الرئيسية / جوالات / Galaxy Note 8 جالكسي نوت 8:لماذا سيكون جوالي في 2017

Galaxy Note 8 جالكسي نوت 8:لماذا سيكون جوالي في 2017

Last updated on 11/09/2017

يعتبر هاتف جالكسي نوت 8 من أكثر الهواتف انتظارا هذه السنة، حيث يترقب العشاق رؤية ما الذي ستقدمه سامسونج في هاتفها الجديد الذي سيحمل على عاتقه مهمة استعادة هيبة سلسلة جالكسي نوت التي تأثرت بشكل سلبي العام الماضي بسبب مشكلة احتراق/انفجار بطارية جالكسي نوت 7. سامسونج نوت 8 أنى بأحدث وأقوى  المواصفات والميزات الكفيلة بجعله أفضل هواتف السنة (في نظري)، ليكون هو و أخويه الصعيرين (جالكسي اس 8 واس 8 بلس) أكبر منافسين لهاتف ايفون 8 على عرش الافضل في العالم.

مراجعة سامسونج نوت 8

الشكل و التصميم
المعالج و RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

اقوى فابلت في العالم في 2017

تقييم المستخدمون: 4.13 ( 7 أصوات)

  • تصميم فخم مقاوم للمياه مع شاشة Infinity أخّاذة
  • أداء قوي وسلس وذاكرة RAM 6GB
  • لاول مرة في الهواتف كاميرتين تمتازان بميزة تثبيت الصورة بصرياً

  • سعر مرتفع يصل لضعف سعر بعض المنافسين

سعر جالكسي نوت 8

سامسونج-جالكسي-نوت-8

يعد هاتف جالكسي نوت 8 من أفخم الهواتف الذكية المتوفرة في السوق، وهو ما ينعكس على مواصفاته، ميزاته، وسعره كذلك، حيث اتجهت سامسونج هذه السنة لرفع أسعارها، وهو شيء طبيعي بالنظر للتصميم الجديد والميزات التي يتميز بها هاتف جالكسي نوت 8 وهاتفا جالكسي إس 8 وإس 8 بلس كذلك، اللذان عرفا بدورهما زيادة على مستوى السعر مقارنة بالجيل السابق جالكسي اس 7. يبدأ الحجز المسبق من الان مع توفر الجوال يوم 14/9 بالاسعار التالية: أمريكا 924 دولار، بريطانيا 869 جنيه إسترليني اي ما يعادل 3500 ريال سعودي.

التصميم

جالاكسي-نوت-8

كما كان متوقعًا، يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بتصميم شبيه بتصميم هاتفي جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، وهو أمر بديهي بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي عرفه هاتفا سلسلة جالكسي إس، وترحيب المستخدمين بالتصميم الجديد الذي تم وصفه من قبل الكثيرين بالمستقبلي، حيث يتم التركيز فيه على جعل الشاشة تحتل أكبر حيز ممكن من واجهة الجهاز، مع التخلي عن أكبر مساحة ممكنة من الحواف، كما حافظت سامسونج على ميزة انحناءة الشاشة التي لاقت استحسان المستخدمين هي الأخرى في هواتف سامسونج السابقة مثل جالكسي إس 7 إدج و إس 6 إدج.
ويأتي هاتف جالاكسي نوت 8 بنفس مواد التصنيع التي تميز بها هاتفا جالكسي إس، حيث يأتي بهيكل معدني بحجم أكبر قليلا من اس 8 بلس، إلا أن حجمه يبقى معقولًا للغاية بالنظر إلى تصميمه الذي يُقصي الحواف من أجل توفير مساحة أكبر للشاشة وبالتالي يستفيد الهاتف من شاشة أكبر وحجم كلي أصغر عند مقارنته بهواتف لوحية أخرى مثل هاتف آيفون 7 بلس الذي تلقت ابل انتقادات لاذعة بسبب حجمه الكبير الذي تتسبب فيه الحواف، رغم كون حجم الشاشة لا يتجاوز 5.5 بوصة فقط إلا أن نسبة الشاشة لحجم الجهاز لا تتجاوز 67.7٪، في الوقت الذي تتجاوز فيه نسبة شاشة جالكسي إس 8 لحجم الجهاز -والذي يتميز بحجم شاشة 5.8 بوصة وهو أصغر من إس 8 بلس ونوت 8- 83.6%.
وكما جرت العادة، لا يخلو هاتف جالكسي نوت 8 من قلم S Pen الذي ميز سلسلة هواتف جالكسي نوت منذ الإصدار الأول، والذي عرف عدة تحسينات على مر السنين، حيث يأتي هذه السنة بميزات برمجية تسهل من تجربة الاستخدام وتتيح لشريحة من المستخدمين الوصول لمهام عدة بسرعة وسهولة، حيث تقدم سامسونج كالعادة تطبيقاتها الخاصة مثل S Note الذي يتيح تدوين ملاحظات بالقلم الضوئي مع إمكانية اختيار المستخدم لتطبيقات أخرى وإضافتها ضمن قائمة Air Command من أجل وصول سريع لها عند إخراج قلم S Pen.

الوان سامسونج جالكسي نوت 8

العتاد

عتاد جلكسي نوت 8

معروف عن سامسونج تقديم أحدث وأقوى عتاد متوفر في السوق ضمن هواتف جالكسي نوت، وهو ما لم يتغير مع الإصدار الجديد سامسونج نوت 8، حيث سيأتي الهاتف بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 ومعالج Exynos 8895 الخاص بسامسونج، إذ يتم تسويق الهاتف بمعالج Qualcomm في الولايات المتحدة، في حين يصل إصدار معالج سامسونج لبقية الأسواق العالمية، علمًا أن المعالجين يقدمان أداءً قويًّا ويعدان الأفضل في السوق، إلى جانب تقديم سامسونج للهاتف بذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت ليتساوى مع ون بلس 5 في هذه النقطة، ما يضمن أداءً سريعًا وسلسًا على الهاتف القوي.
هذا وسيأتي الهاتف بمساحة تخزين داخلية بسعة 64 جيجابايت، مع دعم الجهاز لبطاقات الذاكرة الخارجية MicroSD تتيح للمستخدم زيادة السعة التخزينية الكلية لجهازه لغاية 256 جيجابايت. ويتميز هاتف جالكسي نوت 8 بقارئ بصمة سريع ودقيق، لكنه يبقى في نفس المكان الذي أزعج العديد من المستخدمين، حيث يتمركز قارئ البصمة إلى جانب الكاميرا في الخلف كما هو الحال في جالكسي اس 8 ولكن سامسونج هدلت من تصميمها قليلا باضافة حواف حول مستشعر البصمة لكي يسهل تمييزه عن الكاميرا -الشيء الذي اشتكى من اصحاب الاس 8 حيث كان الوصول إلى المستشعر صعبًا ويتسبب غالبًا في لمس المستخدمين لعدسة الكاميرا بالخطأ، ما يتسبب في اتساخها. شخصيا اعتقد ان مكان اسفل الكاميرا الذي اختارته ال جي في هاتفها LG G6 هو الافضل لكن الاهم ان المشكلة حلت.

الشاشة

 تصميم جالاكسي نوت 8

بالعودة إلى الشاشة، يتميز هاتف جلكسي نوت 8 بشاشة Infinity رائعة، حيث تخطف الأنظار من أول نظرة على الهاتف، علمًا أن جودتها لا تتمثل في تكاملها الرائع مع التصميم وانحناءتها من الجانبين فقط، لكنها تقدم أداءً رائعًا أيضًا كما هو معتاد من شاشات Super AMOLED الخاصة بسامسونج. ويبلغ حجم شاشة الهاتف الجديد 6.3 بوصة، وهو حجم يمكن وصفه بالضخم عند مقارنته مع هواتف أخرى، لكن تصميم الهاتف المميز يسمح لسامسونج بتضمين شاشة بهذا الحجم دون أن يبدو الهاتف بتلك الضخامة. وتتميز الشاشة بدقة WQHD+ ونسبة أبعاد 2:1 (18.5:9). هذا وتقدم الشاشة سطوعًا ممتازًا مع تباين في المستوى وألوان حيوية للغاية.

