الرئيسية / جوالات / ون بلس 5 (OnePlus 5) أسرع وأقوى هاتف في العالم 2017

ون بلس 5 (OnePlus 5) أسرع وأقوى هاتف في العالم 2017

Last updated on 16/07/2017

قبل الحديث عن ون بلس 5 دعني أقرّ باندهاشي من قدرة شركة ون بلس على إصدار هاتف يتمتع بمواصفات وحشية -إن صح التعبير- و بتكلفة لا تتعدى نصف تكلفة أي هاتف رائد آخر، و ذلك ما تمثل في الهاتف الجديد OnePlus 5 ذو المواصفات الاستثنائية أثارت تساؤلات كثيرة حوله خاصًة بعد زيادة السعر قليلاً. و ذلك ما سنجيب عليه تفصيلاً في المراجعة الكاملة فتابعوا معي …

قبل الحديث عن ون بلس 5 دعني أقرّ باندهاشي من قدرة شركة ون بلس على إصدار هاتف يتمتع بمواصفات وحشية -إن صح التعبير- و بتكلفة لا تتعدى نصف تكلفة أي هاتف رائد آخر، و ذلك ما تمثل في الهاتف الجديد OnePlus 5 ذو المواصفات الاستثنائية أثارت تساؤلات كثيرة حوله خاصًة بعد زيادة السعر قليلاً. و ذلك ما سنجيب عليه تفصيلاً في المراجعة الكاملة فتابعوا معي ... سعر ون بلس 5 يتوفر ون بلس 5 بإصداران الفرق بينهما هى المساحة التخزينية فقط، حيث نسخة 64 جيجابايت و 6 جيجابايت رام تتوفر بسعر 479 دولار، بينما نسخة 128 جيجابايت و 8 جيجابايت…

مراجعة ون بلس 5

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أقوى وأسرع هاتف في 2017 حتى اللحظة

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 2.67 ( 3 أصوات)

  • مواصفات رائدة، و جودة تصنيع مرتفعة.
  • كاميرا ثُنائية مذهلة.
  • شحن سريع في غضون دقائق.
  • مستشعر بصمة فائق السرعة 0.2 جزء من الثانية.

  • غير مقاوم للماء والغبار.
  • التصميم غير إبداعي.

سعر ون بلس 5

يتوفر ون بلس 5 بإصداران الفرق بينهما هى المساحة التخزينية فقط، حيث نسخة 64 جيجابايت و 6 جيجابايت رام تتوفر بسعر 479 دولار، بينما نسخة 128 جيجابايت و 8 جيجابايت رام تتوفر بسعر 539 دولار. بالنسبة للسعودية يبدأ سعره من 1850 ريال لنسخة 64 جيجا و 2100 ريال لنسخة 128 جيجا. بينما يبدأ سعره في الامارات من 1800 درهم ويصل لسعر 2260 بالنسبة لنسخة 128 جيجا.

مراجعة هاتف ون بلس 5

التصميم

ون بلس 5

عند ظهور شركة ون بلس للمرة الأولى، تميزت بطابع خاص وفريد لتصميمات هواتفها حيث كانّ الغطاء الخلفي القابل للتغيير بأشكال مختلفة بجانب تصميم مختلف و فريد عن الهواتف الأخرى، لكن بدايًة من الظهور الثالث للشركة “ون بلس 3” ذهبت تلك الميزة ليأتي التصميم المُقلد كفلسفة أساسية للشركة سعيًا وراء توفير نفس تصميم الهواتف الرائدة، مواصفات مرتفعة و بتكلفة أقل. لكن الكثير تأفف من تلك الفلسفة الجديدة.

وجهة النظر السابقة قد تختلف تمامًا في حال قُمت بتركيب أحد كفرات ون بلس 5 الرسمية و التي منها الشكل الخشبي الرائع مما يعني أنّ روح الشركة ما زالت موجودة في الهاتف”

و على أي حال التصميم رائع حقيقًة و كيف لا وهو نفس تصميم هاتف آبل “ايفون 7 بلس“. حيث الهيكل المعدني بالكامل كما في الإصدار السابق ون بلس 3، لكن بسماكة أقل حيث يبلغ سُمك الهاتف 7.25 مم، مما يعني أنه أنحف هاتف صنعته شركة ون بلس حتى الآن، فضلاً عن النحافة الإضافية بفضل الإنحناء الكامل من الخلف والأمام على طول الإطار لتوفير راحة أفضل أثناء استخدام الهاتف. و مازال مستشعر البصمة مُغطى بطبقة من السيراميك و التي تحميه من الخدش، و الكاميرا الخلفية أيضًا محمية بطبقة من الزجاج المقاوم للخدوش.

السطور السابقة أوضحت بعناية المجهود المبذول في الإلتزام بجودة التصنيع الممتازة في ظل إنخفاض التكلفة، إنتقالاً للتصميم و بدايًة من الجهة الخلفية،  و التي تغيرت معالمها بالكامل بسبب إعتماد الكاميرا الثنائية بجانب مايك إضافي و فلاش LED ثُنائي أيضًا أعلى اليسار، مع شعار الشركة في المنتصف باللون الأسود اللامع، بالإضافة إلى خطوط إلتقاط إشارة الشبكة التي تم تمويهها بلون مُقارب للون الهاتف بشكل جمالي أعلى وأسفل الجهة الخفلية حول الإطار كما في الأيفون 7 بلس تمامًا، مقارنًة بالسابق حيث كانت جزء من التصميم و مزعجة في رأي.

على الجانب الأيمن يتواجد زر الطاقة فقط، على الجانب الأيسر يتواجد زر التنقل بين أوضاع الرنين بشكل مٌزخرف و الذي تشتهر به هواتف ون بلس، أسفله ستجد أزرار التحكم بالصوت، و جميع الأزرار من المعدن و مُريحة في الاستخدام.

من الأعلى لن تجد أي شىء، أما من الأسفل فتتواجد جميع المنافذ حيث منفذ USB-C في المنتصف و على الجانب الأيمن مُكبر الصوت بشكلها التقليدي، على اليسار يتواجد منفذ 3.5 مم لحُسن الحظ أنه ما زال! و بجانبه يوجد مايك للمكالمات. و تواجد جميع المنافذ في الأسفل هو تفكير ممتاز من الشركة وهو ما أفُضله.

الجهة الأمامية من هاتف ون بلس 5 لم تتغير و ظلت كما هى حيث مستشعر البصمة بداخل زر الرئيسية العامل باللمس و على جانبيه زر الرجوع والقائمة، و سماعة المكالمات بالأعلى ولا تعمل كمُكبر صوت ثاني كما في هاتف HTC U11 و بجانبها الكاميرا الأمامية في موضع جيد. بين هذا و ذاك شاشة بحجم 5.5 بوصة. أي أنّ الواجهة الأمامية تقليدية كما في الأيفون و HTC.

بشكل عام، التصميم بسيط، جذاب، نحيف و عصري لكن يفتقد للإبداع فقط، و هى نقطة إختلاف لا تشكل أهمية كبيرة في ظل جمال التصميم. الهاتف متوفر باللونين الأسود الغير لامع، و الرمادي.

الشاشة

شاشة-ون-بلس-٥

بالرغم من إعتماد كافة الهواتف الرائدة في عام 2017 على شاشات بدقة QHD و حجم شاشات أكبر من 5.5 بوصة، إلا أنّ شركة ون بلس لا تمتلك التقنية الكافية لتطوير الشاشة أكثر من ذلك حاليًا.

