الرئيسية / جوالات / مراجعة هاتف Doogee X5 Max – افضل جهاز أندرويد بسعر 60 دولارا

مراجعة هاتف Doogee X5 Max – افضل جهاز أندرويد بسعر 60 دولارا

Last updated on 05/09/2016

في ظل الحرب الطاحنة بين الهواتف الرائدة حاليًا، يَبرُز نجم هاتف Doogee X5 Max في فئة الهواتف الإقتصادية أو منخفضة السعر بمميزات رائدة مغرية للغاية، تجعله يتفوق على الكثير من منافسيه برغم حداثة عهده، و لننتقل سريعًا في مراجعة لمواصفات و مميزات هاتف شركة دووجي.

مراجعة Doogee X5 MAx

الشكل و التصميم
المعالج وال RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أفضل جهاز أندرويد 6 تحت 60 دولارا

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 4.46 ( 5 أصوات)

  • قارئ البصمة
  • تصميم رائع
  • أندرويد مارشميلو 6.0
  • تكلفة منخفضة
  • بطارية ضخمة 
  • الذاكرة العشوائية قليلة بعض الشئ
  • أزرار التنقل غير مضيئة 

سعر Doogee X5 Max

doogee x5 max

ربما تستغرب من السعر، يمكنك اقتناء هذا الجهاز بسعر 60 دولارا فقط لا غير من موقع GearBest ، ولكن ان قررت شرائه ف يوجد خصم بقيمة 5 دولار في الفترة ما بين ’’10 يونيو و حتى 19 يونيو‘‘ عند استعمالك لكود HQX5MAX

التصميم والهيكل

دوجي اكس 5 ماكس

قد يدفعك السعر إلى الإعتقاد بأنّ تصميم هاتف Doogee X5 Max ردئ الجودة لكن الأمر بعيد كثيرًا عن ذلك، حيث تم تصميم الهيكل بشكل انسيابي متوازن و ذلك بفضل حواف الهيكل المُنحنية على طول الإطار المحيط بالهاتف و الغطاء الخلفي مما يوفر لكّ راحة ممتازة عند حمل الهاتف لمدة طويلة.

و التصميم لا يوجد به الكثير للحديث عنه فهو ليس بقبيح و ليسّ بجميل أيضًا لكن مقبول في تلك الفئة السعرية، ففي أسفل الجهة الأمامية ستجد أزرار التنقل و هى غير مضيئة لكن يمكن التغاضي عن ذلك فباستخدامك للهاتف لفترة مناسبة ستعتاد عليه.

و بالأعلى ستجد الكاميرا الأمامية و سماعة المكالمات و بجانبها مستشعر للتقارب و الإضاءة و التسارع يمكن استخدامه لإطفاء الشاشة عند إجراء المكالمات على سبيل المثال، و في الجهة الخلفية أول ما سيلفت إنتباهك هو قارئ البصمة المتاح فقط في إصدار دووجي 5 اكس ماكس و هو ممتاز في الحقيقة، و أعلاه توجد الكاميرا الخلفية ملحقة بفلاش LED أُحادي فقط.

و على الجانب الأيسر ستجد زر التحكم في الصوت و زر الطاقة، و أعلى الجهاز يوجد منفذ 3.5 مم لسماعات الرأس بجانب منفذ الشحن فئة Micro USB، و أخيرًا ستجد منفذ واحد فقط لمكبر الصوت أسفل هاتف Doogee x5 Max.

أما الهكيل فهو مصنوع بالكامل من البلاستيك ذو الفئة المتوسطة لكن قوي بما فيه الكفاية لحماية الجوال و الغطاء الخلفي ذو ملمس خشن قليلاً لتوفير ثبات مناسب و ملمس غير زلق أثناء الاستخدام، و الرائع هُنا هو الإطار المعدني الذي يعطي إنطباع بالأناقة على عكس الإطار البلاستيكي بإصدار X5، و الهاتف بسماكة متوسطة 9.9 مم مناسبة لحجمه و بوزن 145 جرام أي أنه خفيف الوزن.

بشكل عام التصميم و المواصفات المذكورة سابقًا، تعتبر ممتازة مقارنةً بالهواتف المنافسة.

الشاشة

Original-Doogee-X5-Max-3G-Mobile-phone-5-0-inch-MTK6580-Quad-Core-Android-6-0

في رأي أحسن مُطوري هاتف Doogee X5 Max بإختيار شاشة بمقاس 5 بوصة فهى الأفضل مقارنةً باستخدام هاتف بحجم 5.5 بوصة حيث ستجد صعوبة في استخدامه بيَدٍا واحدة خاصةً عند الكتابة، فستتمنى لو أنك تمتلك يَدٍا أكبر قليلاً 😉 .

و أبعاد الشاشة هى 1280X720 أي أنها بدقة HD ’’720p‘‘ و هى من نوع IPS و لا توجد أي فرق بينها و بين شاشات سوبر أموليد إلا عند مشاهدة فيديو بدقة عالية جدًا لكن الأخيرة موفرة للطاقة.

و ببساطة، جودة الشاشة متوسطة لكن الألوان واضحة و الرؤية كذلك من جميع الزوايا و يمكن القول أنها ممتازة مقارنةً بالسعر و عند استخدام الشاشة تحت أشعة الشمس يجب أن يتم رفع مستوي الإضاءة إلى 100%.

العِتاد

جميع الهواتف المنافسة تعتمد على معالج شركة ميديا تيك بشكل أساسي و كذلك جوال Doogee X5 Max فهو مزود بمعالج MediaTek MTK6580 و هو رباعي النواة، أما المعالج الرسومي فهو Mali-400 MP و مُعزز بذاكرة عشوائية 1 جيجابايت.  أما الذاكرة التخزينية فهى بحجم 8 جيجابايت، قابلة للزيادة حتى 32 جيجابايت عن طريق ذاكرة خارجية SD.

وسائل الإتصال

  • واي فاي
  • FM
  • بلوتوث 4.0
  • GPS
  • شريحتي إتصال ’’2G/3G‘‘

الأداء

الأداء ينقسم إلى جزأين، فيما يتعلق بأداء النظام فالأداء ممتاز حيث لن تجد أية تشنجات في تشغيل التطبيقات و التنقل بين النوافذ لكون النظام المعتمد خفيف نسبيًا، و الجزأ الثاني يتعلق بالذاكرة العشوائية فكما ذكرنا هى 1 جيجابايت مما يعني أنه عند حد معين من الاستخدام ستجد بعض التشنجات البسيطة، و أداء الألعاب يعتبر جيد جدًا لكن عند ممارسة ألعاب ثقيلة و ذات رسوميات مرتفعة جدًا فستجد صعوبة في تشغيلها و سيتوجب عليك خفض مستوى الرسوميات و ألعاب مثل Mortal Combat  لن تعمل على الجهاز من الأساس، لكن يمكنك تشغيل ألعاب بمستوى لعبة Asphalt 8 على سبيل المثال.

أما أداء مستشعر البصمة فحدث و لا حرج، فبمجرد الضغط على بإصبعك سيتم فتح القفل في غضون 0.1 جزأ من الثانية أو 0.3 ثانية، مما يعني أن السرعة ممتازة، و قارئ البصمة يمكنه قراءة البصمة بزاوية 360 درجة أي من جميع الزوايا، و هو يدعم قراءة البصمات حتى 5 أصابع.  و يتوفر على خواص أخرى كالضغط لإلتقاط الصور أو فتح التطبيقات بالبصمة و المزيد.

النظام

android 6 doogee max 5

من الرائع أن نجد هاتف في الفئة السعرية المنخفضة كهاتف Doogee X5 Max يتوفر على احدث إصدار من نظام الأندرويد 6.0 المعروف باسم مارشميلو، و هو جيد في رأي و قريب للأندرويد الخام بشكل كبير، لكن الواجهة معدلة بشكل جمالي جذاب، و هو أمر يُحسب لشركة دووجي.

الشيئ المميز هنا هو تقنية DualID حيث  أنه يمكنك فتح أي تطبيق مرتين وبحسابين مختلفين كان تجعل حساب للعمل وآخر لحياتك الخاصة و هي ميزة اثارت اعجابي صراحة وربما تمثل نقلة نوعية في عالم الهواتف الذكية.

doogee x5 max. dualidpng

الكاميرا

doogee x5 max camera.png

بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 2 ميجابيكسل و بزاية تصوير مناسبة لمُحبي السيلفي و هى جيدة بشرط توفر إضاءة كافية، ففي الإضاءة المنخفضة سيستحيل تصوير أي شئ، و يوجد 4 أوضاع لإلتقاط الصورة. أما الكاميرا الخلفية فهي بدقة 8 ميجابيكسل و هى جيدة جدًا في تلك الفئة السعرية، حيث لن تجد أية تشنجات أثناء التصوير و يتم التصوير بمجرد الضغط على زر الإلتقاط، و تدعم خواص مثل التركيز التلقائي عند الضغط على جزأ معين في الشاشة.

بالنسبة لتصوير الفيديو يمكنك تصوير فيديو بدقة 720p لكن الجودة تختلف بالطبع فتذكر أن الكاميرة بدقة 8 ميجابيكسل، و معالج ميدياتيك غير ممتاز في معالجة الفيديو و الصور لذلك ستجد بعض التشويش البسيط في الصور و الفيديو.

لكن بإختصار، الكاميرة الأمامية و الخلفية جيدتان جدًا في وجود ضوء كافي بالرغم من وجود فلاش خلفي.

البطارية

بطارية doogee x5 max

لا يوجد الكثير للحديث عن بطارية هائلة بحجم 4000 ميلي أمبير، حيث لن تجد هاتف بتلك المواصفات بسعر زهيد مثل Doogee X5 Max، و بتلك السعة الكبيرة و شاشة بحجم 5 بوصة ستحصل على عمر بطارية يدوم ليومين دونّ شك.

 

Doogee X5 Max لم يدع مجال للتشكيك في كونه الهاتف الأفضل بسعر اقل من 60 دولارا، بسبب توفيره لمميزات عديدة و رائعة في هاتف واحد ’’بطارية كبيرة الحجم، شاشة بدقة مرتفعة، معالج قوي، ذاكرة عشوائية متوسطة‘‘. و لا تنسى عدم مقارنة الهاتف بالهواتف الرائدة 😉 فهو لا ينتمي إليها كما أنكّ ستحصل على مميزات أكثر مما ستحصل عليه في هاتف آخر. 

 

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …