الرئيسية / العاب / القاتو Elgato او Avermedia، ما هي افضل قطعة تسجيل العاب فيديو؟

القاتو Elgato او Avermedia، ما هي افضل قطعة تسجيل العاب فيديو؟

Last updated on 23/01/2016

السؤال الأهم الذي يدور في أذهان محبي العاب الفيديو هو: ما هو الجهاز المناسب لتسجيل العاب الفيديو و البث المباشر لبلاي ستيشن والاكس بوكس؟ لكن قبل الإجابة على ذلك السؤال لنتعرف سويًا ما الفائدة من تلك الأجهزة ؟.

و بكل بساطة هي أجهزة مُصممة خصيصًا لتسجيل الفيديو أثناء ممارستك لألعابك المُفضّلة دونّ أي عناء يُذكر منك و قد إنتشرت تلك الأجهزة فى الفترة الأخيرة بعد إنتعاش منصة البث المباشر للألعاب على يوتيوب و إنتشار أجهزة الألعاب المُختلفة مثل Xbox و PS4 بإصداراتهم المُتتابعة.

و بالتأكيد يُمكنك أن تصبح أحد مشهوري منصة اليوتيوب كأمثال PewDiePie مراجع الألعاب الشهير و المُتابع من قبل الملايين و ذلك إن كُنت تتمتع بالموهبة و الكاريزما المناسبة.

و نتيجة لذلك ظهرت العديد من الأجهزة لجعل تلك المهمة أسهل بكثير كأجهزة : AVermedia ،Elgato Game Capture HD 60، Roxio Pro، و  روكسيو و EasyCap وغيرها، و لكن أي جهازٍ تختار ؟

و للإجابة على سؤالك ما هو أفضل جهاز لتسجيل الألعاب من مختلف المنصات مثل ” Xbox و Playstaion و PC “،سيتم عمل مراجعة و مقارنة بين تلك الأجهزة. تابع معي.

مواصفات الأجهزة بشكل مختصر 

المقارنةAvermediaElgatoRoxio ProEasyCap
الأبعاد131 ميليمتر X 70 ميليمتر112 ميليمتر X 75 ميليمتر22.2 سنتيمتر X 18.6 سنتيمتر20 سنتيمتر X 4 سنتيمتر
السمك22 ميليمتر19 ميليمتر5.2 سنتيمتر2 سنتيمتر
الوزن117 جرام106 جرام340 جرام100 جرام
الذاكرةSD و يجب أن تكون الفئة العاشرةالحاسب الخاص بك، لايدعم كارت SDSD و يجب أن تكون الفئة العاشرةالحاسب الخاص بك
أنظمة التشغيل المدعومةWindows 10/8/7,MACWindows 10/8/7,MACWindows 10/8/7,MACWindows 7/XP,MAC
الأجهزة المدعومةWiiU - Xbox 360 - Xbox One - PS4 - PCWiiU - Xbox 360 - Xbox One - PS4 - PCWiiU - Xbox 360 - Xbox One - PS4 - PC ستالايت - فيديو – تلفزيون- بلاي ستيشن - كاميرا

الأن نبدأ بمراجعة القطع واحدة بواحدة قبل أن أقارن بينهم في نهاية المقال. رتبت الأجهزة حسب من وجهة نظري المتواضع فأرجو أن تنال اعجابكم. لنبدأ بمراجعة القطعة الأفضل وهي قطعة افير ميديا.

1. مراجعة   Avermedia Live game Portable

عند فتح صندوق جهاز Live Gamer Portable ستجد التالي :

  • كابل HDMI
  • كابل Mini USB
  • كابل Component
  • كابل Stereo
  • كابل 3.5 MM للصوت
  • برنامج Xsplit مع إشتراك مجاني لثلاث أشهر
  • حقيبة حماية
  • تسجيل و تخزين مقاطع الفيديو مباشرةً على بطاقة SD خارجية
  • سهل التعامل و الإستخدام 
  • إذا أردت التسجيل بسرعة 60 إطار فى الثانية فالدقة المُتاحة هي 720P فقط
  • لا يدعم أجهزة الألعاب القديمة ”  Retro Consoles ” 

سعر قطعة Avermedia

يمكنك الحصول على قطعة افيرميديا بسعر 699 ريال في السعودية، و يمكنك الحصول عليه في الامارات بمبلغ 799 درهم، وأخيرا يمكنك طلب القطعة من امازون بمبلغ 143 دولار

مميزات قطعة Avermedia

حسنًا من ناحية التصميم يأتي جهاز  AVermedia Live game Portable بمزيج جذاب من اللونين الأسود و الأحمر ، و من حيث الحجم فهو أصغر من الأيفون 6 بلس و أخف وزنًا ، و من الجهة الأمامية لن تجد شئ يُثير إهتمامك سوي الزر الدائري المصمم بعناية و بطريقة جمالية ووظيفته هي التسجيل المباشر فبمجرد ضغطك عليه سيبدأ السحر فى العمل دونّ أي تدخل مِنكّ.

و على الجانب الأيسر ستجد المنافذ الخاصة بالتوصيلات المختلفة و التي تتناسب مع جميع أنواع أجهزة التلفاز و أجهزة الألعاب حيث ستجد مخرج خاص بمنفذ ” HDMI ” و منفذ الطاقة ، منفذ خاص بكارت الذاكرة الخارجية ، منفذ لتوصيل كابل Mini USB ، أي يحتوي على معظم المنافذ التي ستحتاجها دون نُقصان و ستجد فى علبة الجهاز جميع الكيبلات الخاصة بتلك المنافذ و تلك ميزة رائعة جداً حيث قلة من تلك الأجهزة من تأتي مزودة بذلك .

و يمكنك الإختيار بين وضعي التسجيل عن طريق البرنامج الخاص بالجهاز أو التسجيل المباشر عن طريق الزِر كما ذكرنا سالفاً و ستلاحظ وجود إضاءة LED تحيط بالزِر لتنبيهك إذا ماكان الجهاز يعمل أم لا و بعدّة ألوان جميلة. تستطيع من افير ميديا أن تسجل مباشرة على تويتر ويوتيوب وفيسبوك وغيرها من الشبكات الاجتماعية ولكن برأيي فأهم ميزة في قطعة Avermedia هي امكانية التسجيل مباشرة للذاكرة الخاريجة SD Card على عكس كل الاجهزة الاخرى والتي تتطلب أن توصلها بجهاز كمبيوتر أو لابتوب لتستطيع تخزين المقاطع المسجلة.

2. مراجعة Elgato Game Capture HD 60

عند فتح صندوق جهاز القاتو ستجد التالي :

  • كابل HDMI
  • كابل Mini USB
  • جهاز ائع من ناحية التصميم و المواصفات
  • سهل التعامل و الإستخدام حيث يمكنك إستخدامه من خلال واجهة مستخدم بسيطة و جذابة
  • النظام الخاص بالجهاز سهل التعامل لأقصي درجة و يدعم تعديل الفيديو و مشاركته من خلال مجموعة من الأداوت المفيدة
  • دقة تسجيل الفيديو ساطعة وجيدة جداً
  • يدعم منفذ HDMI فقط
  • لا يدعم كارت ذاكرة خارجي
  • مرتفع السعر قليلا
  • لا يدعم تسجيل فيديو غير مضغوط حيث يتم الضغط مباشرة لصيغة MP4

سعر قطعة القاتو

يمكنك الحصول على قطعة القاتو Elgato بسعر 799 ريال في السعودية، و يمكنك الحصول عليه في الامارات بمبلغ 679 درهم، وأخيرا يمكنك طلب القطعة من امازون بمبلغ 156 دولار

مميزات قطعة القاتو

جهاز القاتو يأتي بتصميم بسيط و مريح للعين و هو أصغر جهاز بين تلك الأجهزة فى حال إستبعاد ايزي كاب من المقارنة، و من الأعلى ستجد مَخرج Micro USB و مَخرجHDMI ،وهيكل الجهاز من البلاستيك ذو ملمس ناعم و خط لامع فى الوسط لتزيين تلك التحفة.

و كجهاز AVermedia ستجد إضاءة LED لتنبيهك فى حالة شحن الجهاز أو أثناء التسجيل. قطعة القاتو تسجل للافيديو بدقة Full HD 1080p و تدعم جميع منصات الالعاب كبلاستيشن واكس بوك و Wii وأيضا متوافقة مع ويندور 10 وماك ويمكنك من خلالها ان تشغل Online Streaming أي التسجيل المباشر للعبة لتشاركها مع أصدقائك سواء في Twitch أو  YouTube أو Ustream مع امكانية التعليق بصوتك وأنت تلعب ولو أحببت أيضا، فقطعة القاتو تمكنك من استعمال الكاميرا الأمامية لتظهر صورة وجهك مع التعليق.

العيب الوحيد في قطعة الجاتو هو عدم وجود منفذ ذاكرة خارجية فيجب عليك دائما أن توصله بجهاز كمبيوتر قبل البدء في التسجيل.

3. مُراجعة Roxio Pro

عند فتح صندوق جهاز روكسيو برو ستجد التالي :

  • كابل Mini USB
  • برنامج روكسيو لتسجيل الالعاب
  • خفيف الوزن مما يفور سهولة في الحَمل و التنقل
  • يمكنك البدء فى التسجيل مباشرة من خلال تنفيذ خطوات بسيطة لإعداد الجهاز
  • البرنامج المضمن فى الجهاز يحتوي على أدوات قوية و ذلك يضمن لك تسجيل إحترافي
  • لا يتوفر مع الجهاز كيبلات HDMI و Component على عكس الأجهزة الأخري
  • ستجد بعض الأخطاء الفنية فى النظام
  • تصميم غير جذاب

سعر قطعة روكسيو Roxio

قطعة روكسيو لتسجبل الالعاب لا تتوفر في السعوية ولكن يمكن طلبه من الامارات بمبلغ 799 درهم، أو يمكنك طلب القطعة من امازون بمبلغ 93 دولار

مميزات قطعة Roxio

يأتي جهاز روكسيو بشكل يُشبه فلاشة USB و من الأعلى ستجد شعار شركة روكسيو يغطي الجهاز و على الجانب الأيمن ستجد منافذ التوصيل الخاصة بالجهاز و إجمالاً يبدو شكل الجهاز ردئ مقارنة بجهازي ” القاتو و AVermedia ” ولكنه يميزه سعر الرخيص نسبيا ولكن يجب الانتباه بأنه لا تأتي أي أسلاك معه فسيتوجب عليك شرائها منفصلة.

4. مراجعة EasyCap

عند فتح صندوق جهاز ايزي كاب ستجد التالي :

  • كابل USB
    دليل المستخدم
    قرص تعريف
  • التسجيل بدقة عالية بالنسبة لسعره وهي 720p
  • صغير الحجم
  • لا يدعم أنظمة التشغيل الحديثة كويندوز 8
    • لا يدعم جميع أجهزة الألعاب
    • لا يدعم مخرج HDMI

    سعر ايزي كاب

    يمكنك الحصول على قطعة EasyCap بسعر 52 ريال في السعودية، و يمكنك الحصول عليه في الامارات بمبلغ 37 درهم، وأخيرا يمكنك طلب القطعة من امازون بمبلغ 6 دولارات

    مميزات EasyCap

    و أخيراً نأتي للجهاز الأصغر حجماً ألا وهو ايزي كاب ذو المظهر البسيط و الذي يتخذ شكل فلاشة USB و يأتي الجهاز ملحق بوصلات خارجية مدمجة مع الجهاز بالإضافة لوجود منفذ USB و لا يوجد ما يقال أكثر من ذلك عن التصميم فهو أداة بسيطة جدا و رخيصة جدا. بالطبع لك أن تتخيل صعوبة نقل الملفات من هذه القطعة كما أن مشكلته الكبرى عدم دعمه لأنظمة ويندور 7/8/10 الجديدة.