ففي جوال OnePlus 5 ظلت الشاشة كما في السابق بدقة Full HD و حجم 5.5 بوصة من نوع أوبتيكال أموليد و أبعاد عرض 16:9، و التي لا تختلف عن شاشات سوبر أموليد في هواتف السامسونج سوى في كونها ذات دقة أقل فقط. اما من جهة وضوح الألوان، السطوع، التباين و استهلاك الطاقة فهما متطابقان. لكن من جهة نسبة الشاشة إلى الهيكل فهى 73.0% و تأمل بأكثر من ذلك حيث لا تمتلك الشركة تقنيات شركة سامسونج لصناعة شاشة بدون إطار. أما كثافة البيكسلات فهى 401 بيكسل لكل بوصة  وهى كثافة ممتازة لوضوح كامل. و للحماية يتوفر زجاج جوريلا جلاس 5 المقاوم للخدوش والصدمات.

و بدون مُبالغة لن تجد شاشة بدقة Full HD و حجم 5.5 بوصة أفضل من المتوفرة هُنا، فالشاشة خلابة و ممتازة تحت أشعة الشمس بسبب قدرتها على توفير إضاءة مرتفعة، فضلاً عن تباين جيد جدًا للونين الأسود والأبيض.

و إن كنت تُفضل دقة QHD، فدعني أُخبرك أنّ الشاشة حصلت على تحسينات جيدة بالشكل الذي يجعلك تحتار للتفريق بين الشاشتين إن تم وضعهما جنبًا إلى جنب.

العتاد والأداء OnePlus 5

كفر ون بلس ٥

عندما يأتي الحديث عن المواصفات العِتادية الرائدة، يأتي ذكر ون بلس و الذي لم يحمل لقب قاتل الهواتف الرائدة عبثًا. بدايًة الهاتف متوفر بإصداران الأول بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت و 64 جيجابايت مساحة تخزينية غير قابلة للزيادة، و الإصدار الأعلى 8 جيجابايت ذاكرة عشوائية و 128 جيجابايت مساحة تخزينية غير قابلة للزيادة أيضًا.

الأمر الذي يجب توضيحه، هو أنّ الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR4X و التي تتميز عن الإصدار السابق LPDDR4 بتوفيرها للطاقة بنسبة استهلاك 17% أقل. بالإضافة إلى قدرتها على التعرف على التطبيقات الأكثر استخدامًا لتشغيلها بشكل أسرع عند الحاجة. بجانب ذلك حصل مساحة التخزين على تحسينات في سرعة القراءة والكتابة للبيانات بفضل إعتماد تقنية UFS 2.1 و 2-lane ROM.

أما الرُقاقة فهي ثابتة، و تحمل مُعالج سناب دراجون الرائد 835 ثُماني الأنوية بدقة تصنيع 10 نانومتر، و بتردد 2.45 لأربع أنوية للمهام الشاقة و تردد 1.9 للمهام المُعتادة لتوفير الطاقة، بجانب أفضل مُعالج رسومي متوفر وهو Adreno 540.

المواصفات السابقة تعني أنّ وان بلس 5 سيُحلق من مكانه! ناهيك عن 8 جيجابايت من الرام و التي غير متوفرة في أي هاتف رائد و حتى 6 جيجابايت غير متوفرة. لكن كل تلك المواصفات لا فائدةٍ لها بدون تهيئة جيدة للنظام.

و على أرض الواقع، ون بلس 5 يتمتع بسرعة خارقة أكثر من كافية وتفيض عن الحاجة وهو أمر رائع بالطبع، فالتطبيقات تفتح بسرعة وسلاسة مذهلة و ذلك بفضل حجم الرام الكبير فتخيل أنكّ تمتلك 4 جيجابايت فارغة! النظام لم يتوانى أبدًا أثناء الاستخدام و التنقل لا يواجه أية تشنجات. و بإمتلاكك للهاتف ستنسى نهائيًا مشكلة غلق التطبيقات في الخلفية مهما بلغ عدد التطبيقات التي تعمل في آنٍ واحد. بإختصار، OnePlus 5 وحش حقًا، عند يتعلق الأمر بالسرعة، المُعالج و المُعالج الرسومي”

وكما عنونت موضوع المراجعة بأن ون بلس 5 أسرع هاتف في العالم فهاهو أحد المهتمين بمقارنة الاجهزة يضع فيديو في اليوتيوب ليقارن فيه سرعة سرعة ون بس5 ضد جالكسي اس 8 و اتش تي سي يو 11 والنتيجة كما كان متوقعا فوز OnePlus 5. قمت بتخفيض الصوت في الفيديو لاحتواءه على موسيقى.

 بالنسبة لوسائل الاتصال، فهناك إصدار واحد عالمي للهاتف يدعم جميع نطاقات الشبكات حول العالم بما فيها الجيل الرابع فلا داعي للقلق حول إي إصدارٍ تشتري، يدعم أيضًا شريحتي إتصال، لا وجود لخاصية NFC، لكن الإصدار الأحدث من تقنية البلوتوث و هو الإصدار 5.0 متوفر و الذي يحمل مزايا ممتازة.

أما بالنسبة للصوت، فبسبب التكلفة لم يتمكن هاتف وان بلس 5 من الحصول على خاصية Boom Sound كما في اتش تي سي يو 11، فالمتوفر هو مُكبر واحد صوت بالأسفل بجودة صوت جيدة جدًا لكن ليست ممتازة، أما سماعة المكالمات فلا إشكال فيها و الصوت واضح و مرتفع جدًا أثناء الاستماع.

الكاميرا

كاميرا oneplus5

الميزة الأهم و التي طال إنتظارها كثيرًا، فدائمًا وأبدًا كانت مشكلة هواتف ون بلس هى الكاميرا، لكن الآن و بفضل الإعتماد على تقنية الكاميرة الثنائية و فلاش ثُنائي أصبح الهاتف متكامل تقريبًا.

الكاميرا الخلفية الأساسية بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة واسعة f\1.7 مع خاصية التثبيت الرقمي للصور EIS. الكاميرا الثانوية الخلفية (الثانية) بدقة 20 ميجابيكسل وفتحة عدسة ضيقة f\2.6 مع عدم توافر خاصية التثبيت الرقمي للصور EIS. و سبب فتحة العدسة الضيقة هو استخدامها في عزل الخلفية أي عمل ضبابية و التركيز على الجسم المُراد، و سبب دقة البيكسلات الأكبر للكاميرا الثانوية هو للحفاظ على جودة الصور عند التقريب من خلالها مستويان 2x.

الأداء الفعلي للكاميرا الأساسية هو صور واضحة مليئة بالتفاصيل، و الألوان أقرب إلى الواقع بدون مبالغة في زيادة تباين الألوان أو وضوح الصورة. لكن الأداء أفضل في سامسونج S8 . لا سيما في الإضاء المنخفضة حيث يعتبر ون بلس 5 جيد فقط وذلك من خلال الكاميرا الأساسية بسبب حجم العدسة الأكبر، فالصورة ظهرت ببعض التشويش وألوان باهتة و سطوع زائد لإضاءة المصابيح.

الكاميرا الأمامية، بدقة ممتازة تبلُغ 16 ميجابيكسل و فتحة عدسة f\2.0، الأداء الخاص بها ممتاز في الإضاءة الجيدة و جيد جدًا في الإضاءة المنخفضة. و تتمتع بخاصية العزل أيضًا لإلتقاط صور سيلفي رائعة. و يُعاب عليها فقط زاوية التصوير الضيقة بعض الشىء في حال أردت تصوير أكثر من ثلاثة أشخاص.

الفيديو من الكاميرا الخلفية، ممتاز بسبب تقنية التثبيت البصري رقميًا EIS و التي خفضت من الإهتزازات أثناء التصوير بشكل كبير و بالأخص عند التصوير بدقة 4K، و يمكنك الإنتقال للكاميرا الثانوية أثناء التسجيل لتصوير الأشياء القريبة وعزل الخلفية لكن عليك بتثبيت يدك جدًا فهى أكثر إهتزازًا.

الفيديو في الكاميرا الأمامية ممتاز أيضًا و باستطاعتك التسجيل بدقة Full HD، و لا داعي للقلق حول الإهتزازات فهى تدعم خاصية EIS للتثبيت الرقمي للفيديو.

تطبيق الكاميرا هو تمامًا تطبيق كاميرا أيفون 7 بلس، و لهذا هو جيد جدًا وبه وضع التصوير الإحترافي للتحكم بكافة إعدادات التصوير.

النظام

oxygen-os-h

دائمًا ما كانت الحرية والمميزات الكبيرة التي يوفرها نظام OxygenOS الخاص بهواتف ون بلس أحد أهم المميزات التي يقدمها الهاتف، و التميُز مستمر مع ون بلس 5، والذي يأتي بأحد إصدار للأندرويد وهو نوجة 7.1.1 بشكله الخام مع بعض التخصيصات والتعديلات هنا وهناك، و منذُ إنتهاء عصر سيانوجين مود والذي كان يوفر دعم هائل لهواتف الشركة، أصبح الإهتمام منصب نحو واجهة OxygenOS، و التي ما زالت بنفس التصميم لكن مع بعض التحسينات وثبات وسلاسة أفضل للنظام. و من ضمن تلك التحسينات:

  • رجوع خاصية التنقل بين الواجهة البيضاء والداكنة للنظام.
  • إمكانية تفعيل أزرار التنقل بداخل الشاشة إذا أردت ذلك.
  • الرسم على الشاشة وهى مغلقة لفتح تطبيق معين كحرف C للكاميرا، النقر مرتين للفتح والغلق.
  • وضع خاص لإضاءة الشاشة أثناء القراءة.
  • خاصية عدم الإزعاج أثناء ممارسة الألعاب لمنع تلقي إشعارات من تطبيقات معينة.
  • فتح درج التطبيقات عن طريق التمرير من الأسفل لأعلى بدلاً من الضغط على الأيقونة.
  • خاصية إلتقاط صور للشاشة تم تحسينها حيث أصبحت الآن تدعم إلتقاط أكثر من صورة و دمجها لتكوين صورة واحدة. كإلتقاط صورة لمحادثة طويلة على سبيل المثال بشكل تلقائي.

و في رأي الواجهة منظمة، بسيطة و بها خصائص مفيدة بالفعل و غير زائدة عن الحاجة بدلاً من حشو التطبيقات والخواص.

البطارية

oneplus 5

عمر بطارية ون بلس5 جيد بشكل استثنائي، بسبب التهيئة الجيدة للنظام بجانب استخدام (مُعالج و ذاكرة عشوائية) لديهما القدرة على توفير الطاقة بشكل كبير. مع الأخذ في الحُسبان توافر خاصية الشحن السريع الخاصة بشركة ون بلس (Dash fast charging) و التي تُعتبر اسرع تقنية شحن سريع فعليًا لكن يجب استخدام الشاحن الأصلي للهاتف. حيث يبلُغ نسبة 60% في غضون 30 دقيقة فقط. البطارية بحجم 3300 ميلي أمبير من الليثيوم و غير قابلة للإزالة، و تدوم ليوم كامل أو يوم و ساعات قليلة تبعًا لاستخدامك.

بالرغم من أنّ ون بلس 5 مرتفع السعر قليلاً عن الإصدار السابق، لكن في المقابل ستحصل على (كاميرا أمامية وخلفية رائعتان، تصميم أفضل جذاب ونحيف، مواصفات مذهلة) بنصف تكلفة الهواتف الرائدة الأخرى! حتى الشاشة ذات وضوح كريستالي في ظل دقة 1080P. إن كنت تريد هاتف رائد بتكلفة في المتناول فهو لك و الأفضل إصدار 6 جيجابايت فهو أكثر من كافي. أما إن كانت احتياجاتك لا تتضمن كاميرا بمواصفات مرتفعة فالأفضل لك شراء OnePlus 3T.

 

 

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

جالكسي نوت 8

Galaxy Note 8 جالكسي نوت 8:لماذا سيكون جوالي في 2017

Last updated on 11/09/2017 يعتبر هاتف جالكسي نوت 8 من أكثر الهواتف انتظارا هذه السنة، …