الرئيسية / مواقع / أفضل 5 مواقع عربية متخصصة في البرمجة وتطوير الويب

أفضل 5 مواقع عربية متخصصة في البرمجة وتطوير الويب

Last updated on 24/07/2017

لا يخفى على أحد أهمية تطوير الويب والبرمجة وتصميم المواقع في ظل الثورة التكنولوجية التي حلت ضيفًا على العالم منذ سنوات طويلة، وأصبح مجالا يهوى الكثير الدخول فيه، خصوصا بعد سماع قصص النجاح الكبيرة لمصصمي الويب ولعل أشهرها قصة مارك زوكربيرج وتطويره لموقع فيسبوك الذي أصبح الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم. اذا كنت مهتما بتطوير الويب والبرمجة وتريد دخول هذا المجال وجعله مهنتك الأساسية فدعنا نقدم لك أفضل خمس مواقع عربية التي تختص في تطوير الويب والبرمجة من وجهة نظرنا الخاصة.

1- موقع “معمل ألوان

معمل الوان

أول موقع معنا هو موقع “معمل ألوان” المتخصص في صناعة وتطوير الويب، حيث بدأ الموقع في عام 2008 كموقع يقدم خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها، وفي عام 2013 انطلق الموقع في ثوبه الجديد تحت اسم “معمل ألوان”،حيث تحول إلى موقع ويب تقني من الدرجة الأولى وتحول إلى منصة عربية في صناعة الويب وما يدور حوله، إذ بدأ بإنتاج محتوى مميز لاستكشاف ماهية تصميم المواقع وتطوير الويب.

واهتم الموقع بسلوك المستخدم وكيفية تقديم المحتوى بشكل يليق به كمستخدم عربي، كما يقدم أفكار وأدوات مميزة لمساعدة المصممين والمطورين لإنشاء المواقع وبرمجتها بصورة جيدة ومستوى عالي الجودة، ويعتمد الموقع في مقالاته التي تعرض بأنها تأتي من مصادر مختلفة ومنوعة، وهي بحوث ووجهات نظر الكتاب على حسب ما يرونه من وجهة نظرهم ومن واقع خبرتهم في المجال.

ويسعى الموقع إلى استقطاب كتاب موهوبين وطموحين حتى أن الموقع قد قلص خطوات التسجيل والموافقة إلى أقصى حد لتشجيع العديد من الكُتاب على المشاركة الإيجابية، ولكن هذا لا يعني أن إدارة الموقع قد فقدت عامل الجودة، فالكُتاب المنضمين لمعمل ألوان يكونوا على دراية بفهم سياسة الموقع من حيث جودة العمل، ودور المسئولين هو تشجيع الكتاب على تخطي عقبة الكتابة وظهور المواهب لديهم.

موقع “أكوا ويب

متجر-الوان

موقع أكوا ويب من المواقع المتخصصة في ريادة الأعمال وتطوير الويب والبرمجة والهاكرز الأخلاقي وأمن المعلومات، حيث يوفر الموقع لزواره العديد من الأقسام الهامة والمفيدة التي تدور حول هذا المجال مثل: تصميم مواقع الويب، البرمجة، الأندرويد، الجرافيك، الاختراق والحماية، ريادة الأعمال، سيو، شروحات البرامج، شروحات الألعاب.

وتقدم أقسام الموقع كل ما هو جديد ومتخصص في نفس القسم، حيث يقدم قسم البرمجة ويدمج بين تقديم آخر الأخبار المتعلقة بعالم البرمجة وتطوير الويب مثل الأدوات والإضافات والتطبيقات التي تخدم هذا العلم، وتقديم شروحات برمجة وتطوير، بالإضافة إلى أن الموقع يقدم لزواره بعض الشروحات والكورسات والدورات التي تساعد المبتدئ والمحترف في الخوض داخل علم البرمجة وتصميم المواقع.

أما عن قسم شروحات البرامج التي يقدمها الموقع للمهتمين بهذا المجال فيعطي للمستخدم كورسات لأفضل البرامج والتصميم وتطوير الويب من خلال دروس سهلة ويسيرة تناسب كل المستويات، بالإضافة إلى أن الموقع يتيح العديد من الوسائل التي من خلالها يمكن متابعة كل جيد في الموقع مثل: فيس بوك، تويتر، بنترست، انستجرام، تليجرام، يوتيوب، جوجل بلس، ريديت جنبًا إلى جنب مع تويتر.

موقع “كورسات

متجر-الوان

موقعنا الثالث هنا هو موقع “كورسات” وهو موقع عربي يقوم بتجميع الكورسات والدورات والشروحات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والانجليزية في كافة المجالات الأكاديمية مثل مجالات البرمجة، تصميم مواقع الانترنت، تطوير الويب، أمن المعلومات، قواعد البيانات، أنظمة التشغيل بالإضافة إلى كورسات عن العلوم والرياضيات.

مع الحفاظ على حقوق ملكيتها لأصحابها ويقوم بفهرستها بأسلوب بسيط وسلس لسهولة الوصول إليها ولتكون مرجع لكل طالب و معلم يريد تعلم أو تعليم أي مادة من المواد المتاحة داخل موقع “كورسات”، يتميز الموقع بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة بعيدة عن التعقيد حيث يضم كل تصنيف المواد والكورسات الخاصة به.

فقسم “البرمجة” وهو الذي يهمنا ويعتبر أول أقسام الموقع يقدم كورسات ودروس في لغات البرمجة المختلفة مثل لغات الويب ولغات برمجة، تطبيقات الهواتف، لغات برمجة، تطبيقات سطح المكتب، أما عن قسم “التصميم” فيشمل كورسات في مختلف برامج التصميم ومجالاته مثل التصميم المطبعي، الأشكال ثلاثية الأبعاد، التصميم الإعلاني.

ويضم قسم “اللغات” الذي يعد محل بحث للكثير من المستخدمين الذين يريدون تعلم لغات كثيرة كورسات في مختلف اللغات مثل العربية والإنجليزية والتركية وغيرها من اللغات وشروحات لقواعدها ونطقها وقراءتها وكتابتها، أما عن قسم “تطوير الويب” فيشمل كورسات في تطوير الويب وأنظمة إدارة المحتوى مثل الووردبريس، بلوجر، جوملا وشروحات مختلفة لمديري المواقع ومطوري الويب.

موقع “فواصل

متجر-الوان

يعد موقع فواصل أحد أهم المواقع التي تهتم بتصميم المواقع وتطوير الويب وذلك من خلال عدة أقسام مميزة تتيح لكل المهتمين الوصول إلى أحدث التصاميم وآخر عروض تطوير الويب بالإضافة إلى تجربة المستخدم، وتجربة المستخدم هو قسم من أقسام الموقع الرئيسية والذي يعد من الأقسام المميزة حقًا والذي لن تجده في الكثير من المواقع في نفس المجال.

يضم هذا القسم تجارب المستخدمين للكثير من البرمجيات والتطبيقات الحديثة التي صدرت مؤخرًا، وهذا الأمر يعد ميزة وخاصية رائعة يقدمها موقع “فواصل” حيث يوفر على المهتمين والمستخدمين وقت وجهد قبل استخدام برنامج أو تطبيق ما، بالإضافة إلى تسهيل بناء برمجة أو تطبيق أو تجارب صوتية مثلاً.

فعلى سبيل المثال يقدم الموقع لزواره خطوات تنفيذ تصميم لتجربة استخدام صوتية voice experience، فبدلاً من تنفيذ التجربة بنفسك وتضييع الكثير من الوقت والمجهود فيمكن متابعة التجربة بكل بساطة من خلال الموضوع المشروح، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت، ومما لفت انتباهي في هذا الموقع بجانب الأقسام التقليدية في عالم تطوير الويب والبرمجة هو قسم “اقتباسات” حيث يضم العديد من أهم الاقتباسات الخاصة بالمشاهير في مجال التقنية والتكنولوجيا أمثال: ستيف جوبز، سكوت ادمز، جاكوب نيلسون والعديد من الخبراء الآخرين.

موقع “برمجة

متجر-الوان

أما موقعنا الأخير في هذه القائمة هو موقع برمجة والذي يتيح للزوار المهتمين بعالم تصميم مواقع الانترنت وتطوير الويب العديد من الشروحات والكورسات بالإضافة إلى المقالات التي تهم المستخدمين في هذا المجال، ويضم الموقع العديد من الأقسام والتي تضم الكثير من الشروحات الخاصة بكل قسم.

فمثلاً يضم الموقع قسم تطوير صفحات الويب حيث يتيح مجموعة من المقالات الخاصة بهذا المجال مثل تصميم مواقع الويب بلغة HTML، تصميم مواقع الويب باستخدام “دريم ويفر”، تصميم مواقع الويب باستخدام “جوملا” وهكذا، بالإضافة إلى أقسام أخرى هامة مثل قسم لغات البرمجة والذي يقدم شروحات للعديد من تلك اللغات مثل: لغة جافا، لغة بايثون، لغة سي بلس بلس، لغة بيرل، لغة سي.

وما يميز هذا الموقع أيضًا أنه يشمل العديد من البرامج المكتبية الهامة والتي تهم أغلب المستخدمين من خلال قسم “برامج مكتبية” حيث يتيح للزوار مجموعة من البرامج المكتبية مثل: مايكروسوفت وورد، باور بوينت، إكسيل، بالإضافة إلى بعض البرامج الهندسية مثل برنامج “أوتو كاد” جنبًا إلى جنب مع بعض متصفحات الإنترنت المميزة مثل “جوجل كروم”.

أما عن قسم “أجهزة لوحية” وهو القسم الخاص بتقديم شروحات ومعلومات عن برمجة تطبيقات نظام “أندرويد” وبرمجة تطبيقات نظام “iOS” الخاصين بعالم الهواتف الجوالة، والذي يعد جزء لا يتجزأ عن باقي علوم برمجة الحاسب وتطوير الويب، ويقدم الموقع واجهة سهلة وبسيطة للمستخدم مع قسم خاص على يسار الموقع اسمه “تعلم” يقدم العديد من الشروحات والدروس المتنوعة.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

Set-up-your-alarcm

إعلان: معرض انترنت الاشياء العالمي في دورته الثالثة

Comments comments