الرئيسية / ساعات ذكية / ساعة هواوي جي تي: صاحبة البطارية الأطول عمرا

ساعة هواوي جي تي: صاحبة البطارية الأطول عمرا

Last updated on 15/12/2018

بعد نجاح ساعة (هواوي الذكية 2) التي أطلقتها الشركة العام الماضي، أعلنت (هواوي) عن آخر ابتكاراتها في مجال الساعات الذكية، بإصدارها لساعة (هواوي جي تي) والتي تميزت بالفخامة والأناقة الكلاسيكية مع إمكانيات هائلة في مجال تعقب اللياقة البدنية وعمر بطارية يدوم لغاية أسبوعين وهذا رقم لا ينافس في عالم الساعات الرياضية.

التصميم والشاشة

ساعة هواوي جي ني

جاء تصميم الساعة كلاسيكيا  بشكل دائري جميل وهيكل من المعدن المقاوم للصدأ و أطراف من السيراميك لتقاوم الخدوش والصدمات اليومية بينما تأتي بأسورة من المطاط أو الجلد على حسب النسخة، فالنسخة الرياضية تأتي بسوار مطاطي مقاوم للتعرق أما الكلاسيكية فتأتي بسوار جلدي. على الجهة اليمنى من الساعة يوجد زرا التحكم في نظام التشغيل  أما في الأسفل فنجد وصلتي الشحن وعدة حساسات استشعار لقراءة معدل نبضات القلب ونمط النوم  وغيرهم. ورغم هذا التصميم العصري الرائد والخامات العالية الجودة. كما تتميز الساعة بتصميم مضاد للماء بمعيارية 5ATM أي أن الساعة بإمكانها أن تصمد لغاية 50 متراً تحت الماء. ومن المميز في التصميم أن الساعة متوافقة مع أسورة الـ22مم أي أنه يمكن استعمال أي من أسورة ساعاتك الذكية مع ساعة (هواوي جي تي) دون الحاجة لشراء أسورة خاصة.

وجاءت الساعة بشاشة خلابة من نوع (أموليد) بقياس 1.39 انش وبدقة 454×454 بكسل محمية بطبقة زجاجية من الجوريلا جلاس، وتعتبر من أفضل الشاشات وضوحاً وسطوعاً في عالم الساعات الذكية، خصوصاً تحت أشعة الشمس بشكل مشابه لساعة سامسونج جالاكسي ووتش. أما بالنسبة للألوان فتتوفر الساعة بالأسود والأبيض والفضي والبني والأخضر.

سعر ساعة هواوي جي تي

يبلغ سعر النسخة الكلاسيكسة من الساعة 290 دولاراً بينما تباع النسخة الرياضية بسعر 230 دولاراً في أمازون. بينما في سوق.كوم تباع الساعة ب 1200درهما و 780 درهما على التوالي بينما تباع بسعر 799 ريال عن طريق سوق السعودية.

العتاد ونظام التشغيل

تعتبر ساعة هواوي جي تي أول ساعة يوجد بها معالجان، أحدهما بتردد منخفض والآخر بتردد قوي. والفكرة هي أنه في حال النوم أو الجلوس يقوم المعالج المنخفض بتشغيل الساعة ليحافظ على عمر البطارية بينما بمجرد تحركك أو بدء نشاطك الرياضي يشتغل المعالج الأقوى .

وتأتي الساعة بنظام تشغيل جديد من تطوير هواوي وأسمته بـ(لايت أو إس) Lite OS يدعم توصيل الساعة بهواتف أندرويد وآيفون و لتتخلى عن نظام تشغيل جوجل WearOS (الذي استعملته في ساعة هواوي 2) السابقة؛ ولتكون ضربة جديدة لنظام جوجل للملبوسات حيث يقبع الآن في مرتبة متأخرة من ناحية الحصة السوقية خلف كل من آبل و فيت بت و سامسونج و غارمين .

ومن أهم مزايا النظام هو تمكين الساعة من العمل لمدة أسبوعين كاملين بدون شحن  ولكن لأن النظام حديث، فهو يفتقد إلى كثير من الخصائص التي تتميز بها الأنظمة الأخرى كنظام Tizenمثلاً الذي طورته سامسونغ لساعاتها الذكية.

المشكلة الأكبر في الساعة هي نظام الإشعارات الذي جاء محدود جدا فلا تستطيع التفاعل مع الرسائل ولا الرد على المكالمات ولا حتى مسح هذه الإشعارات من على الهاتف. كما تأتي الساعة بخلفيات محددة Watch Faces ولا تستطيع تحميل أي خلفيات جديدة كما لا تدعم الساعة تحميل أي تطبيق حيث لا يوجد متجر مخصص لنظام لايت أو أس بعد. من العيوب الأخرى أيضاً أن الساعة لا تدعم تقنيات الدفع الإلكتروني ولا تحتوي على ذاكرة داخلية لتخزين المقاطع الصوتية كما هو الحال مع معظم الساعات الذكية.

تتبع اللياقة البدنية

تدعم الساعة سيناريوهات تمرينات مختلفة وتسجيل التمرينات في الهواء الطلق كالتسلق والجري والسباحة أو في الأماكن المغلقة كالنادي الرياضي. أيضاً، طورت الشركة نظام تدريب علمي حيث تعمل الساعة وكأنها مدرب شخصي Personal Trainer يرشد المستخدم للقيام بتمارين معينة على حسب مستواه اللياقي، بالإضافة إلى مراقبة معدل نبضات القلب.

وبمقدور الساعة مراقبة دقات قلبك لحظياً Realtime عن طريق تقنية ترو سيين TrueSeen 3 على عكس معظم الساعات المنافسة والتي تستوجب على الأقل دقيقة لتقوم باستشعار النبضات من جديد. وبما أن النوم جانب مهم لصحة الإنسان، فالساعة تدعم نظام ترو سليب TrueSleep2 الذي يتحقق من كفاءة نومك ويراقب جسمك خلال الليل ليعطيك بالنهار تقريراً كاملاً عن نومك، بل ويعطيك لغاية 200 اقتراح لتنعم بنوم عميق وصحي. ووفرت الشركة تطبيق (هواوي هيلث) Huawei Health لتحصل على تجربة مميزة وتفاصيل أكثر لنشاطاتك وتحركاتك ونومك وليكمّل الساعة التي عادة ما تعرض تقارير بسيطة.

البطارية

ونأتي لأهم ميزة لساعة هواوي جي تي وهو طول عمر بطاريتها الذي يصل إلى أسبوعين حتى مع تفعيل حساسات استشعار القلب الدائم وميزة تحديد المواقع GPS. كما يمكن أن تدوم الساعة لغاية 30 يوماً في حال تعطيل كل المجسات وإبقاء وضع الساعة والإشعارات والمنبهات فقط. أما في الوضع النشط جداً ومع التشغيل الدائم لكل المجسات فالساعة تستطيع الصمود لغاية 22 ساعة متواصلة. وبصفة عامة، فهذه بالفعل أرقام مذهلة، خصوصاً إذا ما علمنا أن ساعة (آبل ووتش 4) تحتاج للشحن يومياً بينما تحتاج ساعة (سامسونغ غالكسي ووتش) للشحن كل أربعة أيام و ساعة جير اس 3 للشحن كل 3 أيام.

 بصفة عامة وجدت أن الساعة دقيقة جداً في تتبع النشاطات الرياضية  وتحسس نبضات القلبوأنماط النوم، إلا أن نظام التشغيل LiteOS ينقصه الكثير ليجعل من الساعة ذكية بالفعل ولكن الخبر المفرح أن هواوي ردت ووعدت بإرسال تحديث جديد للساعة ليحسن من أداء وخصائص نظام التشغل فإلى ذلك الحين يمكنني القول بأن هناك  ساعات أخرى في السوق كساعة (آبل ووتش) و(غالكسي ووتش) واللتين أعتبرهما خياراين أفضل لكل من يبحث عن ساعة ذكية

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

HUAWEI WATCH FIT 2_2

Last updated on 14/07/2022ساعة HUAWEI WATCH FIT 2 الجديدة تجمع بين التقنيات المتطورة ولمسات الموضة …