    مقارنة : الأداء و المُميزات

    دقة التسجيل العالية هي أحد تلك المُميزات التي يتمتع بها معظم الأجهزة ما عدا جهاز ايزي كاب،حيث تتماثل الثلاث أجهزة الأولي فى التسجيل بدقة عالية ألا وهي 1080p بسرعة 60/30 إطار فى الثانية و هو ما يُمكّنُكّ من الحصول على لقطات و تسجيلات جيدة جداً ، لكن إذا أردت إستخدام كل السحر عيك التسجيل بسرعة 60 إطار فى الثانية فأقصي دقة ستصل إليها هي 1080P سواء فى وضع التسجيل عن طريق الجهاز المكتبي أو التسجيل الحر لأجهزة الألعاب المختلفة.

    و من خلال وضع التسجيل الحر PC-Free mode و الذي يُعتبر ميزة فريدة و رائعة جداً فى  جهازي AVermedia Live Gamer Portable  و روكسيو برو فقط، حيث تُمكنك من التسجيل مباشرة و تخزين الفيديوهات على بطاقة SD الخارجية و لكن يجب أن تكون الإصدار العاشر لسرعة التخزين و القراءة و تجنب حدوث مشاكل أو بطئ فى التسجيل .

    و إذا كُنت تبحث عن سهولة الإستخدام فستجد ضالتك فى جهازي  Live Gamer Portable  و القاتو  HD 60 حيث يُمكنك التسجيل مباشرة بعد تشغيل الجهاز دون أية إعدادات فقط قم بتوصيله بجهاز التلفاز عن طريق كابل HDMI أو الحاسب الشخصي.

    و قد يعتبر البعض عدم وجود مساحة تخزين داخلية عيبٌ جَسيم في قطعة القاتو فإن كُنت منهم فأنصحك بقطعة Avermedia أو عليك إعادة النظر فى ذلك فعدم وجود مساحة داخلية توفر لك بعض المال و تتيح لك وضع المساحة المناسبة لك و يمكنك تسجيل أحد الفيديوهات ثم نقله و تسجيل غيره دونّ مشكلة تُذكر و أيضًا كروت الذاكرة الخارجية تتوفر بمساحات كبيرة جداّ حاليّا مقارنةً بالماضي .

    بينما ستجد جهازي روكسيو و ايزي كاب أكثر صعوبة بقليل من الأجهزة السابقة و الأخير لا يدعم أنظمة التشغيل الحديثة .

    و جميع الأجهزة بإستثناء جهاز” روكسيو ” يمكنها معالجة إشارات HDCP الغير محمية و الموجودة فى أجهزة مثل ” Wii U و Xbox 360 و أجهزة الحاسوب PC ” ، بينما الأجهزة المحمية الأخري مثل Playstation 3 و التي تتطلب توصيل جميع كيبلات الفيديو ”  RCA connectors ” بالجهاز و هناك كابل مخصص لحل تلك المُشكلة و هو كابل مجمع يتم توصيله بأجهزة Retro القديمة كالبلاي ستيشن 1.

    و الميزة السابقة تبدو إضافة بسيطة لكن فى الحقيقة هي فكرة و ميزة رائعة تمكنك من محاكاة التوصيل عن طريق كابل  HDMI من خلال كابل مجمع كما ذكرنا او من خلال كابل RCA و المعروف لدي معظمنا و يستخدم بكثرة فى أجهزة التلفاز .

    مقارنة : النظام و البث المباشر

    أحد الخواص الأساسية التي يبحث عنها مُحبي الألعاب لشراء مثل تلك الأجهزة هي خاصية البث المباشر لمنصات الفيديو المختلفة كاليوتيوب و مواقع البث المباشر الأخري ، و هناك عدة خيارات من البرامج التي تتيح لك ذلك و منها برنامج xSplit و الذي يأتي متضمنًا مع جهاز AVermedia Live Gamer Portable و يمكنك إستخدامه لمدة ثلاث أشهر بشكل مجاني تمامًا و من خلاص ذلك البرنامج تستطيع إضافة رسوم ثلاثية الأبعاد أو كتابة نص معين لإثراء البث المباشر الخاص بك .

    و البرنامج الآخر هو RECentral  و الذي يتم تطويره من قبل الشركة المصنعة للجهاز و المتوفر بشكل مجاني عن طريق الموقع الرسمي للشركة ، و هو يحتوي على مجموعة من الأدوات المفيدة لتسهيل عملية التسجيل و البث المباشر على طريقة المحترفين دون عناء .

    و من المزايا التي يقدمها البرنامج هي إمكانية إنشاء و إعداد أوضاع مختلفة للتسجيل كوضع التسجيل لليوتيوب و ووضع تسجيل لمنصة أخري بحيث يمكنك إعادة إستخدام ذلك الوضع فى كل مرة تقوم بالبث المباشر لتلك المنصة مما يفور لك الكثير من الوقت بدلاً من إعادة إدخال تلك الإعدادات فى كل مرة .

    و يمكنك أيضاً التعليق على الفيديو الخاص بك أثناء البث المباشر و تلك ميزة مفيدة جداً لجذب متابعين بشكل فعال ، و أخيراً و ليس آخراً يمكنك إعادة التسجيل عن طريق الرجوع لنقطة مُحددة و من ثُمّ إكمال التسجيل و البث دونّ مشكلة .

    و للأسف ، لن تستطيع تحرير و تعديل الفيديو المسجل عن طريق برنامج AVerMedias RECentral  و هو أمر مُخزي مقارنة بالأجهزة الأخري و التي تتوفر علي تلك الميزة مثل جهازي Roxio و  Elgato على سبيل المثال .

    و الأمر مماثل تماماً لجهازي ” Elgato Game Capture HD 60,Roxio Pro ” حيث يأتي كلاً منهما ببرنامج تسجيل احترافي و يحتوي على العديد من الأدوات الرائعة و المفيدة و يدعما جميع منصات البث المباشرمثل ” Twitch, UStream, YouTube “

    و الحلقة الأضعف هُنا هي بالطبع جهاز ايزي كاب و الذي يأتي ببرنامج غير إحترافي لتعديل الفيديو و ما يشفع له ضعف الإمكانيات هو سعر المنخفض جداً و الذي لا يقارن بتلك لأجهزة.

    الخلاصة

    بالطبع كل جهاز تم تصميمه ليؤدي غرضٍ ما و لذلك الثلاث أجهز الأولي تُناسبك إذا كُنت تبحث عن أجهزة إحترافية لتسجيل الألعاب و البث المباشر و تعديل الفيديو.

    فإذا كنت ممن يبحثون عن جهاز يسهل الانتقال به و يستخدام كارت ذاكرة خارجي لتخزين الفيديوهات ، فجهاز AVerMedia Live Gamer Portable هو ما تبحث عنهُ فهو فريد و جيد جداً حيث يمكنك التسجيل من خلال لمسة زِر فقط ! ، و دعمه التسجيل من خلال جميع أجهزة الألعاب المتوفرة حاليًا ما عدا الأجهزة القديمة مثل البلاي ستيشن 1 الأمر الذي يجعله ملائم جداً للتسجيل و المراجعة بشكل سريع و سلس.

    قطعة القاتو ايضا رائعة جدا وأنصح بها وأكثر ما يميزها عن Avermedia هي سهولة استعمال برنامج تحرير الفيديو فهو من هذه الناحية يتوفق على الكل.

    لكن إذا أردت جهاز صغير الحجم و بسيط فى الإمكانيات و السعر يمكنك الإختيار بين جهازي روكسيو و ايزي كاب لكن الأخير محدود الإمكانيات و لا يستخدم للبث مقارنة بجهاز روكسيو. و الجدير بالذكر أن جهاز ايزي كاب يستخدم كأداة بسيطة للتسجيل مباشرة من الأجهزة المحيطة بك و حفظ التسجيل مباشرة على جهازك فهو يؤدي الغرض المطلوب منهُ على أكمل وجه وكما ذكرنا لا يدعم منصات الألعاب الحديثة.

     

    Comments

    comments

    عن هشام

    مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

    شاهد أيضاً

    playstation 5

    بلاي ستيشن 5 : من أين تشتريه و كل ما تريد أن تعرفه عن تحفة سوني

    بلاي ستيشن 5 بلاي ستيشن 5 95 100 0 1 أحدث كونسول ألعاب من سوني …