النظام

يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بنظام أندرويد 7.1.1 نوجا، الذي يعد أحدث إصدار من نظام الأندرويد الذي سيعرف قريبًا صدور نسخته النهائية أندرويد 8.0 التي ستتوفر لأول مرة على هواتف بكسل المنتظرة التي سينعم مستخدموها بتجربة النظام الخام، في حين سيكون على مستخدمي جالكسي نوت 8 الاكتفاء بنسخة أندرويد 7.1.1 في الوقت الحالي مع واجهة سامسونج الخاصة TouchWiz، على أن يتوفر تحديث النظام الجديد في وقت لاحق. وكالعادة، سيأتي هاتف جالكسي نوت الجديد بقلم S Pen الضوئي الذي تعمل سامسونج على دمجه ضمن النظام بشكل مميز. وحافظت سامسونج على لانشر الألعاب المميز الذي قدمته في هواتف سابقة، حيث يتيح اللانشر لمحبي الألعاب استفادة أكبر من قدرات هواتفهم، مع توفيره لعدة ميزات مثل التقاط صور الشاشة أثناء اللعب وميزات أخرى في المستوى.

قلم جالكسي نوت 8

نوت 8 s pen

عرف قلم S Pen في هاتف جالكسي نوت 8 الجديد بعض التحسينات والميزات الجديدة، حيث تعد أبرز ميزة جديدة هي Live Messages والتي تتيح للمستخدم الكتابة أو الرسم عبر القلم الضوئي وإرسال النتائج على شكل صور GIF متحركة، كما يتميز القلم بميزة الترجمة التي تتمثل في تحديد المستخدم لنص معين بالقلم لتتم ترجمته على الفور. ويوفر هاتف سامسونج الجديد كذلك ميزة تحويل العملات، والتي تعمل بنفس طريقة عمل ميزة الترجمة، حيث يتم تحويل مبلغ معين بعملة محددة إلى نظيره بعملة أخرى عند تحديده بقلم S Pen. هذا وعملت سامسونج على تحسين ميزة Always-On التي تتيح الآن تدوين ملاحظات فيما يصل إلى 100 صفحة، حيث يمكن للمستخدم أن يكتب على الشاشة وهي غير مفعلة عبر القلم الضوئي، كما تظهر قائمة ذات تصميم جديد وآلية حركة مميزة عند سحب قلم S Pen من مكانه، مع الحفاظ على إمكانية إضافة اختصارات ضمن هذه القائمة.

نظام Dex لتحويل نوت 8 الى كمبيوتر

 

نوت 8 dex

من جهة أخرى، أحدثت سامسونج عدة تحسينات أيضًا على منصة Dex التي تعمل على تحويل هاتف جالكسي نوت 8 إلى “حاسوب” عند ربطه بشاشة، حيث أصبحت المنصة تدعم تطبيقات جديدة مع إمكانية عرض هذه التطبيقات في وضع الشاشة الكاملة بفضل ميزة Dex Labs الجديدة التي تتيح لمعظم التطبيقات المدعومة حاليًّا التحول إلى وضع الشاشة الكاملة. هذا وأصبحت شاشة التطبيقات الرئيسة تعرض 36 تطبيقًا بدلًا من 25 تطبيقًا فقط، كما أصبح بإمكان المستخدمين الاستفادة من ميزة المهام المتعددة أثناء المكالمات المرئية من خلال عرض نافذة أخرى لتطبيق معين لجهات الاتصال الذين يتواصل معهم المستخدم في المحادثة المرئية. هذا وعرفت المنصة دعم ميزة لعب الألعاب في وضع الشاشة الكاملة مع التحكم بها مباشرة عبر الفأرة ولوحة المفاتيح.

الكاميرا

كاميرا سامسونج نوت 8

اتجهت سامسونج هذه السنة لتقديم كامرتين في الخلف في هاتفها الجديد جالكسي نوت 8، لتنضم بذلك لركب الشركات التي تبنت هذه الميزة الجديدة مثل ابل في هاتف ايفون 7 بلس، LG في هاتف G6، و هاتف هواوي P10. ويأتي كلا المستشعرين بدقة 12 ميغابكسل، مع تميز أحد المستشعرين بزاوية واسعة ذات فتحة f/1.7 مع تركيز تلقائي ثنائي البكسلات، أما المستشعر الثاني فهو مستشعر telephoto بفتحة f/2.4 يتيح تقريب الصور بنسبة 2x، علمًا أن كلا المستشعرين يتميزان بميزة التثبيت البصري لأول مرة في عالم الهواتف الذكية وبدعمم للتصوير في الاضاءة المنخفضة. الكاميرا المزدوجة تتيح لك خيار التقاط صورتين في نفس الوقت، الصورة الاصلية وصورة بزاوية ابعد لالتقاط تفاصيل اكثر حول الصورة الاصلية. باختصار اعتقد ان هذه الكاميرا هي الاميز على الاطلاق في السوق ولا ارى لها منافسا فعليا حتى كتابة هذه الكلمات.

على مستوى الكاميرا الأمامية، يتميز الهاتف بكاميرا دقتها 8 ميغابكسل مع فتحة f/1.7 تقدم صور سيلفي ممتازة.

 مستشعر-البصمة-نوت-8

البطارية

بطارية الكسي نوت 8

مازالت سامسونج تتخذ حذرها عندما يتعلق الأمر بالبطارية، حيث مازالت متأثرة بحادثة جالكسي نوت 7، وهو ما دفعها للاكتفاء هذه السنة بتقديم بطارية بسعة 3300mAh على هاتف جالكسي نوت 8، الذي يعد ذا حجم يتيح له التميز ببطارية أكبر، خصوصًا وأنه أكبر من هاتف جالكسي اس 8 بلس الذي يتوفر على بطارية ذات سعة أكبر تتمثل في 3500mAh، والذي يقدم أداءً جيدًا جدًّا على مستوى عمر البطارية دون مشاكل. مع ذلك، فإن سعة البطارية لا تعكس بالضرورة عمر بطارية الجهاز، حيث يقدم الهاتف عمر بطارية في المستوى بفضل التحسينات البرمجية التي قدمتها الشركة ضمن النظام. ويأتي الهاتف بمدخل USB-Type C مع دعمه للشحن السريع الذي يساعد المستخدم على الحصول على عدة ساعات من البطارية خلال 30 دقيقة فقط من الشحن، إلى جانب دعم ميزة الشحن اللاسلكي كذلك.

بعودة سامسونج إلى سوق الهواتف الذكية بهاتف رائد جديد، أصبحت الآن حاضرة بثلاثة هواتف رائدة في المستوى، حيث يأتي هاتف جالكسي نوت 8 ليستعيد ثقة المستخدمين بالسلسلة على أمل تحقيقه لمبيعات جيدة مثل هاتفي جالكسي إس، وإن كان سعره مرتفعًا مقارنة بهواتف أخرى تقدم مواصفات عالية مثل OnePlus 5 الذي يقدم عتادًا مشابهًا بسعر لا يتجاوز 480 دولار، أي أن سعر جالكسي نوت 8 يتجاوز ضعفي سعر هاتف OnePlus، لكن سعر جالكسي نوت 8 يخضع لاعتبارات أخرى ويقدم ميزات أخرى مثل التصميم الفاخر والشاشة المميزة، وهو ما يجعل شريحة معينة من المستخدمين (وأنا أولهم)يفضلون اقتناء هاتف سامسونج رغم الاختلاف الكبير على مستوى السعر.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …