتحدة ، بمعالج Intel Core i5 من الجيل الثامن مقترن بذاكرة RAM 8 جيجابايت ومحرك قرص صلب سعة 256 جيجابايت  (SSD). ستتمكن من الترقية من هذه المواصفات إلى Core i5 مع رقاقة جرافيكس MX150 من Nvidia ، وأخيراً إلى نظام Core i7 مع رقاقات الجرافيكس المخصصة.
في الأماكن الأخرى من العالم، تبدأ ذاكرة الوصول العشوائي بسرعة 4 غيغابايت، بينما سيظل حجم الشاشة ودقة الشاشة كما هما في كافة الأجهزة. أيضا، تحوي جميع تكوينات ميت بوك اكس برو على Windows 10: Signature Edition.

ومع ذلك ، فقد علمنا عند إطلاق هواوي ميت بوك اكس برو أن هواوي كانت تبحث عن ميزة لا تُنافس عندما يتعلق الأمر بالسعر. وبناءً على السعر النهائي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، سيساعد السعر بالتأكيد على تمييز ميت بوك اكس برو في مقابل  MacBook من Apple وSurface Book 2.

تصميم هواوي هواوي ميت بوك اكس برو

 هواوي ميت بوك اكس برو

تصميم ميت بوك اكس برو يعد بذات نسق الملمس الممتاز الذي تميّز به سابقه MateBook، حيث يتميز بتصميم معدني مع حواف صغيرة. هذا يؤدي إلى جهاز كمبيوتر محمول يبدو بالتأكيد فاخراً – ويشعر حامله أيضاً بهذا الأمر. عندما يكون الجهاز مغلقاً ، فإن MateBook X Pro  يبلغ سُمكه فقط 4.9 مم (0.19 بوصة) في أرفع نهاياته، و 14.6 ملم (0.57 بوصة) في أثخنها، ويزن 1.33 كجم فقط (2.93 رطل)، وهو ما تحرص هواوي على الإشارة إليه؛ أنه أخف وزناً منMacBook Air (البالغ 1.35 كجم). هذه الأبعاد تؤدي إلى جهاز كمبيوتر محمول صغير الحجم وخفيف بما يكفي لتحمله بشكل مريح.

يأتي MateBook X Pro  في لونين: الرمادي والفضي، وكلاهما يبدو جميلاً للغاية عند إلقاء نظرة عن قرب.  عند استخدام MateBook X في الحياة العملية، فإن الهيكل الخفيف والمحمول يعني أنه يمكن وضعه بشكل مريح في اليد أثناء الاندفاع من اجتماع إلى اجتماع. كما أن الجهاز يناسب معظم حقائب الظهر، لذلك على الرغم من الكم الهائل من الطاقة الكامنة، فإن MateBook X يبقى قابلاً للحمل ومتينًا للغاية.

لمسة لطيفة أخرى متاحة في الجهاز وهي إمكانية فتح الكمبيوتر المحمول فببساطة مرّر الإبهام أو الإصبع تحت الجزء العلوي من الشاشة عند إغلاق، وارفعها، وكما هو الحال في Apple-Magic ، فإن الكمبيوتر المحمول يفتح بدون أية مشكلات.

الشاشة

شاشة هواوي ميت بوك اكس برو

توجد لوحة مفاتيح بالحجم الكامل مثبتة بإضاءة خلفية بها مقاومة للتسرب، كما أن شاشة IPS مقاس 13.9 بوصة بها حواف رقيقة للغاية تحيط بها، مما يبقي الحجم الإجمالي لواجهة الجهاز المحمول منخفضًا إلى حوالي 12 بوصة. وتقول شركة Huawei أن MateBook X Pro هو أول كمبيوتر محمول “FullView” في العالم، حيث تبلغ نسبة الشاشة من إجمالي واجهة الجهاز 91٪.

في المقابل، كانت شاشة MateBook الأصلي تبلغ نسبة 84 ٪.  وبالطبع فإننا نفضّل الشاشات ذات الحواف الصغيرة، ومن خلال توفير مساحة كبيرة لشاشته، فإن MateBook X Pro هو بالتأكيد ملفت للنظر.

في الواقع، تكون الحواف صغيرة للغاية لدرجة أن Huawei قد أتت بموضع فريد لكاميرا الويب الخاصة بـ هواوي ميت بوك اكس برو: ، والتي توجد في لوحة المفاتيح أسفل مفتاح مع رمز الكاميرا عليه. ﻳﺆدي اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻔﺘﺎح إﻟﻰ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺰﻻج اﻟﺬي ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻜﺎﻣﻴﺮا بسعة 720 بكسل بالظهور. هذا لا يحل مشكلة “ChinCam”  بالكامل التي رأيناها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة مثل  Dell XPS 13، ولكنه على الأقل حل أكثر ذكاءً وأناقة.

ومع ذلك ، فإن وضع كاميرا ويب الجديد هذا يخلق مشكلة “KnuckleCam” الجديدة. يمكن أن تؤدي الكتابة الغزيرة إلى مفاصل تظهر على الشاشة وعلى عكس الكاميرا في  XPS 13، لا يمكن إمالة الكاميرا هواوي ميت بوك اكس برو  للأعلى أو للأسفل.

وبالعودة إلى هذا الشاشة، أصبحت الآن شاشة تعمل باللمس، مع حماية  حادة للغاية لمنعها من الخدش. وتحتوي الشاشة أيضاً على دقة (3000 × 2000) ، بواقع كثافة 260 بكسل لكل بوصة.

تحتوي الشاشة على نسبة عرض إلى ارتفاع 3: 2 ، بدلاً من النسبة الأقل شيوعًا 16: 9. لذلك، ستحصل على مساحة عمودية أكثر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى، والتي يمكن أن تساعد في الإنتاجية، على الرغم من أن مشاهدة الوسائط عليها ستؤدي إلى ظهور أشرطة سوداء في الأعلى والأسفل لمقاطع الفيديو ذات الشاشة العريضة.

مواصفات أخرى

matebook x pro

على جانبي لوحة المفاتيح ، يوجد مكبّرا صوت استريو (لما مجموعه أربعة قنوات صوتية) تدعم تقنية Dolby Atmos . وبالتجربة، فقد  كان عرض الأداء الصوتي بمستوى صوت 80٪ مرتفعًا ودقيقًا. ويمكننا بالفعل سماع الصوت عبر القنوات الصوتية المتميزة الأربعة.
فوق لوحة المفاتيح يوجد زر الطاقة، والذي تم في MateBook X  دمجه في الماسح الضوئي لبصمات الأصابع.  وتعد هذه فكرة رائعة، حيث أنها تعني أنه يمكنك تشغيل الكمبيوتر المحمول، وتسجيل الدخول إليه، بلمسة واحدة فقط، وقد ذكرت شركة Huawei أنه بدءًا من بدء التشغيل إلى تسجيل الدخول إلى Windows 10 ، لا يستغرق الأمر سوى 7.8 ثانية – وفقط 6.6 ثانية من وضع السبات hibernation. ويعود الفضل في ذلك إلى مستشعر بصمات الأصابع كونه جزءًا من مكونات الجهاز، بمعنى أنه يتحكم فيه المعالج مباشرة ، وليس بواسطة Windows 10  .

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.