الرئيسية / جوالات / ون بلس 5 تي OnePlus 5T : هاتف رائد بسعر منافس

ون بلس 5 تي OnePlus 5T : هاتف رائد بسعر منافس

بعد أشهر قليلة من إطلاق هاتف ون بلس 5 والذي يعتبر هاتف بمواصفات جد ممتازة إلا أنه لاقى الكثير من الانتقادات خاصة فيما يتعلق بالتصميم ونسبة الشاشة  للواجهة الأمامية. فالهاتف في هذه النقطة تحديدا جاء مخيبا للآمال مقارنة مع أحدث الهواتف المتاحة في السوق، وهو ما جعل من الشركة الصينية تسارع في إطلاق الهاتف الجديد ون بلس 5 تي لمواكبة التطور الحاصل في سوق الهواتف الذكية في سنة 2017.

مراجعة OnePlus 5T

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أفضل هاتف رائد تحت 500 دولار

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 0.4 ( 1 أصوات)

ون بلس 5 تي سعره؟

من أكثر الأشياء جاذبية في هاتف ون بلس 5 تي هو توفير الشركة للهاتف بسعر أعلى بـ 20 دولار فقط عن النسخة السابقة، فهو يتوفر بنسختين الأولى تأتي بسعر 499 دولار لنسخة 64 جيجا بايت لمساحة التخزين الداخلية و 6 جيجا بايت كذاكرة عشوائية، أما نسخة 128 جيجا بايت لمساحة التخزين الداخلية و8 جيجا بايت للذاكرة العشوائية فهي تأتي بسعر 560 دولار. والهاتف متوفر للطلب على سوق كوم السعودية انطلاقا من 2850 ريال وعلى سوق كوم الإمارات بدأ من 2270 درهم.

التصميم

تصميم oneplus 5t

على عكس سابقه جاء هاتف ون بلس 5 تي الجديد بتصميم عصري للغاية ومواكب للنزعة الجديدة لهواتف 2017، فهو يتميز بشاشة تغطي أغلب مساحة الهاتف الأمامية حيث تتربع على 80.5% من واجهة الهاتف مقارنة بـ 73% في هاتف ون بلس 5. كما يتميز الهاتف بحواف ناعمة ومنحنية وإطارات، هذا بالإضافة إلى أن ظهر الهاتف لم يختلف كثيرا عن سابقه إلا بالتغيير الذي أحدثته شركة ون بلاس وهو إضافة زر البصمة في ظهر الهاتف، هذا المكان تحديدا يراه أغلب النقاد ومستعملي الهاتف أنه الأفضل على الإطلاق خاصة وأنه يتناسب مع طريق مسك الهاتف. بالإضافة إلى أن ظهر الهاتف يضم فلاش وكاميرا مزدوجة تحديدا في أعلى يسار الهاتف، إذن كما قلت تخلت الشركة عن مستشعر البصمة في واجهة الهاتف مع المحافظة على تموضع الكاميرا الأمامية والسماعات في أعلى الواجهة.

هذا ويأتي على الجانب الأيمن للهاتف زر الطاقة وعلى الجانب الأيسر يوجد أزرار التحكم في الصوت، أما من الأسفل فيضم الهاتف في المنتصف منفذ من نوع USB-C وعلى يساره حافظت الشركة على منفذ 3.5 مم وبجانبه الميكروفون. كما يأتي الهاتف بطول 156.1 مم وعرض 75 مم وسمك نحيف للغاية يقدر بـ 7.3 مم ووزن إجمالي يقارب 162 جرام

نظام التشغيل

نظام-ون-بلس-5t

اقتصر هاتف ون بلس 5 تي على تطوير نظام تشغيل خاص أطلقت عليه الشركة اسم أوكسجين OS مبني أساسا على أندرويد نوجا 7.1.1 وهو مالم يعجب الكثير، إلا أنها تعد بالانتقال إلى الإصدار الجديد أندرويد أوريو مع مطلع السنة القادمة.

هذه التعديلات التي أحدثتها الشركة على نظام الستوك للأندرويد كانت مجملها تهدف إلى تقديم تجربة استخدام متناهية النظير، فمن خلال هذه التعديلات تم تقديم ميزتين رئيسيتين تتمثل الأولى في عدم إظهار أية إشعارات أثناء تصفح ألعاب الموبايل؛ أما الثانية وهي التي تعتبر الأولى من نوعها في كل الهواتف الذكية وهي عبارة عن ميزة Parallel Apps والتي تمكنك من استخدام أكثر من حساب على نفس التطبيق وفي هاتف واحد كاستخدام حسابي تويتر أو فيسبوك في نفس الوقت وهذا ما لاقى استحسان الكثير.

العتاد والأداء

ون بلس 5 تي

يضم هاتف ون بلس 5 تي معالج أساسي سناب دراجون 835 وهو معالج ثماني النواة ومعالج رسوميات من نوع Adreno 540 بالإضافة إلى وحدة معالجة عصبية لدعم خاصيتي التعرف على البصمة والتعرف على الوجه Face unlock، هذه الأخيرة تتم عبر الكاميرا الأمامية فقط على عكس الطريقة المعقدة التي استخدمتها شركة أبل في هاتف ايفون 10 وهو الأمر الذي يراه البعض يؤثر على دقة التقنية مقارنة مع الأيفون، إلا أن الشركة بررت ذلك بالقول إن هذه التقنية مجرد طريقة إضافية لفتح ون بلس 5 تي. وبالرغم من ذلك إلا أن هذه الخاصية تميزت بسرعة خيالية فبمجرد النظر إلى الشاشة يفتح الهاتف مباشرة بدون حتى مشاهدة شاشة التوقف أصلا فالتعرف على وجه المستخدم يتم في زمن لا يتخطى 4 أجزاء من الثانية إلا أن تقنية البصمة تبقى المفضلة في الهاتف كونها تتم في جزئين من الثانية فقط.

كما يأتي الهاتف بإصدارين مختلفين، الأول بمساحة تخزين داخلية 64 جيجا بايت وذاكرة عشوائية 6 جيجا بايت، أما الإصدار الثاني فهو بمساحة تخزين داخلية تقدر بـ 128 جيجا بايت بالإضافة إلى 8 جيجا بايت كذاكرة عشوائية. وما يعيب هاتف ون بلس 5 تي هو عدم دعمه لإمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية.

الشاشة

شاشة oneplus 5t

من الأمور الجيدة أيضا في هاتف OnePlus T5 هو استعمال الهاتف لشاشة من نوع Amoled المنتجة من طرف شركة سامسونج إلا أنها تأتي بجودة Full HD+ على عكس أغلب هواتف هذا العام، الشاشة بحجم 6.01 إنش أي أكبر من الإصدار السابق الذي يصل حجم الشاشة فيه إلى 5.5 إنش ومع نفس الأبعاد تقريبا انعكس ذلك بشكل رائع على تغطية الشاشة لأغلب الواجهة الأمامية للهاتف بنسبة 80.5% مما يجعل هاتف ون بلس 5 تي قريبا من هاتفي ال جي في 30 الذي تصل نسبة الشاشة فيه إلى 81.2% وهاتف ايفون 10 الذي تغطي شاشته نسبة 81% من واجهة الهاتف.

تقدم شاشة الهاتف تجربة رائعة في تباين الألوان فهي بجودة 2160*1080 وبكثافة 401 بكسل لكل إنش وتقوم بعرض 16 مليون لون، كما أن الشاشة محمية بطبقة من زجاج Gorilla Glass 5.

الكاميرا

oneplus-5t كاميرا

حافظت OnePlus على نفس الكاميرا الأمامية في إصدار ون بلس 5 فهي تأتي بدقة 16 ميجا بكسل وفتحة عدسة 2.0 f وتتميز بتصوير جيد في الإضافة المنخفضة وزاوية تصوير ضيقة نوعا ما.

كما يضم هاتف OnePlus T5 كاميرا مزدوجة في الخلفة كسابقه بكاميرا رئيسية بجودة 16 ميجا بكسل وفتحة عدسة 1.7 f إلا أن الاختلاف يكمن في الكاميرا الثانوية فبعد أن كانت يمكن اعتبارها كاميرا زوم بدقة 20 ميجا بكسل وفتحة عدسة 2.6 f تخلت الشركة عن هذه الفكرة من خلال كاميرا ثانوية بنفس الدقة لكن بفتحة عدسة تقدر بـ 1.7 f للتحسين من التصوير في الإضاءات المنخفضة فقد أعلنت الشركة على استخدامها لتقنية تجمع كل 4 بكسل في بكسل واحد للقضاء على الغبش وعدم الوضوح في الصور.

كما حرصت الشركة على دعم وضع البورتريه التي أصبحت ميزة اعتيادية في أغلب الهواتف الجديدة  بتصوير الأجسام والأشخاص وعزلهم عن الخلفية. كما أن كاميرا هاتف ون بلس 5 تي لا تدعم تقنية منع الاهتزاز البصري وهذا سعيا من الشركة للمحافظة على سعر الهاتف المعقول واقتصرت على دعم ميزة منع الاهتزاز الإلكتروني.

كاميرا-oneplus-5t

البطارية

بطارية هاتف OnePlus T5 مماثلة لبطارية الإصدار السابق فهي غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم بوليمير وبقوة 3300 ملي أمبير، إلا أن زيادة حجم الشاشة من المنتظر أن يؤثر على أداء البطارية بشكل عام. كما أن بطارية الهاتف تدعم تقنية Dash Charging وهو أسرع نظام شحن موجود حاليا في الهواتف الذكية المتاحة في السوق وهو يجعل الهاتف قابل للاستخدام لمدة يوم كامل من نصف ساعة شحن فقط.

في الحقيقة يعتبر سعر هاتف OnePlus T5 مغري للغاية مقارنة مع أسعار الهواتف الموجودة حاليا في السوق كـ ايفون 10 خصوصا مع المميزات والإمكانيات المتوفرة في الهاتف والتي تعد قريبة جدا من خصائص ايفون 10، خصوقا تقنية التعرف على الوجه الأسرع من FaceID بمراحل. باختصار اذا أردت الحصول على هاتف يحتوي على 90% من مواصفات ايفون اكس او جالكسي اس 8 بنصف السعر فهاتف ون بلس 5 تي هو الجوال الأنسب لك.

ومن الأشياء القليلة التي تعيب ون بلس 5 تي عدم دعمه لمنفذ ذاكرة خارجية وعدم مقاومنه للغبار والماء بالإضافة إلى اقتصاره على نظام أندرويد نوجا 7.1.1 إلا أن الشركة أعلنت على إتاحة الانتقال إلى أندرويد أوريو مع مطلع العام القادم.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …