الرئيسية / جوالات / اتش تي سي يو 11: وعادت HTC للقمة

اتش تي سي يو 11: وعادت HTC للقمة

Last updated on 07/06/2017

بعد توالي الخيبات مع هواتف HTC في سلسلة ONE M، قررت الشركة النهوض و المنافسة بقوة بدءًا بإطلاق هاتف HTC 10 القوي يليه HTC U Ultra و الذي ظننا انه سيكون هاتف HTC الرائد لعام 2017 إلى ان تم إطلاق أحدث هواتف الشركة و هو اتش تي سي يو 11 (HTC U11) في شهر مايو  بمواصفات و مميزات تجعلك تشتاق لإمتلاكه بين يديك وتعصره! لم تفهم المعنى؟ تابع معي لتعرف أكثر

مراجعة HTC U11

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

بكاميرا هي الأفضل، HTC U11 يعلن عن نفسه منافسا لأقوى جهاز اندرويد 2017

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 3.15 ( 2 أصوات)

مميزات HTC U11

  • تقنية Edge Sense تجعل منه هاتفا قابل للعصر!
  • تصميم مضاد للماء.
  • عُمر بطارية ممتاز.

عيوب HTC U11

  • لا وجود لمنفذ 3.5 مم للسماعة
  • الهيكل زجاجي ويلتقط بصمات الاصابع بشكل كبير.

سعر HTC U11

htc-u11

نسخة الشرق الأوسط متوفرة الآن في السعودية بسعر 2999 ريال من سوق.كوم و بسعر 2,599 درهم إماراتي من موقع سوق دوت كوم، بينما لا يتوفر الججهاز حاليا في السعودية. نسخة الولايات المتحدة تباع في امازن ويمكنك التحقق من سعر اليوم  من هنا.

مراجعة هاتف اتش تي سي يو 11

التصميم

اتش تي سي يو 11

اتش تي سي يو 11 يأتي بأحد أفضل تصميمات الهواتف لعام 2107 حيث تخلت شركة HTC أخيرًا عن التصميم المعدني للغطاء الخلفي و إعتمدت فلسفة جديدة في التصميم تحمل اسم “3D Liquid glass” و التي تجعل من تصميم الغطاء الخلفي تحفة فنية فضلاً عن التغييرات التي طرأت على إطار الهاتف و تصميم المنافذ.
لكن لنبدأ بالهيكل و جودة التصنيع أولاً حيث مادة الألومنيوم تُشكل البنية الأساسية بما في ذلك الإطار لكن الغطاء الخلفي والجهة الأمامية من الزجاج القوي فئة جوريلا جلاس 5 كما في جلاكسي اس 8، و جودة التصنيع ممتازة كعادة شركة HTC، و الهيكل مقاوم للماء و الغبار تمامًا لكونه بمعيارية IP67 كما في الايفون 7 مما يعني إمكانية الغوص به حتى 1 متر و لمدة 30 دقيقة.

بالعودة إلى التصميم فأهم ما فيه هو الغطاء الخلفي و الذي يجعل HTC U11 أجمل الهواتف في عام 2017 يليه شاومي Mi 6 و ذلك من الجهة الخلفية أما من الأمام فهو جلاكسي اس 8 بلا منازع من وجهة نظري. الغطاء الخلفي يحمل بين طياته مجهود مُضني في عملية التصنيع و التي تُسمى ,, optical spectrum hybrid deposition‘‘ و التي سمحت بإضافة لونين للجهة الخلفية يتبدلان عند إمالة الهاتف بزاوية مائلة حيث يتحول الأحمر إلى الذهبي و الأزرق الياقوتي إلى الأسود و هكذا. لكن يُعاب عليه شهيته الكبيرة لبصمات الأصابع فبمجرد حملك للهاتف ستصبح الجهة الخلفية حقل تخصيب للبصمات على عكس هواوي P10. لكن على أي حال أنت لن تتخلى عن وجود كفر بكل تأكيد.

و الجهة الخلفية ذات تصميم بسيط جميل يحمل كاميرا خلفية واحدة فقط و فلاش ثنائي و شعار الشركة بالإضافة إلى ميكروفون لخاصية سيأتي ذكرها لاحقًا، أما الجهة الأمامية فهى كعادتها بنفس التصميم المُعتاد في الوقت الذي تتجه فيه غالبية الهواتف نحو التخلص من الإطارات المُحيطة بالشاشة من الأسفل و الأعلى فيما يُسمى “Bezel less phone” مما يجعل الجهة الأمامية قديمة الطراز مقارنًة بهواتف 2017 الرائدة لكن جمال التصميم مازال متواجد و جميع الأجزاء متناغمة بما في ذلك زر الرئيسية الذي يعمل باللمس و كقارئ للبصمة و على جانبيه زر القائمة و الرجوع للخلف.

بينما بالأعلى تتواجد الكاميرا الأمامية و سماعة المكالمات و التي تعمل كمُكبر صوت ثاني، أما جميع المنافذ فهى بالأسفل حيث تتواجد مُكبر الصوت الأساسي بتصميم فريد غير تقليدي و بجانبه منفذ USB-C و ميكروفون للمكالمات و ميكروفون آخر لعزل الضوضاء أثناء التسجيل أو التحدث. و للأسف لا وجود لمنفذ 3.5 مم الخاص بسماعة الأذن و سيأتي الحديث عنها بعد قليل. و أخيرًا ازار التحكم بالصوت على الجانب الأيمن و أسفلها زر الطاقة.

إن كنت من مُحبي الألوان الخلابة فأفضل هاتف في تلك النقطة هو HTC U11 (الأبيض، الأزرق الياقوتي، الأسود، الأحمر و السماوي) و لا تنسى أنّ كل لون يتغير إلى لون آخر عند إمالة الهاتف.

الوان-htc-u11

تقنية العصر “الفريدة من نوعها‘‘!

edge-sense-squeeze-htc-u11

وجب سرد تلك التقنية الجديدة في عالم الهواتف في أسطر منفردة بعيدًا عن التصميم، للدرجة التي دفعت البعض بالتنبؤ إلى أنها الطريقة المستقبلية للتحكم بالهواتف بدون أزرار تمامًا و تلك التقنية تُدعى Edge Sense و تفصيلاً هى عبارة عن مستشعرات ميكانيكية على جانبي الإطار في النصف السُفلي من الهاتف و تستجيب تلك الحساسات إلى الضغط بمستويات مختلفة. و كمثال ضغطة خفيفة براحة يدك يتم تشغيل الكاميرا و ضغطة أخرى لإلتقاط صورة و ذلك بدون لمس الشاشة أو ضغط زر واحد أو غلق و تشغيل الواي فاي و غيرها من الأوامر الأخرى التي يمكنك برمجتها من خلال إعدادات Edge Sense في إعدادات الهاتف. و إذا تم تشغيل الخاصية عن طريق الخطأ يمكنك إعادة تهيئتها لتتناسب مع مستوى الضغط المناسب لك.

الشاشة

شاشة-htc-u11

5.5 بوصة هو الحجم المثالي لشاشات الهواتف في الوقت الحالي و طبقة حماية قوية من زجاج جوريلا جلاس الفئة الخامسة و دقة QHD ذات أبعاد 2,560 x 1,440 و هى الدقة المثالية لتفاصيل مذهلة و وضوح عالي، و يتمتع اتش تي سي يو 11 بشاشة من نوع Super LCD 5 ذات السطوع العالي و خاصًة تحت أشعة الشمس لكن عند خفض السطوع إلى ادنى مستوى تظل ساطعة بعض الشىء.
من جهة تباين الألوان فهى لا تقارن بشاشات الأموليد في هواتف السامسونج ذات التباين العالي و عمق مرتفع للون الأسود مما يعني أنها في تلك النقطة حصلت على علامة جيد جدًا و ليس ممتاز. و الجدير بالذكر أنّ شاشات الأموليد متوافقة مع محتوى Google Daydream للواقع الإفتراضي على عكس شاشات Super LCD 5. و تُشكل الشاشة نسبة 71.4 من حجم الجهة الأمامية و هى نسبة جيدة لكن مع وجود مساحات كبيرة بعض الشىء من الأعلى و الأسفل فهى لا تقارن بأبعاد شاشتي LG G6 و S8. خاصًة أبعاد عرض الصورة ففى HTC U11 هى 16:9 بينما في الهاتفين الآخرين 18:9 و عمليًا أبعاد 19:6 هى الأفضل حاليًا بسبب توافقها مع كافة أبعاد الفيديو الآن و مستقبلاً سيتوفر محتوى للأبعاد الأكبر.

المواصفات والأداء

بعد المميزات الكثيرة التي تم ذكرها لا يمكن ان تتوانى الشركة في المواصفات العِتادية، فالمعالج هو أفضل ما يتوفر حاليًا للهواتف الذكية و هو سناب دراجون 835 ذو الثمانية أنوية أربعة منها منخفضة التردد لترشيد استهلاك الطاقة و أربع للمهام الشاقة و يتولى مهمة المعالجة الرسومية مُعالج Adreno 540. بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت و لن تحتاج إلى حجم أكبر من ذلك حاليًا. أما السعة التخزينية فهى تبدأ من 64 جيجابايت و حتى 128 جيجابايت قابلة للزيادة من خلال ذاكرة خارجية.
و الجدير بالذكر أنّ نسخة الشرق الأوسط ستحظى بإهتمام خاص من شركة HTC لأول مرة حيث توفر نسخة 128 جيجابايت و 6 جيجابايت رام كإصدار عالمي أما نسخة الولايات المتحدة فهى 64 جيجابايت و 4 جيجابايت رام!
نأتي لأداء هاتف اتش تي سي يو 11 و الذي حقق علامة ممتاز و تفوق على كافة هواتف الأندرويد بما في ذلك جلاكسي اس 8، و ذلك في الإختبار الخاص بالأنوية المتعددة للمُعالج بنتيجة 6.493 نقطة بينما S8 5.723  نقطة و كذلك في أداء المُعالج الرسومي لكن فيما يخص النواة الواحدة يتفوق هاتف S8.
و الفارق هُنا بسبب التهيئة الجيدة للنظام مع قطع الهاردوير و خفة النظام أيضًا، و للتأكيد قمنا بممارسة لعبتي Injustice 2 و Asphalt Extreme باعلى جودة ممكنة بكل سلاسة و لم نلحظ أي مشكلة أو تشنجات.

النظام

htc-u11-android-7-1

أحد أفضل أنظمة الهواتف العاملة بنظام أندرويد نوجة 7.1.1 بسبب التهئية الجيدة مع قطع الهاردوير، خفة النظام، عدم وجود برامج إضافية مثبتة فقط تطبيقات جوجل و التطبيقات الهامة، واجهة Sense UI قريبة جدًا من واجهة الأندرويد الخام لهواتف بيكسل مما يوفر التحديثات المستقبلية سريعًا. و يختص هاتف اتش تي سي يو 11 بذكاء اصطناعي يُدعى Sense companion يتعلم من طريقة استخدام و تفضيلاتك ثم يوفر لك مقترحات بُناءًا على ذلك. و يتوفر هاتف HTC على مساعدين شخصيين هما Google Assistant و Alexa بالإضافة المساعد الذكي المذكور سابقًا لكن بطريقة مختلفة عنهما.

الصوت

لا جدال في كون هواتف HTC هى الأفضل فيما يتعلق بالصوتيات خاصًة تلك التي تتوفر على تقنية Boom Sound و تستمر الصدارة مع هاتف اتش تي سي يو 11 و الذي جمع بين طياته كافة التقنيات الصوتية الحديثة في عالم الهواتف الذكية، أولا و الأهم سماعات U Sonic المتوفرة بداخل العُلبة و تتمتع بتقنية عزل الضوضاء مما يوفر لك عالم موازي مع موسيقاك المُفضلة ناهيك عن تقنية المسح بالموجات الصوتية لقنوات الأذن الداخلية لتهيئة مستوى الصوت بما يتناسب معك و لا يضرك للاستماع إلى ما تُحب بأفضل شكل ممكن.
و هى أفضل سماعة أذن تأتي مع هاتف ذكي بداخل العُلبة و هى بمنفذ USB-C و ذلك بسبب إزالة منفذ 3.5 مم و إن كنت تُفضله فهناك محول بداخل الُعلبة لتوصيل جاك 3.5 مم بمنفذ USB-C، كما يتوفر الهاتف على DAC داخلي لمعالجة الصوتيات و تقديمها لك بجودة عالية. ثانيًا نأتي لمُكبرات الصوت و التي تتمثل في مُكبر الصوت السًفلي و الآخر بداخل سماعة المكالمات مما يوفر صوت مُحيطي ,,Stereo‘‘ لكن هناك نقطة ضعف و هى عدم تواجد السماعتين بالأمام مما خفض من قوة الصوت بعض الشىء و هو ما ستلاحظه عند وضع الهاتف على سطح صلب حيث ستزداد قوة الصوت مقارنًة بحمل الهاتف كن على أي حال الصوت جيد جدًا و كان من الأفضل أن تتواجد كلا السماعتين بالأمام.

الكاميرا

كاميرا-اتش-تي-سي-u11

الجميع يتمنى اقتناء هاتف بكاميرا رائعة و هو ما لم تكن توفره هواتف HTC سابقًا لكن الآن و مع صدور اتش تي سي يو 11 يمكننا القول – أخيرًا – أننا حصلنا على تجربة تصوير مذهلة. حيث حصل الهاتف على تقييم 90 من DXO Mark الخاص بتقييم كاميرات الهواتف متفوقًا بذلك على جوال بيكسل XL صاحب المركز الأول سابقًا (89 نقطة).
بالنسبة للكاميرا الخلفية فهى بدقة 12 ألترا ميجابيكسل و فتحة عدسة واسعة f\1.7 و مثبت بصري مادي OIS بالإضافة إلى مُثبت رقمي EIS، فلاش LED ثُنائي و خاصية HDR Boost فضلاً عن دعم صيغة RAW للمصورين و مُحبي التعديل على الصور و ذلك من خلال وضع Pro في تطبيق الكاميرا.
و من خلال التجربة الفعلية في وضح النهاء و الضوء الجيد، أدهشتنا الكاميرا بالفعل بفضل التركيز التلقائي السريع جدًا بسرعة 3 أجزاء من الثانية أي تركيز فوري و كم كبير من التفاصيل و كم أقل من التشويش، ناهيك عن تباين واقعي ممتاز للألوان. اما في الإضاءة المنخفضة فالنتيجة متقاربة و مدهشة حقيقًة لكن الإضاءة في الصور ساطعة بعض الشىء. و سيدهشك أكثر تاُثير البوكيه (عزل الخلفية) فهو رائع من خلال  11  أيًا كانت الإضاءة المتوفرة.
بالنسبة للكاميرا الأمامية فهى بدقة 16 ميجابيكسل و فتحة عدسة ضيقة بعض الشىء f\2.0 و بتقنية HDR Boost أيضًا، و هى ممتازة في جميع الأحوال سواء لإلتقاط السيلفي أو مكالمات الفيديو و لا تنسى تجربة التصوير من خلال خاصية Squeeze.
إن كنت تبحث عن تصوير الفيديو فالكاميرا الخلفية قادرة على تصوير فيديو بجودة 4K و الأفضل دائمًا هى جودة 1080p لكونها أكثر ثباتًا أثناء التصوير و هناك خاصية فريدة يمكنك من خلالها تركيز تسجيل الصوت على منطقة محددة أو أشخاص محددين حيث يمكنك عمل تقريب أثناء التصوير لمجوعة أشخاص على مسافة بعيدة منك و سيتم تسجيل الصوت منهم فقط و تجاهل الأصوات القريبة! أما الكاميرا الأمامية فأقصى دقة هى 1080p.

البطارية

بطارية-htc-11-galaxy-s8

يأتي هاتف اتش تي سي يو 11 ببطارية بسعة 3000 ميلي امبير يمكننا التوقع بانها ستدوم ليومٍ كامل حتى مع الاستخدام الشاق، لكن تلك النتيجة تعتمد على (التطبيقات و الألعاب المستخدمة، قوة إشارة الشبكة في منطقتك و عوامل أخرى) و في المتوسط ستحصل على يوم كامل مع إمكانية الشحن السريع حتى 50% في غضون 30 دقيقة بفضل خاصية Quick Charge 3.0.

للمرة الأولى التي يمكنني فيها القول و بكل راحة أنّ شركة HTC قامت بتقديم هاتف يستحق الإقتناء و جمع كافة المواصفات الهامة و الضرورية و تخلص من الرفاهيات التي تزيد من السعر لا أكثر و لا حاجةٍ لها الآن. باختصار؛ بشرائك لـ اتش تي سي يو 11 ستحصل على افضل كاميرا، صوت رائع، تصميم و تقنيات فريدة، نظام سريع و أداء ممتاز جدًا و غيرها من المميزات الرائعة و بتكلفة أقل من الهواتف المنافسة.

Save

Save

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …