الرئيسية / جوالات / شاومي نوت 4: مراجعة شاملة للعملاق الصيني

شاومي نوت 4: مراجعة شاملة للعملاق الصيني

Last updated on 29/03/2017

منذ ظهور شركة شاومي في الأسواق إستطاعت الشركة تغيير تفكير الكثيرين بشأن شركات الهواتف الصينية حيث عكفت الشركة من وقتها على تقديم العديد من الهواتف المميزة خاصة في جانب الأداء و البطارية و الكاميرا مع عدم إغفال المحافظة على متوسط السعر الذي تتميز به هواتف شاومي و هذا تماما ما نحجت به الشركة في جوالها الجديد شاومي نوت 4 .

بدأت شاومي بأطلاق سلسة مميزة للغاية أطلقت عليها شاومي ريدمي نوت Xiaomi Redmi Note تميزت دائما بأداء قوي و سعر متوسط مناسب لأغلب المستخدمين و كان آخر هواتف هذه السلسلة المميزة هاتف شاومي Redmi Note 4 الذى ظهر فية جلياً أستماع شركة شاومي لتعليقات مستخدمى هاتفها السابق شاومي ريدمي نوت 3 الذى لم يلق النجاح المنتظر وواجه انتقادات على العتاد خاصة حيث جاء نوت 4 بذاكرة داخلية و ذاكرة عشوائية أكبر و بطارية أقوى و كاميرا أعلى جودة و نقاء مع الحفاظ على السعر الاقتصادي الذي لا طالما تميزت به شاومي.

مراجعة شاومي ريدمي نوت 4

الشكل و التصميم
المعالج و ال RAM
الشاشة
الكاميرا
البطارية

التقييم النهائي

أفضل هاتف يمكن شراءة بهذا السعر

تقييم المستخدمون: 4.44 ( 6 أصوات)

  • عمر البطارية ممتاز جدا
  • مستشعر بصمة الإصبع سريع ودقيق
  • سعر جذاب

  • كاميرا أمامية 5 ميجابيكسل فقط
  • واجهة النظام تحتاج إلى المزيد من التطوير

سعر شاومي نوت 4

هنا ظهر السعر كعنصر قوي للغاية في صف شاومي ريدمي نوت 4 عند مقارنته بأجهزة مقاربة له في المواصفات و السعر مثل هواوي هونر 6X و موتو G4.

حافظت شركة شاومي على تحقيقها للمعادلة التي ظنناها مستحيلة كثيراً فى الموازنة بين المواصفات و السعر المتوسط حيث أصدرت ثلاث نسخ مختلفة من حيث المواصفات (التفاصيل بالأسفل) ويبدأ السعر من حوالي 150 دولارا ويصل لـ 200 دولار.

يبدأ سعر الجهاز في سوق السعودية بـ 928 ريالا بينما تبدأ أسعاره في الامارات من 720 درهما

التصميم

ريدمي-نوت-4

أول ما نلاحظه فى التصميم هو إختلافه عن شاومي نوت 3 السابق حيث أتى شاومي نوت 4 بجسم معدني بالكامل الذى احتوي على أجزاء بلاستيكية في أعلى و أسفل الهاتف. يأتى الهاتف بنفس حجم سابقه نوت 3 و بوزن أثقل نوعا ما حيث بلغ وزنه 175جم و يبلغ سمكه حوالى 8.4 مم و بأبعاد تبلغ 151 و 76 و 8.3مم.

