الرئيسية / جوالات / مراجعة شاملة لهاتف سوني اكس زد 2 ( Sony Xperia XZ2)

مراجعة شاملة لهاتف سوني اكس زد 2 ( Sony Xperia XZ2)

كشف سوني عن هاتفها  Sony Xperia XZ2، ليُصحح العديد من الأخطاء التي كانت موجودة في الجيل الأول من اكسبيريا زد حيث يأتي الهاتف الجديد مُزوداً بُلغة تصميم جديدة، شحن لاسلكي، تقنية شاشة مُحسّنة وتركيز على المزايا التي سيكون لها في الواقع تأثير مادي على طريقة استخدام الهاتف.

وبالتالي، إن كُنت تُفكِر في العودة لعلامة سوني التُجارية، فإن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هاتف سوني XZ2 الجديد مُميز عما سبقه من هواتف سوني السابقة، الأمر الذي قد يكون حافزاً لك للتحوّل مرة أخرى لعائلة هواتف سوني.

ومن خلال مقالنا اليوم، سنتناول مُراجعة شاملة للهاتف لكي نجعلك تعيش معنا وتتخيل كيف سيكون الهاتف بين يديك.

سعر سوني اكس زد 2

%d8%aa%d8%b5%d9%85%d9%8a%d9%85-%d8%b3%d9%88%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%83%d8%b3-%d8%b2%d8%af-2

سعر هاتف سوني اكس زد 2 الجديد يُعتبر جيداً ومُناسباً لما به من إمكانيات، حيث سيكون سعره حوالي 700 دولارا أمريكيا، وهو أرخص سعراً من الهواتف الرائدة الأخرى مثل جالكسي اس 9 او ايفون 10 والذي يتراوح سعرهما ما بين 900 و 1000 دولارا أمريكيا.

التصميم

تصميم سوني اكس زد 2

لفت انتباهي في تصميم الهاتف الجديد أن شركة سوني بدأت -كما فعلت شاومي وغيرها من شركة الهواتف الذكية الأخرى من قبل- في التخلص من أكبر قدر من الحواف حول الشاشة لجعل الشاشة تغطي كامل واجهة الجول الأمامية، وبالتأكيد لا تزال تلك الحواف ليست رفيعة كما هو الحال في هاتف سامسونج جلاكسي S9 الجديد، ولكن يُعد هذا تحسّناً كبيراً عن الإصدار السابق Xperia Xz1.

والهاتف يتكون من طبقتين من زُجاج Gorilla Glass 5 -المستخدم في الجيل الجديد من الهواتف الذكية- مُحاطاً بإطار معدني وحواف منحنية. كذلك الظهر يحتوي أيضاً على حواف منحنية، الأمر الذي يوفر حمل مريح للهاتف في راحة اليد. ومع ذلك، فلا يزال الهاتف غير عملي بعض الشيء، وذلك بسبب حجم شاشته الكبير، والتي تبلغ 5.7 بوصة.

أما عن الأزرار الموجودة على الحافة اليُمنى -بما في ذلك الزر المخصص للكاميرا- سنجدهُم في الجزء السفلي الأيمن من الهاتف. وبالتالي، لم يعُد زر الطاقة بارز بعد الآن، التغيير الذي أجده جيد للغاية، ولكن نجد أن حجم زر الصوت صغير جداً مما يترتب عليه صعوبة الوصول إليه والتحكُم به بعض الشيء، وفي الحافة السفلية للهاتف نجد منفذ شحن USB وهو من نوع C.

وعندما نقلب الهاتف على الجهة الأخرى، يُمكننا رؤية التماثل المثالي، حيث تتواجد الفتحات الدائرية الصغيرة المتناسقة والتي تُمثل الفلاش، أجهزة الاستشعار وأخيراً الكاميرا الخلفية الوحيدة للهاتف. وبعد سنوات من حظر استخدام “مستشعر بصمات الأصابع” في الأجهزة الأمريكية بسبب “أسباب تُجارية”، نجد أنه قد تم السماح أخيراً لشركة سوني باستخدامه.

بشكل عام، اعتقد أن شركة سوني قد اتخذت خُطوات جدّية تجاه تصميم هواتفها، بحيث تُصبح عصرية وأنيقة، ونجد ذلك واضحاً في اختيارها لألوان الهاتف الجميلة المُستمدة من الطبيعة، فانا شخصياً أميل للون الهاتف الأزرق (الذي تقول عنه شركة سوني “أخضر غامق)، ولكن لا زال بإمكانك الاختيار أيضاً بين الفضي، الأسود والزهري ما يُناسب ذوقك.

أما فيما يتعلق بالصوت، فإن مُكبرات الصوت في Xz2 حرصت شركة سوني على زيادتها 20% مُقارنة بالإصدار السابق Xz1. كذلك أضافت الشركة تقنية “الاهتزاز الميكانيكي” والذي يُسهل من التقاط الأصوات ذات الترددات المُنخفضة، فيهتز الهاتف وفقاً لذلك. أما فيما يتعلق بجودة الصوت فكانت جيدة جداً، حيث قطعت شركة سوني شوطاً كبيراً في هذا المجال بعد أن كانت جودة أصوات هواتفها أقل من مُنافسيها.

أما بالنسبة لألوان الهاتف فكانت مُستوحاة من الضوء والطبيعة، وباربعة ألوان هم الأسود، الفضي، الأخضر الغامق، الرُمادي الوردي.

الشاشة

شاشة سوني اكس زد 2

جاءت شاشة Xperia xz2 بحجم 5.7 بوصة، كذلك فإنها أصبحت أكثر حساسية عن الإصدارات السابقة، أما عن دقة الشاشة فهي بدقة FullHD. كذلك نجد أن شركة سوني قطعت شوطاً كبيراً فيما يتعلق بتقنية LCD، حيث تمت إضافة بعض التقنيات الخاصة في هذا الهاتف مثل تقنية Triluminos وكذلك تقنية X-Reality Engine.

وتماشياً مع تاريخ أداء شاشة العرض القوي من سوني، فإن هاتف Xperia Xz2 سيصبح أكثر سطوعاً، حيث يصل إلى 618 nits. الجدير بالذكر، أن ضوء الشمس لا يؤثر على الهاتف عندما ينعكس عليه، حيث عندما قمت بتجربته في ضوء الشمس، ولم الاحظ أية صعوبات في النظر لشاشة الهاتف أثناء المشي تحت ضوء الشمس.

كذلك نجد أن شركة سوني أضافت تقنية جديدة تُدعى “X-Reality Engine” وهو نظام تحويل تلقائي، حيث يقوم بتحويل ألوان مُحتوى فيديو SDR لمستويات HDR أثناء التشغيل، وفي حال إن كُنت شاهدت تلفاز بجودة HDR ستعرف كم المُتعة التي يُمكِن أن تضيفها تلك التقنية على الفيديوهات الخاصة بك على الهاتف.

العتاد

أما فيما يتعلق بالعُتاد، فنجد أن المُعالج الخاص بالهاتف فهو من نوع “كوالكوم سناب دراجون 845“، وهو من أفضل المُعالجات المُستخدمة حالياً. أما فيما يتعلق بسرعة المُعالج، فنجد أنه ثُماني النواة، 4 منهُم من نوع “كيرو 385 ذهبي” 2.7 جيجا هرتز، والأربعة الآخرون من نوع “كيرو 385 فضي” 1.7 جيجا هرتز. أما مُعالج الرسوميات فهو من نوع “أردينو 630″، وهو يُعدّ واحداً من أفضل المُعالجات الرسومية، وتستخدمه أغلب الإصدارات الأخيرة من الهواتف الذكية.

أما فيما يتعلق بذاكرة الوصول العشوائي (الرام Ram) فسعتها 4 جيجابايت، على الرُغم أن العديد من الأسواق ستحصُل على ذاكرة حتى 6 جيجابايت. أما فيما يتعلق بذاكرة التخزين الداخلية فهي بسعة 64 ميجا بايت، كما أن الهاتف يدعم الذاكرة الخارجية حتى سعة 400 جيجا بايت.

بالإضافة لذلك، فالهاتف مُزود بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، كذلك تقنية بلوتوث 5.0، شبكة واي فاي ثنائية النطاق، منفذ USB 3.1، AptX HD وفي الأخير لا يوجد راديو FM في حال إن كُنت تتساءل.

النظام

يعمل هاتف Xperia Xz2 بنظام نظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0، وعلى الرغم من كوّنه أحدث نظام تشغيل للأندرويد، فلا تتوقع حدوث تغيير جذري في واجهة المُستخدم الخاصة بالجهاز مُقارنة بهواتف سوني الأخرى مثل XA2, XA2 Ultra، حيث يمكننا رؤية أن شركة سوني لم تطور في “تجربة المستخدم UX” في هذا الإصدار، واكتفت فقط بتقديم تجربة مألوفة.

