الرئيسية / جوالات / مراجعة هاتف ال جي جي 5 (LG G5)

مراجعة هاتف ال جي جي 5 (LG G5)

Last updated on 26/05/2016

هاتف ال جي جي 5 تم إطلاقه بحلته الجديدة في مؤتمر MWC في برشلونة، و ربما تتسائل الآن هل يستحق ذلك الهاتف الشراء؟، و ما الجديد بداخله بحيث يجعله يتفوق على الإصدار السابق له والهواتف المنافسة أيضًا؟، هل بسبب تصميمه الجديد والمعالج الجديد القوي جدًا؟، عدة تساؤلات تدور في بالك الآن وسيتم الإجابة عليها جميعها من خلال مراجعة LG G5 التالية، تابع معي.

مراجعة ال جي جي 5

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
البطارية

التقييم النهائي

أفضل جهاز من ناحية التصميم في 2016

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 4.41 ( 4 أصوات)

مميزات ال جي جي 5

  • هىكل معدني بالكامل
  • الجوال يأتي بكامرتين من الخلف ليوفر زاوية عريضة جدًا
  • بطارية قابلة للإزالة بطريقة سحرية

عيوب ال جي جي 5

  • لا يدعم الشحن اللاسلكي
  • النظام لا يدعم واجهة إدارة التطبيقات App Drawer فالتطبيقات تثبت على الشاشة الرئيسية

سعر ال جي جي 5

ال جي جي 5 سوق

هيكل وتصميم ال جي جي 5

 

ال جي جي 5

هاتف LG G4 السابق كان من الهواتف الرائدة القليلة التي لم توفر الهيكل المعدني بالتصميم لعام 2015، و استخدمت بدلاً من ذلك الغطاء الخلفي المصنوع من الجلد الفاخر أوالبلاستيك القوي القابل للإزالة، لكن يبدو أن الشركة قررت تصحيح المسار في هاتفها الجديد LG G5 والذي تم صُنعه بالكامل من المعدن و الذي يعطي شعور بالأناقة والرقي للهاتف، بالإضافة لاستخدام طبقة حماية من نوع Gorilla Glass 4 القوية جدًا.

و الجدير بالذكر أن الهيكل أصبح الآن أكثر مقاومة للصدمات والخدوش من سابقه LG G4 ، و إذا نظرنا من الخلف ستجد الغطاء المعدني الراقي و على عكس الإصدار السابق لم يعد قابل للإزالة، والمميز في الخلف هى الكاميرا المزودة بفلاش ثنائي LED وحساس البصمة بحلته الجديدة، وكلاٌ منهم مصمم بشكل دائري جميل، وإذا أزعجك أمر الغطاء الخلفي الغير قابل للإزالة. وبدوره يعني أن البطارية ستظل مكانها أيضًا، في الحقيقة هى ليس كذلك حيث يمكنك تغيير البطارية عن طريق نزع الجزأ السفلي من الهاتف والذي بدوره يتيح لك تغيير عدة قطع أخرى مذهلة سنتحدث عنها لاحقا.

و في الجانب الأيمن ستجد منفذ الشريحة وكارت الذاكرة SD، وتوجد إمكانية لتركيب شريحتين إتصال ، وعلى الجانب الآخر ستجد أزرار التحكم في الصوت، بينما في الأسفل ستجد منفذ USB من فئة C وهو أخر إًصدار بالطبع ويمتاز بالسرعة العالية في نقل البيانات و بجانبه ستجد مكبر الصوت.

ما شد انتباهي هو التصميم الثوري للجهاز بطريقة Modular أو نمطية التصميم وهي باختصار ان يتكون الجهاز من عدة اجزاء يمكن ازالتها أو اضافة اجزاء أخرى له. يمكنك ازالة البطارية واضافة كاميرا أو سبيكر أو حتى نظارة الواقع الافتراضي وكل من هؤلاء يوفر لك بطارية اضافية بسعة 4000 مل امبير.

أما الجهة الأمامية ستجد شاشة بحجم كبير تتميز بأنها تعمل بإستمرار لكن ذلك يؤثر على البطارية بالطبع وتلك الميزة موجودة أيضًا في هاتف LG V10 ، وفائدة تلك الميزة هى إظهار الإشعارات ا والتاريخ والوقت دون الحاجة للمس الجهاز، وستجد تفاصيل أكثر بالأسفل.

و الكاميرا الأمامية موجودة أعلى الشاشة و مزودة بفلاش جيد، وبجانبها ستجد سماعة المكالمات.

و بشكل عام ال جي جي 5 يبدو رائعا ومريحا في اليد، ويمكنك إستخدامه بيد واحدة بكل سهولة، جودة التصنيع ممتازة ويبدو أن شركة LG أبدعت مرة أخرى في التصميم.

المعالج Snapdragon 820
RAM4 جيجابايت
حجم الشاشة5.3 انش
دقة الشاشة1440x 2560 بكسل
الذاكرة الداخلية32 جيجابايت
البذلكرة الخارجيةلغاية 2 تيرا بايت
الكاميرا الخلفية16 + 8 ميجا بكسل
الكاميرا الامامية8 ميجا بكسل
سعة البطارية3300mAh

شاشة LG G5

شاشة ال جي جي 5

بشاشة 5.3 بوصة من نوع IPS LCD، وهى أقل بنسبة 0.2 بوصة عن إصدار G4 ، لكن هذه المرة تتمتع بدقة QHD ذات أبعاد (2,560 x 1,440)، و بكثافة بيكسلات ممتازة 554 لكل بوصة، و بفضل تقنية DCI  (Digital Camera Initiatives)تظهر الألوان على الشاشة بشكل طبيعي رائع، كما أن سطوع الشاشة لا يوجد به أي مشكلة حتى عند استخدام الهاتف في الخارج ستظهر جميع التفاصيل بكل وضوح.

و إذا نظرت للشاشة من عدة جوانب ستستطيع رؤية جميع التفاصيل مما يعني أن زوايا الرؤية ممتازة.

هاتف LG G5 يقدم ميزة جديدة في الشاشة تدعي Always On، و هى ليست بجديدة فهاتف LG V10 و جالكسي اس 7 يستعملان هذه التقنية و كما ذكرنا فائدتها هى تقديم الإشعارات والوقت والتاريخ دونّ الحاجة لتشغيل الشاشة مما يعني أن الشاشة تعمل دائمًا.

و هى مشابهة لتقنية Ambient، الموجودة في بعض هواتف نيكسس بعد صدور إصدار أندرويد مارشميلو، لكن السؤال المهم هُنا ما مدي تأثير تلك التقنية على عمر البطارية؟ و سنجيب على ذلك السؤال بعد تجربة الهاتف لفترة ونوافيكم بالتفاصيل الدقيقة.

مراجعة ال جي جي 5: المميزات الجديدة

عتاد ال جي جي 5

LG G5 خضع لمتطلبات السوق، فقدم مستشعر للبصمة لفتح الهاتف في ثواني، و فتح الكاميرا، الرد على المكالمات، وأخيرًا تحويل الهاتف للوضع الصامت، وتلك مميزات فريدة يتفوق بها على الأجهزة الأخرى ففي معظم الهواتف يستخدم المستشعر لفتح قفل الهاتف فقط!

والجزأ الأهم والجديد كلياً هو الجزأ السفلي القابل للتبديل ويمكنك تسميته منفذ سحري!، حيث يمكنك من تغيير البطارية، و تركيب لوحة مفاتيح خارجية، مكبرات صوت قوية جدًا، أداة للتحكم والتصوير بالكاميرا و توصيل جهاز الواقع الإفتراضي VR.

سوفت وير LG G5

ال جي جي 4 كان يعمل بنظام لولي بوب وسيتم تحديثه بالطبع، لذلك ليس من الغريب أن يكون نظام G5 هو أندرويد مارشميلو 6.0 مع واجهة LG UX 5.1 ، ذات التصميم المسطح الخلاب، و خصائص جديدة لتحسين تجربة المستخدم، مثل خاصية Doze لتوفير الطاقة وإدارتها، تحسن خاصية إدارة أذونات التطبيقات وخاصية Google Now.

خاصية Dual-window mode لم تعد موجودة، كما أن واجهة التطبيقات أصبحت مثل الأيفون ليتم إدارتها من على الشاشة الرئيسية، ربما السبب لذلك هو الإشاعات التي تدار حول أن الإصدار القادم “أندرويد N” سيكون كذلك. لكن لحسن الحظ، تم ايجاد طريقة لاظهار App Drawer من جديد وذلك بالدخول على قائمة   Setting >  Home Screen > Select Home  ثم اختيار Easy Home

مواصفات LG G5 : المُعالج والعتاد

يقبع معالج Qualcomm Snapdragon 820 تحت هيكل LG G5 المعدني، وهو ثماني النواة و المميز في ذلك الإصدار عن الإصدار السابق 810 هى مشكلة الحرارة التي تم تفاديها تمامًا في الإصدار الجديد، كما أن الأداء أقوى بنسبة كبيرة.

ومن المتوقع أن يقدم هاتف ال جي جي 5 أداء قوي جدًا خصوصًا في إدارة وتنفيذ المهام والنوافذ المتعددة وتشغيل الألعاب ذات الجرافيك المواصفات المرتفعة، لكن كل ذلك يتوقف على جودة السوفت وير.

و من خلال تجربة أداء G5 لم تظهر أية مشكلة حيث كان الأداء سريع وسلس، ولكن لا نستطيع الحكم الآن إلا بعد مرور بعض الوقت، و أيضًا مقارنة الهاتف بالأجهزة الأخرى الجديدة التي سيتم الإعلان عنها في نفس المؤتمر MWC، كجهاز سامسونج S7 وهواوي وسوني وتشيومي.

ال جي جي 5 مُزود بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، و بتلك الذاكرة العشوائية الضخمة لن تجد أية مشكلة تُذكر أثناء إستخدام أكثر من تطبيق في نفس الوقت

بالنسية للمساحة التخزينية، يتوفر الجهاز بمساحة 32 جيجابايت وهى كافية للكثيرين، و يمكنك زيادتها حتى 2 تيرا بايت عن طريق كارت الذاكرة الخارجي ان وجدت!

كاميرا ال جي جي 5

كاميرا ال جي جي 5

 

كاميرة LG G5 تعتبر واحدة من أفضل كاميرات هواتف الأندرويد حيث لا يمكن تجاهلها على الإطلاق لجودتها المميزة، فهى تقدم لك 16 ميجا بيكسل أساسية مع فلاش ثنائي لألوان أفضل، وتركيز تلقائي بتقنية الليزر وإزالة الضوضاء أثناء تسجيل الفيديو.

ولكن الجديد هنا هو ان ال جي قامت باضافة كاميرا أخرى بدقة 8 ميجا بكسل في الخلف لتوفر لك زاوية تصوير بقيمة 135 درجة وهذا يعتبر أكبر بكثير مقارنة بغيره من الهواتف التي تترواح زاوية تصويرها 75 ردجة فقط.

و الأهم ربما هو الكاميرا الأمامية ذات دقة 8 ميجا بيسكل لتصوير السيلفي بشكل رائع، كما أن برنامج الكاميرا يتيح لك التصوير اليدوي للتعديل على خصائص الصورة كحجم الضوء وصيغة الصور الملتقطة، الخ.

عُمر البطارية

بطارية ال جي جي 5

يأتي ببطارية 2800 ميلي أمبير، وهى صغيرة بعض الشئ لكن من الممكن أن تكون جيدة بفضل تقنية Doze في أندرويد مارشميلو لتوفير الطاقة مما يعني أن البطارية ستدوم لفترة جيدة، و هاتف LG G5 يوفر لك وضعين لتوفير الطاقة.

الجوال يدعم الشحن السريع لتتمكن من شحن هاتفك عندما تكون على عجلة من أمرك ولكنه ما يعيبه أنه لا يدعن الشحن اللاسلكي.

هاتف ال جي جي 5 يظهر مدي إلتزام شركة LG بوعودها لمستخدميها بتقديم شئ جديد لهم، و من الجيد إهتمام الشركة بذلك مؤخرًا على عكس السابق، والهاتف بشكل عام ممتاز من ناحية التصميم وسهولة الاستخدام، و الأداء يبدو أنه سيكون لا غبار عليه بفضل المواصفات العالية للهاتف ونظام أندرويد مارشميلو وواجهة LG .

برأيي، LG G5 هو أفضل جهاز من ناحية التصميم النمطي (كما ذكرت مسبقاً) فقد جاء بفكرة ثورية فكرت فيها جوجل منذ سنين ولكن LG كانت المبادرة.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …