الرئيسية / جوالات / هاتف ال جي في LG V 20 : مراجعة شاملة

هاتف ال جي في LG V 20 : مراجعة شاملة

كما إقتضت العادة عند كتابة مراجعة لأحد الهواتف الذكية تجري الأقلام لذكر العيوب هُنا و هُناك، لكن قلّما بلّ نادرًا ما تجد هاتف خالي من العيوب تقريبًا مقارنًة بما يقدمه، للدرجة التي دفعت البعض إلى وصفه بالهاتف المُمل!، و ما أتحدث عنه هو أخر إصدارات شركة ال جي الكورية ضمن سلسلة جوالات V لتأتي لنا بهاتف ال جي LG V20.

و دعونا نقدمه بالشكل الذي يليق به في السطور القادمة، قراءة ممتعة 😉

مراجعة ال جي V20

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أحدى أقوى الهواتف في العالم لسنة 2016-2017

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 1.91 ( 11 أصوات)

  • بطارية قابلة للإزالة
  • أول جوال يصدر بالأندرويد 7.0
  • هيكل مقاوم للصدمات
  • نقاء صوتي مذهل لسماعة الرأس
  • لا شيء لحد الآن

سعر ال جي V20

تباع النسخة العالمية من الجوال بسعر 430 دولار ’’يستحقها بالفعل‘‘ في موقع امازون ولا يتوفر حاليا في المنطقة العربية. سنقوم بتحديث السعر و الروابط حال توافر الهاتف.

مراجعة هاتف LG V20

التصميم

ال جي v20

إذا كنت تُكن ولاء لشركة LG، فبلا شك سيتوقف الزمن بك قليلاً لإستيعاب التغيرات التي حدثت في تصميم الإصدار الجديد من سلسلة V مقارنًة بالإصدار السابق V10، حيث يختلف هاتف LG V20 كُليًا عن سابقة في فلسفة التصميم فهو يسير على خُطى هاتف الشركة الرائد LG G5.

اتي هاتف ال جي في 20 بتوليفة تتكون من المعدن القوي و مادة البولي كربونات المقاومة للصدمات أعلى و أسفل الهاتف و التي تستخدم في كفرات الهواتف الذكية، و لتحري الدقة فهو معدن الألومنيوم فئة 6013 و الذي يتميز بقوة تحمله المرتفعة، و للأسف تم تغطية الهيكل المعدني بطبقة من الطلاء المانع لتكون البصمات و الذي أزال الإحساس بإمتلاك هاتف مرتفع التكلفة، تمامًا كما حدث مع هاتف G5 الأمر الذي يوحي بأنه إصدار آخر مطور من نفس الهاتف.

و من جهة التصميم فالأبعاد هى 159.7 للطول و 78.1 للعرض و بسماكة 7.8 مم، و يزن 177 جرام، مما يعني أن شركة ال جي بذلت مجهود تُحمد عليه في تقليص سماكة الهاتف و الوزن كذلك عن سابقه V10، و مقارنًة بالنوت 7 فهاتف V20 أقل سماكة لكن أثقل وزنًا بمقدار 10 جرام.

و عندما يتعلق الأمر بجودة التصنيع فحدث ولا حرج، حيث يتمتع الهاتف بجودة تصنيع عسكرية الأمر الذي يؤهلها للحصول على شهادة MIL-STD-810G، مع غطاء خلفي مُصنع من الألومنيوم و قابل للنزع، و على عكس غالبية الهواتف حاليًا تتميز هواتف ال جي بالبطارية القابلة للنزع.

lg v20

و بالتنقل بين أجزاء الهاتف، ستجد مستشعر البصمة من الخلف و الذي أصبح يعمل بمثابة زر الطاقة أيضًا!، و هى ميزة رائعة بالرغم من كونها بسيطة،  و الجدير بالذكر أنّ هواتف سوني إكسبريا X هى أول الهواتف الداعمة لتلك التقنية، و يكفيك وضع إصبعك على المستشعر لمدة بسيطة حتى يُقلع الهاتف، و مشابه تمامًا لمستشعر البصمة الأمامي الحساس للضغط في الأيفون 7 لكن هُنا في الخلف، و صدقني عندما أخبرك أنكّ ستحتاج إلى بعض الوقت حتى تعتاد على ذلك  😉

و أعلى المستشعر ستجد الكاميرا الثنائية بجانب الفلاش الثنائي ’’حار و بارد‘‘ و التي أصبحت أمرًا عاديًا في غالبية الهواتف الصادرة حديثًا، لكن التصميم الخاص بالكاميرا غير جيد في رأي مقارنًة بما هى عليه في ال جي 5، مع وجود ميزة في التصميم و هى الإطار المعدني المُحيط بالكاميرا.

و بالإنتقال للجهة الأمامية، ستجد على جانب الهاتف الأيسر زري التحكم في الصوت، منفذ شريحة شريحة الإتصال و الذاكرة الخارجية، أما الجانب الأيمن فيحتوي على زر مُحير بعض الشىء و الذي سيتضح لك فيما بعد أنه زر أمان خاص بنزع الغطاء الخلفي.

و بالنظر للجهة السفلية من هاتف LG V20 ستجد، منفذ USB فئة C بالطبع، و منفذ للميكروفون و لسماعة الرأس!، و على الجانب الأيسر يوجد مُكبر صوت واحد فقط، و تم توظيف الجهة العُلية من الجوال لميكروفون إضافي من أجل عزل الضوضاء و قدرة عالية على تسجيل الصوتيات تصل إلى 48 ميجاهيرتز، و بجانبه حساس الإنفرا للتحكم في أجهزة التلفاز و ما شابه، و هى تقنية يندر وجودها في الهواتف الذكية الحالية!.

و لننتقل إلى الجهة الأمامية، و التي تعبر بكل وضوح عن جمالية التصميم التي من المفترض أن تتوفر في هاتف ذكي، حيث تحتل الشاشة ذات حجم 5.7 بوصة حجم كبير جدًا منها مقلصة الفارق بين نسبة الشاشة إلى الهيكل 72.4%، مع وجود سر صغير أعلى اليمين و هو شاشة ثانية تعمل عمل الجزأ المنحني في هواتف سامسونج إيدج و لكن بحجم 2.1 بوصة، أي أنّ الحجم الكامل للشاشة هو 5.9 بوصة.

و الجهة العُليا تحمل بين طياتها سماعة المكالمات، الكاميرا الأمامية و لمبة الإشعارات.

و إجمالاً، التصميم ال جي V20 يتعتبر رائعاً من الجهة الأمامية و يجذب الأنظار بالفعل أما الجهة الخلفية فهى عادية مع جودة تصنيع ممتازة، و سيتوفر هاتف LG V20 بثلاثة ألوان هم الفضي الرمادي و الفضي، الوردي.

الشاشة

شاشة ال جي في 20

مشاهد تنبض بالحياة أقل ما يقال عن شاشات ال جي بشكل عام، و الحال نفسه في هاتف ال جي V20 و الذي يوفر شاشة بحجم 5.7 بوصة من نوع IPS معززة بطبقة حماية قوية من الفئة الرابعة و هى من نوع جوريلا جلاس؛ و البعض قد يتسائل عن سبب عدم إعتماد الفئة الخامسة الصادرة حديثًا و المستخدمة في هواتف كسامسونج نوت 7، و هو ما أشارت إليه ال جي في كونها قد قامت ببعض التعديلات على الشاشة لتصل إلى نفس الجودة تقريبًا، فلا داعي للقلق.

و تبلغ دقة العرض 1440 x 2560 بيكسل و هى دقة Quad-HD المذهلة، و بكثافة بيكسلات 513 بيكسل لكل بوصة و هى كثافة مرتفعة جدًا.

و من المثير للإعجاب هُنا، هى الشاشة الثانية التي ميزت سلسلة V بعد أن تشابه التصميم مع G5، و هى تقبع أعلى يمين الشاشة الرئيسية كما أشرنا و تعمل بتقنية Always-On أي تعمل باستمرار عند إنطفاء الشاشة الرئيسية.

lg v شاشة ال جي في 20

و هى تتيح لك بالتنقل بين العديد من الإختصارات الرائعة و المفيدة، كعرض التطبيقات التي تم استخدامها مؤخرًا، عرض إختصارات للتطبيقات محددة من قبلك، عرض جهات إتصال مُفضلة لديك، عرض التوقيع الخاص بك، و غيرها من الخواص الأخرى و التي تتيح لك الاستفادة منها دونّ الحاجة لمغادرة التطبيق الذي تعمل عليه حاليًا، أو فتح الهاتف و البحث عما تريده.

و هى تأتي بحجم 2.1 بوصة، و بدقة 160 x 1040 بيكسل، و الجدير بالذكر هو التحسن الملحوظ في مستوى وضوح الشاشة الثانية حيث تم زيادة مستوى السطوع من 35 إلى 68 وحدة، مع تباين أعلى، و تم زيادة طول التوقيع كذلك!.

و لن تجد أية مشكلة فيما يتعلق بالشاشة، و تقريبًا جميع الخواص المذكورة هُنا مشابهة للإصدار السابق V10 مع تحسينات جديرة بالوقوف عندها.

العِتاد و الأداء

يتوفر إصدارين من هاتف LG V20، الأول بمساحة 32 جيجابايت و الآخر 64 جيجابايت، مع سّعة واحدة للذاكرة العشوائية و هى 4 جيجابايت فئة DDR4، و من الجيد أنها لم تتبع هوس الذاكرة العشوائية الحالي.

و السّعة التخزينية قابلة للزيادة حتى 256 جيجابايت، من خلال منفذ الذاكرة الخارجية.

بالنسبة للمُعالج، فلا جديد فوق الساحة، فهو نفسه المُعالج المستخدم في غالبية الهواتف الصادرة في عام 2016 وهو سناب دراجون 820 ذو الثمانية أنوية ’’بتردد 2.15 جيجاهيرتز للأربع أنوية الأولى، و 1.6 للأخريات‘‘، مع مُعالج رسومي فئة Adreno 530 و المتوفر في غالبية الجوالات أيضًا.

و بذلك لن تجد أية إختلاف في الأداء تقريبًا، فالجميع متشابه من حيث الأداء القوي و القادر على هضم جميع المهام الدسمة بمختلف أنواعها، أي أنّ LG V20 أفضل من حيث الأداء مقارنًة بهاتف LG V10 ذو معالج سناب دراجون 808، لكن المعُالج الرسومي هو نفسه لم يتم يتغير.

الكاميرا

كاميرا ال جي في 20 lg v

تأتي كاميرا ال جي في 20 بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة 1.8 للكاميرا الأولى، و الثانية بدقة 8 ميجابيكسل و فتحة عدسة 2.4، مع ’’مثبت بصري، تركيز تلقائي بواسطة الليزر، تقريب حتى مرتين بواسطة العدسة و ما بعد ذلك يتم بواسطة تطبيق الكاميرا، فلاش ثنائي‘‘.

و مهمة الكاميرا الثانية ’’8 ميجابيكسل‘‘ هى إلتقاط صور بزاوية عريضة تصل إلى 135 درجة، و كما بدر إلى ذهنك!، ستحصل على جودة أفضل للصور الملتقطة بواسطة الكاميرا الأساسية لكن بالعين المجردة لن يتضح أي فرق بينهما. و تم تحسين جودة الصور الملتقطة أثناء الليل و ذلك بفضل التركيز التلقائي بواسطة الليزر و عوامل أخرى.

أما بالنسبة للأمامية فتأتي بدقة 5 ميجابيكسل و فتحة عدسة 1.9، و هى بجودة الكاميرا الأمامية لهاتف LG G5 فهى قادرة على إلتقاط صور سيلفي بزاوية عريضة تصل إلى 120 درجة، أي بإمكانك تصوير مجموعة كبيرة من أصدقائك و أنت أيضًا بكل سهولة دونّ الحاجة إلى رفع الهاتف إلى السماء!.

كاميرا ال جي في 20

بخصوص الفيديو فالكاميرا الخلفية لجوال ال جي V20 قادرة على تصوير فيديو بدقة تتراوح بين 1080p و 4K، و إذا كنت من مُحبي تصوير الفيديو فسينال إعجابك التقنية الجديدة التي تم إضافتها، و هى تقنية Steady Record و التي تؤدي إلى حصولك على متعة تصوير فيديو سلسة دونّ إهتزازت و تشوهات في التصوير، و تلك التقنية تم تحسينها لتاتي لنا في إصدارها الجديد 2.0 حيث كانت موجودة في السابق في هاتف V10.

و لكن للأسف تعمل فقط مع جودة 1080p، و ربما سيتم توفير الدعم لدقة 4K مع صدور هاتف V30. و الكاميرا الأمامية تدعم تلك الميزة أيضًا، فهى قادرة على تصوير فيديو بدقة 1080p.

الصوت

lg v20

كان لابد من تخصيص جزء يوضح، التجربة المذهلة التي ستحظى بها بفضل تقنية Four DAC و التي تم توظيفها من أجل الحصول على نقاء صوتي عالي الجودة من خلال سماعات الرأس، و تسمى تلك التقنية Hi-Fi audio و يمكنك التحكم بها من خلال القسم المخصص لها في السوفت وير سواء عن طريق التحكم في مستوى وضوح الصوت، أو إغلاق الخاصية و حرى بك ألا تفعل ذلك، فهى رائعة بحق.

بالإضافة إلى وجود ميكروفون بالأعلى و الأسفل، لتسجيل الصوت بدقة عالية أيضًا، و تستطيع تركيز التسجيل الصوتي أثناء تسجيل الفيديو إلى الأمام أو الخلف أو معتدل و ذلك تبعًا لمصدر الصوت!.

و ستجد بداخل عُلبة الهاتف، سماعة رأس من نوع Band and Olufsen و التي تتميز بنقاء صوتي لا يضاهى من قِبل سماعات الرأس العادية.

النظام

android-nougat

حمل هاتف LG V20 شعار ’’أول هاتف ذكي يتمتع بإصدار أندرويد نوجه 7.0 في عام 2016‘‘ مع واجهة بعيدة تمامًا عن الأندرويد الخام، و هى واجهة LG UX 5.0؛ و التي توفر كم هائل جدًا جدًا من المزايا و الخواص التي ستحتاج منك بعض الوقت إلى اكتشافها و الاستفادة منها.

و الأداء الخاص بالواجهة و النظام، رائع بمعنى الكلمة و في رأي تعتبر واجهة LG UX 5.0 أفضل واجهات الهواتف الذكية، لكن هى بحاجة إلى متمرس في نظام الأندرويد للاستفادة منها و هى غير مناسبة للمستخدم العادي لكونه لن يستطيع الاستفادة بالمميزات المتوفرة.

و الجدير بالذكر، أنه يمكنك استرجاع درج التطبيقات إذا أردت من خلال إعدادات النظام!، و في الحقيقة نحن بحاجة إلى مقال آخر لسرد مميزات النظام إن أسعفنا الوقت إن شاء الله.

البطارية

بطارية ال جي في 20 lg v

ربما يكون هاتف LG V20 الهاتف الوحيد الذي يأتي ببطارية قابلة للإزالة بسّعة 3200 ميلي أمبير، و بذلك هى أكبر من هاتفي LG V10 و G4، و مزودة بنظام نوجة 7.0 الذي يحتوي على خاصية Doze لتوفير البطارية أثناء النهار و الليل مقارنًة بالمارشميلو ’’أثناء الليل فقط‘‘ بالإضافة إلى التهيئة التي قامت بها الشركة لتحسين أداء البطارية مع النظام.

البطارية داعمة لتقنية الشحن السريع الإصدار 3.0 من خلال منفذ USB-C، لشحن البطارية حتى 50% في غضون 30 دقيقة، و 80 دقيقة للشحن الكامل.

هاتف ال جي V20 أحد أروع الهواتف في نظري لعام 2016-2017 وأتى بميزة البطارية القابلة للإزالة والتي يندر تواجدها في غيره من الجوالات. التصميم أنيق والمواصفات جداً رائعة لذا أنصح به بشدة، خاصًة إذا كنت من ملاّك الإصدار السابق LG V10.

 

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …