الرئيسية / جوالات / مراجعة هواوي ميت 10 برو Huawei Mate 10 Pro

مراجعة هواوي ميت 10 برو Huawei Mate 10 Pro

قامت الشركة الصينية هواوي ‏بتجهيز حدث خاص لها بمدينة ميونخ الألمانية بغرض الإعلان عن أحدث إصداراتها وهي سلسة هواتف ‏Mate 10‎‏ ‏الجديدة، والتي تضمنت 3 هواتف، هي: (هواوي ميت 10، ميت 10 برو، ميت 10 بورشه ديزاين ، وتهدف من خلال اصدار هذه ‏السلسة من الهواتف إلى منافسة سامسونج وآبل سيدتا سوق الهواتف الذكية.
وجاء إعلان شركة هواوي عن سلسلتها الجديدة على لسان رئيسها التنفيذي ريتشارد يو، حيث أعلن عن هواتف ميت ‏‏10 قائلا : الميزات الجديدة التي يتوفر عليها الهاتف تعِد بمستقبل أفضل للشركة.. ربما أنا لست متواضعاً جداً ولكن ‏سنكون الأفضل ، ووضح أن سلسلة هواتف هواوي الجديدة تعتمد فى منافستها على ثلاثة أمور وهي: (الذكاء ‏الاصطناعي، والمعالج القوي “‏Kirin 970‎‏ ، وحدة المعالجة العصبية ‏NPU‏، والتي ساعدته لينافس الإصدار الأخير من شركة آبل الأمريكية ‏آيفون 8 و ايفون 10 والإصدار الأخير من شركة سامسونج الكورية سامسونج جلاكسي نوت 8
والجدير ايضا بالذكر أن شركة هواوي أطلقت هاتفها الذكي الأحدث “هواوي ميت 10” Huawei Mate 10 في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال حفل خاص أُقيم في مدينة دبي. وخلال الحفل، أعلنت الشركة الصينية عن إضافة لمسة خاصة إلى “ميت 10″، إذ قامت بالشراكة مع المجلس التنفيذي في دبي بإضافة “خط دبي” إلى الهاتف الجديد، لتكون بذلك واحدة من أولى شركات الهواتف الذكية التي تعتمد الخط في أجهزتها. ومع هذه الخطوة الجديدة، سيكون هاتف “ميت 10” أول هاتف من علامة هواوي يضم خط دبي، الذي يقول مطوروه إنه “صُمم ليلائم احتياجات المستخدمين في أكثر من 180 بلدًا حول العالم، وليعمل في أكثر من 23 لغة عالمية، حيث يضم الحروف العربية واللاتينية معًا.

علبة هاتف Mate 10

هواوي ميت 10

عند شرائك لهاتف الشركة الصينية العملاقة هواوي ستحصل على علبة أنيقة ذات لون أسود جذاب مكتوب عليها اسم الشركة (Huawei) برمزها الذي يُشبه الوردة، اسم الهاتف (Huawei Mate 10) وبعض البيانات الخاصة به، بالإضافة إلي بعض الإرشادات الخاصة بالتعامل مع الهاتف، وتحتوي العلبة بداخلها عدة أشياء وهي:

  • سماعات سلكية للأذن (Earphones).
  • غطاء حماية بلاستيكي للهاتف (Cover).
  • أداة   (إبره)  لفتح درج الشريحة وكارت التخزين.
  • شاحن لبطاية الهاتف يدعم خاصية الشحن السريع (Charger).
  • سلك توصيل USB-C يُمكنك من توصيل الشاحن أو الكمبيوتر إلى هاتف Huawei Mate 10.
  • هاتف Huawei Mate 10 المميز بألوانه الجذّابة وتصميمه الرائع، وسنتحدث عن إمكانياته فى السطور القادمة.
  • كُتيب صغير الحجم يحتوي بداخله جميع بيانات الهاتف والإرشادات الخاصة بطريقة التعامل معه (دليل المُستخدم).
  • لاصقة لحماية شاشة هاتف Huawei Mate 10

التصميم

الوان-هواوي-ميت-10-برو.jpg

  • الوزن: 186 جم
  • الطول: 150.5 مم
  • العرض: 77.8 مم
  • السمك: 8.2 مم

يأتينا هاتف ‏Huawei Mate 10‎‏ بتصميم خارجي رائع ومتميز، وذلك لأن شركة هواوي تسعي دائمًا لتوفير مظهر ‏أنيق ومتميز بكافة إصداراتها، وذلك مواكبةً منها لمتطلبات الأسواق العالمية.
ويتميز هذا الهاتف‏ بحواف دائرية ناعمة، كما أنها مُدعمه بإطار معدني مضادّ للصدمات كما يتميز هاتف ‏Huawei Mate 10‎‏ أيضاً بوزن خفيف ؛ حيث يأتينا بوزن حوالي 186 جم و نظام حماية من الأتربة والماء على نطاق ضيق من النوع ‏IP53‎‏.كما يوجد زرار للتحكم فى مستوي الصوت بالهاتف بأحد الجوانب، ويوجد زرار آخر لغلق وفتح ‏الجهاز.‏ يأتينا هاتف‎ هواوي ميت 10 ‎بعدة ألوان مميزة، وذلك حتي يتوافق ‏مع مُختلف الاذواق لدّي جميع المستخدمين حول العالم، وهذه الألوان كالتالي:-اللون الأسود-اللون البني -اللون الذهبي  -اللون الوردي

شاشة هواوي ميت 10

هواوي-ميت-10-برو.jpg

يأتينا هاتف هواوي مبت 10 بشاشة رائعة ذات تقنية عالية مُغطاة بطبقة من زجاج غوريلا جلاس المعروف بمقاومته للصدمات لتمنح للمُستخدمين مساحة كبيرة للرؤية بشكل أفضل، كما أنها تتميز بالكثير من الإمكانيات حيث تأتي شاشة الهاتف من نوع IPS LCD‎.ونلاحظ هنا ان شاشات AMOLED الحديثة توفر زوايا رؤية أفضل، لتتخطى في جودتها شاشات IPS-LCD حيث يُمكن النظر إليها من أي زاوية بدون أي فقد في وضوح الألوان تقريباً. ولكن كون الشاشات المصنوعة بواسطة هذه التقنية ذات سعر أكبر من غيرها، فإن عملية صُنعها موجودة بشكل أكبر في الهواتف من الفئة العُليا، وبالأخص في شركة سامسونج. كما تدعم الشاشة تقنية اللمس المُتعدد و بلغ قياسها 5.9 بوصة وهى تتوسط فى القياس بين شاشات ايفونX وجلاكسى نوت 8  هي اكبر قليلا من شاشة (ايفون x 5.8 أنش) واصغر قليل من نوت 8 (6.3 انش). وتستحوذ الشاشة على حوالي 83% من إجمالي مساحة واجهه الهاتف. فى حين أن شاشة جلاكسى نوت 8 تستحوذ على حوالى 81.6 % من إجمالي مساحة واجهه الهاتف
كما تأتينا شاشة هاتف Huawei Mate 10 Pro بدقة وابعاد الشاشة 1080×2160/18:9 مقارنة بالجلاكسى نوت الذي يأتي بدقة وأبعاد 8 1440×2960/18:9

الذكاء الاصطناعى

معالج-huawei-mate-10.png

وصفت الشركة هاتف هواوي ميت 10 بأنه سيُضاهي الدماغ البشرية فى ذكائه؛ حيث قال ريتشارد يو الرئيس التنفيذي للشركة أن “الفكرة هي أن يكون دماغ الهاتف الذكي مثل دماغ الإنسان، أي أنه يفكر كالبشر، هذا هدف نبيل في الواقع”، لذا فمن المتوقع أن يلقي الهاتف إقبال كبير من قِبل المُستخدمين حول العالم، وأن يكون أداءه مرضياً بشكل كبير. وتمثل الهواتف الجديدة لهواوى ميت طفرة كبيرة في عالم الهواتف الذكية، نظرًا لاعتمادها على الذكاء الاصطناعي،وتضمنها وحدة معالجة عصبية إلى جانب معالج “Kirin 970”.
وحدة المعالجة العصبية تنقل هواتف هواوي ميت 10 إلى مكان بعيد عن أي هاتف آخر، حيث تقدم العديد من المميزات نستعرض أهمها في هذا الموضوع نقلًا عن موقع “PcWorld” كما يلي:  زيادة السرعة تتميز المعالجات التي تطورها هواوي بنفسها، والمعروفة باسم “Kirin- كيرين”، بقدرتها على منافسة معالجات سناب دراجون الخاصة بعملاق المعالجات الأمريكي شركة كوالكوم، إلا أن معالج كيرين 970 الجديد يستطيع تقديم أداء أسرع 25 مرة من أي معالج آخر منافس بفضل وحدة المعالجة العصبية الإضافية في هواتف ميت 10. الزيادة في السرعة تحدث عند الحاجة، أي عندما يقوم المستخدم ببعض العمليات التي تحتاج مثل هذه السرعة ستلبي وحدة المعالجة المركزية طلبه. وتقول هواوي إن وحدة المعالجة العصبية ستجعل هواتف ميت 10 تقدم أداءً سريعًا على المدى الطويل مقارنة بباقي الهواتف التي يظهر عليها علامات التباطؤ بعد فترة من الاستخدام.

كاميرا هاتف هواوي ميت 10

كاميرا-هواوي-ميت-10-برو.jpg

بأتي هاتف هواوي الجديد Huawei Mate 10 بنظام تصوير أكثر من رائع يُساعدك على إلتقاط العديد من الصور بجودة عالية، حيث يوجد بالجهاز 3 كاميرات، إثنين في خلف الهاتف وواحدة في مقدمة الهاتف.
حيث تأتينا الكاميرا الخلفية بدقة تبلغ 20 + 12 ميجا بيكسل “كاميرا خلفية بعدسة ثنائية، الأولى 12 ميجا بيكسل ملونة ، الثانية 20 ميجا بيكسل أحادية اللون” تدعم الضبط التلقائي للبؤرة، وتأتينا بفتحة عدسة F/1.6 في العدستين، كما يوجد فلاش ثنائي وتتمتع بالعديد من المميزات.
كما تأتينا الصور الملتقطة مثالية حيث تقدم وحدة المعالجة العصبية في هواتف ميت 10 ميزة غير متواجدة في أي هاتف آخر وهي القدرة على ظبط إعدادات الصورة تلقائيًا، وكأن الذي يقوم بالتقاط الصورة مصور احترافي. هواوي استخدمت 100 مليون صورة لتعليم نظام الذكاء الاصطناعي بها القدرة على معرفة كل العناصر التي تتواجد في الصورة بما في ذلك درجات الإضاءة المختلفة. وتستطيع الكاميرا في هذا الإطار ظبط كل شئ تلقائيًا وفقًا للعناصر التي تتواجد في الصورة وظروفها المحيطة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تلتقط صورة لغروب الشمس، ستتحول الكاميرا إلى الوضع المناسب لذلك من أجل التقاط صورة مثالية، وسيختلف الوضع تمامًا إذا كنت تلتقط صورة في المقهى ليلًا، وهكذا. وذكرت هواوي أن قدرة كاميرا هواتف ميت 10 الخاصة بالتعرف على عناصر الصورة تتميز بكونها أسرع مرتين من آيفون 8، و25 مرة من هاتف سامسونج جلاكسي إس 8

أداء جوال هواوي ميت 10

يعمل الهاتف بأقوي معالج بين مُنافسيه، وهو معالج ثماني النواة “4 نوى بتصميم A73 تردد 2.36 جيجاهرتز + 4 نوى بتصميم A53 تردد 1.84 جيجاهرتز”. كما يتميز هذا الإصداربمعالج رسوميات قوي للغاية من النوع Mali-G72 MP12 . يتمتع هذا الإصدار بذاكرة تخزين داخلية كبيرة للغاية تصل حتي 64/128/256 جيجا بايت من النوع UFS 2.1. كما يعمل بذاكرة عشوائية تبلغ مساحتها 6/4 جيجابايت رام من النوع LPDDR4، وتعمل بتردد يصل إلي 1833 ميجاهرتز. ويعمل هاتف Huawei Mate 10 بسرعة عالية فى نقل البيانات، تبلغ HSPA 42.2/5.76 Mbps, LTE-A (3CA) Cat18) 1200/150 Mbps) اسرع من جلاكسى نوت 8 الذى يأتى بسرعة HSPA 42.2/5.76 Mbps, LTE-A (4CA) Cat16 1024/150 Mbps فى نقل البيانات

بطاريه موبايل هواوي ميت 10

يأتينا هاتف ‏Huawei Mate 10‎‏ ببطارية قوية مصنوعة من الليثيوم من النوع ليثيوم بوليمر ‏Li-Poly، بسعة 4000 ‏ملى امبير، وهي غير قابلة للإزالة، كما أنها تدعم خاصية الشحن السريع ‏ أي أنه يُمكن ‏شحن البطارية أكثر من النصف في حوالي 30 دقيقة. ومن الجدير بالذكر أن معظم البطاريات عند إستخدامها بمعدل متوسط تستمر فى العمل بدون شحن لمدة 3.5 ايام أو ‏يومين استخدام مكثف، ومع تفعيل ميزة القفل التلقائي ليلًا وفتحه تلقائيًا صباحًا فان البطارية تدوم لأكثر من ذلك، ولهذا ‏حصلت البطارية على إعجاب الكثيرين ودعمت الهاتف كميزة رائعة به.‏
توفر وحدة المعالجة العصبية في هواتف ميت 10 القدرة على تخفيض استهلاك طاقة البطارية بنسبة 50%، وهو رقم كبير للغاية. وقالت هواوي أن مستخدمي هواتف ميت 10 بإمكانهم الحصول على 20 ساعة متواصلة من تشغيل الفيديو وتصفح الإنترنت عن طريق شبكات الجيل الرابع على دورة واحدة من شحن البطارية. وتعد هذه الميزة من أهم مميزات هواتف ميت 10 ووحدة المعالجة العصبية، وعند مقارنته بهاتف مثل آيفون X نجد الأخير يشغل فيديوهات لمدة 13 ساعة متواصلة أو 12 ساعة بالنسبة للإنترنت فقط.

الاختلافات بين Mate 10  و Mate 10 Pro؟

  • تتنوع الاختلافات بين هاتفي هواوي ميت 10  و ميت 10 برو، وأول هذه الاختلافات يكمن في الشاشة، فالهاتف الأول شاشته بقطر 5.9 بوصة بدقة عرض 1440×2560 مصنعة بشرائح LCD، أمّا الثاني فشاشته بقطر 6 بوصات بدقة عرض 1080×2160 بشرائح OLED، وكلا الهاتفين يتميزان بالحواف الرفيعة على جانبي الهاتف وفي أعلى وأسفل الشاشة، والملاحظ لكل من يمسك بالهاتفين أنّ نسخة Pro تبدو أصغر من النسخة الأخرى على الرغم من كبر قطر شاشتها، وهذا نظرًا لاعتماد نسخة Pro على أبعاد 18:9، وهي الأبعاد التي تعتمد عليها كثير من الهواتف الحديثة.
  • الوزن للهاتفين حيث يتميز هاتف Mate 10 Pro بوزن 178 جم اخف من Mate 10 والذى يزن 186 جم
  • استخدم الهيكل الزجاجي في صناعة ودعم كلا الهاتفين، وسيصدران كلاهما باللونين البني mocha brown والزهري الذهبي pink gold، بالإضافة إلى اللونين الأسود والذهبي لنسخة Mate 10، والأزرق والرمادي لنسخة Mate 10 Pro، كما ستصدر نسخة باللون الأسود الماسي خاصة بإصدار بورشه ديزاين من الهاتف.
  • يبلغ سمك هاتف Mate 10 8.2 ميللي متر، وقد وضعت هواوي ماسح البصمة أسفل شاشته، أمّا نسخة Mate 10 Pro فيبلغ سمكها 7.9 ميللي متر، وقد وضع ماسح البصمة في منتصف ظهر الهاتف أسفل الكاميرا، وتتميز هذه النسخة بمقاومتها للماء والأتربة طبقًا لبروتوكول IP67، أمّا النسخة الأولى فتتميز بوجود منفذ لسماعات الرأس ومنفذ لإضافة بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • وكما كان متوقع اعتمد كلا الهاتفين منافذ USB-C، والتي يمكن استخدامها لتحويل الهاتف إلى جهاز كمبيوتر مستقل، ولكن دون الحاجة إلى منصة خاصة مثل منصة DeX التي أعلنت عنها سامسونج، ففي حاله Mate 10 يكفي توصيل الهاتف بأي شاشة كبيرة، حينها سيقوم الهاتف بتعديل معدل الرؤية ليتناسب مع الشاشة، كما يمكن استخدام الهاتف بشكل طبيعي في الوقت ذاته الذي تستخدمه في تطبيقات أوفيس على الشاشة، وتقول هواوي أنّه يمكن للهاتف أن يعمل لمدة 3 ساعات فقط على هذا الوضع.
  • من أهم ما يميز هواتف Mate الجديدة هو اعتمادها على معالج Kirin 970 الذي تم تطويره وصناعته داخل معامل هواوي، وتقول الشركة أنّه يتميز بوحدة أسمتها NPU أو وحدة المعالجة العصبية، وهي الوحدة المسؤولة عن الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق للآلات، وتساعد هذه الوحدة الهاتف على التعلم من تجربة المستخدم، وهي شبيهة بشريحة Bionic التي أعلنت عنها آبل في هواتف آيفون 8 وآيفون إكس.
  • الاسعار : هوازي ميت 10 يبلغ سعره 699 دولار و هواوي ميت 10 برو سعره 799 دولار

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

lg-v30-مراجعة

ال جي في 30: المنافس الحقيقي لجالاكسي نوت 8

ال جي في 30 افضل جهاز قدمته ال جي يجمع ما بين التصميم الجميل والامكانيات الجبارة والسعرالمنافس الذي يجعل منه احد افضل الفابلت في 2017-2018