الرئيسية / تابلت / مراجعة ايباد برو: سعره، مواصفاته و أهم الاكسسوارات – iPad Pro Review

مراجعة ايباد برو: سعره، مواصفاته و أهم الاكسسوارات – iPad Pro Review

Last updated on 29/06/2016

ملخص مراجعة ايباد برو

المعالج
الشاشة
الصوت
الوزن
الذكرة العشوائية

أقوى تابلت موجود حاليا في السوق

تقييم المستخدمون: 2.98 ( 8 أصوات)

ايباد برو الجديد كليا من ابل يأتي بشاشة ضخمة بالمعني الحرفي، تصميم مُذهل ومواصفات هي الأقوى في السوق ، لكن هل يصلُح لك وهل سيغنيك عن اللابتوب و ما هي الفئة الموجه إليها تابلت ابل الجديد؟

قمنا بعمل مراجعة سريعة و شاملة لتابلت iPad Pro ، و الذي تم إطلاقه من قبل شركة آبل فى نوفمبر 2015 ، ووجدنا أنه تابلت مُذهل و يُثير الحيرة فى نفس الوقت! ، و بالإضافة للمراجعة ستجد مجموعة من الصور الخاصة بتابلت ايباد برو، سعره وافضل اماكن الشراء ، مواصفاته و الخصائص الجديدة المُضافة إليه  .

  • مُعالج قوي جداً ويعطيك أقصي أداء يُمكن أن تحتاجّ إليه
  • شاشة عملاقة 12.9 بوصة عالية الدقة
  •  صوت نقي مُجسم و قوي و يعطيك شعور بتوازن الصوت من حولك دونّ إزعاج

  • بسبب الشاشة الضخمة أصبح من الصعب التنقل به و حمله من مكان لآخر على عكس الإصدارات الأخري من الـ iPad
  • كلفة التابلت مُرتفعة جداً بالنسبة للكثيرين
  • لا يدعم تطبيقات Desktop

سعر ايباد بروسعر ايباد برو

يختلف سعر الايباد برو حسب الموديل وحجم الشاشة والمواصفات باسعار تبدأ من 700$ اي ما يعادل 2666 ريال سعودي تقريبا.

اشتر من سوق.كوم اشتر من امازون

مراجعة ايباد برو : الهيكل و التصميمتصميم هيكل الآيباد برو

الجدير بالذكر هو أن تابلت آيباد برو مُشابه فى تصميمه لتابلت آبل السابق iPad Air 2 ، و لكن بشكل مُضّخم من ناحية الإطار، الحواف ، المواد المستخدمة فى الصناعة و إلى أخر القائمة و هو منهج تسير عليه آبل فى جميع مُنتجاتها ألا وهو توحيد التصميم.
مواضع الأزار و مدخل سماعة الرأس و مُستشعر البصمة المُدمج مع زِر التابلت من الأمام ستجدهم تماماً كالنسخة المُصغرة من iPad Air 2 .
و يعتبر الآيباد برو أكبر بكثير من iPad Air 2 لكن لن تشعُر بأي إنزعاج أثناء حَملك للتابلت فهو خفيف الوزن و مُريح أثناء الإستخدام و متوازن فى راحة اليد ، وهيكل التابلت مصنوع من الألومنيوم الخفيف جداً. شعرت شخصيا بالتعب فقط عند حمله بيد واحدة لمدة طويلة ولكن على الأغلب، فإن المستخدم العام للجهاز سيستعمل يديه الاثنتين، فلا داعي للقلق  😉

ستجد فى الواجهة الأمامية للتابلت أربع مكبرات صوت مقارنةً بوجود مُكَبرين فقط فى تابلت ايباد اير 2 بالإضافة لتمتع الأيباد برو بالتحكم فى توازن الصوت تبعاً للوضعية التي تُمسك بها التابلت مما يُمكنك من الإستمتاع بأفضل تجربة صويتة. ستجد على يسار الآيباد برو حساس ذكي Smart Connector كما تُسميه آبل ، حيث تمّ تصميمه لإستخدامه فى توصيل المُلحقات الخاصّة بالتابلت مثل الكيبورد الخارجي بكل سهولة ، و هو إضافة مميزة جداً للتابلت. لماذا؟سأجيب عن هذا السؤال في الاسفل، تابع معنا ⇓.

مقارنة حجم ايباد برو ايباد اير 2 ايباد ميني

مراجعة آيباد برو : المُعالج

حصل آيباد برو على معالج قوي جداً من فئة A9X و هو أسرع بمرتين من آيباد آير 2 المزود بمعالج A8X ، وإقتباساً عن شركة آبل حيث بما قالته عن المعالج الجديد

الآيباد برو هو أسرع جهاز يعمل بنظام iOS تم صنعه من شركة ابل حيث يستطيع مُعالج A9X التغلب على معظم مُعالجات أجهزة الكومبيوتر المحمولة ” اللاب توب ” من ناحية الأداء و الجرافيك

بغض النظر عن صحة هذا الكلام من عدمه، المشكلة تكمُن في أنّ التطبيقات الحالية لن تستطيع دفع الآيباد برو إلى أقصي طاقته إلا تطبيقات قليلة جداً ، لذلك هو ايباد ابل الجديد هو ايباد المستقبل .

من تلك التطبيقات: الألعاب؛ حيث يعشق مطوري الألعاب إستخدام كامل طاقة المعالج لصنع ألعاب قوية تدفعه إلى إستخدام كامل طاقته و هي ألعاب ذات رسوميات مرتفعة جداً من حيث الدقة و الأداء ، وهو مناسب جداً لمُحبي الألعاب ومصممي الجرافيكس وان كان بدؤجة أقل نظرا لقلة التطبيقات الداعمة.

مراجعة ايباد برو : الشاشة

يأتي تابلت آبل ايباد برو بشاشة 12.9 بوصة ، مقارنة بتابلت ايباد اير بـ 9.2 بوصة و 7.9 بوصة فى تابلت ايباد ميني، و هو ما يعني زيادة بنسبة 78 بالمئة فى حجم الشاشة في الإصدار الأخير من الآيباد. رقم كبير بالفعل.

لكي تتخيل كبر حجم شاشة الايباد برو، يمكنك وضع هاتف ايفون الجيل الأول بين ايقونات التطبيقات !

حجم شاشة ايباد برو مقارنة بالايفون

دقة الشاشة مُذهلة حيث يأتي بدقة 2732 x 2048 وهي ضخمة جداً وتُعتبر أضخم دقة شاشة بين جميع منتجات آبل و بكثافة بيكسلات 264.68 لكل بوصة مثل تابلت iPad Air 2. و بمجموع 5.6 مليون بيكسل فى الشاشة بأكلمها و لكّ أن تتخيل جمال الألوان ! ، و مقارنة بتابلت Macbook Pro Retina و المزود بشاشة أضخم 15 بوصة سنجد أن دقة شاشة الآيباد برو أفضل بكثير و موفرة للطاقة بشكل أكثر كفائة.
حيث سيتم تقليل جودة الشاشة فى حالة عدم إستخدامها إلي النصف مما يوفر الطاقة بشكل كبير جداً .

مميزات ايباد برو الجديدة : توفير الطاقة

يأتي ايباد برو الجديد ببطارية كبيرة بسعة 10,307 ميلي امبير -ساعة (م ا س)، أقوى بنسبة 40% من بطارية ايباد اير 2 و افضل قليلا من بطراية مايكروسوفت سيرفس برو 4. لتوفير الطاقة، انتجت ابل ما يعرف بالشاشة الذكية كما ذكرنا و التي تقوم بتوفير الطاقة فى حالة عدم إستخدام التابلت ” اي فى حالة عدم إستخدام جزأ معين من الشاشة أو عدم وجود حركة لمُدة مُعينة “.هذه الميزة حصرية لجهاز ايباد برو وغير متوفرة في أي جهاز اخر من عائلة Apple.
عند دمجّ تقنية توفير الشاشة للطاقة مع وضع توفير الطاقة فى نظام iOS 9، فان تابلت ابل الجديد يمكن أن يشتغل لمدة 10 ساعات متواصلة وهي بالمناسبة، نفس الوقت الذي يحتاجه ابل ايباد اير 2 قبل ان تنفذ شحنته.

أسئلة شائعة

ابل ايباد برو، لمن؟

أي شخص يمكنه اقتناء هذا الجهاز الرائع، ولكن ربما يكون مفيدا أكثر لمصصمو الجرافيكس أو المهندسون المعماريون؛ أو ببساطة، للأشخاص الذين يفتحون العديد من التطبيقات في نفس الوقت.

هل يمكن أن يحل ايباد برو محل اللابتوب؟

قطعاً لا. الايباد برو هو عبارة عن نسخة محسنة من ايباد اير 2 بمواصفات أعلى كدقة الشاشة والمعالج، ولكن تبقى مسألة التطبيقات هي العائق. باختصار، لن تستطيع استخدام تطبيقاتك الموجودة في ماك بوك برو او اي ماك. التطبيقات التي يمكنك تحميلها على ايباد برو محدودة بالتطبيقات الموجودة في App Store.

مواصفات ايباد برو

مواصفات ايباد برو: مكبرات الصوتمكبرات الصوت في ايباد برو

كما ذكرنا فى مراجعة التصميم أن التابلت مزود بأربع مكبرات صوت على عكس الآيباد آير 2 المزود بسماعتين فقط ، و هو ما أسعد مستخدمي الآيباد كثيراً حيث تعتبر تلك الميزة بمثابة الحُلم الذي تحقق لهُم .
و قد تم تحسين التصميم بشكل كبير عن إصدارات الآيباد السابقة و كانت النتيجة هي تحسُّن الصوت بمقدار ثلاثة أضعاف عن الإصدارات السابقة و هو تحسُّن مُدهش .

مواصفات ايباد برو : الذاكرة العشوائية RAM

مُزود بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت (4GB) و هي أكثر من كافية و ذلك لأن نظام iOS لا يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية على عكس مُنافسه الأزلي الأندرويد ، و بتلك الذاكرة العشوائية الضخمة لن تجد أي مشكلةٍ تُذكر أثناء إستخدام أكثر من تطبيق. بهذه الذاكرة الكبيرة يمكنك فتج اكثر من تطبيق في نفس الوقت او يمكنك إستخدام برامج ثقيلة مثل الفوتوشوب و برامج المونتاج و التحرير بكل سهولة و سرعة عالية جداً فى الأداء .

مواصفات آيباد برو : المساحة التخزينية

معظم أجهزة آبل تأتي بمساحة تخزينية 16 جيجابايت أو 64 جيجابايت و أخيراً 128 جيجا بايت ، لكن الآيباد برو يأتي بتوليفة مختلفة عن المُعتاد حيث يأتي بإصدارين الأول بمساحة تخزينية 32 جيجا بايت و الآخر بمساحة تخزينية 128 جيجابايت .
لكن إذا أردت شراء الإصدار الذي يدعم شريحة الإتصال فلن تجد أمامك غير خيار واحد ألا وهو إصدار 128 جيجابايت فقط ، أما إصدار الواي فاي فقط يتوفر على خيارين كما ذكرنا .

مواصفات آيباد برو : وسائل الإتصال

• يدعم إتصال واي فاي بتقنية 802.11ac
• يدعم شبكات الجيل الرابع
• مزود بتقنية Ultra-fast wireless و التي تسمح لك بالإتصال بالواي فاي من مكان بعيد .

مواصفات آيباد برو : الأبعاد و الوزن

• العرض : 220.6 مليمتر
• الطول : 305.7 مليمتر
• السمك : 6.9 مليمتر
• الوزن : 713g  لإصدار الواي فاي و 723g لموديل 3G ”
ملحقات آيباد برو : قلم آبل Apple Stylus

 مواصفات آيباد برو : الكاميرا

يأتي الآيباد برو بكاميرا خلفية 8 ميجا بيكسل و بالخصائص التالية :
• 8 ميجا بيكسل من نوع iSight camera
• تركيز تلقائي
• فتحة عدسة ƒ/2.4
• عدسة مكونة من 5 أجزاء لصورة أكثر دقة .
• فلتر IR مهجن لصورة متوازنة من حيث الوضوح و مستوي الضوء .
• حساس back side-illuminated لتجميع أكبر قدر من الضوء فى البيكسل الواحد
• تم تحسين ميزة تحديد الوجوه .
• تحكم فى مستوي الضوء فى منطقة معينة
• تصوير بانورامي ” قد تصل مساحة الصورة حتي 43 ميجابايت ”
• التصوير السريع و المتعدد للصورة ” تصوير أكثر من صورة فى نفس الوقت ”
• الضغط للتركيز على منطقة معينة فى الصورة
• تحديد مكان الصورة الملتقطة
• توقيت تنازلي للتصوير
خصائص تصوير الفيديو و هي مشابهة تماماً لتابلت Air 2 :
• تصوير فيديو بدقة 1080P بسرعة 30 إطار فى الثانية
• تصوير بطئ بسرعة 120 إطار فى الثانية و هي دقة عالية جداً
• تصوير فيديو بتقنية تايم لابس و التي تعطي إنطباع بأن الأشياء تتحرك بسرعة
• توازن الصورة أثناء وضع الفيديو
• يمكنك التقريب حتي 3 مرات أثناء تصوير الفيديو
• تحديد مكان الفيديو الملتقط

الكاميرا الأمامية
• بدقة 1.2 ميجابيكل
• فتحة عدسة ƒ/2.2
• تدعم تصوير فيديو بدقة 720p
• حساس back side-illuminated لتجميع أكبر قدر من الضوء فى البيكسل الواحد
• تقنية HDR لتحسين جودة الصور الملتقطة و الفيديو
• توقيت تنازلي للتصوير، و العديد من المزايا الأخري .\

اكسسوارات ايباد برو

كشفت شركة ابل في نفس المؤتمر التي أعلنت فيه عن ايباد برو ؛ عن اكسسوارات وملحقات التي من شأنها أن تطور وتحسن من تجربة المستخدم لجهاز ابل الجديد. أهم اثنين من هذه الاكسسوارات هما قلم ابل  Apple Pencil و لوحة المفاتيح الذكية Smart Keyboard.

قلم ابل  Apple Pencil

قلم ابل

و أخيرا اقتنعت ابل بفكرة القلم والتي سبقها لها سامسونج في جهاز جالكسي نوت 5 وأيضا مايكروسوفت في جهاز سيرفس.

القلم بصفة عامة موجهة للمصممين و الفنانين أولاً قبل المستخدمين العاديين حيث يستخدم قلم آبل فى الرسم و التصميم بدقة عالية جداً مما يمكنك من إنشاء تصميمات مذهلة بكل سهولة  عن طريق عدة ادوات توفرها ابل في جهازها الجديد.
ما لفت انتباهي بخصوص القلم هو خاصية التعرف على قوة الضغط. فمثلا لو ضغطت على الفلم بقوة ورسمت خطاً فإن هذا الخط سيكون غليظا على عكس لو رسمت الخط بدون ضغط على الشاشة فإن ذلك سيولد خطا رفيعاً. القلم يتم شحنه بادخاله في مدخل الايباد برو وهو بصراحة سريع جدا اذا يكفي شحنه لمدة 15 ثانية فقط لتشتغل به مدة نص ساعة. فيما عدا السعر المرتفع فإن العيب الوحيد الذي رأيته في قلم ابل هو عدم وجود ممحاة على عكس فلم سيرفس برو 4 مثلا. عيب آخر، و لو بدرجة أقل، هو أنه في حال عطل بطارية القلم، فإنه لا بد من شراء قلم آخر اذ ان البطارية ثابتة و لا تستبدل.

قلم ابل:  سعره

سعر قلم ابل الاصلي يبلغ 99 دولارا من موقع امازون و  999 درهم اماراتي من موقع سوق.كوم

اشتر من سوق.كوم اشتر من امازون

 

الكيبورد الذكي Smart keyboard

الكيبورد الذكي ايباد برو

و هو مشابه للكيبورد الخاص بـجهاز مايكروسوفت اللوحي سيرفيس برو حيث يعطي أريحية كبيرة فى الكتابة و إنجاز الأعمال الكتابية و البرمجية أيضاً و يتم توصيله عن طريق مخرج خاص يسمى المخرج الذكي Smart Connector بميكانيكية مغناطيسية. شكل الكيبورد من الخارج يشبه اي غطاء أو كفر حماية عادي، ولكن عند فتحه ستجد بداخله الكيبورد الذكي. يمكنك اسناد الايباد برو على الكيبورد بزاوية مناسبة جدا للتصفح، المشاهدة،، لكتابة الايميلات الطويلة او حتى لاستعمال برنامج تحرير كبرنامج وورد Office Word -المتاح مجانا من خلال App Store- وغيره من البرامج.

الكيبورد الذكي : سعره

سعر كيبورد ايباد برو الاصلي هو 169$ من موقع امازون و للأسف هي ليست متوفرة حتى الآن في موقع سوق.كوم

اشتر من امازون

الخلاصة

ابل ايباد برو هو تابلت مذهل وكان سيصبح تابلت العام لولا سعره المرتفع جداً. اداء قوي وشاشة رائعة واكسسوارات تزيد من متعة التجربة لأي مستخدم. لذلك، إن كنت تمتلك ثمن الآيباد برو فقم بشراؤه فوراً دون تفكير فى حالة أردت تابلت يبقي معك لفترة جيدة و بأداء يدوم فى المستقبل دون التأثر بتطور التطبيقات و الرسوميات .
ولكن ان كنت تبحث عن بديل للكمبيوتر الشخصي او اللابتوب، فأنت فى تبحث فى المكان الخطأ. بالنسبة لي شخصيا، لو كنت سأدفع مثل هذا المبلغ، فاعتقد أني سأختار مايركروسوفت سيرفس برو و أستغني عن استعمال اللابتوب نهائيا.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

سامسونج galaxy tab s4

مراجعة تابلت سامسونج تاب اس 4 (Galaxy Tab S4)

Last updated on 10/11/2019مع نهاية العام الحالي تحاول كل شركات الهواتف الذكية الإعلان عن أفضل …