في أسفل الهاتف توجد فتحة الشاحن Micro-USB وليس USB-C Type كما في Redmi Pro و تقع السماعات الخارجية على يمين و يسار منفذ الشحن هو ما تم إضافته للشكل الجمالي فقط حيث أن للهاتف مخرج واحد فقط للصوت. في أعلى الهاتف يقع مدخل سماعات الأذن و على اليمين تقع أزرار التحكم في الصوت أسفل زر التحكم الرئيسى في فتح و غلق الهاتف بينما الجانب الأيسر يعد فارغاً إلا من مدخل بطاقة الذاكرة الخارجية أو بطاقة الهاتف الآخرى حيث يعمل الهاتف ببطاقتين أو واحدة فقط عند إضافة بطاقة ذاكرة خارجية. فى الخلف تتوسط الكاميرا أعلى ظهر الهاتف يليها مباشرة على الترتيب الفلاش ثم مستشعر بصمة الأصبع. و فى المقدمة تقع الشاشة التى تشغل حوالى 72.2% من إجمالي مساحة الجهاز أسفل منها تقع ثلاث أزرار التحكم التى تعمل باللمس و هى ما جعلت أستخدام الهاتف أسهل كثيراً خاصة في الظلام. أخيرا وليس آخرا يأتي الهاتف باللون الذهبى، الرصاصي و الأسود.

الشاشة

شاشة-شاومي-note-4

يأتى شاومي نوت 4 بشاشة بدقة 1920 و 1080 بيكسل بحجم 5.5 إنش و هو ما يعادل حوالي 14 سم و نلاحظ أستمرار اهتمام شاومي بحجم معتدل للشاشة ليتناسب بشكل مثالي مع دقتها حيث يعد هذا الحجم مثالى لهذه الدقة التي توفر 401 بيكسل لكل إنش من الشاشة لتمنح دقة و نقاء مميزين. تحتوي الشاشة على 2.5D رجاج منحنى و هو ما يعني وجود إنحناءة بسيطة عند حواف زجاج الشاشة ليمنح مظهرا مميزا عند استخدام الهاتف و هو ما ستلاحظه بشكل أكبر عند مشاهدة مقاطع فيديو HD.

العتاد

مواصفات-شاومي-نوت-4

يأتى الهاتف بأكثر من نسخة تختلف في السعة التخزينية الداخلية و الذاكرة العشوائية حيث يأتي بنسخة مساحتها 32 جيجابايت و بRAM تبلغ 2 جيجابايت تليها نسخة بمثل مساحتها الداخلية و RAM تبلغ سعتها 3 جيجابايت و أخيراً أقوى النسخ بمساحة داخلية تبلغ 64 جيجابايت و RAM بسعة 4 جيجابايت و هنا نلاحظ أختفاء مساحة 16 جيجابايت التى قدمتها شاومي فى هاتفها السابق ريدمي نوت 3 حيث ظهر أنها غير كافية للكثيرين ممن يستخدمون شريحتين اتصال و يعتمدون على ذاكرة الهاتف فقط.

المعالج المدعوم به الهاتف من نوعية Snapdragon 625 ديكا كور و هو ما منح للهاتف قوة إستخدام كبيرة جداً بدون ظهور أى مشاكل مثل إعادة التشغيل المفاجئة أو التجمد فى الأستخدام اليومي المعتاد، و حتى عند تجربه النسخة الأقوى من الهاتف مع بعض الألعاب القوية مثل Asphalt 8 أو Modern Combat 5 اظهر الهاتف قوة كبيرة و أداء رائع للألعاب بدون أى معوقات.

النظام

شاومي-نوت-4

يأتي الهاتف بنظام MIUI 8 الخاص بشاومي مبنيا على أندرويد 6 مارشميلو و من المنتظر أن تنتهى شركة شاومى قريبا من تعديلاتها الخاصة بنظام تشغيلها الأحدث MIUI 9 لأندرويد نوجا 7 و الذى سيتم تحديث نظام تشغيل شاومي ريدمي نوت 4 إليه.

بعد مرور وقت كبير على إطلاق MIUI 8 بدأت تظهر بعض العيوب القوية للنظام مثل البطء في عملية التحميل أو عدم استعادة البرامج الموجودة على الهاتف عند اعادة تحميله و أضطرار المستخدم إلى تحميلها مره اخرى و هو ما تحاول شاومي التغلب عليه فى نسختها الأحدث، على الجانب الآخر للنظام مميزات كبيرة؛ حيث يحتوي على إمكانية أستخدام التطبيق الواحد أكثر من مرة حيث يتيح لمتسخدمه فتح أكثر من حساب واتس آب أو فيسبوك في نفس الوقت، بجانب إمكانية أستخدام أكثر من حساب للهاتف لكل منهم البرامج و البيانات الخاصة به مع السماح بنقل البيانات من واحد للآخر و العكس. و أيضا يدعم النظام أداة تعديل الفيديو و نظام توفير الطاقة القوى الخاص بشاومي بالإضافة إلى وجود وضعية أستخدام الهاتف بيد واحدة و هو ما نحتاجة جميعاً بشكل خاص قبل النوم، مع إمكانية ضغط الشاشة إلى الأسفل لنفس الغرض عند أستخدام الهاتف بيد واحدة و هى الخاصية التى رآيناها أيضا فى هاتف iPhone 6S.

الكاميرا

كاميرا-شاومي-نوت-4

يأتى شاومي نوت 4 بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل و أمامية بدقة 5 ميجابيكسل، ربما تكون الكاميرا الأمامية غير مثالية للكثيرين من محبي إلتقاط الصور السيلفي و إجراء مكالمات الفيديو و لكن دعمت شاومي كاميرا هاتفها بالعديد من الخيارات المميزة التى جعلت الكاميرا أحد أهم نقاط قوة الهاتف و ليس العكس. يحتوي تطبيق الكاميرا على العديد من الفلاتر و التأثيرات المميزة التى تجعل الصور أفضل بدون الحاجة لأي تطبيقات خاصة للأمر. تحتوى الكاميرا على إمكانية تصوير بانوراما و HDR و خاصية تحديد الأبتسامة و الوجه و يمكن للكاميرا الخلفية تصوير فيديوهات بدقة تصل إلى 1080 بيكسل بينما أقصى دقة لفيديوهات الكاميرا الأمامية هي 720 بيكسل.

تم تجربة الكاميرا في بعض العوامل المختلفة حيث أظهرت الكاميرا الأساسية للجهاز نتيجة طيبه للغاية عند تجربتها فى أضاءة أو عوامل غير جيدة و يمكن الحصول على نتيجة مميزة عند تفعيل خاصية ال HDR و لكنها على الجانب الآخر أظهرت ضعف بسيط عند التقاط صور لعناصر متحركة.

البطارية

بطارية شاومي نوت 4

يحتوى هاتف شاومي نوت 4 على بطارية غير قابلة للنزع بقوة 4100 أمبير أقوى من بطارية النسخة السابقة  بينما استخدام معالج 14nm قام بتقليل نسبة إستهلاك البطارية بشكل ملحوظ عن الهواتف السابقة لشاومي ريدمي فالهاتف يمكنه بسهولة البقاء ليوم كامل مع مستخدم ممن يستعينون بهاتفهم فى كل شئ فى حياتهم. و فى أكثر من إختبار أستطاع البقاء ليوم و نصف مع الأستخدام المعتاد للهاتف و يومين للإستخدام المتوسط الذي يتضمن تصفح الإنترنت و سماع بعض ملفات صوتية و مشاهده الفيديوهات، فبطارية الهاتف بحق تعتبر من الأقوى إطلاقاً بالنسبة للهواتف متوسطة السعر. تأتي البطارية بخاصية الشحن السريع  عند استعمال شاحن 5V/2A حيث يستغرق الهاتف حوالي ساعتين فقط ليتم شحن البطارية بالكامل من 0 إلى 100%.

بشكل عام تصرفت شاومي بشكل ذكي للغاية عندما عملت على تطوير  القصور الذي شاب هاتفها السابق شاومي ريدمي نوت 3 ليصبح الناتج هاتف يلبي كل رغبات المستخدمين بتصميم رائع و مواصفات أروع و بنظام تشغيل تعمل شاومي على تحديثه باستمرار لتوفير أفضل تجربة للمستخدم. برأئي هاتف شاومي نوت 4 يستحق سعره بجدارة و قلّما تجد هاتفا يوفر لك ما سبق ذكره بهذا السعر والقرار يعود لكم. دمتم بخير.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …