الرئيسية / جوالات / كل ما تريد معرفته عن هاتف هواوي P9 و P9: مراجعة شاملة

كل ما تريد معرفته عن هاتف هواوي P9 و P9: مراجعة شاملة

Last updated on 12/06/2016

في الفترة الماضية صدرت عدة هواتف رائدة و منها هاتفي شركة هواوي P9 و P9 بلس، و هما أفضل جوالين صدرا من شركة هواوي حتى الآن؛ لكن هل حقًا سيتمكنا من منافسة الهواتف الرائدة الأخرى أمثال HTC 10 و LG G5؟ ذلك ما سنراه في المراجعة المُفصلة للجوالين بالمواصفات و كافة التفاصيل مع ذكر الفروق بين كلاٌ منهما إن وجدت.

في الفترة الماضية صدرت عدة هواتف رائدة و منها هاتفي شركة هواوي P9 و P9 بلس، و هما أفضل جوالين صدرا من شركة هواوي حتى الآن؛ لكن هل حقًا سيتمكنا من منافسة الهواتف الرائدة الأخرى أمثال HTC 10 و LG G5؟ ذلك ما سنراه في المراجعة المُفصلة للجوالين بالمواصفات و كافة التفاصيل مع ذكر الفروق بين كلاٌ منهما إن وجدت. السعر في السعودية: يبدأ إصدار 32 جيجابايت من سعر 1719 ريال في سوق.كوم. في الامارات: يبدأ اصدار 32 جيجابايت من سعر 1679 درهم في سوق.كوم بتخفيض 16%. في امازون : يبدأ اصدار 32 جيجابايت من سعر 600 دولار امريكي مراجعة …

مراجعة هواوي P9

الشكل و التصميم
المعالج و RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أقوى جهاز من هواوي لسنة 2016

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)
  • كاميرة أكثر من رائعة
  • تصميم رائع و جودة تصنيع ممتازة
  • مُستشعر البصمة سريع للغاية
  • إطار الشاشة نحيف
  • منفذ لذاكرة خارجية MicroSD
  • خاصية المُثبت البصري للكاميرة غير متوفرة
  • لا يدعم تصوير فيديو بدقة 4K (ان كنت من محبي التصوير)
  • الشاحن السريع غير متوفر بداخل علبة الجهاز 

السعر

مراجعة  هاتف هواوي P9 و P9 بلس

التصميم والهيكل

هواوي بي 9

بالنظر لهاتف Huawei P8 السابق، فسنجد أنّ الشكل العام للتصميم متشابه مع هواتف بي 9 إلى حدٍا كبير، و الأخيرة تتمتع بهيكل من المعدن الغير مطلي كهاتف LG G5 مما يبقى الإحساس بالأناقة و الفخامة الذي يضفيه المعدن، و الهيكل مُصنع بتقنية Unibody بمعنى آخر الهيكل صُنع كقطعة واحدة و بالتبعية ستصبح البطارية الغير قابلة للإزالة.

لكن الهيكل تحسن بالطبع عن هاتف Huawei P8 لكونه بجودة تصنيع أفضل و بسماكة أقل 6.95 مم كافية لعدم بروز الكاميرة للخارج على عكس معظم الهواتف الرائدة حاليًا كسامسونج جلاكسي اس 7.

و للنتقل الآن للجهة الأمامية، و التي تحتوي على شعار شركة هواوي أسفل الشاشة و ذلك بسبب عدم وجود أية أزرار خاصة بالتنقل فهى مُدمجة بداخل الشاشة و النظام، و أعلى الشاشة ستجد سماعة المكالمات و بجانبها الكاميرة الأمامية.

و أثناء الإلتفاف للجهة الخلفية، ستجد أزرار التحكم في الصوت على الجانب الأيمن و بجانبها زر الطاقة المزخرف بشكل جمالي، بينما يقع منفذ شريحة الإتصال و الذاكرة الخارجية MicoSD على الجهة اليسرى.

و بأسفل الهاتف توجد مكبرات الصوت، و منفذ 3.5 مم لسماعة الرأس، و منفذ USB Type-C و منفذ للميكروفون.

و أخيرًا الجهة الخلفية، تحتوي على أهم قطعة في هاتف هواوي بي 9 ألا و هى الكاميرثنائية العدسات و بجانبها فلاش ثُنائي أيضًا و هما بداخل إطار ذو لون أسود شبيه بهواتف النيكسس و بي 8، و أسفل الكاميرة يوجد مُستشعر البصمة.

و لا ننسى الخطوط الخاصة بالأنتينا أسفل و أعلى الجهة الخلفية و ذلك لضمان الحصول على أعلى جودة شكبة ممكنة حتى في الأماكن فقيرة التغطية.

بالنسبة لهواوي P9 بلس: الفرق الوحيد هو في حجم ووزن الهاتف فهو بأبعاد 152.3 مم للطول و 75.3 للعرض و 6.98 للسُمك و بوزن 162 جرام، أما بي 9 فهو بأبعاد 145 للطول و 70.9 للعرض و بسماكة 6.95، و بوزن 144 جرام.

بإختصار، هواوي P9 و P9 Plus يستهدفان فئة الهواتف الرائدة مرتفعة التكلفة، عن طريق التصميم الجيد و جودة التصنيع المماثلة، و الأول متوفر بستة ألوان: أبيض، رمادي، ذهبي، ذهبي وردي؛ ذهبي قاتم أما بي 9 بلس فهو متوفر بالأربعة ألوان الأخيرة فقط.

الشاشة

شاشة هواوي p9

هواوي P9 يأتي بشاشة 5.2 بوصة و بدقة Full HD أي 1080p لكن للأسف ليست من فئة الأموليد بل من فئة IPS و الشاشة تم تصنيعها بتقنية 2.5D و التي تعني شاشة منحنية الحواف لتوفير أقل مساحة ممكنة للإطار المحيط بالشاشة 1.7 مم ’’الإطار ذو اللون الأسود‘‘ و نسبة الهيكل إلى الشاشة هى 72.9%.

و بنسبة تشبع ألوان 96% و مستوى سطوع 500 وحدة، و بأبعاد 1920×1080 و بكثافة بيسكلات 423 بيكسل لكل بوصة.

و تلك المواصفات تعني رؤية واضحة أسفل أشعة الشمس و زوايا رؤية واضحة للغاية، ووضوح ألوان ممتاز لكن عند مقارنة الشاشة بشاشة أخرى من فئة الأموليد فستتفوق بالتأكيد من حيث درجة تشبع الألوان.

بالنسبة لهواوي بي 9 بلس: الشاشة أفضل لكونها بحجم 5.5 بوصة من فئة Super Amoled ذات تشبع ألوان أفضل بالطبع، و بكثافة بيكسلات أقل 401 لكل بوصة.

الصوت

سماعات هواوي p9

هاتف هواوي بي 9 و بي 9 Plus يوفران لكّ تجربة لا بأس بها من ناحية جودة و شدة الصوت، و ذلك لكون مكبر الصوت ليسّ بالجهة الأمامية كهواتف HTC One، و في حالة رفع مستوى الصوت لأقصى درجة ستنخفض جودة الصوت و يمكنك إصلاح ذلك عن طريق خفض المستوى بنحو درجتين أو ضغطتين. ببساطة الصوت ليسّ بالعمق الكافي كمعظم الهواتف الحالية.

المعالج والذاكرة

هواوي بي 9 يتمتع بشريحة إلكترونية خاصة من تصنيع الشركة و هى Kirin 955 بدقة تصنيع 16 نانوميتر، و هى تعتبر شريحة مُحسنة للإصدار السابق لها Kirin 950 المتوفرة في جوال ميت 8.

و هى تحتوي على مُعالج ثماني النواة ينقسم إلى أربعة انوية من معالج Cortex-A72 بتردد 2.5 جيجاهيرتز، و أربعة أخرى لمعالج Cortex-A53 بتردد 1.8 جيجاهيرتز، أما المعالج الرسومي فهو من فئة Mali-T880 MP4.

و بقية مواصفات هواوي P9 تعتمد على إصدار الهاتف، حيث توجد إصدارات تتمتع بمساحة تخزينية 32 جيجابايت و 3 جيجابايت ذاكرة عشوائية و البعض الأخر يأتي بمساحة 64 جيجابايت و 4 جيجابايت رام و كلاهما يدعمان زيادة المساحة التخزينية عن طريق ذاكرة خارجية SD حتى 128 جيجابايت.

بالنسبة لهواوي P9 بلس: يوجد إصدار خاص بمساحة تخزينية 64 جيجابيات و بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت و بطارية 3400 ميلي أمبير.

ملحوظة: الإصدارات الموجهة لشرق أسيا ستحتوي على إصدار خاص بشريحتي إتصال و زيادة في الذاكرة العشوائية بقدر 1 جيجابايت.

الأداء

بعد تجربة الهاتف لفترة لا بأس بها بشكل يومي كانت نتيجة الأداء، ممتعة في المقام الأول و ممتازة، فالتنقل من خلال واجهة النظام UI animations سلس و التطبيقات يتم تشغيلها و غلقها بشكل سريع، و تعدد المهام مثالي حيث يمكنك تشغيل أكثر من 10 تطبيقات و لن تقابل أية مشكلة بسبب قدرة المعالج الممتازة على معالجة تلك المهام.

و من جهة الرسوم و الألعاب ثلاثية الأبعاد فستتمكن من تشغيل كافة الألعاب بفضل معالج Mali T880 و الذي يعتبر أفضل معالج رسومي موجود في هاتف من تصنيع شركة هواوي رغم أنّ نتائج الإختبارات ترجح كفة معالج Exynos الموجود في هاتف سامسونج جلاكسي اس 7.

و بفضل تقسيم أنوية المعالج إلى قسمين الأول كما ذكرنا Cortex-A72 و الثاني Cortex-A53 و كلاهما بمعمارية 64 بت و هما الأفضل بكل تأكيد في هواتف هواوي و من خلال الإختبارات حققّ المعالج نتيجة 1751 نقطة للنواة الواحدة و 6583 لعدة أنوية.

بمعنى أخر تلك النتائج أفضل من نتائج معالج سناب دراجون 810 و اكسينوس 7420 لكن مقارنةً بمعالج سناب دراجون 820 في جهاز HTC 10 و اكسينوس 8890 الخاص بهاتف S7 فكلاهما يتفوق على معالج جوال هواوي P9.

أما أداء مستشعر البصمة لا غبار عليه فهو يعمل باللمس بمعنى الكلمة فقط يكفي لمسه بشكل لكي يتم فتح أو غلق الهاتف و توجد عدة خصائص أخرى كالتنقل بين الصور أو الرد على المكالمات أو إلتقاط الصور و الإتصال السريع.

النظام

نظام هواوي بي 9

النظام المتوفر هو أندرويد مارشميلو 6.0 و سيتم تحديثه بالطبع في حالة صدور تحديثات و حاليًا يوجد تحديث لإصدار 6.1، لكن الواجهة ليست في حالتها الأساسية بسبب استخدام واجهة شركة هواوي Emotion UI 4.1 و هى ليست ممتازة بشكل كامل ففي رأي سيعزف الكثيرين عنها عن طريق تحميل لانشر خارجي للنظام. و غالبية الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد مارشميلو لا تحتوي على درج التطبيقات و بذلك تصبح واجهة التطبيقات شبيهة بنظام iOS.

بالنسبة لهواوي بي 9 بلس: الشاشة الخاصة به حساسة للضغط بشكل يشبه تقنية 3D Touch في هواتف الأيفون.

الكاميرا

كاميرا هواوي p9

نقلاً عن لسان الشركة ’’كاميرة هواوي P9 ستُحدث ثورة في عالم التصوير باستخدام العدسات الثنائية‘‘. وبرأيي الشخصي وبدون مبالغة؛ هاتف هواوي P9 يحمل افضل كاميرا جوال بالعالم. حيث ستعتقد بعد رؤيتك للصورة أنك صورتها بكاميرا احترافية كـ Nikon أو Canon. يأتي جوال هواوي بي 9 بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل بعدسة ثنائية، و بمعنى أبسط العدسة الأولى مخصصة لإلتقاط الصور بتشبع ألوان عالي و الثانية تُركز جهدها على إلتقاط التفاصيل من خلال إلتقاط الصور باللونين الأبيض والأسود فقط.

و بالحديث عن العدسات الثنائية فالهدف كما ذكرنا هو زيادة جودة الصور المتلقطة، و بشكل نظري يؤدي ذلك إلى زيادة جودة الكاميرة بنسبة 200% مقارنةً بحساسات الكاميرة التقليدية، و زيادة بنسبة 50% في مستوى تباين الألوان.

و تم تزويد الكاميرة بثلاث تقنيات مختلفة للتركيز: التركيز بواسطة الليزر، التركيز على قياس المسافة بين الصورة و العدسة لزيادة جودتها، التركيز على زيادة تباين الألوان.

بالإضافة لرقاقة خاصة بقياس العمق أو المسافة، و ذلك يعني أن كلا العدستان يمكنهما التركيز بشكل منفرد باستخدام التركيز بواسطة الليزر، كما يعمل تطبيق كاميرة هواوي P9 على تحسين جودة الصورة بشكل تلقائي باستخدام تقنية ISP والتي تعمل على تهيئة الإعدادات الملائمة لكل صورة يتم إلتقاطها.

بجانب وضعيات التصوير التقليدية كوضع HDR و بانوراما، توجد عدة وضعيات أخرى مفيدة كوضعية التصوير بشكل يدوي أي تهيئة الإعدادات بشكل يدوي في حالة كانت لديك خلفية جيدة في التصوير الفوتوغرافي، ووضع التركيز على الأشياء، وضع التصوير الليلي، التصوير البطئ، وضع علامة مائية

بالنسبة للكاميرا الأمامية، فهي تأتي  بدقة 8 ميجابيكسل، و هى ببساطة كفيلة بإسعاد كل محبي السيلفي سواء بالتصوير في الوضع العادي أو باستخدام الفلاتر المتوفرة في التطبيق.

بالنسبة هواوي P9 Plus: الإختلاف فقط يكمن في توافر خاصية التركيز بواسطة الليزر في الكاميرة الأمامية على عكس هواوي بي 9.

البطارية

هواوي بي 9.jpg بلس

بحجم 3000 ميلي أمبير و يتم شحنها عن طريق منفذ USB Type-C و الذي يدعم تقنية الشحن السريع، و بإختصار يمكن شحن البطارية إلى نسبة 100% في غضون ساعتان و 15 دقيقة. و من خلال الإختبارات، تمكنت البطارية من تشغيل الشاشة بسطوع كامل حتى 4 ساعات و نصف مع تصفح الويب و تشغيل الألعاب و إلتقاط الصور، إجمالاً دامت 7 ساعات. و في حالة ممارسة الألعاب بشكل مستمر فستدوم حتى 3 ساعات و نصف. بالنسبة هواوي P9 Plus فيأتي ببطارية بحجم 3400 مللي امبير.

متوسط عمر بطارية جيد، أداء رائع و تحسن بشكل كبير في سلاسة النظام مقارنةً بالإصدارات السابقة لكن أقل بنسبة ليست بالكبيرة عن الهواتف التي تستخدم معالج سناب دراجون 820 و Exynos 8890؛ كاميرة لا غبار عليها بالطبع فهى أفضل كاميرا في الهواتف الذكية حاليًا. لكن بشكل عام تكلفة هاتف هواوي P9 أفضل من تكلفة هواوي P9 بلس و الفروقات طفيفة و غير أساسية إلا ان كنت من محبي الشاشت الكبيرة وحينها ننصحك بان تتطلع على مراجعتنا لهاتف هواوي ميت 8 الأنيق

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

جالكسي نوت 8

Galaxy Note 8 جالكسي نوت 8:لماذا سيكون جوالي في 2017

Last updated on 11/09/2017 يعتبر هاتف جالكسي نوت 8 من أكثر الهواتف انتظارا هذه السنة، …