الرئيسية / جوالات / بلاك شارك 3 برو افضل جهاز العاب في 2020 ؟

بلاك شارك 3 برو افضل جهاز العاب في 2020 ؟

Last updated on 21/08/2020

أعلنت شركة شاومي عن أحد افضل اجهزة عام 2020 المخصصة للجيمرز ( Gamers )، و هو بلاك شارك 3 برو  خليفة بلاك شارك 2 بمميزات سفاحة جدا تجعله أحد أفضل الأجهزة المتوفرة حاليا إن لم يكن أفضلها حقيقة . معلنة بذلك تحديا واضحا لشركة ZTE الذي طرحت جهاز ريد ماجيك 5 جي
شاومي أعلنت عن البلاك شارك 3 بنسختين ، بلاك شارك 3 و بلاك شارك 3 PRO

 بلاك شارك 3

السعر و التوافر :

الجهاز يباع حاليا بسعر يبدأ من 700 دولار من الموقع الرئيسي للشركة مع توصيل مجاني للسعودية والامارات والكويت .. يمكنك ايضا شراؤه من موقع علي اكسبرس بنفس السعر.

التصميم

بلاك شارك 3
على غير عادة الأجهزة المخصصة للألعاب سواء بلاك شارك 2 أو غيرها من باقي الشركات أيضا ، يأتي بلاك شارك 3 برو بتصميم ثوري مختلف جدا ، فغطاء الألمنيوم الخلفي و تموضع الكاميرات الثلاثة أعلى الجهة العلوية على شكل مثلث له نظير في أسفل الجهاز أعطى فخامة و اختلافا كبيرين بالإضافة لحرف S  الذي يتمركز في وسط الجهة الخلفية و مزود بليدات إضاءة ملونة ، و لا يمكننا الحديث عن التصميم الرائع للجهاز دون أن نذكر زر ( التريغرز )  ( PHYSICAL POP-UP GAMING TRIGGERS )التي وضعت شاومي اثنين منه في الحافة اليمنى لجهاز البرو ، أسفل و أعلى الحافة و طبعا كل المهتمين بالألعاب يعرفون مدى أهمية هذين الزرين اللذين يعطيانك شعورا بأنك تمسك بقبضة ألعاب حقيقية .
و ماذا أيضا لو كان يمكنك التحكم ببروز هذين الزرين أو عدم بروزهما ؟!! هل أنت متخيل مدى الفخامة ؟
للنظرة الأولى قد يستغرب البعض من وجود حواف سفلية و علوية للشاشة و لكن الاستغراب سيتحول لإعجاب عندما تعرف أن شاومي وضعت السماعات عليهما، متغلبة بذلك على المشكلة الكبرى لدى الجيمرز ألا و هي وجود السماعات على الحافات السفلية للجهاز مما يضعك أمام خيارين إما عدم الراحة بمسك الجهاز أثناء اللعب أو إغلاق فتحتة السماعة بالإصبع . و بالحافة العلوية للشاشة توجد كاميرا السيلفي + سماعة الهاتف . الحافة اليمنى للجهاز توجد أزرار التحكم بالصوت
أبعاد الجهاز جاءت كالتالي : 177.8 * 83.3 * 10.1 ملم بخلفية مصنوعة من الألمنيوم كما ذكرنا و حواف من الألمنيوم أيضا و شاشة من الزجاج .
من الواضح أن العيب الوحيد في تصميم الجهاز هو وزنه الثقيل ،فهو يزيد عن الربع كيلو ب 3 غرامات .
بالمناسبة ، سيدعم الجهاز نظام الشريحتين .

الشاشة

بلاك شارك 3
يبدو أن تشاومي أحبت أن تسعد مستخدمي بلاك شارك 3 برو فخصصت لهم شاشة كبيرة الحجم ( 7.1 ) بنسبة 83.6 % من واجهة الجهاز الأمامية . الشاشة جاءت من نوع أموليد ب 16 مليون لون و بدقة 1440*3120 بكسل و كثافة 484 ، اما معدل التحديث فجاء ب 90 هرتز ، و هنا يجب الوقوف قليلا ، صحيح أن شاشة تشاومي تأتي بدقة عالية و خارقة مقارنة بشاشات الأجهزة و إذا ضيقنا نطاق المقارنة أيضا و قارنا شاشة تشاومي بشاشة ريد ماجيك 5 الجهاز الجديد و المخصص للألعاب أيضا فلابد لنا أن نقول : أن دقة الشاشة في بلاك شارك 3 برو تفوق مثيلتها في ريد ماجيك 5 فضلا على أنها أكبر . أما من ناحية معدل التحديث فالغلبة لريد ماجيك 5 بالطبع . و بالنسبة لكثافة اللمس فإن التفوق لصالح تشاومي أيضا حيث بلغت الكثافة 484  . بكل الأحوال إن اضطررت للاختيار بين الجهازين فهذا يرجع للألعاب التي تريد اللعب بها و مدى أهمية الشاشة و دقتها و معدل تحديثها و حساسية لمسها في كل لعبة .
بالعودة لشاشة بلاك شارك 3 برو فإن درجة السطوع في الشاشة تصل ل 500 نيتس و تدعم اتش دي ار 10 و تدعم خاصية ALWAYS ON DISPLAY .
بقي أن نذكر أن بصمة الإصبع البصرية تتمركز أسفل و وسط الشاشة . و كما ذكرنا فسماعات الاستريو تقع أسفل و أعلى الشاشة في تغيير واضح و نقلة نوعية و اختلاف جذري عن الأجهزة جمعاء

عتاد بلاك شارك 3 برو

يأتي الجهاز بنظام أندوريد 10   وكما لريد ماجيك 5 مساحة خاصة بالألعاب فأيضا بلاك شارك 3 مساحة مخصصة للألعاب قدمتها شاومي مع الجهاز

المعالج

لا يمكن لهاتف ألعاب أي يتساهل بقدرة المعالج و كذلك فعلت تشاومي ، حيث أنها وضعت أقوى معالج حالي مقدم من أندرويد و المسمى سناب دراجون 850 من شركة كوالكوم ثماني النواة و بمعمارية 7 نانو + ، مما يجعله قادرا على تقديم أداء عالي جدا في الألعاب ، و هو نفس المعالج الموجود في ريد ماجيك 5

الذاكرة

هناك ثلاثة أنواع مقدمة في بلاك شارك 3 برو و كلهم من نوع UFS  3.0
إما 256 جيجا ذاكرة داخلية و يرافقها 8 جيجا رام
أو 256 جيجا ذاكرة داخلية و يرافقها 12 جيجا رام
أو 512 جيجا ذاكرة داخلية و يرافقها 12 جيجا رام

البطارية

البطارية من نوع ليثيوم بوليمير 5000 مل أمبير بقدرة شحن سريع 65 واط أي خلال 38 دقيقة يمكنها الوصول لشحن 100 % ، أما الشحن المغناطيسي فهو بقدر 18 واط .
و يبدو هنا أنه لا مجال للمقارنة بين بطارية هذا الجهاز و بطارية ريد ماجيك 5 ، فالغلبة واضحة لتشاومي .
و مأخذ الشحن من نوع USB type C 2.0

كاميرات بلاك شارك 3 برو


كنا قد أسلفنا الذكر أن الكاميرات الخلفية الثلاثة تأتي ضمن إطار مثلثي الشكل أعلى و منتصف الجهة الخلفية للجهاز . الكاميرا الاولى جاءت بدقة 64 ميجا بكسل و بعدسة عريضة و الثانية جاءت بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة واسعة جدا ، أما الثالثة فهي للعمق بدقة 5 ميجا بكسل ، و الجهاز يمكنه تصوير فيديو بدقة 4K  بمعدل يصل ل 60 إطار في الثانية
الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 20 ميجا بكسل و بفتحة عدسة 2.2 عريضة و يمكنها تصوير فيديو بدقة 1080 بمعدل 30 إطار في الثانية
عموما فلا أظن أن هناك أحدا من مقتنيي هذا الجهاز سيهتم بالتصوير و الدقة العالية ، لأن هدفه غير ذلك تماما ، و عموما فدقة الكاميرات ليست سيئة أبدا و تفي بالغرض .

ختاما

يبدو أن تشاومي قد علمت تماما من أين تؤكل الكتف فقد لفتت نظر كل الجيمرز باختياراتها حيث اختارت أفضل المعالجات و أقوى البطاريات و أبدعت في أزرار التريغرز و مكان السماعات و لكن هل يمكننا القول أنه جهازها بلاك شارك 3 هو أقوى جهاز للألعاب في النصف الأول من 2020  ؟
دعونا نقوم بملخص سريع للأشياء التي تهم الجيمرز في جهازي تشاومي و ZTE  الجديدين :
بالنسبة للشاشة فإن حجم البلاك شارك أكبر و دقتها أعلى و كثافة اللمس أعلى ، اما ريد ماجيك 5 فتفوقت بمعدل التحديث ( 140 هرتز مقابل 90 ) .
بالنسبة لنظام التبريد فقد اعتمدت تشاومي على التبريد الداخلي بينما وضعت ( زد تي اي ) مروحة خارجية و نظاما جديدا خاصا كان محط قبول البعض و محط انتقاد البعض الىخر لصوتها المزعج مثلا .
بالنسبة للبطارية فبطارية تشاومي أكبر و بالنسبة للوزن و هو أمر يهم المستخدمين الذين يقومون باللعب لساعات طويلة فالفرق واضح لريد ماجيك . أما من ناحية المعالجات و الرامات فالأمر سيان ، لكن هل موضوع الكاميرات مثلا مهم ؟ هل هناك أحد يشتري مثل هذه الاجهزة و يهتم بتفاصيل أخرى غير الألعاب ؟
و في النهاية ما رأيكم أنتم ؟ هل بلاك شارك 3 PRO هو افضل هاتف العاب ؟ هل هو وحش الألعاب أو قرش الألعاب كما يحلو لمحبي تشاومي تسميته ؟ أم أنك من أنصار ريد ماجيك 5 ؟

Comments

comments

عن Mohammed Alsebae

شاهد أيضاً

أفضل كفرات واكسسوارات ايفون 11 برو ماكس

أفضل كفرات و اكسسوارات ايفون 12 برو ماكس

فيما يلي قائمة بأفضل كفرات و اكسسوارات ايفون 12 برو ماكس، من كفرات شفافة مقاومة للصدمات إلى شواحن لاسلكية وغيرها