الرئيسية / Blog / كل ما تريد معرفته عن الفابلت العملاق هواوي ميت 9

كل ما تريد معرفته عن الفابلت العملاق هواوي ميت 9

مع إقتراب نهاية العام تستعد شركة هواوي لإطلاق أحدث هواتفها كما هى العادة حيث تم إطلاق ميت 8 في نهاية العام السابق، و كذلك هو الحال هذا العام حيث أثار الهاتف القادم تساؤلات حول المواصفات القوية جدًا التي تم تسريبها، لكن هل حقًا يستحق هواوي ميت 9 منا قيل عنه؟

و ذلك ما سيتبين هنا، من خلال مراجعة المواصفات التي تم تسريبها و هى كاملة تقريبًا، ما عدا إختبارات الأداء.

موعد الإعلان الرسمي عن الهاتف و السعر

هواوي ميت 9

لم تتوفر أية معلومات حتى لحظة كتابة تلك السطور، حول موعد إصدار هاتف هواوي ميت 9 لكن بنسبة كبيرة سيتم إصداره في شهر أكتوبر القادم، أما السعر فقد تم الإعلان عنه في أحد المواقع الصينية وهو 599 دولار

مواصفات هاتف هواوي ميت 9

التصميم

تصميم هواوي ميت 9

بالرجوع للوراء قليلاً و تحديدًا لهاتف هواوي ميت 8 فسنجد أنه قد حقق نجاح كبير من حيث جمالية التصميم، و يبدو أنّ فلسفة الشركة تتجه بُخطى ثابتة نحو إنتاج هواتف ذكية بتصميمات فريدة و رائعة غير متشابهة، مما يوفر الكثير من الخيارات و يُلبي احتياجات الأذواق المختلفة.

و هذا ما تجلى في هاتف هونر 8 مؤخرًا، فهل سيُحققّ هواوي ميت 9 نفس النجاح؟!.

في الحقيقة الأمر لم يتضح بشكلٍ كافي بعد، لكن الصور المُسربة في الآونة الأخيرة وضعت الكثير من الأمال على الهاتف القادم، حيث تُظهر ميت 9 بتصميم معدني بالكامل منحني قليلاً على طول إطار الهاتف من أجل راحة و تحكم أفضل أثناء الاستخدام، فضلاً تحسينات مختلفة على التصميم المُعتاد.

فمن الخلف ستجد كاميرا ثُنائية بتصميم مختلف و جذاب مقارنًة بهاتف هواوي P9، و جميع هواتف الشركة الصادرة حديثًا تحتوي على كاميرا ثُنائية ’’عصر الكاميرا الأحادية قد إنتهى!‘‘، لكن يتفق كلا الهاتفين في كون الشركة المُصنعة للكاميرا هى لايكا ’’رمز الجودة في عالم الكاميرات J‘‘ و سيتم وضع شعار الشركة بجانب الكاميرا أيضًا.

و مستشعر البصمة ما زال في مكانه أسفل الكاميرا، و هذا كل شىء في الجهة الخلفية، و بالإنتقال للجهة الأمامية، ستجد زر التحكم في الصوت على يمين الهاتف و أسفله زر الطاقة.

و في أعلى يمين الجهة الأمامية ستجد الكاميرا الأمامية و بجانبها حساسات التقارب و الضوء، و في المنتصف سماعة المكالمات و لكن بتصميم مختلف عما هى عليه في ميت 8، و على يسار السماعة يوجد لمبة الإشعارات بست ألوان مختلفة.

و إذا نظرنا لأسفل الهاتف، سنجد مُكبرات للصوت على يمين و يسار الهاتف أي أنّ السماعة اليسرى تعمل و ليست جمالية فقط، و في المنتصف يوجد منفذ USB و بنسبة كبيرة سيتم إعتماد فئة USB-C لكون هاتف هونر 8 قد حصل على ذلك بالفعل.

و بشكل عام الإختلاف عن الإصدار السابق في السلسلة، هى الكاميرا الخلفية فقط و تصميم سماعة المكالمات، عدا ذلك التصميم كما هو.

الشاشة

huawei-mate-9-640x400

الهاتف من فئة الفابلت، و بالتالي حجم الشاشة هو 5.9 بوصة، و بدقة Full HD أي 1080p و بكثافة بيكسلات  373 بيكسل لكل بوصة، و معززة بطبقة حماية قوية من فئة جوريلا جلاس 4، و في رأي تعتبر دقة 1080p حاليًا ممتازة و لن تحتاج إلى ما أكثر من ذلك، فضلاً عن كثافة البيكسلات المتوسطة التي تحقق أداء متوازن و رؤية ممتازة.

و البعض قد يتسائل عن سبب عدم إعتماد الشاشة بدقة Quad HD فنحن في نهاية عام 2016!، و الإجابة قدر تبينت بإختصار في السطور السابقة.

المساحة التخزينية و الذاكرة العشوائية

مساحتي 16 و 32 عفى عليهم الدهر، ففي ظل التطور الحالي أصبحت تكلفة تلك المساحات أقل، لذلك تم رفع مساحة التخزين في ميت 9 إلى 64 جيجابايت معززة بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت؛ و 128 جيجابايت مزودة بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت.

بالإضافة إلى منفذ لكارت الذاكرة الخارجي لزيادة المساحة إلى 256 جيجابايت.

و الجدير بالذكر، أنّ نسخة 6 جيجابايت قد لا ترى النور في عالمنا العربي من أجل الحفاظ على السعر المناسب و على أي حال لا يوجد شخص يعيش على هذا الكوكب بحاجة إلى 6 جيجابايت من الأساس.

المعالج

تصميم جوال هواوي ميت 9

استعد لجرعة قوية جدًا من الأداء القوي، حيث سيتمتع هاتف Mate 9 بأحدث إصدار من معالج الشركة ألا و هو Kirin 960 و الذي يتوعد بأداء أفضل مقارنًة بمعالج Kirin 950 في ميت 8.

و بشكل عام، في رأي إعتماد الشركة على مُعالج خاص بها في الهواتف الرائدة سيؤدي إلى تحسن كبير في الأداء و تناغم النظام مع المعالج و تحسين استهلاك الطاقة، أما في الهواتف الإقتصادية فهى تعتمد على معالجات سناب دراجون المتوسطة ذات الأداء الجيد أيضًا.

و الأداء سيتفوق على أي هاتف صيني المنشأ حاليًا، لكون Kirin 960 يأتي بثمانية أنوية أربعة منها فئة Cortex A53 و الأخرى فئة Artemis الأفضل أداءًا بالطبع، و بمعمارية تصنيع 16 نانومتر، مع 4 جيجابايت ذاكرة عشوائية.

أضف إلى ذلك معالج رسومي أفضل من Mali-T880 MP4 المتوفر في الإصدار السابق ميت 8، مما يعني أنّ الأداء حصل عى دفعة قوية بالفعل و نتائج الإختبارات هى من ستثبت صحة ذلك، و التي أرجح أنها ستتساوى مع معالج سناب دراجون 820.

النظام

نظام هواوي ميت 9

غالبية هواتف هواوي حاليًا تعمل بنظام أندرويد مارشميلو 6.0.1، مما يعني أنّ هواوي ميت 9 سيحصل على أخر إصدار متوفر و المعروف باسم نوجة 7.0، و الذي يتمتع بمميزات فريدة و رائعة و تحسن كبير في الأداء مقارنًة بإصدار المارشميلو.

لكن بصمة جوجل المعروفة و هى التصميم المسطح، غير متوفرة في هواتف هواوي بسبب تطويرها لواجهة خاصة بها تحمل اسم EMUI و ستتوفر بأخر إصداراتها أيضًا 5.0 في ميت 9.

و قد يتخلف معي البعض، لكن تعتبر أحد أفضل واجهات الأندرويد فهى مستقرة و بها الكثير من الخدمات التي تغنيك عن تثبيت الكثير من التطبيقات، و قريبة من المستخدم بشكل متناغم.

الكاميرا

كاميرا هواوي ميت 9

شخصيًا أؤمن بتطور كاميرات الهواتف الذكية إلى الحد الذي تتقارب فيه فعليًا في المستقبل القريب مع كاميرات التصوير الرقمية كبيرة الحجم، خاصًة بعد ظهور جيل الهواتف ذات الكاميرات الثنائية في عام 2016 و أخرهم الأيفون 7 بلس.

و لتتفوق هواوي على هكذا هاتف، يجب أن تصفع هاتفها السابق P9 في الوجه، لتمد يد العون إلى ميت 9 بكاميرا ثنائية من تصنيع شركة لايكا و شعارها بجانب الكاميرا، لكن تلك المرة بدقة 20 ميجابيكسل بدلاً من 12 ميجابيكسل في P9.

مع العديد من التقنيات، منها المثبت البصري، التركيز التلقائي بواسطة الليزر، التقريب المادي للصور ’’بواسطة العدسات لا من خلال تطبيق الكاميرا‘‘ و فلاش ثنائي. و بالطبع تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 30 إطار في الثانية.

بالنسب للكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 8 ميجابيسكل، و تصوير فيديو بدقة 1080.

البطارية

أداء البطارية سيتحسن بشكل ملحوظ، و الفضل يعود إلى معالج Kirin 960 و الذي يعمل على تحسين استهلاك الطاقة، و التي تبلغ 4000 ميلي أمبير كما في ميت 8 و من الصعب زيادتها عن ذلك حاليًا.

و لا تنسى دور نظام أندرويد نوجة 7.0 في زيادة متوسط عمر البطارية أيضًا، بالإضافة إلى خاصية توفير الطاقة في واجهة EMUI و التي توزان بين الأداء و استهلاك الطاقة من خلال ثلاثة أوضاع.

وسائل التواصل

  • شريحتي إتصال ’’نانو‘‘
  • مانع للضوضاء أثناء المكالمات
  • مستشعر للبصمة أسفل الكاميرا و قد يأتي قابل للضغط كما في هواوي هونر 8

إذا كنت من محبي الهواتف كبيرة الحجم، فأنت على موعد مع أحد أفضل الهواتف من فئة الفابلت لعام 2016، حيث ستحصل على هاتف هواوي ميت 9 بمواصفات راقية و تصميم رائع يجعل حجم الهاتف كما لو أنه 5.5 بوصة بسبب الإطار المنحني من الخلف، فضلاً عن الأداء القوي للغاية. كل هذه مجرد توقعات ولكن بمجرد صدور الجهاز سأقوم باعادة كتابة السطور لأعبر عن حكمي المجرد للجوال. دمتم بخير

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.
اشترك معنا في قائمتنا البريدية لتصلك آخر تقاريرنا الحصرية أولا بأول
x