الرئيسية / جوالات / ايفون SE 2020 – نقاط القوة و الضعف

ايفون SE 2020 – نقاط القوة و الضعف

و أخيرا أيفون تصدر جهازها iPhone SE 2020  من الفئة المتوسطة و بمواصفات جيدة مقابل سعر منافس جدا
إليكم مراجعة  مفصلة لهذا الجهاز الجديد البعيد كل البعد عن جهاز الأيفون اكس 10

لنبدأ :

التوافر

الجهاز تم الإعلان عنه منذ عدة أيام بسعر يبدأ ب 400 دولار ، و قد يصل إلى 550 دولار ، و في السعودية قد يصل إلى 3300 ريال ، حسب الذاكرة الداخلية للجهاز و فئة الجهاز .
الجهاز له ثلاثة إصدارات ،  A2296  هو الإصدار العالمي الذي سنراه في الشرق الأوسط  ، كما ان هناك إصدار خاص بأمريكا و كندا . و إصدار مخصص للصين ، و ستكون الأجهزة متوفرة باللون الأحمر و الأبيض و الأسود كذلك .

iPhone SE 2020 لمن ؟

قبل الدخول بالمواصفات و المميزات علينا أن نعرف أيفون اس اي 2020 لمن ؟ من هي الفئة المستهدفة ؟ و من أكثر الناس الملائمين لهذا الجهاز ؟ بصراحة فإن محبي الشكل الكلاسيكي القديم للأيفون و محبي زر البصمة التقليدية و أيضا محبي زر الصفحة الرئيسية التي تميزت به أول 5 نسخ من ايفون فهذا الجهاز ملائم لهم ، هذا الجهاز ملائم أيضا للناس الذين يعشقون الأيفون و يعشقون الأمان الذي فيه فضلا على أنهم يحبون المعالجات الخارقة و لكن ليس لديهم القدرة المادية على شراء الفئات العليا

تصميم iPhone SE 2020

صمم الجهاز من الزجاج في الامام و الخلف ، و من إطار ألمنيوم  ، و بتصميم مقاوم للماء و الغبار  ، و جاءت الأبعاد كالتالي :
138.4 x 67.3 x 7.3 mm و بوزن 148 جرام
تصميم الجهاز جاء بشكل كلاسيكي  ، حيث عادت شركة أبل لتتصاميميها القديمة  ،  و لكن جاء هذا بانحناءات جذابة  ، و بكاميرا واحدة من الخلف ذات  بروز ( على الناحية العلوية اليسرى )  ، أما من الجانب الأيمن فيوجد  زر القفل الأساسي ، و من الجانب الأيسر زر التحكم بالصوت و زر الباور الرئيسي . و بالانتقال للجهة الأمامية  نرى الزر الذي في أسفل الشاشة عاد للظهور ليكون هو الزر الرئيسي ،  و زر البصمة في آن واحد . و بما أننا ذكرنا البصمة فيجب ذكر ( أبل باي ) حيث يدعم هذا الجهاز الدفع عن طريق البصمة.

الشاشة

الشاشة جاءت من نوع Retina IPS LCD  ، و قياسها 4.7 انش ( بوصة ) ، و تشكل 65.4 % من مساحة الواجهة الأمامية للجهاز  . مما يعني أن الشاشة صغيرة جدا مقارنة مع الأجهزة الحديثة سواء لآيفون أو لباقي الشركات .  و جاءت دقة الشاشة 1334*750 .   و بكثافة 326 بكسل في البوصة الواحدة . بصراحة يوجد عيوب كثيرة في الشاشة  فهي صغيرة و حوافها كبيرة و دقتها ( اتش دي بلس ) فقط . و لكن محبي أيفون لن يكون لديهم مشكلة في ذلك فهم معتادون على الأيفون و شكله منذ أول إصدار .

Iphone SE 2020

عتاد iPhone SE 2020

المعالج

على عكس الشاشة فالمعالج جاء خارق للعادة ( Apple A13 Bionic ) بمعمارية 7 نانو بلس ، و هو يعتبر من أقوى المعالجات في العالم ،إن لم يكن أقواها . و جاء ب 16 نواة متفوقا على كل أجهزة 2020 . مما يعني أن أصحاب الفئة المستهدفة ( يمكننا القول أنها الفئة المتوسطة ) يمكنهم التمتع بمعالج خارق . سيلبي طموحاتهم في البرامج الثقيلة و الألعاب الكبيرة ، و بقي أن نذكر أن نظام التشغيل المتواجد في الجهاز هو iOS 13 .

الذاكرة العشوائية و الذاكرة الداخلية

جميع النسخ المطروحة لديها ذاكرة عشوائية ( RAMs   3 جيجا ) . و لكن الفرق بين النسخ الثلاثة هو الذاكرة الداخلية ، فيمكنك اقتناء جهاز iPhone SE 2020  بذاكرة 64 جيجا ، أو 128 جيجا ،  أو 256 جيجا ، و تلك خطوة جيدة من Apple ، حيث يمكنك الاختيار بين النسخ الثلاثة بناء على ما يناسبك ، و بناء على السعر الذي ترغب . لكن انتبه  لا يمكنك أن تضيف ذاكرة خارجية للجهاز .

البطارية

البطارية غير قابلة للإزالة كالعادة ، و من نوع Li-Ion  ، و بسعة  1821 mAh ، و هذه نقطة ضعف أخرى في هذا الجهاز حيث أن عمر البطارية ليس طويلا ، و من يضع معالج خارق أليس من الأفضل إرفاق بطارية خارقة أيضا !  خصوصا مع وجود بطاريات  لدى باقي الشركات تصل إلى ضعفين أو أكثر  . عموما ، الجهاز يمتلك شحن سريع بقدرة 18 واط  ، أي أنه يمكنك الوصول لشحن 50 % خلال نصف ساعة ، بالإضافة لخاصية الشحن اللاسلكي

كاميرا iPhone SE 2020

الكاميرا الأساسية : جاءت بدقة 12 ميجا بكسل ( عريضة )،  و بفتحة عدسة 1.8 . و بعد التجربة نجد أن التصوير الليلي غائب ، و الكاميرا إمكانياتها متواضعة ، أما  تصوير الفيديو له عدة خيارات 2160p@24/30/60fps أو 1080p@30/60/120/240fps   . حيث أن تصوير 4K  جيد نوعا ما ، و يمكنك أثناء تصوير الفيديو تسجيل صوت ستيريو .
الكاميرا الامامية : جاءت بدقة 7 ميجا بكسل ، و فتحة عدسة  2.2 . و من خلال التجربة تعتبر الكاميرا الامامية جيدة نوعا ما ، و لكنها ليست خارقة .  تصوير الفيديو 1080p@30fps .

ختاما ..
يحسب لآيفون تغيير وجهة نظرها و إصدار جهاز من الفئة المتوسطة  iPhone SE 2020 ،  و لكن كان من الممكن اختيار شاشة و كاميرا و بطارية أفضل و لو بقليل ، و بالمقابل فلأول مرة سيتمتع المستخدم المتوسط الدخل بجهاز معالجه خارق جدا ، و يتحمل التطبيقات و الألعاب مهما بلغ حجمها و قوتها .

Comments

comments

عن Mohammed Alsebae

شاهد أيضاً

ايفون 12

سلسلة ايفون 12 … ما الجديد وهل يستحق سعره؟

Last updated on 21/10/2020وأخيرا أعلنت شركة ابل عن سلسلة هواتفها ابل ايفون 12 بطرحها لأربع …