وأثناء التنصيب، فإن Xperia Launcher يطلُب منك الموافقة على جزء كبير من التطبيقات، وبالتالي إن كُنت لا تُحب أو لا تحتاج أياً من العناصر أو التطبيقات الغير ضرورية، يُمنك ببساطة وضعهُم خارج القائمة وعدم التعامُل معهُم مرة أخرى.

الكاميرا

كاميرا سوني اكس زد 2

لا يوجد -مع الأسف- نظام الكاميرا المُزدوجة في هاتف Sony Xperia XZ2 ، ولكن بدلاً من ذلك، سنجد كاميرا بدقة 19 ميجا بكسل، مع ميزة جديدة تُسمى “تسجيل الفيديو بجودة HDR 4k”، والتي أعلنت سوني بأنها الأولى من نوعها في العالم.

الأمر الذي أثار اهتمامي كذلك هو تحسين تقنية “الحركة البطيئة Slow motion” المميزة من سوني، حيث أعتدنا من سوني دائماً أن تكون 960 إطاراً في الثانية الواحدة بجودة 720 بكسل، ولكن الآن قد أصبحت 1080 بكسل، الأمر الذي سيشهد تطوراً في الفيديوهات بطيئة الحركة بكُل تأكيد.

ولقد قُمت بأخذ بضع لقطات ثابتة باستخدام تطبيق الكاميرا، ووجدت أن الهاتف التقط الصور بسرعة نسبية، ولقد أذهلتني التعديلات التي تمت على بعض اللقطات الداخلية. ومع ذلك، فهُناك لقطات أخرى يعيبها شدة سطوع السماء عند التصوير.

هُناك كذلك تطبيق 3D creator، والذي يُتيح لك إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للعناصر والوجوه، وكان الظهور الأول له مع XZ1.   ولكن الجديد مع Sony Xperia XZ2 أنه يعمل مع الكاميرا الأمامية، لذلك يمكن إنشاء مسح ثلاثي الأبعاد لنفسك بنفسك، كذلك يُمكنك مُشاركة تلك الصور على منصات التواصُل الاجتماعي مع أصدقائك.

البطارية

بطارية هاتف Xz2 الجديد أكبر في السعة من بطارية الإصدار السابق XZ1. وعلى الرغم من ذلك، لم أستطع أن اتخلص من شعور “لازال هُناك سعة أفضل للبطارية من ذلك”. بالإضافة إلى أن أبعاد البطارية هي 153*72*11.1 مم وتأتي بسعة 3.180 مللي أمبير في الساعة.

البطارية تدعم تقنية Quick charge 3.0، و الشاحن اللاسلكي ويُمكن أن تستمر لمُدة 11 ساعة مُستمرة أو أكثر لتصفح الويب وتشغيل الفيديوهات قبل أن يتم إعادة شحنها مرة أخرى، بجانب أن أفضل ما يُميز شركة سوني في البطاريات الخاصة بها هو طول فترة عمر البطارية في حال إن أبقيت هاتفك في جيبك دون استعمال أو مع استعمال خفيف، حيث يُمكنها أن تبقى معك في تلك الحالة يومين كاملين قبل أن تقوم بإعادة شحنها مرة أخرى.

حاولت سوني في هاتفها Xperia XZ2 الجديد اللحاق بركب الهواتف الرائدة خصوصا من ناحية تصميم الهواتف الذكية، كما عملت على إضافة مميزات جديدة كالشحن اللاسلكي والتصميم المضاد للماء و لا ننسى تقنية تصوير الفيديو بجودة HDR 4k والتي تُعد الأولى من نوعها في العالم. ولعل الميزة الأهم بنظري أن الشركة حافظت على سعر الهاتف المقبول مُقارنة بالهواتف المنافسة الأخرى كهاتف ال جي جي 6 و ون بلس 5 تي

Comments

comments

عن هشام

هشام، مؤسس ورئيس تحرير تِك جَرام وكاتب في صحيفة الشرف الأوسط. أب لثلاثة هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، خبير SEO و متخصص في شبكات الكمبيوتر و Virtualization.

شاهد أيضاً

ال جي v30 s

مراجعة شاملة لهاتف ال جي في 30 اس ( LG V30S ThinQ)

مراجعة شاملة لهاتف ال جي في 30 اس بكل التحسينات والمزايا الجديدة وهل يستحق الشراء أم الانتظار لهاتف ال جي جي 7